SAUD~F-16
True Gamer
^
ما أملك معرفة واسعة في الموضوع لكن اللي أعرفه أنه مافي قصة بدون plot/حبكة ولا بدون أحداث وسببية وتأثير. لكن أي شيء يحدث حول الشخصية أو فيها أو بسببها يعتبر "حدث" وبتالي جزء من الحبكة/البلوت. فما أدري وين يحدث الفصل بين الكاركتر دريفن والبلوت دريفين بالظبط وأغلب الكتاب الجيدين يمزجون الأمرين معاً ليكون واحداً وهذا الدارج في القصص الحديثة.
التركيز على الأحداث بين الشخصيات والتفاعلات بينهم ومشاعرهم وأحاديثهم الداخلية وأفكارهم وتكون الأحداث في عالم القصة مجرد حدوث لينتج تفاعل الشخصيات مع بعضهم البعض بحيث لا يكون الحدث سيد الموقف بل الشخصيات والتفاعل الذي بينهم. هذا لعله ما يقصد بالكاركتير دريفن. أمثله عليه مما قرأت ربما رواية 1984 لجورج أورويل، أعتقد والله أعلم أن القصة هنا كاريكتر دريفن في كثير من الأحيان. لكن قد أكون مُخطئ.أيضاً مسلسل ماد مين لعله كارتكر دريفن في إعتقادي.
أما البلوت دريفين فيعتمد على الأحداث كأساس للإثارة والتقدم بالقصة فيكون دور الحدث أساسي وتأثيرة على الشخصيات أما فيما يتعلق بالشخصيات فلا يكون الإعتماد عليها مفرداً في تحريك القصة. أقرب مثال هو لوتر أو Got وستار وورز، شنجيكي نو كيوجن، مسلسل لوست. الشخصيات مرمية في العالم ومنتشرة. لكن وش يحركهم؟ دافع داخلي؟ مشاعر؟ ربما. لكن الأساس في تحركهم هي أحداث عُظمى مثل الحروب والغزو والخ... ودائماً الأحداث هنا تكون وقود الشخصيات وتقدمها.
أعتقد والله أعلم صعب التفريق بينهم أساساً الروايات الكبيرة تمزج بين الإثنين. والكلام هذا من إستنتاجات شخصية وقابل للخطأ والصواب
ما أملك معرفة واسعة في الموضوع لكن اللي أعرفه أنه مافي قصة بدون plot/حبكة ولا بدون أحداث وسببية وتأثير. لكن أي شيء يحدث حول الشخصية أو فيها أو بسببها يعتبر "حدث" وبتالي جزء من الحبكة/البلوت. فما أدري وين يحدث الفصل بين الكاركتر دريفن والبلوت دريفين بالظبط وأغلب الكتاب الجيدين يمزجون الأمرين معاً ليكون واحداً وهذا الدارج في القصص الحديثة.
التركيز على الأحداث بين الشخصيات والتفاعلات بينهم ومشاعرهم وأحاديثهم الداخلية وأفكارهم وتكون الأحداث في عالم القصة مجرد حدوث لينتج تفاعل الشخصيات مع بعضهم البعض بحيث لا يكون الحدث سيد الموقف بل الشخصيات والتفاعل الذي بينهم. هذا لعله ما يقصد بالكاركتير دريفن. أمثله عليه مما قرأت ربما رواية 1984 لجورج أورويل، أعتقد والله أعلم أن القصة هنا كاريكتر دريفن في كثير من الأحيان. لكن قد أكون مُخطئ.أيضاً مسلسل ماد مين لعله كارتكر دريفن في إعتقادي.
أما البلوت دريفين فيعتمد على الأحداث كأساس للإثارة والتقدم بالقصة فيكون دور الحدث أساسي وتأثيرة على الشخصيات أما فيما يتعلق بالشخصيات فلا يكون الإعتماد عليها مفرداً في تحريك القصة. أقرب مثال هو لوتر أو Got وستار وورز، شنجيكي نو كيوجن، مسلسل لوست. الشخصيات مرمية في العالم ومنتشرة. لكن وش يحركهم؟ دافع داخلي؟ مشاعر؟ ربما. لكن الأساس في تحركهم هي أحداث عُظمى مثل الحروب والغزو والخ... ودائماً الأحداث هنا تكون وقود الشخصيات وتقدمها.
أعتقد والله أعلم صعب التفريق بينهم أساساً الروايات الكبيرة تمزج بين الإثنين. والكلام هذا من إستنتاجات شخصية وقابل للخطأ والصواب