hits counter

الموضوع الرسمي Final Fantasy XII: The Zodiac Age | كم مرة تحصل على فرصة لتصحيح غلطة عمرها 10 سنوات...؟

#31
اذكر مهمات صيد الوحوش كانت انجاز عظيم بعد ما اخلصها او الدنجر الي المتصل بكل مناطق اللعبه ما قدرت استكشفه كله من صعوبته :emoji_dizzy_face:
مهمات الصيد افضل سايد كويست في سلسلة برايي ( مع دنجن pitioss من فف 15 )
 
الإعجابات: croix
#32
في الحقيقة أستغرب كيف في ناس ما حبت هذا الجزء على PS2 ، اللعبة قدمت تجربة جيمبلاي عظيمة أعتبرها الأفضل على JRPG ، ممكن أتفهم أن الجيمبلاي حاليا قد لا يعجب البعض خصوصا بعد الثورة في الجيمبلاي خلال السنوات الماضية لكن في وقتها كانت تجربة فريدة من نوعها ، هو يعيب هذا جزء قصته و بعض من شخصياته الرئيسية ، لكن بالمجمل اللعبة رائعة جدا
 
#33
هذه اللعبة أمضيتُ معهاَ فتراتٍ طويلة من مراهقتي، في البداية أذكر أنني لم أفهم الجيم بلاي ورميتُ اللعبة لفترة طويلة قبل أن أعود إليهاَ وأختمهاَ ومهمات الصيد. أعتقد أنني لن أستطيع مقاومة لعبهاَ مُجدداً بعد عشر سنواتٍ.
ستبقى دائماً ضمن أفضل ثلاث ألعاب لعبتهاَ في حياتي. وهي بلا شك من ضمن أفضل الألعاب في تاريخ الصناعة نظراً للجيم بلاي الشديد الاتقان الذي قدمته، والمناطق المختلفة التي قدمتهاَ، وعمرهاَ والزعماء.
الكثير من الظروف ظلمت اللعبة في 2006، وأتمنى حقاً أن ينصفهاَ الريماستر.
 
#34
أستعجب من الي يضرب مثل سوء قصة فاينل فانتاسي 12 بحسن قصة فاينل فانتسي 10. من بين كل أجزاء اللعبة الي لعبتها أسوأ قصتين هي فاينل فانتاسي 15 (لأنها مقصقصة) وفاينل 10. كل شخصيات 10 تشيزي وحواراتهم طفولية جدا وسطحية. ما يفضل قصة 10 على قصة 12 إلا محب دراما المراهقين مع احترامي.
 

KAIN

سابقاً Ghost of Sparta K
#36
بالمناسبه العنوان كانه يقصدني ::laugh:: , اذكر لعبتها 5 دقائق على البلاي 2 ثم تركتها , بمقايسس اليوم تعتبر غلطه بعد ما بدأت العب العاب الاربيجي
 
#37
للأسف حتأخر في لعبها طلبت نسخة الستيل بوكس من أمازون وبتحتاج أقل شيء ليوم 21 من الشهر عشان توصلني
هاللعبة لازم تكون في علبة
لأنها باختصار أفضل JRPG نزلت ولعبتها للآن.
متحمس حتى أحط يدي عليها وأسترجع الذكريات من جديد.
عندي موضوع كتبته زمان عن اللعبة رح أشوفه لو لسه موجود عالانترنت وأرفقه في الموضوع يمكن تستفيدو منه للي حاب يخلص مهام الصيد والمهام الجانبية
 
#38
أستعجب من الي يضرب مثل سوء قصة فاينل فانتاسي 12 بحسن قصة فاينل فانتسي 10. من بين كل أجزاء اللعبة الي لعبتها أسوأ قصتين هي فاينل فانتاسي 15 (لأنها مقصقصة) وفاينل 10. كل شخصيات 10 تشيزي وحواراتهم طفولية جدا وسطحية. ما يفضل قصة 10 على قصة 12 إلا محب دراما المراهقين مع احترامي.
لول هههههههه
عشان ما تظلم الجزء العاشر مو كل القصة كانت طفولية أو دراما المراهقين بعض جزئيات القصة كانت ممتازة بس اللي بيركز على جزئية الشخصيات الرئيسية فعلا بيشوفلها، والقصة كان فيها تويستات في النهاية ممتازة للي لعبها أول مرة.
بس الجزء 12، قصته ملحمية وهذا اللي يخليني أعتبرها قدمت قصة ممتازة بجانب الجيم بلاي.
 
#39
الجزء العاشر مظلوم من الكثيرين، الجزء العاشر قصة رومانسية، يمكن انت ما تحب القصص الرومانسية كشخص لكن القصة كانت ممتازة، وشخصيات مثل أورون و لولو من الأفضل في تاريخ السلسلة
بعدين 10 كانت لعبة عميقة وفيها معاني ورسائل كثيرة، وأبداً ما كانت سطحية، كفاية فكرة وحش اللعبة الأساسي، Sin ومفهوم الخطيئة عند البشر، والإيمان الأعمى، وتأثير الدين على الناس

فف12 الريماستر معدل تقييماتها 87 في ميتاكرتك، أفضل معدل تقييمات لفاينل فانتسي رئيسية/أوفلاين منذ... فف12 الأصلية.
 
#40
راح يكون جزء FF القادم بالنسبة لي كشخص القيمبلاي عنده مهم ولايقل اهميه عن القصة اهتمامي في الجزء هذا كبير جدا
في الحقيقة أستغرب كيف في ناس ما حبت هذا الجزء على PS2 ، اللعبة قدمت تجربة جيمبلاي عظيمة أعتبرها الأفضل على JRPG ، ممكن أتفهم أن الجيمبلاي حاليا قد لا يعجب البعض خصوصا بعد الثورة في الجيمبلاي خلال السنوات الماضية لكن في وقتها كانت تجربة فريدة من نوعها ، هو يعيب هذا جزء قصته و بعض من شخصياته الرئيسية ، لكن بالمجمل اللعبة رائعة جدا
اتوقع والله اعلم ان الناس وقتها كانت متحمسه للجيل الجديد (390 و PS3) والكل ينتظر FF الجديدة عليهم
 
#41
بعدين 10 كانت لعبة عميقة وفيها معاني ورسائل كثيرة، وأبداً ما كانت سطحية، كفاية فكرة وحش اللعبة الأساسي، Sin ومفهوم الخطيئة عند البشر، والإيمان الأعمى، وتأثير الدين على الناس
الجزئية الأخيرة من اللعبة كان ممتاز وفيه تويستات حلوة
موضوع الرومانسية أشوفه وسطحي يعني شي عادي ما فيه شي مميز ! أو فريد من نوعه. يعني سبق وتكرر إما في فيلم أو رواية أو مسلسل.
 
#42
اول مرة العب هالجزء، خلصت بدايتها و اعجبني الي شفته على صعيد القصة. الجيمبلاي حاجة غريبة ما ادري هل هو سيء او جيد فيه استراتيجية مع فوضى تمركزك. اتوقع لو راح تتوفر خيارات اكثر له راح يبين معدنه الحقيقي.
 
#43
اتوقع والله اعلم ان الناس وقتها كانت متحمسه للجيل الجديد (390 و PS3) والكل ينتظر FF الجديدة عليهم
لا أبداً، التشويق لفف12 بدأ قبل صدور أجهزة الجيل الجديد بوقت طويل، ببساطة اللعبة خالفت توقعات الناس وقتها وأتت بفلسفة تصميم مختلفة تماما عن العاشر الخطي، وسكوير ملامة في عدم شرح طبيعة اللعبة جيداً قبل الإصدار، عروض اللعبة كانت كلها cut-scenes وهذا شيء بنى توقعات مخادعة للجمهور.

الجزئية الأخيرة من اللعبة كان ممتاز وفيه تويستات حلوة
كل القصة كانت ممتازة في رأيي، بعدين ليش هو قصة 12 الي فريدة من نوعها يعني ؟ ما هي قصة عسكرية مكررة ما فيها ولا حاجة جديدة، وفيها اقتباس واستلهام كبير من ستار وورز، في الحقيقة قصة 10 كانت مبتكرة وفيها originality عالية أكثر من 12، أعطيني قصة فيها نفس الفكرة:

فكرة إعادة بعث Sin كل 10 سنوات وعدم قدرة عالم سبيرا على الخلاص من شروره بشكل أبدي
رمزية القصة كافية ولو أن معناها للأسف قد يكون offensive لنا، لكن سبب الدمار الشامل والمستمر في عالم القصة كان هو الدين، الدين في عالم 10 كان يهدف إلى إعادة Sin من جديد في كل مرة والسمونر كان أشبه بقربان تتم التضحية فيه، إلى حد ما يونا ورفاقها كسروا الدائرة وقرروا محاربة هذا المعتقد الأزلي في عالم سبيرا.

الجيمبلاي حاجة غريبة ما ادري هل هو سيء او جيد فيه استراتيجية مع فوضى تمركزك. اتوقع لو راح تتوفر خيارات اكثر له راح يبين معدنه الحقيقي.
انت ما شفت شيء لسه، والتمركز ماله أهمية كبيرة في 12، الأهمية الأكبر هي لعناصر السحر بأنواعه (وايت ماجيك، بلاك ماجيك، تايم ماجيك، بلو ماجيك).. الstats، الstatus، الأسلحة والدروع، الاكسسوارات، الأبيليتيز، والجامبتس العبقرية.
 
#44
انت ما شفت شيء لسه، والتمركز ماله أهمية كبيرة في 12، الأهمية الأكبر هي لعناصر السحر بأنواعه (وايت ماجيك، بلاك ماجيك، تايم ماجيك، بلو ماجيك).. الstats، الstatus، الأسلحة والدروع، الاكسسوارات، الأبيليتيز، والجامبتس العبقرية.
ممتاز التمركز ما له اهمية كبيرة(ترايلز سببت لي ازمة في هالجانب:sweatsmile:)، فيه خيار التحكم في افراد البارتي كلهم؟

كلامك مطمئن واضح الخيارات كثيرة و بتعطي تجربة اغنى بكثير.
 
#45
فيه خيار التحكم في افراد البارتي كلهم؟
تقدر تتحكم بكل أفراد البارتي في أي وقت وتقدر تحط أي شخصية كـparty leader، لكن نظام الGambits العبقري بيسمح لك "تحدد" تصرفاتهم بطريقة أشبه ببرمجة الذكاء الاصطناعي وبدون ما انت تلمسهم وهذا شيء بيريحك كثير، بخلاف أن التلاعب فيه هو في قمة المتعة والتحدي لأي عاشق آربيجي : )
 

Wind Rider

سابقاً Knuckle
#46
الجزء العاشر مظلوم من الكثيرين، الجزء العاشر قصة رومانسية، يمكن انت ما تحب القصص الرومانسية كشخص لكن القصة كانت ممتازة، وشخصيات مثل أورون و لولو من الأفضل في تاريخ السلسلة
بعدين 10 كانت لعبة عميقة وفيها معاني ورسائل كثيرة، وأبداً ما كانت سطحية، كفاية فكرة وحش اللعبة الأساسي، Sin ومفهوم الخطيئة عند البشر، والإيمان الأعمى، وتأثير الدين على الناس

فف12 الريماستر معدل تقييماتها 87 في ميتاكرتك، أفضل معدل تقييمات لفاينل فانتسي رئيسية/أوفلاين منذ... فف12 الأصلية.
افضل وصفة قصة 10 بانها عاطفية و تلمس القلب اكثر من انها طقولية

هي قصة عن كيف ان الدين ما هو الا وسيلة لترهيب البشر و السيطرة عليهم و انه نحن كبشر حياتنا افضل من دون هذه الادياء فاينل فانتاسي 10 هي رحلة عن حب الحياة, هي قصة انسانية جميلة

قصة تناقش موضوع حساس عن سيطرة الدين على حياتنا و افساده لها, شيء اعمق من ان يوصف بالطفولي او السطحي
 
#47
افضل وصفة قصة 10 بانها عاطفية و تلمس القلب اكثر من انها طقولية

هي قصة عن كيف ان الدين ما هو الا وسيلة لترهيب البشر و السيطرة عليهم و انه نحن كبشر حياتنا افضل من دون هذه الادياء فاينل فانتاسي 10 هي رحلة عن حب الحياة, هي قصة انسانية جميلة

قصة تناقش موضوع حساس عن سيطرة الدين على حياتنا و افساده لها, شيء اعمق من ان يوصف بالطفولي او السطحي
كلام سليم
رمزية القصة والsymbolism فيها ما كان يوقف هنا أيضاً، اللعبة كانت تحاول تفسر معنى الحياة والموت، ايش يصير بالإنسان بعد ما يموت، أين تذهب الروح؟ كل الوحوش في عالم اللعبة كانوا إعادة بعث لأرواح الموتى، وهذا مستمد من الأفكار البوذية

تايدوس الشاب الأشقر صاحب الفكر المتمرد ودخوله على مجتمع سبيرا التقليدي والمحافظ، مثل دخول الثقافة الغربية المتمردة التي تدعو إلى الحرية والانفتاح، على المجتمع الياباني التقليدي والمحافظ (لاحظ التضاد بين شخصيته وبين شخصية واكا المتمسك جداً بتقاليد سبيرا)

على العموم أنا ما باخذ ريماستر 12 بأي وقت قريب
بعد أسطورة زيلدا ببدأ بيرسونا 5، الأولوية بعطيها للعبة الجديدة الي ما لعبتها من قبل P:
 
#48
ان شاء الله ببداها اليوم...فف الوحيده اللي وصلت التوب ٥ بقائمتي الابديه بالالعاب..واحسن ربج ياباني لعبتها بحياتي @@
فمستحيل ابخل عليها بوقتي..اعتقد طوال فترتي كلاعب ما عدت لعبه ربج مرتين (لا تحسبون سولز) عدا سويكودن٥ والان هذه..جدا متشوق لفرصه ان استعيد ذكرياتي فيها..هل بعد كل هالسنوات بقدر افهم التلميحات للوصول لزعماء الهنت ولا هم فعلا طريقهم كان شبه اعجازي بدون جايد؟ معركه يازمات..التطوير اللي طرأ بنسخه زودك على الsummons والجوب سيستم..حاجات كثيييره جدا عندي فضول اتعرف عليها.
السنوات الماضيه نزلت ٤ ولا ٥ مرات اللعبه والمحاكي واتأكدت ان كل شي شغال وطبيعي واخرتها اسحب عليها..بعد ريميك فف١٠ صار عندي ايمان قوي ان بنشوفها والحمد لله اليوم المس غلافها بيدي @@
 
#49
قاعد العب في الريماستر من أول أمس... 13 ساعة لعبت، 11 ماركس خلصت، الـ Henne Mines وصلت. لسه منذ قليل حصلت على Decoy، فتوي ببدأ اعرف اسوي البارتي فورميشنز واخوض الهنتس الصعبة.

علاقتي مع هذه اللعبة جداً معقدة... واما اقول هذه اللعبة، فأنا أعني Final Fantasy XII International Zodiac Job System وZodiac Age بالتبعية، فمازلت أؤمن أن XII بإصدارها الأصلي ماكانت بتلك الجودة، لكن هذه قصة ثانية.

اعتقد أن هذه اللعبة عندها أفضل moment to moment gameplay في السلسلة، أو على الاقل أمتعهم لي شخصياً. حتى كفان كبير للسلسلة، حلل كل أجزاءها الأوفلاين تحليلاً، أعتقد ان هذه الفاينل فانتسي الوحيدة اللي مجردة من الكتسينز والقصة والشخصيات أقدر أدمن عليها وألعبها لساعات متواصلة بلا ملل. نظام الـ Gambits لسه أذكى حاجة سوتها الجينرا في الـ 20 سنة الأخيرة، او منذ Chrono Tirgger حتى، ومافي شيء محزن في نكسة الصناعة اليابانية الجيل الماضي أكثر من انها عرقلت إقتباس ذاك النظام وتطويره، لكن يمكن الريماستر هذا يكون فاتحة خير.

مشكلة النظام هو أنه أحياناً يخلي اللعبة automated بزيادة ويحول اللاعب إلى متفرج، لكن نسخة الزودياك تصغر حجم هذا العيب بإمتياز بفكر ذكية هي السماح للاعب بتسريع اللعبة لـ 4 إضعاف، سامحة له بإختصار المعارك الروتينية وتسريع عملية الجرايندنج. أعتقد أنه لسه في مجال للتحسين وإضافة عناصر يدوية أكثر لكن لهذا وجدت السيكولز، مقدرة فف12 على تقديم فكرة بهذه الثورية بهذا المستوى من الإتقان من أول محاولة (أو محاولة ونص) هو شيء ترفع له القبعات.

نظام الـ Jobs الذي قدمته النسخة العالمية كان حلاً رائعاً لمشكلة تشابه الشخصيات، وأضاف للعبة الكثير والكثير من درجات العمق والكستميزيشن. لست متأكداً بعد بشأن ماقام به الريماستر حين سمح لكل شخصية بالحصول على وظيفتين، محتاج اوصل للبوست جيم واشوف لأي درجة الموضوع بيفرق هناك، لكنه مسلي فور ناو. إمكانية التحكم بالسومونز كان إضافة موفقة على النسخة الأصلية، أيضاً

للأسف منظومة اللعبة ليست مثالية. الـ Quicknings ميكانيكية غبية جرثومية لا مكان لها في هذه اللعبة وأعتقد ان الدافع الوحيد لإضافتها كان رغبتهم بالمحافظة على نوعٍ ما من الـ Limit Breaks، لكن ماوفقوا فيها. الـ License Board فكرة جيدة، لكن التطبيق كان ممكن يكون احسن بكثير.

مشاكلي مع اللعبة للأسف تظهر اما نخلص كلام عن الجيمبلاي.

بحاول ما أتكلم عن أشياء مثل الموسيقى والتوجه الفني وتنوع المناطق، كونها خاضعة للذوق الشخصي عموماً، لكن بقول أن فف12 هي الأقل تفضيلاً عندي في السلسلة بهذه الأمور.

القصة مسألة مختلفة. بالعادة، في الكم مرة الماضية اللي لعبت فيها فف12، كنت اعمل سكيب للكتسينز، لاني ماحبيت القصة أبداً بالمرة الأولى وماكان عندي اهتمام بها في الإعادات. هذه المرة اشوف كل الكتسينز واقرأ كل المحادثات اساسية وجانبية، وإكتشفت أن رأيي ماتغير كثير من وقتها.

العالم مثير للإهتمام لكن تقديمه فوضوضي وغير مقنع. اللعبة تحب ترمي عليك مليون كلمة مالها معنى في الدقيقة في محاولة غير موفقة لإضفاء ماتقدر عليه من العمق والواقعية، وتحب ترمي في وجهك شخصيات وراء شخصيات بشكل يصعب كثير عليك الإهتمام بأي منهم، وإما تيجي لحظات تضحيتهم او خيانتهم او اي خربوطة يعملوها في القصة، يكون صعب علي اهتم. اللعبة واضحة كثير معاك في هذه النقطة من أول دقيقة، في أوبيننج سي جي طوله عدة دقائق ينط بين مليون مكان وحدث وزمان ويقدم شخصيات ويقدمها وماتفهم هو المفروض يخليك تهتم باللي حاصل ولا يعلمك اللي حاصل لأنه يفشل في الإثنين... اللعبة تستمر على نسق ذاك الأوبيننج. مايساعدها ان اما تركز معاها وتقعد تربط الخيوط مع نفسك، بتكتشف انك امام قصة رديئة قاعدة تحاول اخفاء رداءتها.

هي خسارة لأن اللعبة عندها واحدة من أفضل جهود الترجمة والتمثيل الصوتي في السلسلة، الحوار جيد إلى ممتاز والأصوات كلها مقنعة. البارتي مش مرة سيء كذلك، بالثير شخصية مسلية، وباش وآش لهم لحظاتهم. خسارة ان البارتي ماعنده أي كيمستري على الإطلاق سوا، حتى لو لحظاتهم المنفردة احياناً جيدة.

اللعبة كذلك تفتقد الطابع السينمائي لسلسلة فاينل فانتسي منذ الجزء الرابع. مافيها سيت بيسز زي الهروب من ميدجار على دراجة نارية، أو تمثيل مسرحية أمام الملكة في الإسكندرية، أو المعركة على سطح قتال تينيبراي. اللعبة ترمي الطابع السينمائي اللي عرفت به السلسلة وتركز أكثر على تقديم منظومة لعب صلبة وواضحة. مابقول أن هذا شيء سلبي بحد ذاته، هي فلسفة تصميم مختلفة لكنها ليست ما أفضله في فاينل فانتسي رئيسية، وأعتقد انها كانت السبب الرئيسي حول ردة الفعل السلبية التي لحقت صدور اللعبة.

عموماً، على مقياس متعة بحت، فاينل فانتسي 12 لعبة ممتعة للغاية وإدمان حقيقي لي على مستوى شخصي، حتى لو مش هي المنتج اللي اتمناه من السلسلة. أنا احب افكر بفف12 كخطوة أولى، وأتمنى الريماستر هذا يكون باب للخطوة الثانية، إن شاء الله.

أعتقد ان الفاينل فانتسي الحديثة المثالية - لي، على الأقل - تقع بمكان ما بين 12 و15... يوماً ما سكوير بتوصل.
 

KAIN

سابقاً Ghost of Sparta K
#54
موجود..مخير بينه وبين الري اروكستريتد
طيب وهذا الموضوع
* كود لتحميل موسيقى النسخة الأصلية من اللعبة و تشغيلها على نسخة الريماستر (و هذا يعني أن نسخة الريماستر ستحمل موسيقى مختلفة، تماما مثل نسخة الريماستر من الجزء العاشر)

يعني الكلام طلع خطأ
 
#55
أستعجب من الي يضرب مثل سوء قصة فاينل فانتاسي 12 بحسن قصة فاينل فانتسي 10. من بين كل أجزاء اللعبة الي لعبتها أسوأ قصتين هي فاينل فانتاسي 15 (لأنها مقصقصة) وفاينل 10. كل شخصيات 10 تشيزي وحواراتهم طفولية جدا وسطحية. ما يفضل قصة 10 على قصة 12 إلا محب دراما المراهقين مع احترامي.
المحبة والاخلاص والوفاء والصداقة كلها للمراهقين ؟ من كلامك انت مجرد من مشاعر الانسان ( الطبيعي ) اللي الله سبحانه وتعالى أنعمها علينا وهذي مصيبه كبيره نصيحة لا تتخلى عن اهم مشاعر الانسان
 

Lord Kaido

ONE PIECE (20) YEAR
#58
رح احاول العب فيها من احد الاصدقاء

جبتها على البلاى 2 اللغة ما كانت تساعدنى انى اتعمق فيها ابدا ومش متذكر منها شيئ وطبعا اسلوب اللعب ما كان يساعد

ولما اللغة عندى صارت ممتازة الان بقدر اقول سبب عدم حبى للجنرا الار بي جي تلك الفترة ببساطة بس تفتقر للغة انسى تستمتع في العاب الار بي جي برائى الشخصى
 

KAIN

سابقاً Ghost of Sparta K
#59
بعد بحث طويل وجدت الجواب

في ثلاث انواع من الساوندتراك
1- الريماستر الجديد
2 - القديم الاصلي حق البلاي 2 ( عباره عن نسخه مضغوطه و بجوده اقل )
3 - القديم الاصلي بجوده اعلى غير مضغوط حصريا يأتي كود لنسخة الكولكتر و الستيل اديشن

مقارنه

PS2 quality: CD quality: PS4 quality:
 
#60
بعد بحث طويل وجدت الجواب

في ثلاث انواع من الساوندتراك
1- الريماستر الجديد
2 - القديم الاصلي حق البلاي 2 ( عباره عن نسخه مضغوطه و بجوده اقل )
3 - القديم الاصلي بجوده اعلى غير مضغوط حصريا يأتي كود لنسخة الكولكتر و الستيل اديشن
يعني القديم الاصلي بجودة اعلى هو خيار الOST بالاعدادات؟ لاني فيه خيار اسمه الOriginal وماعرفت افرق بينه وبين خيار الOST

---

وصلتني اليوم. يا لطيف على الذكريات. 9 سنوات مرت على اخر مرة لعبت فف12 :emoji_cry::emoji_heart_eyes:
الريماستر جميل جداً. دقة الصوت والجرافيكس عالية, شغل محترم.. ما ادري اذا فيه تمثيل صوتي جديد او اني ناسي, لكن الاداء جبار!
فيه شيئين مزعجيني شوي, اولهم هو الصندوق الاسود الي يغطي اسفل الشاشة بالcutscenes والCG.. يجي مع الsubtitiles وبدونها. شيء غريب وياخذ من قوة الfull screen HD.
الشيء الثاني هو الHUD.. ياليت فيه خيار يصغره شوي لاني احس انه مغطي الشاشة. (شاشتي كبيرة نسبياً.. 42 inches)
عموماً ما اثروا كثير على التجربة.