hits counter

الموضوع الرسمي Hellblade: Senua's Sacrifice لعبة الاندي الـAAA ذات تقييم 1/10 الوحيدة من نوعها

بادئ الموضوع #1
المعلومات الأساسية:
الصنف:
اكشن هاك اند سلاش
تاريخ الصدور: 8 أغسطس 2017
الجهاز: PS4، PC
المطور: نينجا ثيوري
المحرك: أنريل انجن 4
السعر : 30$



نبذة عن اللعبة:
قصتها مبنية على الميثولوجيا الكلتية و الميثولوجيا الاسكندنافية، تتركز حول شخصية تدعى Senua برحلتها الخاصة لانقاذ روح حبيبها الميت من آلهة الموت وسط الصراعات والضياع الذهني والنفسي بعقلها المنهار والمتحطم.

لتصوير الوضع النفسي المشتت لسينوا والاحاديث الصاخبة التي تدور بعقلها المضطرب تم الاستعانة بأطباء نفسيين لتجسيد معاناتها وهلوساتها بأدق صورة وأيضا التواصل مع أشخاص مرضى عاشوا أعراض مشابهه لهذه..لشرح المزيد من التعاونات هذه وطبيعتها تعرض اللعبة لك خيار HellBlade Feature بالقائمة الرئيسية تمثل 25 دقيقة تتمحور حول هذا الموضوع.

الصوتيات:
استخدام الصوتيات باللعبة مذهل وفعال جدا لطبيعتها حيث تم استخدام مايكروفونين لصناعه 3D ستيريو ساوند وقدمت من خلالها أصوات الهلوسات من جهات متباينة وبجودة صوتية عالية وملامح واضحة وتوزيع مثير للربكة..تعد الصوتيات احدى الأساسيات التي تقوم عليها اللعبة لتجذبك لشخصيتها وعالمها لهذا استخدام السماعات اثناء خوض التجربة تعتبر من الركائز للتجربة الامثل.

الجيمبلاي:
ينقسم بين الكومبات سيستم الفائم على الصد والمراوغة وثم تنفيذ الكومبو بالتوقيت المناسب، وبين حل الالغاز العابرة لفتح الابواب بطريقك، ربما لا تكون احدى نقاط القوة للعبة لكن وجودها له غايته لتكسير وتنويع الرتم فيها
احدى الانظمة الاساسية التي يستوجب ذكرها انك بحال الخسائر المستمرة سيغرق عقل سينوا بالظلام الدامس وويتعفن مما يفقدك كل ما انجزته باللعبة وتخسر تخزينتك لها.

الجرافيكس:



لا شك ان اكثر الجوانب الملفتة للانتباه بهيلبليد هو واقعية وتفاصيل تعابير وجه البطلة بالاضطرابات النفسية التي تدور بخلدها وتظهر جلية على معالم وجهها..نينجا ثيوري توسعوا بالتركيز على هذا الجانب باحدى مذكراتهم من هنا.

الفروقات بين النسخ:
نسخة البس4 برو : تملك القدرة على التحول بين الفريم ريت الاعلى، او الرزليوشن الاعلى.
نسخة البي سي: بامكانك لعبها على فريمريت غير مغلق، ورزليوشن يصل الى 4k

مذكرات المطورين حول اللعبة
ميتاكريتيك اللعبة: 82

سويت الموضوع عالطاير عشان النقاش حول اللعبة يكون هنا، والنقاش حول جيمسترلنج وطرق تسويقه الخفية لنفسه بالموضوع المعروف..لللي بيخالف القواعد
 
#2
فيه واحد كان يجهز لموضوع كبير لها خربت عليه @فارس الجهني.:tearsofjoy:

موضوع يوفي الغرض، انا قلتها قبل في مواضيع كشوفاتها اللعبة ذي راح تكون تجربة مختلفة و فريدة جدا من نوعها و الانطباعات أكدت هالشي و سعيد انها اُستقبلت بحفاوة. ما عندي نت واي فاي فما اقدر العبها حاليا ابدا و هالشي قاعد يضايقني كثير.:(
 
#4
قاعد اكتب هالرد بكريدتس النهاية..

ايجابيات اللعبة:

+ قتال سهل وبسيط

+ موسيقى اللعبة ولو انها قليلة ولكنها حلوة

+ اللعبة تقنياً هي أفضل ما شفت من ناحية التعابير و حركة الشخصيات وهالشي طبعا مو غريب على فريق نينجا ثيري

+ اتموسفير اللعبة متقن لدرجة الجنون، وما يقل طوال اللعبة

+ قصة اللعبة ككل حلوة، مع طرح موضوع جريء وقوي مثل الأمراض النفسية المستعصية في العاب الفيديوجيمز، وهالشي اشوفه أكبر مخاطرة من الفريق لأن مو الكل يحب يلعب العاب فيها هالأمور

+ أحداث اللعبة الأخيرة مقدمة بشكل فخم جداً

+ أصوات اللعبة متقنة

السلبيات:

- الغاز اللعبة ماحبيتها، جديدة ولكن مكررة ومملة للأمانة

- اصوات الوحوش مزعجة

- الهلوسات باللعبة حلوة وعطت جو ولكن حسيتها بزيادة .. لدرجة اني صدعت وقعدت 5 ساعات في جلسة اللعب الثانية عشان اخلص اللعبة وافتك


اخيراً

لعبة هيلبليد يجب ان يقتنيها اي لاعب، السرد القصصي باللعبة جميل ومفهوم للكل، في مواقف باللعبه ابهرتني خصوصا عند النهاية..
اللعبة طبعا مستحيل اعيدها لأنها ثقيلة جداً عالنفس، وكئيبه بزيادة والهلوسات زادت الاتموسفير اتقاناً.. لاتفهموني غلط اللعبه حلوة ولكن انا ما اتحمل .. سايلنت هيل تطلع عندها كيربي بالنسبه لي


التقييم النهائي: 8/10
"لعبة فخمة من فريق فخم"


شكلي بلعب Blue's Journey عالسويتش .. عشان انسى الي شفته :tearsofjoy:
 
التعديل الأخير:
#5
خلصتها في جلسة وحدة اول مانزلت اللعبة. بإختصار حبيت كل شي فيها ما عدى الغاز الرموز حقت الأبواب الي من اول مرة شفتها قلت يارب مو كل اللعبة كذا. للأسف طلعت كل اللعبة كذا! برجع اجيب فيها البلاتينوم ان شاء الله بعد ما اخلص DQ Heroes II
 
#6
Hellblade
Senua's Sacrifice



Ninja Theory بعد رائعتهم المثيرة للجدل DMC اخيرا رجعو لنا بلعبة راح تغير مفهوم الصناعة
بعالم ال video games من ناحية سرد القصة والانيميشن والجرافيكس..لعبة تقدم جرافيكس
خارق على ال PC وبالذات شخصية Senua ...هذي المرة اللعبة راح تكون عبارة عن رحلة مرعبة
لل Darkness بشكل ماله مثيل..طريقة اللعب اقرب للسينمائية من ناحية وضع الكاميرة fov
والسيناريو والاحداث وكأنك تشوف فيلم CGI متكامل بتكنولوجيا جديدة لمدة 7 ساعات..اللعبة
هاك اند سلاش ولكن نسبتها قليلة لأن التركيز كان على القصة وحل الرموز (الغاز) للتقدم بالقصة
وتعرف مصير Senua واسباب لعنتها المأساوية..

بعد مانتهيت من اللعبة تعرفت على عيب كبير بعالم الالعاب وهي المراجعات ..البعض ممكن يقول اللعبة
حصلت على تقاييم ممتازة فوين المشكلة..؟؟ المشكلة بعد قراءتي للمراجعات تيقنت بأن اكثر المراجعات
مجرد محاولة كسب المال بالقنوات اليوتيوب على السريع وهم ماختمو اللعبة اساسا..خصوصا لما بعض المراجعين
عطو اللعبة 5/10 او 4/10 او الخ ويقولك ان اللعبة تحتاج ل 25 ساعة للانتهاء (مجرد 6 ساعات الى 7 ساعات اصلا)
وان اللعبة مافيها اي تطوير بنظام الكومبات (فيها تغير واضافات بعدين) والكثير... نصيحتي جربو اي لعبة تبغوها بنفسكم
وماعليكم من التقييمات وانتهى..

في النهاية بخصوص اللعبة..اقدر اقولكم بأنكم امام رحلة مأساوية مرعبة جدا..واقدر اقول ان اللعبة
عبارة عن كتاب متكامل وارشادات صحيحة لفتح ابواب الجحيم والغوص بعالمها ..

ملاحظة: متعة اللعبة مثل ماهو مذكور ببداية اللعبة ..سماعات الرأس والاهم بغرفة ظلام
وخصوصا ان اللعبة من بدايتها الى نهايتها فيها همسات عجيبة ومرعبة..
9/10​
 
#7
خلنا نرجع للموضوع بسؤال شاطح مرة واتمنى محد يطقطق ويقول اني متهىء :tearsofjoy:
لكن هل راح اعيش جو اللعبة لو لعبتها بالظهر او بالصبح او يفضل تنلعب وقت الليل وهو الوقت المناسب لها ؟
لان اغلب الي لعبوها ينصحوني اقعد لحالي وبهيدسيت وادخل جو مع اللعبة وانها تخرش .. فقلت انتظر الليل ولا العبها الان عادي :tearsofjoy: ؟!
بدون حرق وتفاصيل وايضا بدون طقطقة لان عارف سؤال غبي بس ودي اعرف جوابه
تساؤل بالموضوع السابق :)
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#8
يا رجل
و أنا أكتب و أكتب :nomouth::nomouth:
شرف فتح موضوع لها راح علي بهذي السهولة:cry::cry::cry:

إنطباعاتي السابقة عنها و اللي كملوا اللعبة أتمنى يقرؤو الإنطباع الثاني:

الموضوع تشعب و تعددت مساراته، ما أشوف الكثير من الأعضاء هنا عنده نية في لعب هيل بليد!
اللعبة تستحق تتوقع منها تجربة عظيمة! أحد المراجعات يوصفها بإنها: أكثر الألعاب رعباً. هي فعلاً كذلك،

صوت الnarrator فيها صوت مرأة منخفض و كئيب جداً، الصوت الأخر هو أصوات سخرية و أصوات تهمس، و تتكلم بمختلف الأفكار المزعجة!
تخيل هذا مع عدم وجود خلفية موسيقية و إنت تتمشى في القارب و الشخصية الرئيسيه لا تهمس بكلمة، almost بغى يجيني جنون من هذي البداية العجيبه!
تبدأ و إنت ما تدري إطلاقاً عن أي شيء في الرحلة هذه، لا دوافع سينوا و لا تعرف إلى وين هي رايحة، فلذلك أيضاً مع كل هذي اللمسات البداية تخليك مترقب و منغمس في كل كلمة، و كل صوت، جالبة لتأثير لعين عليك.

و مع أدلة أخرى خلال التجربة اللي خضتها مع اللعبة، اللعبة عندها تقديم عجيب و تخليك تحس كل شيء إنت من المفترض تشعر فيه خلال رحلة سينوا. و شخصياً، أشوف إن سينوا من أفضل الشخصيات في الوسط.

و طبعاً، في إنطباعات جاية أنا أبغى أتكلم عن الجيمبلاي الممتاز جداً في اللعبه..... أنا فعلاً أحسني خايف وقلق و أنا في وسط القنال، و كان فيه لحظات لعينة فيه، و أبتكلم عنه أكثر المرات الجاية.

لا أحد يفوت Hellblade.
عاجبني جداً كيف HellBlade تشتغل كأنها مجموعة "وصايا" و نصائح لكل المعانين و المُصابين تحديداً بالمرض النفسي، و أنا أتكلم حرفياً هنا، فيها أشياء زي:
الأعمى ليس بالبصر، بل بالبصيرة.
أعظم القتالات هي التي تخوضها ضد نفسك.
النظر للحياة من زاوية أكثر إيجابية. أو من منظور أخر أكثر إيجابية و جمالاً.
عدم الخوف من معاناتك و النظر في عينها.
تلك الأوهام لا وجود لها.
letting go the dead.

كثير من الألعاب فيها رسائل و معاني، لكن ليس وصايا و مواعظ مباشرة مثل الموجود في هيل بليد، و هي الأساسية في تركيز اللعبة.
و فيه قصص من الميثولوجيا و العالم... تستشهد فيها اللعبة لتركز على الوصايا هذه، و أهم طريقه، هو تطبيقها دائماً في اللعب نفسه، جزأيات كاملة لخدمة وصية. مثل
أخد الجزأيات، كان إنك تضيع في متاهة و سينوا كانت تدور عن ديلن، تشوف خيالات له، تسمع أصوات. و مع قصص من دوروث عن غباء سلوك سينوا بإتباع الموتى و غيره.
تنهي الجزأية بدون اي نهاية لهذه المتاهة، و سينوا ما لقت ديلن و المشعل اللي معك كان له وقت محدد غير معلوم قبل ما ينطفي، لكن تكتشف في الأخير باب بعد الضياع، يوديك كت سين مع والدها.

و غيره و غيره و غيره وعيرة

أعتقد فيه من سمع إن
القرار التصميمي في اللعبة و اللي هو إنك بتموت بالكامل بعد عدد من الخسرات هو كذبة من المطور. الكذبه هذه خدمت أحد رسالة اللعبة، إيمان اللاعب من عدمه مهم هنا، و خوفه من الفشل مهم أيضاً!

الأصوات هي أهم رموز اللعبة،
صوت دوروث هو صديقك في أول إختبار باللعبة، دوروث كان صوت مشجع و معاون و إيجابي خلال الإختبار الأول. و هو أيضاً صوت يحكي الحكايات من الماضي.
في الإختبار الثاني، إختفى صوت دوروث، و هو يعبر إن سينوا لا تحتاجه بعد ما أثبتت نفسها، للك في تلك الجزأية سينوا كانت لحالها مع الأصوات الهامسة و صوت الراوية.
الأصوات الهامسة، هي الأصوات السلبية في الغالب و المشجعة و المعاونه في قليل من المرات، هي سينوا نفسها، أفكارها المترددة و المترنحه بين الإيجابية و السلبية.
صوت الراوية الكئيب و الحزين، دائماً أحسه صوت متعاطف مع سينوا. أشعر إنه سينوا في المستقبل و هي تحكي رحلتها، لإن دائماً هذا الصوت يحكي مشاعر سينوا بالتفصيل و حتى أجزاء من حياتها.
أما الصوت بعد الأختبار الثاني، فهو غالباً صوت والدها، هذا الصوت سلبي، هو مشجع لكن معاقب جداً لفشل سينوا، و صوت تأمري، و مُحطِم، و هو والدها، اللي كان بهذه الصفات تحديداً.
صوت ديلن، زي ما يكون صوت خفيف يجي دائماً بكلمات قليلة، لكنه يرفع سينوا سريعاً. و هو الحب العميق في قلبها لديلن و كل ما تبقى منها.

أنا سعيد في Hellblade, تحديداً هذا الإستغلال للوسط، أنا مهتم جداً في عدد الألعاب التي تحكي عن ما يحصل فعلاً في واقع اللاعب، بعيداً عن الescapism و اللعب على عنصر الترفيه فقط.

لا أحد يفوت Hellblade. لا أحد يفوت Hellblade.
جاي بإنطباعات نهائبة تلخص تجربتي مع اللعبة، وأيضاً أنا بجلس عليها الليلة عشان أختم اللعبة مرة أخرى على صعوبة أعلى.
 
#9
اللعبة مظهرها الرسومي فاجئني بشكل مهول. ما كنت اتوقع انها بتصير واحدة من افضل العاب الجيل مظهرياً.

حسب ما رأيت طبعا فقط
 
بادئ الموضوع #10
يا رجل
و أنا أكتب و أكتب :nomouth::nomouth:
شرف فتح موضوع لها راح علي بهذي السهولة:cry::cry:
معذرة والله ما دريت انك تجهز موضوع رسمي..وانت واضح متأثر باللعبة ومتقدم اكثر مني بأضعاف فالفايدة بتكون اكبر @@
افتح الثاني وبمسح هذا مش مشكلة أبدا.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#11
تساؤل بالموضوع السابق :)
إلعبها بسماعة، و إلعبها في وقت هادئ.

معذرة والله ما دريت انك تجهز موضوع رسمي..وانت واضح متأثر باللعبة ومتقدم اكثر مني بأضعاف فالفايدة بتكون اكبر @@
افتح الثاني وبمسح هذا مش مشكلة أبدا.
أنا فقط كان بيكفيني الشرف، ما كنت بسوي موضوع طويل و عريض مثلاً @@ عموماً، أنا يهمني الإنطباعات هنا تقنع أكبر عدد من الأعضاء إنهم يلعبوها، أي موضوع يكفي طبعاً.

ما أدري لكن هل فيه أحد هنا عنده خبرة في الرمزيات؟ من أمس مش قادر ألقى رمزية جيدة و حلوة لسينوا، اللي حاطها الأن مجرد تسكيتة. هل أقدر أسوي رمزية خاصه عن طريق موقع أو شيء؟
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#14
بأي برنامج أو موقع تصميم.

عطني الصورة اللي تبي وقل لي كيف تبيها واسويها لك.
شكراً جداً جداً. لو ما @AlucardEm العزيز عرض علي المساعدة قبلك كنت بأتشرف بخدمتك الجمبلة. كلكم ما تقصرون.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#16
نسبنا نذكر تحذير مهم، أتمنى ما أكون تأخرت لول: للي ما خلصوا اللعبة و للي لسا ما لعبوها لا تفرأو أي مقالة أو خبر صادر جديد عن هيل بليد، و تحديداً عن نظام الموت في اللعبة، و لا أحد يحرق أي معلومة هنا.
هذا جزء مهم جداً من تجربة اللعبة، لو تبغى التجربة الصحيحة لها.
 
#17
واحدة من العابي المفضلة هذه السنة. أكثر ما احترمته فيها هو كيف أنها ماتخاف تضايق اللاعب، تشعره بعدم الارتياح، وتوسوس في راسه.

اللعبة مختلفة عن اي شيء في السوق، ومستحيل تصدر تحت ناشر كبير، ولا من مطور إيندي تقليدي. هيل بليد لعبة كان مستحيل تنصنع الا بالموديل اللي اختاروه نينجا ثيري، واللي اتمنى له كل النجاح، ولمطورين أكثر ان يحذوا حذوه.
 
#18
وااو على ايدج! مقمينها 4 .. ومعطين الي ماتتسمى pikmin اعلى منها بدرجتين لول ::laugh::

وصلت لعند اول مافتحت الباب الكبير .. اللعبه ممتازه اتمنى لحد الان
 
#19
الي اعجبني:

* الكومبات سيستم، كنت متوقع Infinity Blade-esque كومبات، بس هيلبليد اعمق بطابق او طابقين، اعجبني اضافة الباري، ميتر السلو موشن والكومبوز الخفيفة، نوت باد.

* الكتابة رائعة جداً، لور اللعبة مثير للإهتمام جداً، تروية دروث للنورس ميثولوجي كان الفوق الممتاز برضو، استمتعت وانا استمع لجزئياته جداً.

* الالغاز، استمتعت بكل واحد فيهم، حتى الي طفشوني وقعدت اكثر من نص ساعة عليهم، حسيت بإنجاز كبير بعد انهاء كل واحد منهم.

* الساوندتراكز؟ S tier.



3> تحمست انهي الموسم الثالث والرابع من فايكنغز.

* الاصوات... في بعض مناطق اللعبة الاصوات تتكلم برأس سينووا بكثرة وبشدة لدرجة اني كنت على وشك اني انجن! هو انا ماعندي خبرة بالشيزوفرينيا بالضبط، بس حاسس بإنهم ضبطوا شعور المريض وبشدة.

الي ما اعجبني:


* على النصف الاخير من اللعبة، المواجهات كثير بشكل ينرفز، على قد ما ان الكومبات اعجبني ولكن احس بإن نينجا ثيوري كثروا بريسباون الاعداء شوي ببعض المناطق.

* الsubtitles مش متناسقة مع الحوار بأغلب الاوقات، بالذات في بداية اللعبة، ميه مشكلة صغيرة بس كشخص يشغل الsubtitles انزعجت شويتين.

* ديلين ووالدة سيوانا كان المفروض يكون شكلهم gamey اكثر، طالعين مرة out-of-place بأغلب اللقطات، بالذات ديلين، والي هو 80% احد الlead developers في نينجا ثيوري لإني مشبه عليه p;




الاستوديو عبقري، الي بيركز، بيلاحظ ان نينجا ثيوري استغلت ثيم اللعبة علشان تبين بعض المناطق الي ما تم الاهتمام بها بالشكل المطلوب وكإنها مقصود تطلع بهالشكل
وايضاً اعجبني كثير استخدامهم للاصوات لإعطاء اللاعب hints وتلميحات غير مباشرة للشيء الي لازم يفعله او المكان الي يتجه له اللاعب بدال استخدام الاسهم وغيره مثل الالعاب الاخيرة، حركة عبقرية.


المزيد من عالم هيلبيلد، مش بالضرورة من بطولة سينووا، العالم لحاله مثير للإهتمام جداً.

اتمنى اللعبة تبيع بشكل فوق المتوقع لاستوديو، يستاهل، بأكون كذاب اذا ماقلت بإني حسيت بالظلم بعد ما انهيتها لإني دفعت عليها حول ال20$ بالستيم السعودي.


TL;DR: اللعبة must-buy.
 

Kaze

Hardcore Gamer
#20
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تسلم راوول على الموضوع :)
ربما تكون واحدة من أفضل التجارب الخطية لهذا الجيل٫ بساطة في التطبيق معقدة في التقديم.
إستمعت كثراً بالصراع النفسي و الذهني الذي مررت به في تلك الساعات الست٬ جميلةٌ هي تلك اللحظات التي اضيع بين الواقع و الخيال.
أعتبرها أحد التجارب المميزة و الخفيفة بنفس الوقت ...

+ القتال بسيط و ليس بذاك العمق و لكنه ممتع٬ يبقيك متأهباً طول الوقت.
+ قصة محبوكة٬ مثولجي ذو اسلوب روائي رائع
+ الرسوم و المناظر الخلابة و سارقة للانفاس
+ الأداء الصوتي و الأداء التمثيلي متنق و واقعي
+ تقنية الاصوات ال3D ... مذهل ... مذهل
- تكرار الأعداء و قلت التصاميم
- ألغاز بسيطة جداً و مملة بعض الشيء
- بعض القلتشات الغير موذية بالنسبة لي

المنصة هي PC على Full Settings 4K ... تجربة ولا آروع من المؤثرات البصرية و السمعية.

٧/١٠
 
#23
"هل هذه اللعبة رائعة؟، نعم هي كذلك، كلا، لكنها حصلت علي 1/10، قُم بشرائها، هل سيشترُونها؟، لا تفعل، استمع، ششششششـ"
.
.

.
.

لُعبة هيلبليد هي رحلة سينيمائية تصور مايجري داخل عقل Senua، هل مايحدُث حقيقي؟ أم أنه مُجرد أوهام؟ بالطبع عليك اكتشاف ذلك لوحدك
لكن الأكيد بانها رحلة مُرعبة، مليئة بالمُفاجآت والمشاعر المُتضاربة، نينجا ثيوري تمكنوا من صناعة لُعبة متماسكة بتجربة آتموسفيرية من الصعب نسيانها!
أنا شخصيا أحب الالعاب التي تقدم آتموسفير يضعك في التجربة، يرميك داخل عالم اللعبة ويُشعرك بانك جُزء منها، لم أكُن أخطط ابدا للعب هيلبليد، ليس في وقت قريب علي الأقل،
لكن انطباعات الاعضاء عنها، والدعاية اللي سواها فارس لها، جعلني أعدل عن ذلك وقُلت في نفسي "هذه اللعبة لي"، وسعيد بانني فعلت.

منذ بداية اللعبة، ومع المقدمة التي يستحيل نسيانها حيث تقوم سينوا بعبور نهر بينما تهمس الاصوات في رأسها "لا تذهبي، عودي، دعيها تمضي، انها مجنونة .." استشعرت بانني داخل علي تجربة مُغايرة لأي شئ قد مر علي في الميديا بجميع انواعها
لا حتي قبل ذلك، هيلبليد تحذر لاعبيها منذ البداية بانها مبنية علي هلوسات تُصيب مرضي الذهان (عافانا الله واياكم) وهو مايُعد أحد أخطر الأمراض النفسية، وقد قرأت بأن أحد أسباب هذا المرض هُو الخوف الشديد الذي قد تعيشه الضحية في فترة من حايتها.

الخوف، هُو بكل تاكيد عنوان آخر لهيلبليد، اللعبة تصور ماتمُر به سينوا بشكل درامي، حيثُ تسعي بطلتنا - مُحاربة - لإعادة احياء حبيبها في رحلتها نحو عالم الجحيم المُظلم Hel ..
تلك الرحلة التي يتم تقديمها كتجربة سينمائية منذ البداية، هي كفيلم بطُول 7 - 9 ساعات، مع جرافيك هو من افضل ما رايت، تعابير وجه واقعية جدا لسينوا، كاميرا سينيمائية وغياب تام لشاشات التحميل،
هيلبليد بكل تاكيد هي لعبة تقدم تجربة سينمائية كاملة، وبالرغم من كوني لست بعاشق كبير لهذا النوع من الالعاب (ربما لانه لم يُطبق بشكل يرُوق لي)، الا انني وجدت خلال تجربتي لهذه التحفة القدر الكبير من المتعة والشغف للإستمرار!
البعض شبه هذه اللعبة بالعاب الـ Walking Simulator، فهل أجرُء علي إعتراضه؟ بالطبع لا، في الواقع قد تكون هيلبليد خليط بين الـ Walking Simulator والسينمائية اضافة للقليل من الأكشن مع قصة مشوقة، الأمر يروق لي.

مُشكلة اللعبة بالنسبة للبعض قد تكون انها تحتوي علي توجه واحد وواضح، رافضة للتنويع حتي مع تقدمك في اللعبة لن تتوقع شيئاً جديداً، الالغاز هي نفسها تقريبا (كانت ممتعة جدا في نظري) القتال هو نفسه وبسلاح واحد طيلة الرحلة، والقصة .. حسنٌ، بالتاكيد هي نفسها،
لكن مايجهله هؤلاء، هو ان هيلبليد وكما اسلفت تقدم نفسها كفيلم، كقصة، قد تكون هناك لحظات تُذكرنا باننا نخوض لعبة فيديو، لكنها تبقي قصة يرغب الكاتب في سردها اكثر من أي شئ آخر.

هل هذا يعني بان اللعبة تقدم اسلوب قتال سئ؟ يستحيل ذلك ونينجاثيوري هم من قدموا لنا هذه التحفة،
القتال ممتع لابعد الحدود، قد لا يكون عميق، بالرغم من انك ستكتشف طرق جديدة للقتال مع تقدمك في اللعبة وان تحريك سيفك ليس كُل شئ، لكنه يفي بالغرض،
هو اضافة رائعة من الفريق لجعل التجربة اكثر تشويقا، بالرغم من انه لا يضيف الشئ الكبير للتجربة كونه ليس الهدف الاساسي، اجل اللعبة ليست أكشن ونينجاثيوري كان يجب عليهم تسويق اللعبة علي انها ليست كذلك، حتي اسمها "سيف الجحيم" يبدو غير لائق!
وبالحديث عن اسلوب القتال، لن تحصل علي اي ارشادات خلال قتالك للاعداء، لكن الاصوات في ذهن سينوا ستكون دليلك، ستحذرك ان حاول احدهم الهجوم من الخلف، او ان كان يجب عليك الهرب من ضربة العدو عوضا عن محاولة صدها وما إلي ذلك،
مشكلتي الوحيدة كانت مع نظام تحديد الاعداء، ليس هناك اي اشارة علي الهدف الذي تصوب عليه سينوا، وبالبطع ذلك راجع لقرار فني حيث ان اللعبة عليها ان تبدو كفيلم، لكنه جعل القتالات اصعب بالنسبة لي عند احتشاد وتزايد عدد الأعداء..!

الالغاز في اللعبة هي نفسها تقريبا، او ان هناك نوعان منها؟ علي كل حال طريقة حلها متشابهة، عليك ايجاد الزاوية المناسبة للخروج بالشكل المناسب، لا أرغب في الخوض بالتفاصيل لكنني إستمتعت بحلها رغم تكرار الفكرة الشئ الذي قد يُصيب البعض بالضجر،
إلا أنه يتم تطبيقها بشكل مختلف واكثر ابتكاراً في كُل مرة، وهذا شئ يستحق الثناء.
وبالحديث عن الالغاز، تصميمها بهذا الشكل كان قرار فني هُو الآخر، كون المُصابين بالذهان يرون العالم بشكل مُختلف تماماً عما قد يراه سائر الناس ويتسائلون حول كل شئ،
في الواقع، أماكن كثيرة من عالم اللعبة تم تصميمها استناداً علي تصريحات لمرضي وماكانُوا يرونه عند مُرورهم بحالات هلوسة!

الاصوات في اللعبة هي أفضل ما يُمكن تقديمه، اللعبة لم تقدم تجربة سينمائية قصصية ومرئية فقط، لكن الفريق والمُمثلين قاموا بعمل يستحق الاشادة والذكر في كُل مرة يمتدح شخص هيلبليد،
ستسمع مايدُور في خلد سينوا طوال رحلتك، اصوات السخرية والتحذير والترهيب والنصح هي رفيقك الوحيد، وأنا أعني ذلك!
وأتمني ألا أكُون مبالغا إن قُلت بان هذه الهمسات هي ماجعلت هيلبليد تجربة ايقونية ولعبت دورا كبيرا في صناعة الآتموسفير الغريب والمُخيف الذي أعجز عن وصف جماله..!
الموسيقي في اللعبة مُناسبة جداً، لكن الأصوات التي تتحدث لسينوا كانت النجم هُنا.

اليكم مجموعة من الصور التي أخذتها خلال رحلتي -

















هيلبليد هي اعادة تعريف لالعاب القصص التفاعلية، تجربة ستُخلد في ذهن كُل شخص لعبها وبالتاكيد خطوة شُجاعة من فريق نينجاثيوري جعلتني أكثر اهتماماً بمشاريعه المُستقبلية.

9/10 - "يجب عليك تجربتها، أجل، قم بذلك، اسدي لنفسك معروف، لا هو مغلف، لاتقُولي ذلك!"
 
#25
خلصتها امس

اللي احب اقوله انه هالتجربة ماتصلح لي

مليت كثير باللعبة ، اتفهم ليه الكثير حبها لأنها ماتصلح للكل

- الألغاز تصميمها مكرر وافسد الكثير
- الخطية بزيادة

اعجبتني الوصايا اللي فيها مثل ماقال فارس الجهني
 
التعديل الأخير:
#29

واو على الميزانيه! برافو عليهم .. اتمنى اللعبه تحقق النجاح لهم
باعوا مية الف على ستيم حتى الان. راح يحققوا أرباح قياسية.. معيار العمل هذا اتوقع بينتشر في المستقبل و حاجة ممتازة عناوين الـ B بدجت و AAA الانديز راح تفتح السوق على خيارات كثيرة.
 
#30
قاعد احاول انهيها
ثقيلة علي مره مدري وش فيني كبرت وانشغلت وفقدت المتعه باللعب او والله اللعبه ميب جوي
مااعتقد انك كبرت او انشغلت .. شكلك مثلي اللعبة ثقيلة جداً
بالفعل اللعبة جدا جدا ثقيلة .. انا شريتها أول مانزلت على ستيم وتوني اليوم خلصتها وهي مدتها لا تتجاوز ال6 ساعات.

الغاز الرموز .. ممله .. ممله .. ممله وكثروا منها بشكل يزهق أكثر.

لكن كبكج كامل اللعبة فكرتها رهيبة وعيشونا جو رائع وجد في اوقات كانت كريبي ومرعبة جدا .. يعني لو يسون لعبة رعب راح يسون شي مررعب!!

ماكنت أبدا متوقع منها شي بل كنت لما اشوف الفيديوات أقول نينجا ثيوري طاح بالهاوية! لكن الصدمة طلعت أفضل لعبة سووها كأتموسفير وحرب نفسية.

سعيد اني من الـ100 الف الي شروها على ستيم.