hits counter

فاينال فانتسي x .. لم ولن تكن لعبه عظيمه

Danchou

Hardcore Gamer
السلام عليكم

مجرد موضوع خفيف - إن شاء الله خفيف :stuck_out_tongue_cl - يحكي قصتي مع فاينال فانتسي 10 وليه ما أعتبرها لعبة عظيمه
الموضوع رأي شخصي وأتقبل النقاش .. وأتمنى ما أشوف فان بويز متعصبين هنا <__<.
وأتمنى الموضوع ما يكون مخالف . .


  • قصة ملحمية , مع حوارات سطحيه وبطل متناقض.

قصة اللعبه تحمل رواية جيده جداً , سير الأحداث عبقري والقصة تقدم نفسها بأسلوب سلس وخفيف على اللاعب ومسلي للغاية , ومع التقدم سيزداد عمق القصة شيئاً فشيئاً وتتطور الشخصيات وعلاقاتها بأبهى حله. قصة ممتازه وأحداث ملحمية وتويستات رائعه.
في الجانب الآخر القصة تفشل بشكل جزئي في تقديم كتابة تليق بالقصة الرائعه , الإسلوب الكتابي لا يجب أن يستخدم مصطلحات شكسبيرية , بل القليل من الذكاء في النص الحواري يفي بالغرض , وهنا لكي أكون عادلاً , هناك بعض الحوارات التي قد تكون جيده وتختلف بالمستوى عن بقية الحوارات , لكن أغلب الحوارات التي تدور بين الشخصيات متبذلة ومللنا من سماعها في مختلف الميديا.
تيدوس ذلك الفتى العفوي – الساذج في الواقع – بلا أدنى شك مصاب بإنفصام في الشخصية ! أعني لا تجتمع العفوية مع تحليل المواقف داخلياً , تيدوس يتصرف دائماً بشكل أبله وعفوي, لكن في المقابل تجده يخاطب نفسه ويحلل المواقف - مثل ديكستر المريض النفسي – وهنا ألف علامة إستفهام ! المطور أراد أن يزيد عمق الشخصية , لكن عمقها يتناقض مع ذاتها.


  • جيم بلاي ممتع , لكن كاسر محترف لـ بقية عوامل اللعبه.

النظام القتالي أجده نمطي جداً , لديك الضرب , السحر الأسود والأبيض , المهارات , الإستداعاءات , القواضي , بعض التأثيرات كالسم والظلام ... الخ. بدائي للغاية بلا أي تجديدات , لكن هذا لا يعني انه ليس ممتعاً , بعكس ذلك ستجد إنك تستمع عندما تستخدم إستراتجيات مختلفة.

" قاتل لـ تصبح أقوى " هذا هو العنوان الرئيسي للعبه , وفي نفس الوقت اللعبه تقول لك " إستكشف لـ عتاد أفضل " وهنا الإنكسار بأم عينه , فالأعداء لا يتوقفون للظهور أمامك كل خطوتان , فأنت حينما تكون في منقطة شاسعه وتريد فتح أحد الصناديق عليك قتال على ما يقارب الـ 15 عدو , وكل مره تدخل فيها لقتال سوف تدخل لمنظومه جديده كلياً وستمضي عن ما يقل الـ ثلاث دقائق في كل قتال , وفي طريق العوده سوف تقاتل نفس الأعداء بنفس المده الزمنية , فاينال فانتسي 10 – والآر بي جي الياباني بشكل عام – لا تعرف شيء يدعى بـ "السلاسة ".

أحد أكثر الأمور إزعاجاً في اللعبه هي الألغاز , الألغاز التي تأتي من الفراغ وبلا أي سبب وجيه , أضيفت فقط لأجل الإضافة بدون أي تخطيط فعلي لنتائجها.
اللعبه تقدم قصة قوية كما أسلفت واحداث ملحمية ورائعه , وفجأه وبلا أي تحذيرات تدخلك اللعبه في دوامه لا تنتهي من الألغاز , لغز طويل يكاد أن لا ينتهي , يقتل الأحداث ويطفئ لهيب القصة ويصيبك بالملل.


  • نظام تطوير سيء واسلحه لا قيمة فعليه لها.

اللعبه كغيرها من العاب الآر بي جي تتيح لك تطوير الشخصيات , وعلى الرغم من ضخامة شجرة التطوير في اللعبه إلا إنك في تطويرك للشخصية أنت مسير غير مخير , فالمطور وضع لك طريقين لتطوير شخصيتك إما كما يريد هو , أو أن تذهب للجحيم وتطور بشكل مختلط وغير منظم وتصبح ضعيفاً للغاية في النهايه.
أسلحة اللعبه لا تمتلك عدد رقمي يوضح قوتها وهذه بالنسبة لي كانت قاتله وفقدت جزء كبير من متعة الأسلحه , فـ أسلحة اللعبه لديها الخصائص فقط وحالما تحصل على سلاح لديه خصائص ممتازه لن تضطر لتغييره أبداً .. بعكس فاينال فانتسي 7 .. التي كانت تمتلك العدد بالرقم والخصائص.


  • موسيقى للنسيان.

نوبو يوماتسو ملحن عادي ! أدعوني بما تريدون من الألقاب .. لكن ما أنا واثق منه هو أن الحان فاينال فانتسي 10 للنسيان .. جميعها وبلا إستثناء حينما أنهي اللعبه سأنساها ولن أتذكرها أبداً , البعض منها جيد , لكن الأسطوريه ؟ لا شيء.
 

Don JoKer

True Gamer
كنت متقبل الموضوع (مع ان FFX افضل لعبة في حياتي وانا اكبر فانبوي لها) الين ماجيت لأخر فقرة ... !

اجل موسيقى للنسيان ؟ معليش .. من جدك ؟! انت اول واحد في حياتي اشوفه يذم موسيقى Final Fantasy X !

To Zanarkand, Someday the Dream will end, Battle Theme

كلها اوستات اسطورية!
خصوصا اول اثنين ..
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الموضوع رأي شخصي وأتقبل النقاش .. وأتمنى ما أشوف فان بويز متعصبين هنا <__<.

لا تحكم على الناس إلا من خلال ردودهم، مش كل شخص يخالفك في الرأي يصير متعصب.

النظام القتالي أجده نمطي جداً , لديك الضرب , السحر الأسود والأبيض , المهارات , الإستداعاءات , القواضي , بعض التأثيرات كالسم والظلام ... الخ. بدائي للغاية بلا أي تجديدات , لكن هذا لا يعني انه ليس ممتعاً , بعكس ذلك ستجد إنك تستمع عندما تستخدم إستراتجيات مختلفة.

غير صحيح، النظام القتالي كان يحمل 3 تجديدات مهمة لجنرا الـJRPG :

- العلاج التلقائي عند نقاط التخزين ( بالتالي عملية تقوية الشخصيات أصبحت أكثر مرونة )
- التبديل بين الشخصيات أثناء المعركة ( بالتالي إكساب جميع الطاقم نقاط خبرة من معركة واحدة )
- الـSphere Grid التي تعني طرق متشعبة لزيادة قوة الشخصيات بدلاً من نظام التقوية التلقائي في ألعاب الآربيجي سابقاً

بالإضافة إلى ذلك، التخلص من الـATB كان مفيداً حيث أصبح نظام القتال أكثر سرعة و سلاسة، كما أن اللعبة قدمت عدداً كبيراً من المعارك المبتكرة ضد الزعماء أو الأعداء.

أحد أكثر الأمور إزعاجاً في اللعبه هي الألغاز , الألغاز التي تأتي من الفراغ وبلا أي سبب وجيه , أضيفت فقط لأجل الإضافة بدون أي تخطيط فعلي لنتائجها.
اللعبه تقدم قصة قوية كما أسلفت واحداث ملحمية ورائعه , وفجأه وبلا أي تحذيرات تدخلك اللعبه في دوامه لا تنتهي من الألغاز , لغز طويل يكاد أن لا ينتهي , يقتل الأحداث ويطفئ لهيب القصة ويصيبك بالملل.

لا يوجد في اللعبة سوى ألغاز المعابد، و هي ليست "دوامة لا تنتهي" حتماً، و لا هي طويلة و لا تقتل شيئاً، بل هي ممتازة لكسر رتم المعارك
و اللعبة ممتازة جداً من ناحية الرتم إجمالاً، بل تكاد تكون الأفضل من نوعها من هذه الناحية

اللعبه كغيرها من العاب الآر بي جي تتيح لك تطوير الشخصيات , وعلى الرغم من ضخامة شجرة التطوير في اللعبه إلا إنك في تطويرك للشخصية أنت مسير غير مخير , فالمطور وضع لك طريقين لتطوير شخصيتك إما كما يريد هو , أو أن تذهب للجحيم وتطور بشكل مختلط وغير منظم وتصبح ضعيفاً للغاية في النهايه.

إذا لم تعرف كيف تطور شخصياتك جيداً و لم تحصل على المفاتيح التي تسهل عليك سلك أي طريق في السفير جريد، فالمشكلة فيك و ليست في اللعبة

نوبو يوماتسو ملحن عادي ! أدعوني بما تريدون من الألقاب .. لكن ما أنا واثق منه هو أن الحان فاينال فانتسي 10 للنسيان

نوبو ويماتسو أفضل ملحن في قطاع ألعاب الفيديو على الإطلاق، يجب أن تعرف بأن الموسيقى بالذات خاضعة للأذواق أكثر من أي شيء آخر، لكن أنا واثق أنك مخطىء بخصوص "النسيان"، لأن ألحان مثل Someday the Dream Will End و To Zanarkand لا زالت تحظى بشعبية جبارة حتى اليوم، و لديها مشاهدات بالملايين على اليوتيوب ( وهو إنجاز قوي بالنسبة لموسيقى لعبة ) بالإضافة لحفلات الأوركسترا

نوبو ويماتسو لديه إنجازات في قطاع موسيقى الألعاب لا تمحوها الذاكرة، لحن Theme of Love من فاينل فانتسي الرابعة يدرس في المدارس اليابانية لطلاب الصف السادس، مقطوعة One Winged Angel كانت إنجازاً موسيقياً غير مسبوق لقطاع ألعاب الفيديو، أغنية Eyes on Me صاحبة السبق التاريخي بأول أغنية من لعبة تكسب جائزة الموسيقى في اليابان، أنا أعتبر نوبو ويماتسو و كوجي كوندو الثنائي الأكثر تأثيراً و إلهاماً على الموسيقى في الألعاب، و هما من وضّح أهمية و تأثير الموسيقى في هذه الصناعة لملايين الفنانين و المطورين الآخرين.
 

a7med 86

Hardcore Gamer
أأيد حسين في كلامه.

بالنسبة للبطل هذي مشكلة أغلب الار بي جي الياباني.

من وجهة نظري عيب اللعبة هو الأداء الصوتي، وغالباً ضعيف في النسخة الانجليزية من أي لعبة آر بي جي ياباني ولا يقارن بالأصوات اليابانية.
 

Danchou

Hardcore Gamer
لا تحكم على الناس إلا من خلال ردودهم، مش كل شخص يخالفك في الرأي يصير متعصب.

ومن متى الإختلاف بالرأي يعني تعصب ؟ بالعكس أنا حاط الموضوع لـ أرى الآراء الأخرى.

- العلاج التلقائي عند نقاط التخزين ( بالتالي عملية تقوية الشخصيات أصبحت أكثر مرونة )
- التبديل بين الشخصيات أثناء المعركة ( بالتالي إكساب جميع الطاقم نقاط خبرة من معركة واحدة )
- الـSphere Grid التي تعني طرق متشعبة لزيادة قوة الشخصيات بدلاً من نظام التقوية التلقائي في ألعاب الآربيجي سابقاً

وإن كانت تجديدات على وقتها , لكن ما أعتبرها التجديدات الثورية اللي تخلي النظام القتالي يتطور من مستوى لآخر في جنرا الآر بي جي الياباني.
لوست أوديسي على سبيل المثال قدمت تجديد ممتاز واللي يمكنك من تحديد دقة ضربتك.

لا يوجد في اللعبة سوى ألغاز المعابد، و هي ليست "دوامة لا تنتهي" حتماً، و لا هي طويلة و لا تقتل شيئاً، بل هي ممتازة لكسر رتم المعارك
و اللعبة ممتازة جداً من ناحية الرتم إجمالاً، بل تكاد تكون الأفضل من نوعها من هذه الناحية

إختلاف بدون تبرير ؟ أوكية أنا أختلف معاك.
الألغاز ما وضعت لأجل كسر رتم القتال , بل وضعت لكسر رتم القصة وحشو اللعبه " غصب تصير 50 ساعه ".
غالباً الأغاز تأتي بعد أحداث قصصية قوية , ولا أرى لها أي فائدة تذكر غير إنها تطفئ القصة.

إذا لم تعرف كيف تطور شخصياتك جيداً و لم تحصل على المفاتيح التي تسهل عليك سلك أي طريق في السفير جريد، فالمشكلة فيك و ليست في اللعبة

معليش لكن الأساس نفسه مضروب , الخصائص التطويرية نفسها سطحيه وعباره عن تقوية الضرب أو الدفاع .. الخ.
بدون عمق فعلي كـ الموجود في فاينال فانتسي 12.
المفاتيح غالباً تدخلك لشجرة تطوير الشخصية الثانية .. أو إنها تعطيك المزيد من نفس الشيء , تقوية الضرب , الدفاع , المراوغة.
وما زلت أقول إن اللعبه ما تعطيك الخيارات الكافية لتطوير شخصيتك.

نوبو ويماتسو أفضل ملحن في قطاع ألعاب الفيديو على الإطلاق، يجب أن تعرف بأن الموسيقى بالذات خاضعة للأذواق أكثر من أي شيء آخر، لكن أنا واثق أنك مخطىء بخصوص "النسيان"، لأن ألحان مثل Someday the Dream Will End و To Zanarkand لا زالت تحظى بشعبية جبارة حتى اليوم، و لديها مشاهدات بالملايين على اليوتيوب ( وهو إنجاز قوي بالنسبة لموسيقى لعبة ) بالإضافة لحفلات الأوركسترا

اللعبه فيها على ما يقارب الـ 100 تراك !!! , ليه التركيز على الجيد منها فقط - واللي تنعد على اصابع اليد - .. وترك الأخرى ؟
To Zanarkand و Someday the Dream Will End ما تسمعهم الا نادراً , بينما موسيقى المدن , المعابد , القتالات ... جميعها عادية ومش الشيء الأسطوري.

سيرسلي يا حسين .. تبغاني لما أنهي اللعبه أجلس أردد في
Between Ordeals ؟ أو Enemy Attack ؟ .. Silence before the Storm .. Luka ؟! إذا تسمي هذه الحان أسطورية فـ تعريف كلمة " الأسطوري " يختلف ما بيننا.
تبغى تعرف إيش الموسيقى اللي تنسف بـ
To Zanarkand والحان فاينال فانتسي 10 كلها ؟ ... إسمع
Promise Reprise ... هنا التعريف الحقيقي للموسيقى الأسطورية.
إذا كانت موسيقى فاينال فانتسي 10 أسطورية .. فإيش تسمي Max Payne 2 - Main Theme .. موسيقى تحكي قصة بإختصار.
إيش تسمي الـ main theme الخاص بدراجون إيج ؟ لول.
 

kiko

Banned
مبيعات اللعبه هي أكبر دليل قاطع أنها أسطورية و للتاريخ


انا شخصياً ماعجبني من الشخصيات الا أورون و لولو
 

Primal

( ̄ー ̄)
متى لعبت اللعبة؟ اتمنى تجاوب بصراحة
 

Danchou

Hardcore Gamer
مبيعات اللعبه هي أكبر دليل قاطع أنها أسطورية و للتاريخ
بناءاً على كلامك .. كول أوف ديوتي من أفضل الألعاب في التاريخ :wow:

متى لعبت اللعبة؟ اتمنى تجاوب بصراحة

امس قبل ما أكتب الموضوع P:
متفهم تماماً إن اللعبه قديمه , لكن القدم ما يشفع لبعض الأخطاء.
 

Gamer-89

Banned
هل في لعبة قدمت نظام التطوير الشبكي قبل فف 10 ؟
 

Veeto

True Gamer
الموضوع رأي شخصي وأتقبل النقاش .. وأتمنى ما أشوف فان بويز متعصبين هنا <__<.

نصيحة اخوية .. اكتب رايك في اي شي بدون التفكير في ردات فعل الناس .. اللي تشوفه انت سيء يمكن البعض يشوفه عظيم ويحاول يخليك تشوف جمالية الشي من عيونهم
الموضوع ما فيه صح وخطأ .. فيه رؤية وذوق .. فيه نقاط كثيرة اختلف فيها وياك ونقاط اتفق وياك

• قصة ملحمية , مع حوارات سطحيه وبطل متناقض

قصة ملحمية .. صح نوعا ما .. حوارات سطحية وبطل متناقض .. بالتاكيد البطل سيء وفاشل لحد مو طبيعي وخرب اللعبة عليي
تمنيت لو البطل اورون

النظام القتالي أجده نمطي جداً , لديك الضرب , السحر الأسود والأبيض , المهارات , الإستداعاءات , القواضي , بعض التأثيرات كالسم والظلام ... الخ. بدائي للغاية بلا أي تجديدات , لكن هذا لا يعني انه ليس ممتعاً , بعكس ذلك ستجد إنك تستمع عندما تستخدم إستراتجيات مختلفة.

" قاتل لـ تصبح أقوى " هذا هو العنوان الرئيسي للعبه , وفي نفس الوقت اللعبه تقول لك " إستكشف لـ عتاد أفضل " وهنا الإنكسار بأم عينه , فالأعداء لا يتوقفون للظهور أمامك كل خطوتان , فأنت حينما تكون في منقطة شاسعه وتريد فتح أحد الصناديق عليك قتال على ما يقارب الـ 15 عدو , وكل مره تدخل فيها لقتال سوف تدخل لمنظومه جديده كلياً وستمضي عن ما يقل الـ ثلاث دقائق في كل قتال , وفي طريق العوده سوف تقاتل نفس الأعداء بنفس المده الزمنية , فاينال فانتسي 10 – والآر بي جي الياباني بشكل عام – لا تعرف شيء يدعى بـ "السلاسة ".

انت تنتقد اللعبة .. على شي من اساس الجينر نفسه .. هذي اساسيات الــ RPG قاتل لتصبح اقوى .. استكشف لعتاد افضل .. ظهور الاعداء المتكرر وهالامور هذي اساسيات الجينر نفسه
خصوصا في فترة ما قبل هالجيل لما كان من الصعب ظهور الاعداء في الخريطة نفسها .. انتقاد الجينر حق .. لكن انتقاد لعبة من الجينر على الجينر نفسه اشوفه غير منطقي

فالمطور وضع لك طريقين لتطوير شخصيتك إما كما يريد هو , أو أن تذهب للجحيم وتطور بشكل مختلط وغير منظم وتصبح ضعيفاً للغاية في النهايه.

لا اتفق بتاتا مع هالجملة .. انا عايشت اللعبة اول ما نزلت والتحديات اللي سويناها .. ما تستخدم الجريد بتاتا .. تفولها بالكامل ..او او .. فبالعكس اشوف النظام مميز وفريد من نوعه
يعطيك حرية .. نسبية لكن افضل من عديد الانظمة كونك ما تبحرت فيه ما يخفي جماليته

بالنسبة للالغاز متواجدة في المعابد مثل ما ذكر الاخ حسين .. بالعكس وجودها في رتم القصة منطقي .. يعني مو مثل بعض الالعاب
انت داخل حرب فجأة والا انت تحل الغاز .. والمعابد مدمجة في مسار القصة

ارجع للعنوان .. هل اللعبة اسطورية او عظيمة .. اممممم .. بين الـ اي و الـ لا .. لكنها بالنسبة ليي خطوة متوقعة من السلسلة او خطوة تطويرية سليمة
عكس 13 كمثال .. وبالنسبة ليي كانت تجربة جميلة جدا .. من بين افضل الـ RPG اللي لعبتهم بجيل البلاي 2
خلف شاادو هيرتس 2 و دراجون كويست 8
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وإن كانت تجديدات على وقتها , لكن ما أعتبرها التجديدات الثورية اللي تخلي النظام القتالي يتطور من مستوى لآخر في جنرا الآر بي جي الياباني.
لوست أوديسي على سبيل المثال قدمت تجديد ممتاز واللي يمكنك من تحديد دقة ضربتك.

لوست أوديسي مين ؟ انا لعبت لوست أوديسي مليون مرة و لا تصف جنب "نصف" فاينل فانتسي X في عمق نظام القتال و تطويره
كفاية ما فيها لا وحوش استدعاء و لا حتى ضربات خاصة، وعلى فكرة طريقة تنفيذ الضربات الخاصة في FFX كانت رهيبة و مختلفة بين كل شخصية و الثانية، و أيضاً لأول مرة في السلسلة كنت تتحكم بوحوش الاستدعاء في المعركة
كل هذا ما يكفي ؟
سؤال : انت خلصت FFX ؟ و بعدين مين قال أن اللعبة لازم تكون ثورية في كل جزء ؟ الإتقان كان "بيرفكشن" و من الأفضل في تاريخ الجنرا، و بالتالي FFX لعبة عظيمة و أكثر من لعبة عظيمة.

إختلاف بدون تبرير ؟ أوكية أنا أختلف معاك.
الألغاز ما وضعت لأجل كسر رتم القتال , بل وضعت لكسر رتم القصة وحشو اللعبه " غصب تصير 50 ساعه ".
غالباً الأغاز تأتي بعد أحداث قصصية قوية , ولا أرى لها أي فائدة تذكر غير إنها تطفئ القصة.

كسر رتم القصة ؟؟ في ألعاب الفيديو يأتي اللعب في المقام الأول و ليس القصة
القصة يجب أن تكون مسخرة لخدمة اللعب و ليس العكس
بدون الألغاز و الميني جيمز بتصير اللعبة كلها قتال x قتال بدون أي تغيير أو تنويع مثل فف13.

معليش لكن الأساس نفسه مضروب , الخصائص التطويرية نفسها سطحيه وعباره عن تقوية الضرب أو الدفاع .. الخ.
بدون عمق فعلي كـ الموجود في فاينال فانتسي 12.
المفاتيح غالباً تدخلك لشجرة تطوير الشخصية الثانية .. أو إنها تعطيك المزيد من نفس الشيء , تقوية الضرب , الدفاع , المراوغة.
وما زلت أقول إن اللعبه ما تعطيك الخيارات الكافية لتطوير شخصيتك.

السفير جريد أعمق بكثير من لوحة الرخص في فف12، بعدين كيف الخصائص سطحية ؟ اللعبة فيها كمية "هائلة" من الأسحار و القدرات المتنوعة الرائعة :)
و كفاية خاصية mix الرهيبة جدا جدا لريكو الي تدمج فيها أدوات و تطلع بشي جديد

اللعبه فيها على ما يقارب الـ 100 تراك !!! , ليه التركيز على الجيد منها فقط - واللي تنعد على اصابع اليد - .. وترك الأخرى ؟
To Zanarkand و Someday the Dream Will End ما تسمعهم الا نادراً , بينما موسيقى المدن , المعابد , القتالات ... جميعها عادية ومش الشيء الأسطوري.

أولاً : الـ100 مقطوعة الي تتكلم عنها مش كلها من تلحين نوبو، جزء كبير منها من تلحين ناكانو و هامازو
ثانيا : موسيقى القتالات أكثر من رائعة ( من الأفضل على الإطلاق برأيي و قلت لك الموسيقى أذواق )، و ثيمات الشخصيات خصوصاً يونا في غاية الروعة، المدن ؟ اسمع موسيقى المعابد العبقرية و لا لحن spira unplugged الذي يبعث على الراحة و الاسترخاء و يناسب طبيعة اللعبة الساحلية
أوست فف10 "عبقري"

إذا كانت موسيقى فاينال فانتسي 10 أسطورية .. فإيش تسمي Max Payne 2 - Main Theme .. موسيقى تحكي قصة بإختصار.
إيش تسمي الـ main theme الخاص بدراجون إيج ؟ لول.

هذي ألحان ما تقشر بصل قدام لعبة آربيجي عادية فما بالك بـ فف10 .. لول
أحلى شي انك ذكرت دراجون ايج الي كلها على بعض 17 لحن يتكرروا بشكل يبعث على الملل و الضجر القاتل طول اللعبة، غير مستواهم الأقل من عادي.
 

Grim Reaper

Hardcore Gamer
معذرة، قد يظهر في كلامي "ترولة"، لكنني أردتُ أن أشير إلى أن العنوان وفقاً لقواعد اللغة العربية السليمة ينبغي أن يكون: "لم تكن لعبة عظيمة ولن تكون"، لأن إعراب فعل كان بعد الحرفين الجازم والناصب يختلف اختلافاً بيناً، ونلاحظ ذلك في حذف الواو لئلا يلتقي ساكنان، بينما لا يصح القول: "لن تكن"، لأن النون منصوبة. ومعذرة على المضايقة.

بخصوص اللعبة، جزئية الألحان فحسب، الألحان التي ذكرتها أخي العزيز ألحان فجة ورخيصة. هي ألحان فاينل فانتاسي العاشرة ليست عظيمة إلى هذه الدرجة، لكن الألحان التي ذكرتها أنت رخيصة للغاية، لدرجة أنها تجعل ألحان فاينل فانتاسي بعظمة السيفمونية الخامسة لبيتهوفن. مجرد رأي شخصي، والموسيقى أذواق.
 

Danchou

Hardcore Gamer
عجبني رد الأخ جريم ريبر .. الجمله الأخيره خصوصاً :laugh::

عموماً .. موضوع الموسيقى تعتبر مسألة شخصية .. ما أراه رائعاً غيري يراه يقشر بصل .. فـ مش كويس إنك تناقش أذواق الناس.

نمسك الردود ..


السفير جريد أعمق بكثير من لوحة الرخص في فف12، بعدين كيف الخصائص سطحية ؟ اللعبة فيها كمية "هائلة" من الأسحار و القدرات المتنوعة الرائعة
:)
و كفاية خاصية mix الرهيبة جدا جدا لريكو الي تدمج فيها أدوات و تطلع بشي جديد

ما فهمت علي بشكل كامل , مشكلة السفير جريد الكبرى هو إن كل شخصية لها سيكشن معين , راح تطوره بشكل متكرر في كل ختمه لك . بالتأكيد في كل ختمه راح تعلم تيدوس الـ Haste وراح تسلك نفس الطريق اللي سلكته في السابق , ليه ؟ المطور يبغاك تطور تيدوس بالشكل هذا !
ما أعطاك المطور خيارات وقالك أوكية هذا تيدوس .. طورة بالطريقة اللي تبغاها .. أعطية high HP و خلية أضعف في الضرب .. في المقابل أعطية دفاع أكبر.
هذا النوع من الخيارات هو اللي غالباً يحفزني أني أعيد العب العاب الآر بي جي .. وفاينال فانتسي 10 تفتقده.
ومعليش لا تقارن اللوحه بالسفير جريد. اللوحه أفضل بأشواط ومراحل.

كسر رتم القصة ؟؟ في ألعاب الفيديو يأتي اللعب في المقام الأول و ليس القصة
القصة يجب أن تكون مسخرة لخدمة اللعب و ليس العكس
بدون الألغاز و الميني جيمز بتصير اللعبة كلها قتال x قتال بدون أي تغيير أو تنويع مثل فف13.

وليه طيب التوزيع السيء هذا ؟ وليه القتل المفاجئ للرتم ؟ في العاده لما تبغى تغير الرتم تغيره بشكل سلس وبدون ما يحس اللاعب .. لكن هنا من حدث رهيب الى لغز وفجأه تعود من جديد للحدث الرهيب ؟!!! يحسسك بالبرود بشكل مفاجئ للغاية! ويقتل الرهابه القادمه.
مثال :
Macalania Temple .. سايمور مات ! .. وإحنا الآن مطلوبين للعداله ! .. تتقدم وتدخل .. لغز أبله يستمر لـ 20 دقيقة يقتل أبو الحماس .. تخلص اللغز .. القصة تتكمل !! والأحداث رجعت للحماس ! ليه طيب اللغز ؟ ليه تقتل حماسي وتفاعلي مع القصة وترجع مره ثانية تبغاني أتحمس معاك ؟ شكراً للمطور .. خربت علي جو القصة الحماسي.
لوست أوديسي مين ؟ انا لعبت لوست أوديسي مليون مرة و لا تصف جنب "نصف" فاينل فانتسي X في عمق نظام القتال و تطويره
كفاية ما فيها لا وحوش استدعاء و لا حتى ضربات خاصة، وعلى فكرة طريقة تنفيذ الضربات الخاصة في FFX كانت رهيبة و مختلفة بين كل شخصية و الثانية، و أيضاً لأول مرة في السلسلة كنت تتحكم بوحوش الاستدعاء في المعركة
كل هذا ما يكفي ؟

أوكية ... أنا تهورت يوم قلت نمطي .. ما كنت أعرف إن الجزء هذا صار ستاندر لـ العاب الآر بي جي .. بس ليه جالس تدقق في الجزئية هذه : / ؟
أنا ذكرت إن النظام القتالي ممتع وما عليه خلاف .. لكن كان يعارض الإستكشاف ! ويلبش أهلك وكل شوي يطلع لك عدو ! تعتقد إن هذه مو مشكله كبيرة مثلاً ؟ كيف إن خصائص اللعبه تتضارب وكل منها يقتل الآخر.

انت تنتقد اللعبة .. على شي من اساس الجينر نفسه .. هذي اساسيات الــ RPG قاتل لتصبح اقوى .. استكشف لعتاد افضل .. ظهور الاعداء المتكرر وهالامور هذي اساسيات الجينر نفسه
خصوصا في فترة ما قبل هالجيل لما كان من الصعب ظهور الاعداء في الخريطة نفسها .. انتقاد الجينر حق .. لكن انتقاد لعبة من الجينر على الجينر نفسه اشوفه غير منطقي

إذا كل الجينرا فيه المشكله هذه .. كل لعبة آر بي جي ياباني إذاً فيها السلبية هذه .. ما نحتاج نجامل .. الجزء العاشر كان عنده الإمكانية إنه يتفادى المشكله.

هل في لعبة قدمت نظام التطوير الشبكي قبل فف 10 ؟

ما أهتم.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما فهمت علي بشكل كامل , مشكلة السفير جريد الكبرى هو إن كل شخصية لها سيكشن معين , راح تطوره بشكل متكرر في كل ختمه لك . بالتأكيد في كل ختمه راح تعلم تيدوس الـ Haste وراح تسلك نفس الطريق اللي سلكته في السابق , ليه ؟ المطور يبغاك تطور تيدوس بالشكل هذا !
ما أعطاك المطور خيارات وقالك أوكية هذا تيدوس .. طورة بالطريقة اللي تبغاها .. أعطية high HP و خلية أضعف في الضرب .. في المقابل أعطية دفاع أكبر.
هذا النوع من الخيارات هو اللي غالباً يحفزني أني أعيد العب العاب الآر بي جي .. وفاينال فانتسي 10 تفتقده.
ومعليش لا تقارن اللوحه بالسفير جريد. اللوحه أفضل بأشواط ومراحل.

ليش ما أقارن ؟؟ علشان انت عاجبتك لوحة الرخص أكثر ؟؟ طيب مو لازم أكون مثلك ترى :) لوحة الرخص ما فيها شي مميز مجرد مربعات متجاورة تفتحها و السلام
بخصوص كلامك الي فوق .. :hushed:
ما هذا الكلام المغلوط ؟؟؟
أولاً : مش بالضرورة تلتزم بمسار محدد في السفير جريد
ثانياً : ألعاب الآربيجي سابقاً كانت مجرد تلفيل أوتوماتيكي، يعني حتى ما تتحكم بالخواص الي تتعلمها ! نظام فف10 هنا هو الأساس و خطوة إلى الأمام
فف10 لما تعيدها فيها تقدر تتعلم أشياء مختلفة، ألعاب الآربيجي القديمة لما تعيدها ما يفرق شي، غير انه ها كله أصلاً مش بتلك الأهمية، ايش علاقة مستوى التجربة بكم مرة تعيدها ؟؟
كلامك عن السفير جريد كله مغالطات و يشككني في فهمك لنظام اللعبة و يشككني انك ما خلصتها
أقول .. بما انك ما جاوبت السؤال واضح انك ما خلصت اللعبة أصلاً

وليه طيب التوزيع السيء هذا ؟ وليه القتل المفاجئ للرتم ؟ في العاده لما تبغى تغير الرتم تغيره بشكل سلس وبدون ما يحس اللاعب .. لكن هنا من حدث رهيب الى لغز وفجأه تعود من جديد للحدث الرهيب ؟!!! يحسسك بالبرود بشكل مفاجئ للغاية! ويقتل الرهابه القادمه.

أي "قتل" و أي توزيع سيء تتكلم عنه ؟!
معابد اللعبة كلها خمس معابد، و مستوى الصعوبة فيها متدرج بشكل جيد، و يكسر رتم القتال ( و هذا المطلوب )
أما بخصوص مثالك و باقي كلامك
سمعت بـ plot device اسمها cliffhanger ؟؟

أوكية ... أنا تهورت يوم قلت نمطي .. ما كنت أعرف إن الجزء هذا صار ستاندر لـ العاب الآر بي جي .. بس ليه جالس تدقق في الجزئية هذه : / ؟

لأنه كلامك فيها غلط ؟
النقاش مو عناد أخي الكريم، ممكن ما يعجبك نظام القتال أو عناصر في اللعب و هذا حقك لكن اطرح أسباب منطقية بدون معلومات مغلوطة

لكن كان يعارض الإستكشاف ! ويلبش أهلك وكل شوي يطلع لك عدو ! تعتقد إن هذه مو مشكله كبيرة مثلاً ؟ كيف إن خصائص اللعبه تتضارب وكل منها يقتل الآخر.

ما يعارض الاستكشاف لأن كل زاوية في اللعبة فيها صندوق مكافأة و المسألة ترجع لك اذا حبيت تدور على هالصناديق أم لا، عموماً المعارك العشوائية عيب تاريخي في ألعاب الـJRPG ككل و ليست حالة خاصة بـ فف10 فقط
عن نفسي كنت مدمن على المعارك و تطوير الشخصيات فما فرقت معاي.

عموماً فاينل فانتسي 10 لعبة أكثر من عظيمة، دفعت جنرا الآربيجي كله للأمام في خطوات عديدة سواء بالإنتاج ( عروض الفيديو و التمثيل الصوتي ) أو اللعب ( تبديل الشخصيات أثناء المعارك و التخلص من طريقة التلفيل القديمة و العلاج عند نقطة الحفظ بدل النوم لتسهيل التلفيل وغيره ! )، حتى في المينيجيمز ما قصرت، جابولك لعبة كابتن ماجد متكاملة بداخلها لوول "البليتزبول"، و أفضل طاقم شخصيات في أي لعبة آربيجي بنظري.
 

kiko

Banned
بخصوص نوبوو اوماتسوو اكيد الكثيرين معجبين فيه و انا كذلك معجب فيه


ستايل نوبو كلاسيكي و يميل للإعتماد على تكرار الميلودي في اكثر من تراك فاللعبه


ب معناته انه سئ لكن اسلوبه مايجذب البعض و الأهم انه يعرف كيف يوصل للجيمر الي جالس يلعب من خلال الساوندتراك



ساوندتراك فاينل فانتسي 10 كان أسوأ جزء أشتغل عليه مع الأسف
 

Danchou

Hardcore Gamer
ليش ما أقارن ؟؟ علشان انت عاجبتك لوحة الرخص أكثر ؟؟ طيب مو لازم أكون مثلك ترى
:)
لوحة الرخص ما فيها شي مميز مجرد مربعات متجاورة تفتحها و السلام

يا ساتر على المستوى الحواري اللي وصلت له , حتى وإن كانت اللوحه ما تعجبك .. يحق لك تسميتها بلوحة الرخص ؟ تقصد مثلاً إن كل الأشخاص اللي يفضلوا اللوحه ذوقهم رخيص ؟
ولا .. مربعات تفتحها والسلام ؟ إن كان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة أهل البيت الرقصُ.

مش بالضرورة تلتزم بمسار محدد في السفير جريد

إلا لازم تلتزم بطريق محدد .. إذا كانت الشغله عناد فكل الناس تعاند
وإن وجدت أكثر من طريق .. فطريقك الآخر غالباً لا فائدة منه , لأن الشخصية نفسها مصممة لأن تلتزم بطريق موحد , وإن كان كلامي خطأ .. يارب تنورني !

إيش علاقتها بالتجربة ؟ مافي متعه في التطوير . .

ومثلاً لازم أنهي اللعبه حتى أعرف إيش مستوى اللعبه ؟ أنا هنا مو جالس أقول مراجعه , أنا هنا جالس أوضح الأسباب اللي ما خلتني أكمل اللعبه .. وصدقني واصل لمرحلة كافية إني أعرف إن فاينال فانتسي 10 لعبه مش عظيمه

أي "قتل" و أي توزيع سيء تتكلم عنه ؟!
معابد اللعبة كلها خمس معابد، و مستوى الصعوبة فيها متدرج بشكل جيد، و يكسر رتم القتال ( و هذا المطلوب )

ذكرت لك مثال , وأعطيتك نظرتي للأمر وأسبابي , وباقي معاند إنها تكسر رتم القتال بدون دليل مقنع ؟ غصباً علي تصير تكسر رتم القتال ؟ لول.

سمعت بـ plot device اسمها
cliffhanger
؟؟

فسر الماء بالماء , وش أبغى أنا بالأمور هذه وهي تبرد القصة علي ؟ إن كانت فعلاً تكسر رتم القتال كان حطوها بعد كل منطقة شاسعه فيها وحوش لا تنتهي .. لكن ما يحطوها بعد حدث قصصي قوي.

لأنه كلامك فيها غلط ؟
النقاش مو عناد أخي الكريم، ممكن ما يعجبك نظام القتال أو عناصر في اللعب و هذا حقك لكن اطرح أسباب منطقية بدون معلومات مغلوطة

النقاش أصلاً فائدته إنك تتبادل المعلومات وتوضح وجهت نظرك , وأفضل خاتمه له هو إنك تقنع الطرف الآخر .. أنا مش زيك متعصب .. كلامك كان سليم ونقطتي كانت خاطئة .. أنت أنتصرت في النقطه هذه,هنيئاً لك .. وين العناد؟

ما يعارض الاستكشاف لأن كل زاوية في اللعبة فيها صندوق مكافأة و المسألة ترجع لك اذا حبيت تدور على هالصناديق أم لا

ليه ما يعارض الإستكشاف ؟ جالس تناقض نفسك.
إذا كانت الصناديق فيها المفاتيح للسفير جريد .. ولازم أبحث عشان أتطور بالشكل المطلوب .. لكن الأعداء والظهور العشوائي كرهني في شيء إسمه إستكشاف.
ما تسمية تعارض ؟ ترى تقدر تعترف بأخطاء اللعبه.

أفضل طاقم شخصيات في أي لعبة آربيجي بنظري

هممم .. ما أبغى أستعمل أسلوبك وأقول إن الشخصيات رخيصة .. لكن الشخصيات ليسوا الأفضل.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يا ساتر على المستوى الحواري اللي وصلت له , حتى وإن كانت اللوحه ما تعجبك .. يحق لك تسميتها بلوحة الرخص ؟ تقصد مثلاً إن كل الأشخاص اللي يفضلوا اللوحه ذوقهم رخيص ؟
ولا .. مربعات تفتحها والسلام ؟ إن كان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة أهل البيت الرقصُ.

لما تعرف تقرأ كويس تعال ألقي مواعظ
License Board
لوحة الرُخَص
وضحت ؟

إلا لازم تلتزم بطريق محدد .. إذا كانت الشغله عناد فكل الناس تعاند
وإن وجدت أكثر من طريق .. فطريقك الآخر غالباً لا فائدة منه , لأن الشخصية نفسها مصممة لأن تلتزم بطريق موحد , وإن كان كلامي خطأ .. يارب تنورني !

كلامك خطأ، "أنورك" بإيش بالضبط ؟؟ تقدر تمشي بأكثر من طريق في السفير جريد و تقدر تخلي كل شخصية تتعلم أشياء مختلفة في كل مرة، مش لازم تلتزم بطريق موحد، بل تقدر تفر السفير جريد كله :hushed:

ومثلاً لازم أنهي اللعبه حتى أعرف إيش مستوى اللعبه ؟ أنا هنا مو جالس أقول مراجعه , أنا هنا جالس أوضح الأسباب اللي ما خلتني أكمل اللعبه .. وصدقني واصل لمرحلة كافية إني أعرف إن فاينال فانتسي 10 لعبه مش عظيمه

طيب وين واصل بالضبط ؟ ليش مستحي تقول ؟
صراحة من قلة معلوماتك عن اللعبة و إلمامك بتفاصيلها و خباياها، ما أقدر آخذ كلامك بجدية، على عكسك أنا مسترت أبو اللعبة و أعرف كل شبر فيها و عارف عن ايش أتكلم.

فسر الماء بالماء , وش أبغى أنا بالأمور هذه وهي تبرد القصة علي ؟ إن كانت فعلاً تكسر رتم القتال كان حطوها بعد كل منطقة شاسعه فيها وحوش لا تنتهي .. لكن ما يحطوها بعد حدث قصصي قوي.

أنا ما فسرت شيء، فقط قاعد أحاول أقولك أن هذه تقنية قصصية معروفة مستعملة في كافة أنواع الميديا و في مختلف الأعمال، مجرد "وجودها" لا يجعلها عرضة للنقد، لو عندك اعتراض على "سوء" استخدام هنا تختلف الأمور
و عموماً هذا شيء يتفاوت بين شخص و آخر، أنا ما حسيت بأي برود في القصة إلا في لحظات معينة في النصف الأول من اللعبة
و غير كذا، حتى لو كان فيه برود في القصة هنا و هناك، أنا أتكلم عن لعبة، فف12 القصة فيها مضروبة و باردة معظم الوقت لكنها أيضا "لعبة" عظيمة

النقاش أصلاً فائدته إنك تتبادل المعلومات وتوضح وجهت نظرك , وأفضل خاتمه له هو إنك تقنع الطرف الآخر .. أنا مش زيك متعصب .. كلامك كان سليم ونقطتي كانت خاطئة .. أنت أنتصرت في النقطه هذه,هنيئاً لك .. وين العناد؟

قبل لا تتهمني بالتعصب خلي عندك قدر كافي من الإلمام و المعرفة بالشيء الي تناقش فيه :) و أنا ما "انتصرت" و لا انت "خسرت" .. مش داخل حرب معاك ترى، أحاورك فقط لعل و عسى نوصل لنتيجة، لكن انت ماخذ المسألة بحساسية زايدة ما أدري ليش، من أول رد لك في الموضوع ( اللعبة معفنة و لا حد يعارضني ) .. هذا مش أسلوب، حتى أول رد لي طنشت فيه نقاط كثيرة ما رديت عليها و مسكت الي يعجبك ~__~

ليه ما يعارض الإستكشاف ؟ جالس تناقض نفسك.
إذا كانت الصناديق فيها المفاتيح للسفير جريد .. ولازم أبحث عشان أتطور بالشكل المطلوب .. لكن الأعداء والظهور العشوائي كرهني في شيء إسمه إستكشاف.
ما تسمية تعارض ؟ ترى تقدر تعترف بأخطاء اللعبه.

كرهك "أنت"
لازم تفرق بين الشيء الي انت تكرهه أو ما تحبه و بين "نقاط ضعف" اللعبة فعلاً، مش كل شيء انت ما تحبه لذوقك هو شيء سيء
ما يحتاج اعتراف و لا حاجة، أنا قلت لك المعارك العشوائية تقدر تعتبرها عيب تاريخي في ألعاب الآربيجي اليابانية ( في الماضي على الأقل، لأنها خفت كثييييير في السنوات الأخيرة )
لكن بما أن المعارك هي الجزء الأهم للعبة الآربيجي فكثير أشخاص ما يهتموا بهالنقطة و لا يعتبروها عائق لهم للاستكشاف، و أنا بشكل شخصي ما تضايقت منه بالصورة الي انت وصفتها نهائياً.

هممم .. ما أبغى أستعمل أسلوبك وأقول إن الشخصيات رخيصة .. لكن الشخصيات ليسوا الأفضل.

وجهة نظرك، و كالعادة حتى ما طرحت نقاط تدعمها علشان أقدر أناقشك أو أرد عليك، ترى نقدر نظل نتراشق اتهامات للصباح بدون نتيجة
طاقم 10 الأفضل كطاقم لأنه الكيميائية بينهم ممتازة جداً، كل واحد فيهم يكمل الثاني و كل واحد وجوده مهم في القصة و حصل على حقه في المحادثات و تطوير الشخصية، كمية التفاعل بينهم أو الـinteractions لا نهائية
و طبعاً هذا رأيي الشخصي، يعني ما أفرضه عليك و لا انت ملتزم تقتنع فيه.
 

Danchou

Hardcore Gamer
لما تعرف تقرأ كويس تعال ألقي مواعظ
License Board
لوحة الرُخَص
وضحت ؟

طيب من البداية أكتب بالحركات :peeved: , راح بالي بعيد لول.
أعتذر.

تقدر تمشي بأكثر من طريق في السفير جريد و تقدر تخلي كل شخصية تتعلم أشياء مختلفة في كل مرة، مش لازم تلتزم بطريق موحد، بل تقدر تفر السفير جريد كله
حسين :peeved: .. صلي على النبي.
وإفهم نقطتي كويس , لولو على سبيل المثال . .
عندك لما تبدأ بها , راح يكون عندك ثلاث طرق مختلفة .. يا سلام.
الطريق الأول هو إنك تروح لـ قريد كيماري وتطور الإسترنقث .. والشخصية نفسها ما تقدر تستعمل السيوف = تطوير ماله فائدة.
الطريق الثاني هو إنك تروح لطريق ريكو , .. والشخصية نفسها ما تستخدم قدرات ريكو -_-.
الطريق الأخير هو إنك تروح للسحر وتكمل طريقك .. والشخصية تصير قوية ومتزنه = التطور الأساسي.

تبغاني الآن أطور طريق كيماري وريكو وأترك طريقها الأساسي ؟ يا رب تكون فهمت.

طيب وين واصل بالضبط ؟ ليش مستحي تقول ؟
مستحي من إييش لوول .. واصل يا طويل العمر والسعاده عند Bevelle Temple وكان السبب الأساسي لكتابة نقطة الألغاز.

قبل لا تتهمني بالتعصب خلي عندك قدر كافي من الإلمام و المعرفة بالشيء الي تناقش فيه
:)
و أنا ما "انتصرت" و لا انت "خسرت" .. مش داخل حرب معاك ترى، أحاورك فقط لعل و عسى نوصل لنتيجة، لكن انت ماخذ المسألة بحساسية زايدة ما أدري ليش، من أول رد لك في الموضوع ( اللعبة معفنة و لا حد يعارضني ) .. هذا مش أسلوب، حتى أول رد لي طنشت فيه نقاط كثيرة ما رديت عليها و مسكت الي يعجبك ~__~

للأمانه أنا تنرفزت من الرُخَص :wow:
لكن عموماً بالعكس النقاش ممتع وماني ماخذ الأمور بحساسية ومتقبل للفكر ألآخر ولا كان بإمكاني إني أجلس أعاند وأقول إن النظام القتالي نمطي .. أنا هنا وصلت لنتيجه.
وما قلت أبداً اللعبه معفنه .. اللعبه حلوه. بس مو عظيمه .. ليه ؟ القتال , الألغاز , مستوى كتابة وبطل سيء , نظام التطوير والأسلحه ... جالس أعيد نفس النقاط عشان تتذكر إني شرحت لك السبب :happy:

كرهك "أنت"
لازم تفرق بين الشيء الي انت تكرهه أو ما تحبه و بين "نقاط ضعف" اللعبة فعلاً، مش كل شيء انت ما تحبه لذوقك هو شيء سيء
ما يحتاج اعتراف و لا حاجة، أنا قلت لك المعارك العشوائية تقدر تعتبرها عيب تاريخي في ألعاب الآربيجي اليابانية ( في الماضي على الأقل، لأنها خفت كثييييير في السنوات الأخيرة )
لكن بما أن المعارك هي الجزء الأهم للعبة الآربيجي فكثير أشخاص ما يهتموا بهالنقطة و لا يعتبروها عائق لهم للاستكشاف، و أنا بشكل شخصي ما تضايقت منه بالصورة الي انت وصفتها نهائياً.

وصلنا لنقطة النهايه ؟ خلاص هذا رأيك وأنا مالي دخل فيك ؟ أنا من رأيي أشوفة عيب فعلي في اللعبه ومو فقط مو عاجبني.
وأنا عكسك تماماً تضايقت وأظن إني شرحت لك السبب , وأنت مش مجبور إنك تمشي على رأيي.

وجهة نظرك، و كالعادة حتى ما طرحت نقاط تدعمها علشان أقدر أناقشك أو أرد عليك، ترى نقدر نظل نتراشق اتهامات للصباح بدون نتيجة
طاقم 10 الأفضل كطاقم لأنه الكيميائية بينهم ممتازة جداً، كل واحد فيهم يكمل الثاني و كل واحد وجوده مهم في القصة و حصل على حقه في المحادثات و تطوير الشخصية، كمية التفاعل بينهم أو الـinteractions لا نهائية
و طبعاً هذا رأيي الشخصي، يعني ما أفرضه عليك و لا انت ملتزم تقتنع فيه.

رأيك , وأنا ذكرت في الموضوع إن تطور علاقة الشخصيات كان ممتاز , لكن مو الأفضل , شخصياً دراجون إيج قدمت لي أفضل شخصيات .. ما ودي أشرح السبب بتفاصيلة عشان ما نخرج من إيطار فاينال فانتسي .. لكن الشخصيات نفسها واقعيه أكثر وعميقة أكثر وعلاقتهم ببعض أدسم.

أفضل إني أوقف النقاش .. إلا لو أردت الإستكمال فـ نكمل ليه لأ !
 

Don JoKer

True Gamer
Danchou

ايش التوب 5 لألعاب فاينل فانتسـي عندك ؟
 

Danchou

Hardcore Gamer
^
تبغى تعرف علاقتي بالسلسلة ؟
ما كملت ولا جزء منها .. لعبت الـ 12 وسحبت عليه , العاشر وهذا أنا غالباً ما راح أكمله .. والآر بي جي الياباني بشكل عام مو الجينرا المفضل لي , وأفضل عليه الغربي.
وما ادري ليش أنا متحمس لفاينال فانتسي 15 :laugh::
 

mamiqdadi

True Gamer
^
تبغى تعرف علاقتي بالسلسلة ؟
ما كملت ولا جزء منها .. لعبت الـ 12 وسحبت عليه , العاشر وهذا أنا غالباً ما راح أكمله .. والآر بي جي الياباني بشكل عام مو الجينرا المفضل لي , وأفضل عليه الغربي.
وما ادري ليش أنا متحمس لفاينال فانتسي 15 :laugh::
أخ سلطان من كلامك اللي فوق من الواضح إنه المدرسة الكلاسيكية لألعاب أر بي جي اليابانية ما راح تناسبك، 12 و يمكن 15 تناسبك أكثر، لأن فاينل فانتاسي هي رائدة أر بي جي اليابان و هي ناجحة في كل مكان لذلك سيبقى المطور يحاول دائما إرضاء الذوق للشريحة الأكبر، البعض لا يفضل الكثير من التغييرات، و أنا أعرف ناس كثر من أنصار السلسلة هجروها منذ 12 لأنهم لا يريدون التغيير، بالنسبة لألحان الجزء 10 فهو أقل من 7،8،9 بكل تأكيد، فأنا لعبت الأجزاء الأربعة كلها و ختمتها أكثر من مرة و حتى إني هزمت كل السايد كوسيت و الزعماء المخفيين، لكن الموضوع يبقى شخصي بحت، كل مجال الترفيه يخضع للميول الشخصية موسيقى، أفلام، أنميشن، و كذلك ألعاب الفيديو، يمكن فاينل فانتاسي 8 تعجبك أكثر كون الخطية فيها أقل من 10
 

Veeto

True Gamer
ما كملت ولا جزء منها .. لعبت الـ 12 وسحبت عليه , العاشر وهذا أنا غالباً ما راح أكمله .. والآر بي جي الياباني بشكل عام مو الجينرا المفضل لي , وأفضل عليه الغربي.

هذي المشكلة انت جاي الى جينر مختلف وتتوقعه مثل شي ثاني .. كأنك تلعب ماريو وانت تنتظر متى تحصل الرشاش او ليش الاعداء ما يطلقون عليك رصاص :::laughing:::

إذا كل الجينرا فيه المشكله هذه .. كل لعبة آر بي جي ياباني إذاً فيها السلبية هذه .. ما نحتاج نجامل .. الجزء العاشر كان عنده الإمكانية إنه يتفادى المشكله.

مو مجاملة انما انت اصلا مو فاهم طبيعة الجينر .. الار بي جي الياباني .. مبني حوالي هالافكار .. انك تقوي نفسك .. تبي تمشي بالقصة بسرعة تقدر
تبي تقوي نفسك عندك (( الجريندنج )) وعندك الاستكشاف لعتاد افضل .. عكس الار بي جي الغربي ..وفوق هذا
في الار بي جي الياباني .. كل شخصية ليها دور معين .. فيه ساحر ابيض - للاحياء والهيلنج وهالامور - وفيه ساحر اسود .. فيه متوازن وفيه محارب - تكون ضرباته البدنية قوية - وهالامور
عكس الار بي جي الغربي اللي تقدر تسوي الشخصية مثل ما تبي .. هذي اساسات الجينر اذا انت مو متقبلنها ما بتقدر تلعبه صح

ما ادري اذا جربت كابتن ماجد على الفاميلي .. او حتى الفيفا حاليا .. كل لاعب ليه قابلية يكون مدافع او مهاجم .. واحد التمريرات متميز فيها .. وواحد التسديدات وواحد طويل وهالامور
فانت ترتب اللاعبين على هالاساس وتبني استراتيجيتك باللعب على هالاساس .. اذا مو متقبلنه وتبي كل لاعب يكون مهاجم ومدافع على كيفك .. اختر رياضة ثانية

و
ليه طيب التوزيع السيء هذا ؟ وليه القتل المفاجئ للرتم ؟ في العاده لما تبغى تغير الرتم تغيره بشكل سلس وبدون ما يحس اللاعب .. لكن هنا من حدث رهيب الى لغز وفجأه تعود من جديد للحدث الرهيب ؟!!! يحسسك بالبرود بشكل مفاجئ للغاية! ويقتل الرهابه القادمه.

اساس بناء القصة ان يونا تبي تصير سامونر ولازم تمر بطقوس .. المعابد جزء من هالطقوس .. فهي صايرة مندمجة باللعبة وقصتها وفكرتها .. هالامور علشان اللاعب شوي ياخذ نفس
بدل ما تصير اللعبة كلها .. حوارات .. وقتال مثل الملل في 13 .. بالعكس ما حسيت للحظة ان 10 ومعابدها كانت لقتل الرتم بس الناس اذواق
 

Raulioo

Tarnished
أختلف معك بخصوص الموسيقى والالغاز، الاولى لأنه نوبو من أفضل الموسيقيين بالعاب الفيديو وقدم تحف خالدة من خلال هالجزء ودائما الشهادة تبقى مجروحة بانجازاته..والالغاز لأنها أساسا بسيطة جدا بجنرا الربج الياباني ووجودها غالبا حشو وما يختص الامر بفف10 فقط
غير كذا أتفق معك بالباقي من كلامك..الحوارات كانت ركيكة وتقتل جمالية القصة والاحداث وهذه علامة تجارية بالسلسلة لكن الفرق هالمرة ان اغلب الشخصيات جارت مستوى الحوارات سوءا، وثانيا نظام القتال كلاسيكي بحت وما ضاف شي الا القليل الغير مؤثر بجنرا الربج الياباني..امتع ما فيه هي موسيقته فقط @@
ونفس الشي باستثناء جزئي 12 و 13 فنظام القتال بالنسبة لي عادي جدا بالسلسلة ككل ويفتقر للكثير من الكريتفتي اللي تملكه سلسلات الربج الاخرى اللي مطوريها ابدعوا بانشاء انظمة قتالية جذرية وخاصة فيهم.او حتى انشاوا تعديلات جبارة على نظام القتال الكلاسيكي صنعوا منها نقطة قوة لهم "جرانديا مثلا"..مش اني اكره النظام الكلاسيكي هذا او شي من هالقبيل "بما ان دراجون كويست 8 كلاسيكية بحتة ومن افضل تجاربي" لكن دائما تقديري اكبر للمطورين اللي يحاولوا يصنعون نظام خاص فيهم ويوزنوه بشكل مثالي ويجعلوه ممتع ومليء بالتحدي بنفس الوقت وهذا يحتاج له جهد كبير اكثر من مجرد نسخ "آلية" نظام قتال مع تغييرات طفيفة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين :peeved: .. صلي على النبي.
وإفهم نقطتي كويس , لولو على سبيل المثال . .
عندك لما تبدأ بها , راح يكون عندك ثلاث طرق مختلفة .. يا سلام.
الطريق الأول هو إنك تروح لـ قريد كيماري وتطور الإسترنقث .. والشخصية نفسها ما تقدر تستعمل السيوف = تطوير ماله فائدة.
الطريق الثاني هو إنك تروح لطريق ريكو , .. والشخصية نفسها ما تستخدم قدرات ريكو -_-.
الطريق الأخير هو إنك تروح للسحر وتكمل طريقك .. والشخصية تصير قوية ومتزنه = التطور الأساسي.

تبغاني الآن أطور طريق كيماري وريكو وأترك طريقها الأساسي ؟ يا رب تكون فهمت.

لا حول، اللهم صلي على سيدنا محمد، نقطتك خاطئة بكل الأحوال
أكيد تقدر تترك الطريق الأساسي بأي شخصية و تبدله بطريق ثاني مع شخصية أخرى، النظام أصلا جابوه علشان يعطوك الحرية في التلفيل
اللعبة لقدام تحصل فيها teleport sphere خصيصاً علشان لو حبيت ترجع و تمشي بمسار مختلف و تعلم شخصيتك قدرات ثانية، غير انك تقدر تبدل مسارات بين الشخصيات بوقت مبكر

مستحي من إييش لوول .. واصل يا طويل العمر والسعاده عند Bevelle Temple وكان السبب الأساسي لكتابة نقطة الألغاز.

قدامك مشوار، خصوصاً إذا كنت تلعب نسخة الـInternational ، اللعبة مليانة معارك و أسرار و تحديات غير الأحداث الرائعة و النهاية العظيمة.

انت من البداية قاعد تقع بخطأ إطلاق حكم و رأي نهائي على لعبة بدون لا تخلصها، بغض النظر تغير رأيك أو لأ، من باب الحياد اذا لعبة "ما تناسبك" مش مفروض تهاجمها بهذا الشكل و انت مش متمكن منها كفاية :)

للأمانه أنا تنرفزت من الرُخَص :wow:
لكن عموماً بالعكس النقاش ممتع وماني ماخذ الأمور بحساسية ومتقبل للفكر ألآخر ولا كان بإمكاني إني أجلس أعاند وأقول إن النظام القتالي نمطي .. أنا هنا وصلت لنتيجه.
وما قلت أبداً اللعبه معفنه .. اللعبه حلوه. بس مو عظيمه .. ليه ؟ القتال , الألغاز , مستوى كتابة وبطل سيء , نظام التطوير والأسلحه ... جالس أعيد نفس النقاط عشان تتذكر إني شرحت لك السبب

طيب، اللعبة عظيمة برأيي و برأي الملايين من اللاعبين و مشهود لها بالجودة من جميع المصادر
أما أسبابك فأنا رديت عليك بخصوص نظام اللعب و الألغاز و كلامك عنهم غير صحيح
بخصوص مستوى الكتابة و البطل
أولاً : البطل أعتبره ممتاز ( مع أني ما أحبه ) لأنه يناسب الهدف الي صنع من أجله في القصة، المراهقين يقدروا يتعلقوا فيه و يشوفوا الأمور من منظوره بسهولة لأنه انفعالاته المضخمة تناسب طريقة تفكيرهم، و هو يعطي اللاعب السبيل لفهم عالم سبيرا و التعرف عليه من منظوره
ثانياً : القصة ما تتقيم فقط عن طريق مستوى الكتابة و لا كان روايات دان براون الفخمة تصير قصص درجة ثالثة، أحد المآخذ التاريخية عندي على الأدب العربي هو تكرار المواضيع الي مستحيل عادة تخرج عن نطاق الحب و السياسة بشكل مكرر إلى أقصى درجة، و هذه نفس المشكلة الي تعاني منها دراجون ايج و كافة ألعاب بيووير تاريخياً ( وحد العالم و اهزم الشر ) .. الحبكة و فكرة القصة نمطية جداً و مكررة جداً، عكس فاينل فانتسي X ( أو أجزاء فف عامة ) المليئة بالأصالة و الابتكار في سرد القصص :)
هذا من ناحية و من ناحية أخرى : ما أشوف مستوى الكتابة سيء أساساً، انت تتكلم عن لعبة "مترجمة" بلغة غير لغتها الأصلية، و من بلد فيها عادات و ثقافة و أسلوب و طابع في الحوارات مختلف عن بقية الدول، الحوارات في الألعاب و المنتجات اليابانية إجمالاً، أكثر "عفوية" من غيرها و تعتمد على إظهار انفعال الشخصيات بطريقة عفوية بدون افتعال ( ما فيه شخصيات في الحياة الواقعية يتكلموا بأسلوب منمق مثل شخصيات دراجون ايج على سبيل المثال ).

بالمناسبة، شخصيات دراجون ايج كانت ممتازة، و شالوا القصة الضعيفة في اللعبة.
 

Veeto

True Gamer
ونفس الشي باستثناء جزئي 12 و 13 فنظام القتال بالنسبة لي عادي جدا بالسلسلة ككل ويفتقر للكثير من الكريتفتي اللي تملكه سلسلات الربج الاخرى

ويش الابداع في الاثنين منهم .. انك تخلي اللعب اوتو ؟!
ما اظن ان العاشر اقل من هالجزئين بالعكس .. كتطبيق للنظام الكلاسيكي يكاد يكون من افضل التطبيقات ومن اكثرهم متعة
ما حسيت بداونجريد عن كلاسيكيات البلاي 1 .. 12 خطوة موفقة للجينر ككل .. لكن 13 .. عبارة عن تغليف النظام بخزعبلات توهم اللاعب ان النظام سريع وفعال
بينما بالواقع هو عودة للوراء من ناحية النظام نفسه
 

x_Warrior_x

Casual Gamer
يا صديقي يا صديقي

لماذا انت غاضب..بغض النظر عن إنه اللعبة كذا وكذا...

الشيء المفرح إنها بتنزل على منصة Xbox One

وهذا بحد ذاته شيء رائع بالنسبة لي

شكرا لك على أية حال
 

AMASJ1414

True Gamer
يا صديقي يا صديقي

لماذا انت غاضب..بغض النظر عن إنه اللعبة كذا وكذا...

الشيء المفرح إنها بتنزل على منصة Xbox One

وهذا بحد ذاته شيء رائع بالنسبة لي

شكرا لك على أية حال



ههههههههههه

لوووووول يا مازن

الموضوع يتكلم عن الخلاف الحاصل للفان ما بين محبي الجزء العاشر و الذين يعدون انه اقل من الاجزاء السابقة و ليس XV

=\

على العموم معروف بشكل او باخر ان X ممكن تكون بداية اي لاعب على العاب RPG الياباني

و يعطيم العافية
 

Danchou

Hardcore Gamer
هذي المشكلة انت جاي الى جينر مختلف وتتوقعه مثل شي ثاني

غير صحيح , أنا لعبت اللعبه وأنا حاط في راسي إن أساسيات اللعبه مختلفة تماماً عن الآر بي جي الغربي , مشكلتي مع اللعبه أكبر من مشكلة عدم تقبل الآر بي جي الياباني نفسه.
النظام القتالي هو أساس الآر بي جي كان ممتاز ويجبرك إنك تستخدم ميكانكيات مختلفة , لكن مع سقامة الحوارات , والسذاجه المنتشره في اللعبه , ومع التوزيع الأبله للألغاز والأعداء , اللعبه حتماً ليست بالعظيمه.

البطل أعتبره ممتاز ( مع أني ما أحبه ) لأنه يناسب الهدف الي صنع من أجله في القصة، المراهقين يقدروا يتعلقوا فيه و يشوفوا الأمور من منظوره بسهولة لأنه انفعالاته المضخمة تناسب طريقة تفكيرهم، و هو يعطي اللاعب السبيل لفهم عالم سبيرا و التعرف عليه من منظوره

فعلاً البطل مناسب , لأن اللعبه نفسها تأخذ ساذجه في الحوارات .. والبطل الساذج مناسب للسذاجه :).
فيه فرق شاسع ما بين السذاجه والعفوية , لوفي شخصية عفوية للغاية لكن أبداً مش بالسذاجه اللي فيها تيدوس , تيدوس يضحك بلا سبب يجعلني أريد رمي الكنترولر على الشاشة , أو أحياناً يقول عبارات ودي أقطع لسانه لما يقولها , أو أحياناً يصرخ بشكل أبله.
أيضاً صدقني فكرة كون البطل المراهق العفوي مناسب للمراهقين فكرة خاطئة , الشخصية الأفضل عند فانز اللعبه - المراهقين على حد قولك - هو آرون.
بالعكس أغلب عشاق اللعبه - المراهقين - يعتبرون تيدوس شخصية ركيكه.

القصة ما تتقيم فقط عن طريق مستوى الكتابة و لا كان روايات دان براون الفخمة تصير قصص درجة ثالثة، أحد المآخذ التاريخية عندي على الأدب العربي هو تكرار المواضيع الي مستحيل عادة تخرج عن نطاق الحب و السياسة بشكل مكرر إلى أقصى درجة، و هذه نفس المشكلة الي تعاني منها دراجون ايج و كافة ألعاب بيووير تاريخياً ( وحد العالم و اهزم الشر ) .. الحبكة و فكرة القصة نمطية جداً و مكررة جداً، عكس فاينل فانتسي X ( أو أجزاء فف عامة ) المليئة بالأصالة و الابتكار في سرد القصص

معليش لكن لما تقدم لي مستوى كتابة مقبول أنا هنا أقول أوكية , السرد ممتع والكتابه مقبولة , لكن كتابة فاينال فانتسي x أسوء شي ممكن تشوفة في حياتك .. كمية السذاجه في الحوارات تخليك تكرة اليوم اللي قرأت فيه حواراتهم .. الحورارات ممله وفوق كذا تنرفز. لما أسمع واكا يصارخ ويونا تبغى تحمي الجميع وريكو تسوي حركات القط بلا سبب وجيه وتسأل أسئلة غبية .. أنا هنا أقول ستوب .. الحوارات تأثر وبشكل كبير على متعتي.
فاينال فانتسي x فيها إبتكار في القصة ؟ محسسني إنها جاية من الفضاء , قصتها مكررة مليون مره .. مجموعة مراهقين يبغوا ينقضوا العالم من الدمار , ويجيك شخصية شعرها طويل وتحسه ماكر
وفي النهايه يطلع شرير والبطل يهزمه : /.
صدقني عوامل القصة نفسها خالية من الإبتكار وتتمحور حول إنقاذ العالم.

ما أشوف مستوى الكتابة سيء أساساً، انت تتكلم عن لعبة "مترجمة" بلغة غير لغتها الأصلية، و من بلد فيها عادات و ثقافة و أسلوب و طابع في الحوارات مختلف عن بقية الدول، الحوارات في الألعاب و المنتجات اليابانية إجمالاً، أكثر "عفوية" من غيرها و تعتمد على إظهار انفعال الشخصيات بطريقة عفوية بدون افتعال ( ما فيه شخصيات في الحياة الواقعية يتكلموا بأسلوب منمق مثل شخصيات دراجون ايج على سبيل المثال

أحترم توجه اللعبه .. لكن حتى ومع توجه اللعبه مفروض ما نشوف حوارات بالسوء هذا المنرفز !! .. نتكلم عن عالم الإنمي على سبيل المثال , ون بيس إنمي يخاطب نفس الفئة اللي تخاطبة فاينال فانتسي .. حوارات ون بيس يغلب عليها العفوية .. لكن مو ساذجه وتنرفز مثل فاينال فانتسي.

انت من البداية قاعد تقع بخطأ إطلاق حكم و رأي نهائي على لعبة بدون لا تخلصها، بغض النظر تغير رأيك أو لأ، من باب الحياد اذا لعبة "ما تناسبك" مش مفروض تهاجمها بهذا الشكل و انت مش متمكن منها كفاية

ما أحتاج إني أنهي اللعبه .. عرفت بما فيه الكفاية نقاط الضعف واللي من المستحيل إنها تتغير :)

أكيد تقدر تترك الطريق الأساسي بأي شخصية و تبدله بطريق ثاني مع شخصية أخرى، النظام أصلا جابوه
علشان يعطوك الحرية في التلفيل
اللعبة لقدام تحصل فيها teleport sphere خصيصاً علشان لو حبيت ترجع و تمشي بمسار مختلف و تعلم شخصيتك قدرات ثانية، غير انك تقدر تبدل مسارات بين الشخصيات بوقت مبكر

وإن أنتقلت لجريد الشخصيات الأخرى ؟ هل راح تكون تطويراتك فعاله ؟ بالطريقة هذه راح تكسر توازن الشخصيات .. عندك على حسب علمي عدد محدود من السفير الإنتقالي .. لما تنقل تيدوس لمنطقة السحر الأبيض , وتنقل يونا لمكانه .. راح تخل بتوازن اللعبه اللي يبغاه المطور .. ويونا ما تقدر تستخدم السيوف !.
لما تنقل واكا لجريد ريكو .. ما راح فيه شخصية قوية تضرب الأهداف البعيده !
لما تنقل آرون لجريد لولو .. هل راح يكون فيه شخصية تضرب الأعداء المدرعين ؟!

أرجع وأقول السفير جريد يوهمك بالتشعب .. لكن أنت مسير غير مخير.

وشاكر جداً لتفاعلكم.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فعلاً البطل مناسب , لأن اللعبه نفسها تأخذ ساذجه في الحوارات .. والبطل الساذج مناسب للسذاجه :).
فيه فرق شاسع ما بين السذاجه والعفوية , لوفي شخصية عفوية للغاية لكن أبداً مش بالسذاجه اللي فيها تيدوس , تيدوس يضحك بلا سبب يجعلني أريد رمي الكنترولر على الشاشة , أو أحياناً يقول عبارات ودي أقطع لسانه لما يقولها , أو أحياناً يصرخ بشكل أبله.
أيضاً صدقني فكرة كون البطل المراهق العفوي مناسب للمراهقين فكرة خاطئة , الشخصية الأفضل عند فانز اللعبه - المراهقين على حد قولك - هو آرون.
بالعكس أغلب عشاق اللعبه - المراهقين - يعتبرون تيدوس شخصية ركيكه.

أورون من الشخصيات الي ما تشوفها عادة في دور الشخصية الرئيسية، الشخصية الرئيسية دائماً لا تكون over powered و أورون يعرف كل شي عن عالم سبيرا و ما تقدر "تتعلم" القصة من منظوره
و حوارات لوفي مش أحسن من حوارات تايدوس أو فف10 ترى، نموذج الشخصية هو المختلف، ولا نفس الكلام أقدر أطبقه على ون بيس و أقول لك لوفي دايما يتحدى و يصرخ بسذاجة حتى ضد أعداء ما كان يقدر يسوي لهم شي بحلقات كثيرة
باختصار، خلاف في الرأي هنا، أنا أشوف الحوارات عفوية و ليست ساذجة، و سهل تتعلق فيها و في الشخصيات بشكل عام.

ويونا ما تقدر تستخدم السيوف !.
لما تنقل واكا لجريد ريكو .. ما راح فيه شخصية قوية تضرب الأهداف البعيده !

انت غلطان، ضرب الأهداف البعيدة جاي بسبب الـAccuracy مش بسبب واكا "بالذات"
و يونا ما تقدر تستخدم سيوف لكن الـAeons يستفيدوا من الـStrength .. انت مو فاهم اللعبة إجمالاً

معليش لكن لما تقدم لي مستوى كتابة مقبول أنا هنا أقول أوكية , السرد ممتع والكتابه مقبولة , لكن كتابة فاينال فانتسي x أسوء شي ممكن تشوفة في حياتك

أوكي، لا تاخذ هالكلام بشكل شخصي : لكن إلى هنا ينتهي النقاش بالنسبة لي لأني ما أشوف إلا hate غير مبرر و غير مقنع و يستفز ذوقي كشخص ( و يمكن جاي من كثرة الحش الي تقراه من محبي الشوترز و الأبطال الصلعان على شبكة الانترنت ) .. و ما أقدر أناقش تهجم ما فيه منطق و لا دليل، رمي الكلام ما فيه أسهل منه و أنا ما أحب أضيع وقتي، شكراً لك.
 

Raulioo

Tarnished
ويش الابداع في الاثنين منهم .. انك تخلي اللعب اوتو ؟!
ما اظن ان العاشر اقل من هالجزئين بالعكس .. كتطبيق للنظام الكلاسيكي يكاد يكون من افضل التطبيقات ومن اكثرهم متعة
ما حسيت بداونجريد عن كلاسيكيات البلاي 1 .. 12 خطوة موفقة للجينر ككل .. لكن 13 .. عبارة عن تغليف النظام بخزعبلات توهم اللاعب ان النظام سريع وفعال
بينما بالواقع هو عودة للوراء من ناحية النظام نفسه
بخصوص فف13 اقدر اتخيل لأي درجة نظام القتال بيكون ممتع لو انلغت خاصية الاوتو باتل و الزعماء صنعوا استراتيجيات ذكية لهم بدل جعلهم نسخ مصغرة من يازمات "صعوبتهم انهم خزانات HP"، شوف مثلا قتالات وحوش الاستدعاء لاي درجة كانت مسلية وفيها تحدي وافكار فريش.
غير ان التوتوريلات السقيمة بأول 5 مدري 6 شابترات مع المعارك المباشرة قتلت جوهر الاستكشاف بنظام القتال اللي ممكن يستمر لنقطة متاخرة باللعبة..باختصار الفكرة جيدة لكن التطبيق كان قمة بالسوء من اغلب النواحي
اما 12 فيكفي نظام الجامبيت اللي يحتاج تجلس نص ساعة او اكثر قبل كل معركة زعيم حتى تضبطه وبكل الاحوال لازم تراقب المعركة لان متغيرات عديدة بتحصل الا لو كنت اوفرليفلد.خاصة مع وحوش الهنت اللي تتغير استراتيجيتهم لما طاقتهم تقل ويصيروا عدائيين اكثر، غير ان المعارك صارت ريل تايم وما فيه انتقال لشاشة اخرى واحسه اكثر جزء يناسب اللاعبين الجدد والقدامى من هالناحية بما انه عملي جدا كمظهر ومحتفظ بالطابع الكلاسيكي..هذا كله كريتفتي وأكثر من مجرد نسخ مكررة من انظمة القتالات مع بعض البهارات
 
أعلى