FANTASTIC DREAM
sugar man, colors to my dreams
الممثلون قاموا بعمل محترم .. ومن يقول ان سام مثل سنيك في مجس٥ لا اعلم اي لعبه يلعب !
ممكن تعطينا تفاصيل أكثر عن هذه النقطة؟
الممثلون قاموا بعمل محترم .. ومن يقول ان سام مثل سنيك في مجس٥ لا اعلم اي لعبه يلعب !
جربها حسين وأنا أضمنها لك
اللعبة وصلت للتشابتر الثالث
العيوب اللي ذم فيها بعض المراجعين المنصفين ماراح تتعدى
ثلاث نقاط
التركيز الرئيسي على سالفة التوصيل وعدم وجود هامش للأكشن كومبات وهذا صحيح وفي تكرار بس كل ماتتقدم بالعبة بتحبها جدا
قتال MULE سطحي للغاية وماحبيته تمنيت شي بمستوى عنصر البقاء والنجاة مثل لاست اوف أس
السرد القصصي تم توزيعه بطريقة غير منطقية البداية عروض طويلة فجأة الكتسين مايتعدى ٤ دقايق وفترة يجيك عروض طويلة بس من روائع السينما
الإستكشاف والتجول من أفخم ماجربت تتكلم عن شئ يناطح عمالقة في هالمجال الأسطورة زيلدا وقتال العمالقة
في عناصر رعب وتوتر خصوصا لمن تستكشف مناطق مهجورة مليئة BTs
OST مايحتاج أتكلم كثير من الألعاب الخالدة بهالمجال Ludvig Forssell من أفضل الفنانين بالمجال
اتوقع لو كوجيما تعمق اكثر في الكومبات سستم وعنصر الاسكتشاف فيها ف بتشوف غالبيه الناس بتحب اللعبة حتى لو كانت انها مجرد لعبة توصيل . مع التعمق في هالنعصرين راح تتغير اللعبة كليا . انا قاعد اللعبها على اعلى مستوى من الصعوبه وللحين سهله مافيها اي تحدي بتاتا واللي مسهلها اكثر انك ماراح تعاني ابدا في التوصيل لان الطريق مهيئ لك من قبل اللاعبين اللي سبقوك طبعا انا اتكلم وانا واصل لشابتر ١١ حاليا . برجع للنقطتين اللي ذكرتهم اول نقطة الكومبات يعني تمنيت يكون عنصر التسلل عميق لما تدخل مخيمات ال mule ويكون هناك على الاقل استراتيجيه وتخطيط شوي لمواجهتهم اغلب وقتي كنت ادرعم عليهم وكم لكمه على الوجه وانتهى امرهم بالنسبة للاستكشاف الشابتر الاوليين الواحد ينبهر بجمال البيئة بس يعيبها ان مافي اي عنصر استكشاف على الاقل كثروا من مخيمات ال mule او مخيمات فيها بشر او حتى الكهوف الموجوده وضعوا فيها بشر عايشين خوفا من تعرضهم للامطار هذي العناصر لو كانت متواجدة راح تقتل تكرار التوصيل لان اللعبة مافيها شي ثاني غير توصيل من هذي النقطة الى النقطة الثانية والعكس . اجمالا اللعبة جميله بس فيها نواقص انصح الكل يجربها بما انها تجربه جديدة ماشفنها من قبل.
شسالفه الحين !؟
كما ظهر في المراجعات، اللعبة إما تحبها أو تكرهها
عن نفسي شاهدتُ فيديو آخر لها اليوم
حسناً، أنا في العادة أستطيع أن أتفهم نقاط قوة بعض الألعاب و سر شعبيتها حتى لو لم تُعجبني، مثل أنشارتد 4
و لكن كل فيديو أشوفه لهذه اللعبة، يرسم على رأسي علامة تعجب:
أين الممتع في "إدارة المشي" في عالم فارغ؟ ما هو المُمتع في هذا ؟
و عندما أقول "فارغ" فأنا أعني هذا حرفياً، هذا ما أُشاهده في العروض، عالم ميّت، لا وجود لأي نوع من الحياة البشرية أو الطبيعية، العالم في اللعبة ليس سوى background و عوائق التوصيل
أنا لستُ بالشخص الذي يُطالب بعناصر أكشن في كل لعبة، بل على العكس تماماً، عدد ليس بالقليل من ألعابي المفضلة لا يحتوي على أي أكشن، و على رأس ذلك ألعاب مثل Hotel Dusk و Professor Layton و Inside
لكن ما أراه في هذه اللعبة، على الأقل في العروض، هو كسل تصميمي، هو اختيار أسهل الطرق لبناء لعبة AAA ضمن موارد بشرية و مالية متوسطة
ما أراه في العروض، في كل مرة، يجعلني أتساءل:
ما هو الممتع في هذه اللعبة ؟
هل عناصر اللعب هذه كافية لتنتشل لعبة عالم مفتوح عمرها 40 ساعة على قدميها ؟
ربما لأول مرة في حياتي، لا أفهم، و غير قادر على استيعاب، ما هو appeal هذه اللعبة
شعوري الشخصي، أن كوجيما أطلق لنزواته العنان سواء كمصمم ألعاب، أو كراوي قصص
فعلَ كل ما يُريد دون قيد أو شرط، صنع تجربة (بروح الإندي) بميزانية ألعاب AAA، جلب كل الممثلين و المخرجين الذين أرادهم، أخرج عروض تعادل أفلاماً كاملة في اللعبة
و لكن هل هذا جيّد؟
هل من الجيّد أن تترك شخصاً لديه creativity، أن يفعل ما يُريد دون قيد أو شرط؟
ليس بالضرورة
أحياناً بعض القيود تكون مفيدة، و تؤدي إلى مُنتج أو تجربة أفضل
كوجيما مصمم ألعاب كبير، ليس من حقي أن أقول (كان عليه أن يعمل هذا أو ذاك)
لكن من حقي أن أُبدي وجهة نظري بحرية في عمله أيضاً
ما أراه من اللعبة حتى الآن، لا يُشجعني على تجربتها إلا عندما تتوفر بسعر منخفض
و رأيي، أن بعض التوازن أفضل يا كوجيما، من إطلاق العنان للنزوات
التوازن في طول العروض، التفكير في خلق تجربة ممتعة للاعب طوال الوقت، تقدير وقت اللاعب، تعزيز عناصر اللعب
ما أراه من DS، لا يُمكن أن يُصبح جنرا جديدة كما أراد كوجيما، نعم عناصر المحاكاة التي قدمها، ستستفيد منها ألعاب أخرى أفضل و أشمل و تبني عليها
و لكن لن نحصل على جنرا لألعاب المشي في السوق، أو دعنا نقل بأن هذا الجنرا، already موجود في ألعاب الإندي، و لكنه لن يُصبح جنرا على صعيد ألعاب الAAA، لأنه ليس ممتعاً بما يكفي لعدد كبير من الناس
بالإضافة إلى ذلك، رؤية كوجيما حول الاتصال أو التواصل بين الناس، هي أيضاً ليست جديدة على عالم الألعاب
دعونا نتذكر على سبيل المثال؟ طيب الذكر ساتورو أيواتا، هذه كانت رؤية شخصية له باستمرار، to bring people together
و لهذا السبب، كانت ميزة الStreetpass موجودة في جهاز ال3DS، و تم توظيفها في العديد من الألعاب، بحيث يتم تبادل أدوات في الألعاب بمُجرد مرور اللاعبين بجانب بعضهم البعض، لا في الحقيقة كان هناك ألعاب streetpass كاملة مبنية في الجهاز نفسه
من الجيد أن يكون هناك ناشر لديه الشجاعة ليتبنى لعبة مثل Death Stranding، و هذا بالمناسبة لا يحصل (فقط) لأن هذا الناشر لديه شجاعة لمنح حرية إبداعية، و لكن أيضاً لأن هناك ثقة من هذا الناشر بشخص كوجيما، و قدرته على تحويل هذه الحرية الإبداعية، إلى hit ضخم، نعم هذا جيّد لصناعة تُعاني من التكرار في الأسماء الكبيرة
و لكن في نفس الوقت، هذا لا يعني أن اللعبة هي لعبة متكاملة، أو ممتعة لأكبر عدد ممكن اللاعبين. بالطبع، لا أستطيع أن أُطلق عليها الأحكام دون تجربة
و لكن من المهم ان تكون اللعبة جذابة في العروض، و إلا كيف ستُقنع اللاعب بإنفاق المال و الوقت من أجلها، خاصة مع وجود ألعاب كثيرة أخرى ممتازة في السوق؟
حتى الآن كل فيديو أشاهده للعبة، ينفرني منها بشدة.
إلى الآن، أنا غير مُقتنع باللعبة و لا بإنفاق المال من أجلها، حتى إشعار آخر.
بالمناسبة
أين @titanfall ؟
مهتم بمعرفة رأيه عن اللعبة بعد أن صدرت أخيراً.
ممكن تعطينا تفاصيل أكثر عن هذه النقطة؟
هل عناصر اللعب هذه كافية لتنتشل لعبة عالم مفتوح عمرها 40 ساعة على قدميها ؟
و عندما أقول "فارغ" فأنا أعني هذا حرفياً، هذا ما أُشاهده في العروض، عالم ميّت، لا وجود لأي نوع من الحياة البشرية أو الطبيعية، العالم في اللعبة ليس سوى background و عوائق التوصيل
اعضاء تقول التحكم في سام مثل مجس 5 وواحد ينفي
جماعه تقول فيها استكشاف يناطح اكبر الالعاب و جماعه تقول مافيها استكشاف والعالم فاضي بس يتفقون على جماله
شسالفه الحين !؟
في مجس ٥ .. البطل صامت .. في اغلب وجل الوقت
من الذي لعبته للآن .. سام في كل مشهد وكت سين .. يتحدث
ومن كل المشاهد التي شاهدتها
ربما لأول مرة في حياتي، لا أفهم، و غير قادر على استيعاب، ما هو appeal هذه اللعبة
بعض الناس وقت ترى الآخرين يحبون شيء لا يجذبهم، يستفزهم الأمر كثير و يعتقدون أن الآخرين يغصبون نفسهم على حب شيء ما لول، "كيف له أن يحب شيئاً لا يعجبني، كيف يجرؤ ؟"بكل صراحة مدري ايش الجيمبلاي اللي يشاهده البعض ويحكم بسرعة. مناطق البي تي لها عدة طرق عشان تهرب منها وكلها ممتعة، التضاريس هنا لها وجود، ترتيب الاوزان بالنسبةلي ممتع ويضفي جو رائع جدا. اللعبة مناسبة جدا ولا حسيت ان نفسي كوجيما يقدم المزيد.
طبعا كثير مقتنعين إني اغصب نفسي على حب اللعبة من أجل كوجيما، والواقع هو إني كرهت سلسلة ميتل جير، حاولت بكل اجزاءها الى فانتوم باين ودائما اترك اللعبة بعد فترة قصيرة جدا. بي تي انا الوحيد اللي ما فرق معاه لما تكنسلت، ما حبيتها.
انا مش كوجيما فان أبداً وفانتوم باين كانت هي الملل بالنسبة لي. طبعا ما قلت للناس اللي عجبتهم انتم تقنعون أنفسكم عشان كوجيما، بل ببساطة اللعبة مو من ذوقي.
ديث ستراندنج بالنسبة لي حتى الآن مافيها اخطاء تصميمية، مافيها تكرار ابداً لأن كل مهمة توصيل مختلفة عن الأخرى، ما أشوف شيء غريب إن كثير عجبتهم اللعبة.
طبعا كثير مقتنعين إني اغصب نفسي على حب اللعبة من أجل كوجيما
الاجواء - المظهر والصوتيات - القيمة الانتاجية - وممكن الجانب القصصي.
لا أعتقد أنه أعطاها لتلعب اللعبة طبعاً، بل فقط أعطاها يد يتحكم بهذه الجزئيةاللعبة تصنيفها العمري M، و لا يجوز أن تلعبها طفلة.
اللعبه كلها بروعتها بكوم .. والملفات الي تشرح خفايا القصة بكوم،، ابداع مو طبيعي بالكتابه وطرح نظريات واقعية مع زيادة مرعبه من خيال كوجيما (المجنون حرفياً) وكأنه ينظر من الأعلى لجميع علوم البشر والحضارات ويربطها مع قصة اللعبه بشكل واقعي ومثير جداً
شفت كيف ربط مفهوم الموت وديث سترانديق مع الحضارة المصرية !
اللعبة ابد مش walking simulator ، العاب الـ walking simulator هي انك تدف الانالوق قدام وتشوف القصة حولك مع تقدمك فاللعبة ، ديث ستراندق هي العكس تماما ، مش بس انك لازم تخطط مسارك من انك تجيب الادوات المناسبة وتتعامل مع التضاريس فاللعبة ، او انك توازن سلبيات انك تاخذ حمولة كبيرة مقابل انه بتكون اصعب الرحلة ، بل حتى المشي بحد ذاته يحتاج تركيز منك وانت توازن الحمولة اللي معك حتى ما تطيح ، العالم فيه اعداء لازم تتجنبهم ومباني تبنيها (euphoria اللي تجيك اذا الناس استعملت المباني او الادوات اللي حطيتها فالعالم) او تستعمل مباني الناس ، وبعد هذا كله فيه القصة واللور اللي موزع فالعالم و الادوات الجديدة اللي تحصلها كمكافآت واللي تعني رحلات اسهل واللي تخليك تحس بانك قاعد تتقدم فاللعبة و انك قاعد تتحسن ، كل هذا في لعبة walking simulator موجود؟
walking simulator اللي اعرفه من زمان وقبل لا تنزل ديث ستراندنق تطلق على الالعاب اللي القيمبلاي فيها بس تمشي (مع الغاز خفيفة) والتركيز الرئيسي فيها عالقصة مثل dear esther او gone home الخ (هذي مقالة لمطورين dear esther يجاوبون على سؤال وش شعورهم حول وصف لعبتهم بانها walking simulator قبل 3 سنين يوم كانت ديث ستراندنق مجرد كونسبت بترايلر واحد) ، جزء simulator مش معناها انها فعلا محاكاة ، هي سخرية (او وصف حسب الشخص اللي تساله) من كيف ان القيمبلاي مجرد مشي لدرجة ان اللعبة كلها حول هالشئلا لا ياخوي.. انت تتكلم عن العاب الافلام.. العاب المحاكاة هي الالعاب اللي تركز على الجزئيات الواقعية في التجربة
التوازن - الحركة - التسلق - الستامنا - المومنتوم - الدلاية تحاول تعيشك تجربة التكعيب
لذلك نعم هي تجربة محاكاة للمشي .. مو شي سلبي تراه .. وجالس يخدم الاتموسفير .. لكنه مو الكل راح يتقبله
walking simulator اللي اعرفه من زمان وقبل لا تنزل ديث ستراندنق تطلق على الالعاب اللي القيمبلاي فيها بس تمشي (مع الغاز خفيفة) والتركيز الرئيسي فيها عالقصة مثل dear esther او gone home الخ (هذي مقالة لمطورين dear esther يجاوبون على سؤال وش شعورهم حول وصف لعبتهم بانها walking simulator قبل 3 سنين يوم كانت ديث ستراندنق مجرد كونسبت بترايلر واحد) ، جزء simulator مش معناها انها فعلا محاكاة ، هي سخرية (او وصف حسب الشخص اللي تساله) من كيف ان القيمبلاي مجرد مشي لدرجة ان اللعبة كلها حول هالشئ