مدير Arkane Studios و مؤسسها يختلف معاك ووصف علاقته مع مجموعة ZeniMax انها علاقة متوافقة و انها افضل خيار لهم ، و الدليل كان واضح مع الحرية الكاملة اللي اخذوها في تطوير العابهم ، سلسلة Dishonored و ريبوت Prey اللي كان باختصار رسالة حب للعبة System Shock اللي مؤسس AS اشتغل عليها كظابط للجودة وقت ما كان يشتغل في مكاتب EA ، فلأ كفان لالعابهم ما اتمنى ان شركة ثانية تستحوذ عليهم و اتمنى يستمروا مع ZeniMax و Bethesda طول عمرهم اذا امكن.عجيب !!
يا ريت استديو اركاين تستحوذ عليه شركة اخرى حرام تحف مثل اجزاء dishonored تعنون باسم هالشركة
مع الوقت راح تتعالج مشاكلها ، لكن اللي متحمس يلعبها ياخذ نسخة البي سي ، اطلعت على فيديوهات كثيرة لها و اداءها جداً ممتاز حتى على هاردوير متوسط.أداء Fallout76 على الكونسول
PS4 & Xbox One = Dynamic 1080p
PS4 PRO = Dynamic 1440p
Xbox One X = Dynamic 4K
جميع النسخ يحدث لها هبوط للأطارات .. و اسوأ النسخ هم نسخة Xbox One X ثم نسخة PS4
نسخة PS4 يصل حول 20 اطار ويهبط الى 15 اطار
https://uploads.disquscdn.c...
Xbox One X هبوط الى 12 اطار
https://uploads.disquscdn.c...
الفديو كاملا
مع الوقت راح تتعالج مشاكلها ، لكن اللي متحمس يلعبها ياخذ نسخة البي سي ، اطلعت على فيديوهات كثيرة لها و اداءها جداً ممتاز حتى على هاردوير متوسط.
العابهم ثقيلة على الـ CPU ، طبعاً ما يحتاج نتكلم عن معالج الجاغوار المصدي في الكونسولز (البلايستيشن 4 و الاكس بوكس ون على حدا سواء).صدقت
نسخة الـ PC جيدة وايضا العابهم القديمة تشهد بذلك
لهذا اعتقد ان محرك العابهم مناسب اكثر على الـ PC
اما على الكنسول شفنا الكثير من المشاكل و الاخطاء التقنية
ههههه فعلا معالج اجهزة الكنسول هو سبب الكثير من مشاكل الالعاب خصوصا في الاطاراتالعابهم ثقيلة على الـ CPU ، طبعاً ما يحتاج نتكلم عن معالج الجاغوار المصدي في الكونسولز (البلايستيشن 4 و الاكس بوكس ون على حدا سواء).
غالباً معالجات الرايزن راح يتم استخدامها في الجيل الجديد و راح تحل مشاكل كثيرة من هالناحية اقصد الاطارات.ههههه فعلا معالج اجهزة الكنسول هو سبب الكثير من مشاكل الالعاب خصوصا في الاطارات
لهذا اتمنى الجيل القادم الاعتماد على معالجات حديثة متوسطة القوة على الاقل
ياريت Bethesda Game Studios يتأثروا بهذه الألعاب،أحس انهم في كوكب ثاني...بدون Bethesda ما كانت لتتواجد زيلدا نفس البرية، و لا أساسنز كريد أوديسي/أوريجنز (الآربيجي)، و لا ويتشر 3، و لا حتى ريد ديد ريدمبشن2
كل هذه الألعاب صُنعت بالطريقة التي صُنعت بها لأنها تأثرت بألعاب بيثسدا.
اوبسيديان ما عادت متوفرة ، الآن اصبحت جزء من استوديوهات ميكروسوفت.اتمنى الجزء الجاي يتسلم لاوبسيديان لانهم مع نيو فيجاس قادروا يجيبوا توست مختلف عن الثالث وقدر يكون مميز وممتاز.
أما من ناحية تأثير
بدون Bethesda ما كانت لتتواجد زيلدا نفس البرية، و لا أساسنز كريد أوديسي/أوريجنز (الآربيجي)، و لا ويتشر 3، و لا حتى ريد ديد ريدمبشن2
كل هذه الألعاب صُنعت بالطريقة التي صُنعت بها لأنها تأثرت بألعاب بيثسدا.
In video games, an open world is a virtual world in which the player can explore and approach objectives freely, as opposed to a world with more linear gameplay.While games have used open-world designs since the 1980s, the implementation in Grand Theft Auto III(2001) set a standard that has been used since.
مايهم بثيسدا ايش فعلت بالماضي او مازالت تفعل، مايهم كمية القرارات الغبيه او الجشعه اللي تسويها، مايهم الالعاب المكسوره والوعود الكاذبه .. ليش؟ لان يومًا من الأيام في قدييييم الزمان العابهم ألهمت الصناعة والمطورين لذلك بثيسدا تملك حصانة من الإنتقاد وراح يتجاهلوا الفيديو اللي انت وضعته مثل ماتجاهلوا الفيديو اللي وضعه كاتب الموضوع ويركزوا على اللي ينتقد هذه الشركة العظيمه المؤثره ويتناسوا أخطائها الفادحه الغير مبرره ويتهموا اي شخص ينتقد انه كاره للشركه فقط لانه عبر عن رأيه ضد هذه الأفعال والممارسات!
ما اعرف منو الي قال لا تنتقد الشركة لانها قدمت العاب ممتازة بالسابق!مايهم بثيسدا ايش فعلت بالماضي او مازالت تفعل، مايهم كمية القرارات الغبيه او الجشعه اللي تسويها، مايهم الالعاب المكسوره والوعود الكاذبه .. ليش؟ لان يومًا من الأيام في قدييييم الزمان العابهم ألهمت الصناعة والمطورين لذلك بثيسدا تملك حصانة من الإنتقاد وراح يتجاهلوا الفيديو اللي انت وضعته مثل ماتجاهلوا الفيديو اللي وضعه كاتب الموضوع ويركزوا على اللي ينتقد هذه الشركة العظيمه المؤثره ويتناسوا أخطائها الفادحه الغير مبرره ويتهموا اي شخص ينتقد انه كاره للشركه فقط لانه عبر عن رأيه ضد هذه الأفعال والممارسات!
مثل ماقال جيم في الفيديو اللي انت وضعته .. Some people really dislike the game, and they're just angry because ITS ME saying that it is rubbish .. because welcome to the internet.
بثيسدا غيرت مفهوم الصناعة لما تعنيه العاب العالم المفتوح في يومًا من الأيام؟ حسنًا .. لكن الآن جاء الدور عليها حتى تستلهم وتتعلم من بقية المطورين في هذا الجيل لان الجميع سبقها بأميال وبعضهم لأول مرة يصنع لعبة عالم مفتوح! لكن طالما في أشخاص راح يرددوا في أذن بثيسدا ان ماعليك من هالكارهين انتي غيرتي الصناعة وألهمتي المطورين فما راح يطوروا وينافسوا بقية الاستديوهات .. المعيار اصبح أعلى بكثير وتوقعات اللاعبين وصلت السماء .. العاب متوسطة مثل فول اوت 4 ومكسوره وكاذبه مثل 76 مالها معنى لدى اللاعبين في هذا الجيل اللي شارف على الإنتهاء فكيف بمعايير الجيل القادم وتوقعاته؟
عدا عن كلامه عن المصدية FO76 اللي هي لعبة اونلاين خدمات و مع الوقت راح يتم تصليحها و هذا ترند مثل ما ذكرت في احد ردودي السابقة لألعاب الاونلاين هذا الجيل انها تنزل فيها مشاكل و يتم تصليحها مع الوقت (من ضمنهم PUBG اللي حرفياً اخذت سنة كاملة حتى خرجت من البيتا المقنعة) فبقية كلامه مبالغ فيه ، حتى كلام بعض الناس في التعليقات على الفيديو مبالغ فيه مثل سالفة انك ما تقدر تلعب سكايرم على البي سي بدون مودز ، سبع سنين و انا العب فيها ما عمري شفت منها مشاكل تستدعي اني اركب مودز عليها علشان العبها ، من الالعاب القليلة اللي ما فيها مشاكل في البي سي خصوصاً من ناحية ثبات الاداء ، نسخ البلايستيشن 3 من العابهم سيئة نعم لكن اذا عرف السبب بطل العجب ، مو بس العابهم لكن العاب طرف ثالث كثيرة كانت مكسورة على البلايستيشن 3 و السبب تركيبة الجهاز نفسه لدرجة ان بعض مطوري الطرف الثالث تجاهلوه كليةً مثل CDPR و عدم اصدارها لويتشر 2 عليه.
العابهم ما تملك حصانة منها طبعاً FO76 ، لكن اللي اشوفه ان الناس تنتقدها لمجرد الانتقاد مع العلم ان العابهم السابقة اللي قبل FO76 تقييماتها ممتازة حتى ان FO4 مع انها اقل من الجزء الثالث الا انها ترشحت للعبة العام في 2015 و تقاييمها كانت جيدة ، كذلك سكايرم تقييماتها وقت اصدارها كانت مرتفعة جداً في ميتاكريتيك ، لكن بعض الناس اخذوا موضوع FO76 كشماعة للهجوم على بيثيسدا و التشفي حتى على العابهم السابقة الناجحة نفس المصارع Jim Sterling ، نعم اوافقه بجلد FO76 لكن ما اوافقه على بقية كلامه عن العاب بيثيسدا ، نعم بيثيسدا ارتكبت قرارات غبية و تعيسة لكنها عدلت عنها او اصلحتها ، لكن مسألة انها العابها مكسورة ووعودها كاذبة بعيدة كل البعد عن الواقع مع احترامي لك.مايهم بثيسدا ايش فعلت بالماضي او مازالت تفعل، مايهم كمية القرارات الغبيه او الجشعه اللي تسويها، مايهم الالعاب المكسوره والوعود الكاذبه .. ليش؟ لان يومًا من الأيام في قدييييم الزمان العابهم ألهمت الصناعة والمطورين لذلك بثيسدا تملك حصانة من الإنتقاد وراح يتجاهلوا الفيديو اللي انت وضعته مثل ماتجاهلوا الفيديو اللي وضعه كاتب الموضوع ويركزوا على اللي ينتقد هذه الشركة العظيمه المؤثره ويتناسوا أخطائها الفادحه الغير مبرره ويتهموا اي شخص ينتقد انه كاره للشركه فقط لانه عبر عن رأيه ضد هذه الأفعال والممارسات!
نعم هذي الجملة قالها عن FO76 بشكلها الحالي و انا اوافقه عليها لكن ممكن كله يتغير بعد فترة لأن المتعارف ان العاب الاونلاين في هذا الجيل و ما ابي اكررها او العاب الخدمات يتم اصدار تحديثات دورية لها لاصلاحها و الحفاظ على ثباتها و الامثلة كثيرة منها PUBG.مثل ماقال جيم في الفيديو اللي انت وضعته .. Some people really dislike the game, and they're just angry because ITS ME saying that it is rubbish .. because welcome to the internet.
نعم هذي حقيقة وواقع انها ساهمت في تغيير ما تعنيه العاب العالم المفتوح و جنرا الاربيجي حصراً ، جاء عليها الدور تتعلم؟ ليش لأ خليها تتعلم لكن مع الحفاظ على تراثها الاصيل في هذا المجال ، FO4 لعبة متوسطة يمكن عندك لكن تقييماتها في الميتاكريتك و ترشحها للعبة العام في 2015 يقولون عكس كلامك ، مع اعترافي بانها اقل من FO3 و نيو فيجاس و كانت احباط في بعض عناصرها لكن مع ذلك ما رحت و قلت "العابهم" كلها بالجمع سيئة و مكسورة و لا تفي بالوعود.بثيسدا غيرت مفهوم الصناعة لما تعنيه العاب العالم المفتوح في يومًا من الأيام؟ حسنًا .. لكن الآن جاء الدور عليها حتى تستلهم وتتعلم من بقية المطورين في هذا الجيل لان الجميع سبقها بأميال وبعضهم لأول مرة يصنع لعبة عالم مفتوح! لكن طالما في أشخاص راح يرددوا في أذن بثيسدا ان ماعليك من هالكارهين انتي غيرتي الصناعة وألهمتي المطورين فما راح يطوروا وينافسوا بقية الاستديوهات .. المعيار اصبح أعلى بكثير وتوقعات اللاعبين وصلت السماء .. العاب متوسطة مثل فول اوت 4 ومكسوره وكاذبه مثل 76 مالها معنى لدى اللاعبين في هذا الجيل اللي شارف على الإنتهاء فكيف بمعايير الجيل القادم وتوقعاته؟
عزيزي في فرق لما تصدر لعبة غير قابلة للعب ابدا مثل فل اوت ٧٦ وتصدر لعبة فيها بعض المشاكل تنحل مع الوقت لكن فل اوت ٧٦ كارثة تقنية !عدا عن كلامه عن المصدية FO76 اللي هي لعبة اونلاين خدمات و مع الوقت راح يتم تصليحها و هذا ترند مثل ما ذكرت في احد ردودي السابقة لألعاب الاونلاين هذا الجيل انها تنزل فيها مشاكل و يتم تصليحها مع الوقت
تقارن استديو ناشىء مثل فريق ببجي ببيثسدا استديو ! وحتى هذا الفريق الناشيء ما كذب على الناس لما اصدر لعبته واصدرها كاييرلي اكسس وصدرت بثلاثين دولار مش ستين دولار واتوقع لحد الان ما طلعت من مرحلة الايرلي اكسس مش متابع اخبار اللعبة .(من ضمنهم PUBG اللي حرفياً اخذت سنة كاملة حتى خرجت من البيتا المقنعة) فبقية كلامه مبالغ فيه
هذا عذر اقبح من ذنب البلاي ستيشن ٣ نعم كان جهاز صعب التطوير عليه لكن كثير من مطورين الطرف الثالث عرفو يتعاملو معاه بل بالعكس في العاب طرف ثالث كان ادائها افضل على PS3 من الاكس بوكس في النهاية المطور ايلي يحترم اللاعبين على الجهاز ايلي تصدر عليه الالعاب يقدر يعدل اللعبة لتناسب PS3 وسي دي بروجكت كان فريق لسا صغير وقت ويتشر ٢ واخد مساعدة من مايكروسوفت وشراكة لاصدار ويتشر ٢ على ٣٦٠ غير انه كان من السهل عمل بورت من البي سي لل٣٦٠ .نسخ البلايستيشن 3 من العابهم سيئة نعم لكن اذا عرف السبب بطل العجب ، مو بس العابهم لكن العاب طرف ثالث كثيرة كانت مكسورة على البلايستيشن 3 و السبب تركيبة الجهاز نفسه لدرجة ان بعض مطوري الطرف الثالث تجاهلوه كليةً مثل CDPR و عدم اصدارها لويتشر 2 عليه.
ما احد انكر مساهمتها لكن الاستديو في انحدار هذا الجيل .وفل اوت ٤ الكل يعرف كيف كانت احباط كبير عن نيوفيجاس و ٣ وفي النهاية اخدت تقاييم اكثر من مستواها الحقيقي للاسف .نعم هذي حقيقة وواقع انها ساهمت في تغيير ما تعنيه العاب العالم المفتوح و جنرا الاربيجي حصراً ، جاء عليها الدور تتعلم؟ ليش لأ خليها تتعلم لكن مع الحفاظ على تراثها الاصيل في هذا المجال ، FO4 لعبة متوسطة يمكن عندك لكن تقييماتها في الميتاكريتك و ترشحها للعبة العام في 2015 يقولون عكس كلامك ، مع اعترافي بانها اقل من FO3 و نيو فيجاس و كانت احباط في بعض عناصرها لكن مع ذلك ما رحت و قلت "العابهم" كلها بالجمع سيئة و مكسورة و لا تفي بالوعود
على فكرة الى الآن النسخ اللي عليها كلام و مشاكل هي نسخ الكونسولز (ممكن تكون المشكلة من النت كود نفسه مو على مستوى المحرك) ، نسخة البي سي مثل ما ذكرت في رد سابق لي في الموضوع تشتغل بطريقة ممتازة و بفريمات عالية ، ولأ مو كل العاب الاونلاين هذا الجيل صدرت و كانت شغالة بشكل ممتاز من اليوم الاول ، في العاب غير PUBG كانت تعاني في بداية اصدارها مثل H1Z1 ، مو بس هذا الجيل حتى العاب مشهورة في الاونلاين بدايتها كانت مليانة مشاكل اشهرهم World of Warcraft كانت كارثة بوقت اصدارها مع ان الفريق اللي يشتغل عليها وقتها كان ضخم جداً و سيرفرات و هلم جرا و هي لعبة عالم مفتوح اونلاين و كبيرة ، نفس الكلام ينطبق على لعبة ميكروسوفت Sea of Thieves كانت تعاني كذلك من مشاكل كبيرة سواءاً تقنية او على مستوى المحتوى و الآن تحسنت لكن بعد اصدار حفنة من التحديثات من يوم اصدارها ، كذلك R6 Siege نفس الموال ، الاثنين على فكرة العاب اونلاين فقط و تكلفتهم وقت الاصدار 60 دولار ، الثانية لعبة Team Deathmatch على فكرة.عزيزي في فرق لما تصدر لعبة غير قابلة للعب ابدا مثل فل اوت ٧٦ وتصدر لعبة فيها بعض المشاكل تنحل مع الوقت لكن فل اوت ٧٦ كارثة تقنية !
العاب كثيرة اولاين فقط صدرت هل الجيل وكان شغالة ممتاز من اليوم الاول ! لو الشركة تحترم حالها ما تصدر لعبة بهذه الحالة ابدا .
من قال انه فريق ناشيء ، فريق متمرس في العاب الاونلاين و اغلب العابهم كانت تصدر في السوق الكوري و فريق حجم اعضاءه كبير و يطورون على اكثر من منصة ، بالعكس الفريق الناشيء هو فريق FO76 ، للتو تم انشاءه و هذي هي اول لعبة لهم نعم شاركوا بشكل بسيط في تطوير كود ملتي بلاير DOOM الريبوت اللي يعتبر اسوء طور في اللعبة و قليل من الناس حتى لعبوه ، حتى اذكر ديمو الملتي بلاير اللي صدر لها (قبل اصدار اللعبة اكيد) اعطى للناس نظرة سلبية عن اللعبة لأنه كان سيء جداً و كان ممكن يعمل مشاكل اللعبة في وقت اصدارها و يخليها ما تبيع لكن لحسن الحظ الناس لعبتها و السنجل بلاير كان رائع و هو نقطة قوتها.تقارن استديو ناشىء مثل فريق ببجي ببيثسدا استديو ! وحتى هذا الفريق الناشيء ما كذب على الناس لما اصدر لعبته واصدرها كاييرلي اكسس وصدرت بثلاثين دولار مش ستين دولار واتوقع لحد الان ما طلعت من مرحلة الايرلي اكسس مش متابع اخبار اللعبة .
عذر اقبح من ذنب؟ الجهاز العاب الطرف الثالث ما ابي احلف و اقول 90% لكن بالفعل عدد منهم كان مكسور او يعاني من مشاكل تقنية او حتى تم تاجيلهم عن موعد اصدارهم الاصلي مثل GTAIV (اللي نسخة الـ 360 كانت جاهزة وقتها للاصدار في نهاية 2007 لكن روكستار قامت بتأجيلها لابريل 2008 فقط من اجل نسخة البلايستيشن 3 و تكرر الامر مع الحلقات الاضافية للعبة و اكاد اجزم ان GTAV تأجلت لنفس السبب) بسبب تركيبة الجهاز المعقدة و الصعبة ، لهذا السبب غالبية المطورين اتجهوا للـ 360 كجهازهم الرئيسي في التطوير لأن ميكروسوفت لعبتها safe في تصميم الجهاز ، غير طبعاً مشاكل محرك UE3 مع الجهاز (اللي اغلب العاب الجيل كانت شغالة عليه) اللي ما تم حلها الا في نهاية الجيل.هذا عذر اقبح من ذنب البلاي ستيشن ٣ نعم كان جهاز صعب التطوير عليه لكن كثير من مطورين الطرف الثالث عرفو يتعاملو معاه بل بالعكس في العاب طرف ثالث كان ادائها افضل على PS3 من الاكس بوكس في النهاية المطور ايلي يحترم اللاعبين على الجهاز ايلي تصدر عليه الالعاب يقدر يعدل اللعبة لتناسب PS3 وسي دي بروجكت كان فريق لسا صغير وقت ويتشر ٢ واخد مساعدة من مايكروسوفت وشراكة لاصدار ويتشر ٢ على ٣٦٠ غير انه كان من السهل عمل بورت من البي سي لل٣٦٠ .
شوف ردود بعض الشباب في الموضوع هذا و موضوع السينمائية في الالعاب و بعدها قول لي اذا ما احد انكر مساهمات الاستوديو او لأ ، نعم FO4 احباط بالنسبة لي و ذكرتها في عدة مواضيع و اذكر حتى اني تناقشت مع الأخ @Bukana عنها.ما احد انكر مساهمتها لكن الاستديو في انحدار هذا الجيل .وفل اوت ٤ الكل يعرف كيف كانت احباط كبير عن نيوفيجاس و ٣ وفي النهاية اخدت تقاييم اكثر من مستواها الحقيقي للاسف .
طيب حتى لو كونسول فقط معقولة لحد الان بيثسدا شركة تطور على الكونسول من ١٦ سنة اذا مش اكثر مو قادرة تعدل محركها للكونسول خصوصا انه اجهزة الجيل الحالي في معماريتها شبيهة جدا بالبي سي. الشركة مش قاعدة تحط مجهود ابدا في الموضوع هذا وسايبته كيف ما يجي يجي والدليل المهزلة الصايرة في FO76.على فكرة الى الآن النسخ اللي عليها كلام و مشاكل هي نسخ الكونسولز (ممكن تكون المشكلة من النت كود نفسه مو على مستوى المحرك) ، نسخة البي سي مثل ما ذكرت في رد سابق لي في الموضوع تشتغل بطريقة ممتازة و بفريمات عالية ، ولأ مو كل العاب الاونلاين هذا الجيل صدرت و كانت شغالة بشكل ممتاز من اليوم الاول ، في العاب غير PUBG كانت تعاني في بداية اصدارها مثل H1Z1 ، مو بس هذا الجيل حتى العاب مشهورة في الاونلاين بدايتها كانت مليانة مشاكل اشهرهم World of Warcraft كانت كارثة بوقت اصدارها مع ان الفريق اللي يشتغل عليها وقتها كان ضخم جداً و سيرفرات و هلم جرا و هي لعبة عالم مفتوح اونلاين و كبيرة ، نفس الكلام ينطبق على لعبة ميكروسوفت Sea of Thieves كانت تعاني كذلك من مشاكل كبيرة سواءاً تقنية او على مستوى المحتوى و الآن تحسنت لكن بعد اصدار حفنة من التحديثات من يوم اصدارها ، كذلك R6 Siege نفس الموال ، الاثنين على فكرة العاب اونلاين فقط و تكلفتهم وقت الاصدار 60 دولار ، الثانية لعبة Team Deathmatch على فكرة.
قال انه فريق ناشيء ، فريق متمرس في العاب الاونلاين و اغلب العابهم كانت تصدر في السوق الكوري و فريق حجم اعضاءه كبير و يطورون على اكثر من منصة ، بالعكس الفريق الناشيء هو فريق FO76 ، للتو تم انشاءه و هذي هي اول لعبة لهم نعم شاركوا بشكل بسيط في تطوير كود ملتي بلاير DOOM الريبوت اللي يعتبر اسوء طور في اللعبة و قليل من الناس حتى لعبوه ، حتى اذكر ديمو الملتي بلاير اللي صدر لها (قبل اصدار اللعبة اكيد) اعطى للناس نظرة سلبية عن اللعبة لأنه كان سيء جداً و كان ممكن يعمل مشاكل اللعبة في وقت اصدارها و يخليها ما تبيع لكن لحسن الحظ الناس لعبتها و السنجل بلاير كان رائع و هو نقطة قوتها.
لعبة PUBG خرجت من الايرلي اكسس لكن لا زالت تعاني من مشاكل في البي سي و تكاد تكون غير قابلة للعب على اجهزة الاكسبوكس و الله يعين لاعبين البلايستيشن 4 عليها هههههه
طبعا عذر اقبح من ذنب عزيزي الجيل الماضي انا كل العاب الطرف الثالث كنت العبها على PS3 باستثناء بايونيتا وما كان فيها مشاكل او تكون مكسورة وفريمات بالقوة تشتغل عليها اللعبة الا بيثسيدا بالعكس زي ما ذكرت لك في كثير من مطوري الطرف الثالث كانت نسخة البلاي ستيشن ٣ تكون افضل مثل EA و WB و سكوير اينكس والخ يعني حتى المثال ايلي ضربته يؤكد كلامي انه لو شركة تحترم حالها وتحترم الجمهور ايلي تصدر عليه اللعبة كانت اجلت اللعبة قليلا مثل ما عملت روك ستار مع جي تي اي ٤ ولا انها تصدر بهل الشكل بعدين فل اوت ٣ نسخة الجوتي للبلاي ستيشن ٣ صدرت بعد سنة وكان فيها مشاكل اكثر من نسخة العادية تخيل !!! سنة ايش يعمل الفريق ماحد عارف بس واضح انه اصلا ما عندهم النية لاصلاح اللعبة حتى لو الجهاز التطوير عليه صعب ...عذر اقبح من ذنب؟ الجهاز العاب الطرف الثالث ما ابي احلف و اقول 90% لكن بالفعل عدد منهم كان مكسور او يعاني من مشاكل تقنية او حتى تم تاجيلهم عن موعد اصدارهم الاصلي مثل GTAIV (اللي نسخة الـ 360 كانت جاهزة وقتها للاصدار في نهاية 2007 لكن روكستار قامت بتأجيلها لابريل 2008 فقط من اجل نسخة البلايستيشن 3 و تكرر الامر مع الحلقات الاضافية للعبة و اكاد اجزم ان GTAV تأجلت لنفس السبب) بسبب تركيبة الجهاز المعقدة و الصعبة ، لهذا السبب غالبية المطورين اتجهوا للـ 360 كجهازهم الرئيسي في التطوير لأن ميكروسوفت لعبتها safe في تصميم الجهاز ، غير طبعاً مشاكل محرك UE3 مع الجهاز (اللي اغلب العاب الجيل كانت شغالة عليه) اللي ما تم حلها الا في نهاية الجيل
بيثيسدا نعم تطور العاب على الكونسول من 16 سنة لكن ما عندها خبرة في تطوير العاب اونلاين مثل FO76 هذا مو اختصاصها ، هي اختصاصها العاب RPG عالم مفتوح ، المحرك حقها يشتغل على الكونسول و يدعمهم ، وقت ما كنت العب سكايرم وقت اصدارها على البي سي في الطرف الثاني من الغرفة كان اخوي اللي اصغر مني على التلفزيون يلعب نسخة الـ 360 ، الفرق الوحيد اللي شفته بينهم غير المستوى الرسومي اكيد و الـ 60+ اطار هو سرعات التحميل بين منطقة و منطقة نسخة البي سي كانت اسرع في التنقل بين المناطق فترات التحميل سريعة ، اجهزة الجيل الحالي نعم نفس المعمارية لكن مو معناها نفس المعمارية اللعبة تطلع باداء ممتاز لازم تحط في بالك مستوى الهاردوير اقل في الكونسول خصوصاً في المعالج ، محرك بيثيسدا و العابها ثقيلة على المعالج و معالج الجاغوار في الاجهزة الحالية مو معطيها وقت تتنفس.طيب حتى لو كونسول فقط معقولة لحد الان بيثسدا شركة تطور على الكونسول من ١٦ سنة اذا مش اكثر مو قادرة تعدل محركها للكونسول خصوصا انه اجهزة الجيل الحالي في معماريتها شبيهة جدا بالبي سي. الشركة مش قاعدة تحط مجهود ابدا في الموضوع هذا وسايبته كيف ما يجي يجي والدليل المهزلة الصايرة في FO76.
ذكرت لك امثلة لألعاب تاريخية مثل WoW هذي اللعبة كانت اول لعبة اونلاين تطورها بليزارد و كانت تعاني من مشاكل تقنية في بداية اصدارها و تم تعديلها مع الوقت و نفس الكلام ينطبق على باقي الأمثلة اللي ذكرتها مثل Sea of Thieves و R6Siege و اثنينهم تكلفتهم 60 دولار كاملة ، Siege ما قامت تبيع الا بعد ما يوبي سوفت مرغمةً خفضت من سعر اللعبة و الآن هي من اكثر الالعاب لعباً على البي سي لدرجة الادمان.وانا ما قلت كل العاب الالعاب الاولاين شغالة من اليوم الاول بشكل ممتاز وبيرفكت بس على الاقل ماهي كارثية واللعبة فريزنق وفريمات ٢٠ فريم الالعاب ايلي ذكرتها مثل سي اوف ثيفز وريبنو سكس سيج لا يقارنو ابدا بالكارثة الواصلة لها فل اوت ٧٦ ابدا ولا حتى من قريب !
ناشيء لكن عنده خبرة اكبر من خبرة بيثيسدا في الاونلاين ، لا تنسى ان في لعبة اونلاين ثانية عند بيثيسدا و هي ESO (مع انها من تطوير فريق ثاني اسمه ZeniMax Online) بدايتها كانت سيئة نفس FO76 لكنها مع الوقت تحسنت و الآن حالتها مستقرة.ونعم فريق ببجي يعتبر ناشيء جدا الشركة الام ما تأسست الا في ٢٠٠٧ وما اطلقت الا ثلاث العاب اثنين ما عمري سمعت فيهم والثالثة هي ببجي ولا يقارن ابدا باستديو او شركة مثل بيثسدا ايلي المفروض لها باع طويل في تطوير الالعاب واصلا المقارنة بين الاثنين انت في ذلك تحط بيثسدا في وضع حرج .
سيء مو من الناحية التقنية لكن من ناحية التوازن و الفرق الكبير بينه و بين السنجل بلاير ، على العموم مشاركتهم سطحية و بسيطة لا تكاد تذكر ، الشغل كله كان من id soft ، يسلمها لفريق جديد أكيد لأن الفريق الرئيسي عنده مشاريع ثانية يشتغل عليها منها ستارفيلد و الدر سكرولز 6 نفس ما عملوا مع نيو فيجاس سلموها لاوبسيديان لأنهم وقتها كانوا مشغولين و منهمكين في تطوير سكايرم ، اصلاً FO76 هي كانت بقايا طور ملتي بلاير كان المفروض يكون موجود مع FO4 لكن تم الغاءه في اللحظات الأخيرة و بعدها قرروا يحطونه في لعبة جديدة كلياً.بعدين اذا انشئو استديو جديد وتجربته كانت سيئة مع دوم اولاين تروح تعطيه جزء جديد بالكامل من فل اوت على محرك مصدي عفى عليه الزمن ما يستحمل لعبة سنجل بلاير ! ايش ذنب اللاعبين انو تسلم اللعبة لفريق جديد ؟
لأ مو عذر اقبح من ذنب هذا كان واقع ، ان العاب الملتي بلاتفورم في الجيل السابق كانت تشتغل على الـ 360 افضل بكثير مما كانت على البلايستيشن 3 ، تقدر تشوف مقاطع فيديو للمقارنات بين هذي الالعاب في موقع Digital Foundry الفوارق كانت كبيرة ، و كذلك مثل ما ذكرت محرك UE3 اللي كانت اغلب الالعاب تستخدمه في ذاك الجيل لدرجة انه يسمى The Unreal Generation كانت كلها تشتغل افضل على الـ 360 و كانت سيئة و متوسطة على البلايستيشن 3 مع ان للمفارقة اول استعراض للمحرك على مستوى الكونسولز كان في مؤتمر سوني في E3 2005 المشهور اللي كان كله كذب و مقاطع CGI ، المقطع التقني الوحيد اللي كان شغال ريل تايم على عدة تطوير البلايستيشن 3 وقتها هو مقطع UE3 اللي بالنهاية اصبحت لعبة UT3 كانت حصرية في بدايتها على البلايستيشن 3 و كانت تشتغل بطريقة سيئة على الجهاز و مشاكلها كثيرة في البداية مع الابديتات تحسنت حتى ان موقع DF ذكر ان المحرك هذا كان مثل كعب اخيل للجهاز.طبعا عذر اقبح من ذنب عزيزي الجيل الماضي انا كل العاب الطرف الثالث كنت العبها على PS3 باستثناء بايونيتا وما كان فيها مشاكل او تكون مكسورة وفريمات بالقوة تشتغل عليها اللعبة الا بيثسيدا بالعكس زي ما ذكرت لك في كثير من مطوري الطرف الثالث كانت نسخة البلاي ستيشن ٣ تكون افضل مثل EA و WB و سكوير اينكس والخ يعني حتى المثال ايلي ضربته يؤكد كلامي انه لو شركة تحترم حالها وتحترم الجمهور ايلي تصدر عليه اللعبة كانت اجلت اللعبة قليلا مثل ما عملت روك ستار مع جي تي اي ٤ ولا انها تصدر بهل الشكل بعدين فل اوت ٣ نسخة الجوتي للبلاي ستيشن ٣ صدرت بعد سنة وكان فيها مشاكل اكثر من نسخة العادية تخيل !!! سنة ايش يعمل الفريق ماحد عارف بس واضح انه اصلا ما عندهم النية لاصلاح اللعبة حتى لو الجهاز التطوير عليه صعب ...
مشاكلها اللي تم ذكرها في المقطع ذكرتني بمشاكل لعبة Sea of Thieves ، لعبة الارت فيها حلو و عالمها كبير و متنوع من ناحية التصميم المعماري لكنه خالي من المحتويات ، مشكلة اللعبة هذي او العاب بيثيسدا بشكل عام انها ما تنفع يكون فيها عنصر اونلاين او سبن اوف اونلاين ، لأنها مبنية في الاساس انها تكون لعبة فردية ، اللعبة الوحيدة اللي كان ظابط عليها الاونلاين هي سلسلة الدر سكرولز لأنها مشابهة لـ WoW في انها لعبة MMORPG باشتراك شهري او سنوي ، هذا الموديل ينفع لها لكن FO ما ينفع معاها هذا النظام لأنها مع الجزء الرابع تحولت الى شبه شوتر حتى ان نظام الـ V.A.T.S تم تعطيله في FO76 من الفيديوهات اللي شفتها لها ، هذا النظام هو اللي خلا العاب FO العاب تصنف كالعاب RPG من دون هذا النظام تصبح مجرد لعبة شوتر بحتة ، كذلك واضح ان المحرك مو مصمم للعبة اونلاين نهائياً لأن مشاكل السيرفرات فيها عويصة.فيديو حلو، يعتبر خلاصة للموضوع...
حولت الى شبه شوتر حتى ان نظام الـ V.A.T.S تم تعطيله في FO76 من الفيديوهات اللي شفتها لها ، هذا النظام هو اللي خلا العاب FO العاب تصنف كالعاب RPG من دون هذا النظام تصبح مجرد لعبة شوتر بحتة
كان مهمش لكنه كان موجود ، اللعبة تركيزها الاكبر كان على نظام الكرافتنق للأسف كأنك قاعد تلعب Glorified Minecraft.حتى في الرابع أذكر انه إما ما كان موجود أو كان مُهمش (أحد أسباب كرهي للعبة).
مشاكلها اللي تم ذكرها في المقطع ذكرتني بمشاكل لعبة Sea of Thieves ، لعبة الارت فيها حلو و عالمها كبير و متنوع من ناحية التصميم المعماري لكنه خالي من المحتويات ، مشكلة اللعبة هذي او العاب بيثيسدا بشكل عام انها ما تنفع يكون فيها عنصر اونلاين او سبن اوف اونلاين ، لأنها مبنية في الاساس انها تكون لعبة فردية ، اللعبة الوحيدة اللي كان ظابط عليها الاونلاين هي سلسلة الدر سكرولز لأنها مشابهة لـ WoW في انها لعبة MMORPG باشتراك شهري او سنوي ، هذا الموديل ينفع لها لكن FO ما ينفع معاها هذا النظام لأنها مع الجزء الرابع تحولت الى شبه شوتر حتى ان نظام الـ V.A.T.S تم تعطيله في FO76 من الفيديوهات اللي شفتها لها ، هذا النظام هو اللي خلا العاب FO العاب تصنف كالعاب RPG من دون هذا النظام تصبح مجرد لعبة شوتر بحتة ، كذلك واضح ان المحرك مو مصمم للعبة اونلاين نهائياً لأن مشاكل السيرفرات فيها عويصة.
الجزء الرابع كان فيه هالنظام لكنهم اهملوا عناصر اللعبة الثانية منها المين كويست الركيك و ركزوا على نظام الكرافتنق بشكل كبير و عميق و هذا اللي حسيت فيه من يوم الكشف عنها و استعراضها في مؤتمر بيثيسدا في e3 2015 كان الواضح ان التركيز راح يكون اكبر على هذا الجانب ، هذا اللي خلاني ما احب اللعبة و هي اقل تفضيلاً عندي من غيرها من العاب بيثيسدا ، طبعاً FO76 حتى لو عالجوا مشاكلها و اضافوا و حشوها محتويات ما أظن راح العبها لأني بشكل عام ما أحب العاب الخدمات ، انا شخص يقدم العاب السنجل بلاير على اي لعبة خدمات او اونلاين ، ممكن العب بين فترة و فترة لعبة اونلاين تقليدية Team Deathmatch .. الخ نفس سلسلة BF او CS لكن العاب الـ MMORPG او الخدمات اللي لازم تكون اونلاين طول الوقت علشان تلعبها او فيها نظام اشتراك ما احبذها.