hits counter

تاباتا يقدم: شرح الجيمبلاي في Final Fantasy XV!

Punished Noctis

A Silver Bullet
عدلت الرد فوق وأضفت ترجمة باقي الأسلحة، وهنا ترجمة الـ Phantom Swords:

aCMYVcd.jpg


زي ماقال تاباتا، الـ Phantom Swords تمتلك بعض عناصر الـ Hack and Slash في طريقة لعبها. مانعرف إيش الـ Shift Break والـ Shift Avoid بالضبط لكنها لفتة لطيفة للـ EX-arts من فيرسس.

Dh1BZhW.jpg


الـ Phantom Swords تسمحلك تستخدم الأبيلتيز بالمجان - دون استهلاك MP -.. لكنها نفسها تستهلك MP بشكل ثابت طول ما انت مفعلها.
 
التعديل الأخير:

mamiqdadi

True Gamer
فاينل ١٢ عندها الرقم القياسي في عدد ساعات لعبي كله، لو هذه فيها عدد ساعات لعب قريبة منها هذا يعني بتاخذ مني وقت طويل جدا لأخلصها، ما عدت متفرغ مثل السابق
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
زي ماقال تاباتا، الـ Phantom Swords تمتلك بعض عناصر الـ Hack and Slash في طريقة لعبها. مانعرف إيش الـ Shift Break والـ Shift Avoid بالضبط لكنها لفتة لطيفة للـ EX-arts من فيرسس.

FinalFantasyVersusXIII_combat_2.jpg
ليش الصورة للنمل؟
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
الصورة طالعة كبيرة عندي. غيرت اللينك عموماً.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نظام اللعب غريب للغاية و لا أعتقد أننا رأينا مثله في السلسلة من قبل
على أية حال، هكذا دائماً فاينل فانتسي، رمز للتجديد و الابتكار، و بالذات في نظام القتال الذي ظلّ قوياً على مدار كافة الأجزاء، حتى في ثلاثية لايتننج.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
نظام اللعب غريب للغاية و لا أعتقد أننا رأينا مثله في السلسلة من قبل
على أية حال، هكذا دائماً فاينل فانتسي، رمز للتجديد و الابتكار، و بالذات في نظام القتال الذي ظلّ قوياً على مدار كافة الأجزاء، حتى في ثلاثية لايتننج.
كل هذه الغرابة - على قولتك - هي محاولة لتحويل CG 2006 لشيء قابل للعب مع الحفاظ على عناصر الـ RPG اللي تجعلها فاينل فانتزي.. نومورا وهقهم ومشي لول.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كل هذه الغرابة - على قولتك - هي محاولة لتحويل CG 2006 لشيء قابل للعب مع الحفاظ على عناصر الـ RPG اللي تجعلها فاينل فانتزي.. نومورا وهقهم ومشي لول.
انت تتصور أن الرجال ما كان عنده كونسبت واضح للعب ؟ هذي مهمتهم و وظيفتهم كمطورين كبار و إذا أرادوا الحفاظ على السلسلة كلعبة رائدة في الصناعة فعليهم دوماً القيام بالأشياء الصعبة.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
انت تتصور أن الرجال ما كان عنده كونسبت واضح للعب ؟ هذي مهمتهم و وظيفتهم كمطورين كبار و إذا أرادوا الحفاظ على السلسلة كلعبة رائدة في الصناعة فعليهم دوماً القيام بالأشياء الصعبة.
بكل مرة عرضوها فيها (2011 - 2013 - 2014) كانت تظهر بباتل سيستم مختلف.. فنعم ماكان عنده كونسيبت واضح. كان عنده أفكار رئيسية (تيلبورت - قتال بعدة سيوف بنفس الوقت).. لكن ماكان عنده تصور واضح لكيف يطبقها وفي إكسبيرمنتنج كثير حصل، وإلا ماكانت اللعبة بتطلع مختلفة مع كل عرض لها بهالشكل.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
مادري، ما أحسه جداً غريب، ما زال في أساسه أكشن RPG قريب لنظام Kingdom Hearts من اللي أشوفه، الفرق إنهم شالوا القائمة و حولوه للface buttons... اللي ألحين مش قادر أتذكره و اللي يخليني أقلق بشأن تعاملهم معه هو سالفة ترتيب السيوف.
على ما أذكر تكلموا سابقاً عن ترتيب السيوف كdeck، و اللي يعطي إنطباع مشابه لChain of Memories، و هالشي بيكون مزعج و ممكن يخلي الباتل سستم nerdy بشكل سيء
اللي مش قادر أتذكره كوني ما دققت زيادة في الجيمبلاي، هو هل هالشيء ما زال موجود أو هل الواحد يقدر يتحكم بأي سيف يتم إستخدامه كل مرة...
بشكل آخر: هل ترتيب الضربات يعتمد على ترتيب السيوف تبعك، ما عدا السبشل أبيلتيز لكل سيف.. أو، تركيب السيوف أقرب لكونه shortcut لضربات معينة فقط.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
اللي مش قادر أتذكره كوني ما دققت زيادة في الجيمبلاي، هو هل هالشيء ما زال موجود أو هل الواحد يقدر يتحكم بأي سيف يتم إستخدامه كل مرة...
بشكل آخر: هل ترتيب الضربات يعتمد على ترتيب السيوف تبعك، ما عدا السبشل أبيلتيز لكل سيف.. أو، تركيب السيوف أقرب لكونه shortcut لضربات معينة فقط.

انت تركب 5 سيوف. سيف للضربة الأولى - سيف لوسط الكومبو - سيف لإنهاء الكومبو - سيف للقتال في الهواء - سيف للكاونتر أتاك.
تقدر تبدل بين أبيلتيز السيوف بالـ D-Pad وتستخدم أي أبيلتي أنت تبيها من الأبيلتيز الخمسة، لو هذا سؤالك.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
بس الكومبو يعتمد على ترتيب السيوف...؟ يب، هذي مشكلة...
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
بس الكومبو يعتمد على ترتيب السيوف...؟ يب، هذي مشكلة...
كل اللي يستخدم بالكومبو 3 سيوف بس فما أشوفها مشكلة كبيرة.
هي الفكرة أنك تكون الـ Basic Combo حقك بالشكل اللي تبيه. يعني لو ركبت Long Sword كـ Break/ضربة أولى.. بتكون ضربتك الأولى أسرع ومداها أوسع، لكن بدامج أقل ومابتتسبب في Stun للعدو، لكن لو ركبت الـ Zewihander مثلاً، ضربتك الأولى بتكون أبطأ وريسكي شوية، لكنها بتسبب دامج أكبر لأن الزوايهاندر يتجاهل دفاع العدو، وبتسبب Stun للعدو يعطيك بعض الضربات المجانية.

في رد #78 شرحت نظام الأسلحة بشكل مفصل أكثر: http://www.true-gaming.net/boards/i...في-final-fantasy-xv.36125/page-3#post-1390737
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

hussien-11

Senior Content Specialist
بكل مرة عرضوها فيها (2011 - 2013 - 2014) كانت تظهر بباتل سيستم مختلف.. فنعم ماكان عنده كونسيبت واضح. كان عنده أفكار رئيسية (تيلبورت - قتال بعدة سيوف بنفس الوقت).. لكن ماكان عنده تصور واضح لكيف يطبقها وفي إكسبيرمنتنج كثير حصل، وإلا ماكانت اللعبة بتطلع مختلفة مع كل عرض لها بهالشكل.
يا خالد، لا تتكلم و كأنك كُنتَ تجلس مع فريق نومورا أثناء عملية تطوير اللعبة، الكونسبت مرحلة بدائية في التطوير، فيرسس كانت قيد التطوير الكامل، و تغيير النظام القتالي لها هو قرار من تاباتا أرى أن هدفه الأساسي هو اختصار الوقت لصعوبة تقديم لعبة ب4 أنظمة قتال مختلفة و وزن اللعبة بأكملها على ذلك. لكن اللعبة لم تكن مجرّد كونسبت ( و غير واضح أيضاً! ) بل كان لها تطبيق على أرض الواقع رأيناه جلياً في نسخة 2011 و بعرضٍ مُطوّل. أيضاً، لا أنسى تصريح وان هازمر عندما قال أننا لم نرى سوى القليل من تصوّر نوجيما الكامل للمشروع.

كما أن المشروع منذ يومه الأول يهدف إلى مُحاكاة مقاطع القتال المتطورة الموجودة في فيلم أدفنت تشلدرن، هذا الهدف لم يتم التخلي عنه أبداً ( لحسن الحظ ).
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
يا خالد، لا تتكلم و كأنك كُنتَ تجلس مع فريق نومورا أثناء عملية تطوير اللعبة، الكونسبت مرحلة بدائية في التطوير، فيرسس كانت قيد التطوير الكامل، و تغيير النظام القتالي لها هو قرار من تاباتا أرى أن هدفه الأساسي هو اختصار الوقت لصعوبة تقديم لعبة ب4 أنظمة قتال مختلفة و وزن اللعبة بأكملها على ذلك. لكن اللعبة لم تكن مجرّد كونسبت ( و غير واضح أيضاً! ) بل كان لها تطبيق على أرض الواقع رأيناه جلياً في نسخة 2011 و بعرضٍ مُطوّل. أيضاً، لا أنسى تصريح وان هازمر عندما قال أننا لم نرى سوى القليل من تصوّر نوجيما الكامل للمشروع.

كما أن المشروع منذ يومه الأول يهدف إلى مُحاكاة مقاطع القتال المتطورة الموجودة في فيلم أدفنت تشلدرن، هذا الهدف لم يتم التخلي عنه أبداً ( لحسن الحظ ).

على الأقل أنا ما أرمي معلومات مغلوطة. نسخة 2013 كانت من إخراج نومورا، وكان الجيمبلاي فيها مختلف كلياً عن 2011 (أقرب لنسخة 2014 الحالية في الواقع). جيمبلاي 2011 كان نسخة بطيئة من كينجدوم هارتز.
 

Veeto

True Gamer
بس الكومبو يعتمد على ترتيب السيوف...؟ يب، هذي مشكلة...
شي قريب للجامبيت في 12 الاوتو للكومبو واحتمال تقدر تنوع الضربات بروحك على حسب الموقف .. حركة ذكية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
خالد، بتعمل معروف لو أعطيتنا رؤوس الأقلام بحيث نفهم السستم بالضبط، مو لازم ترجمة كل شي، و لو اني بعد مشاهدة الفيديو صارت عندي فكرة أوضح.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
التحكم

hZMKToy.jpg


الأنالوج الأيسر: التحرك.
الأنالوج الأيمن: تحريك الكاميرا.
L3: الركض.

X: القفز.
|_|: الهجوم.
O: الإنتقال الآني (الـ Warp/Telport).
\/: قدرة السلاح الخاصة.
السهمين الأيمن والأيسر: التبديل بين قدرات الأسلحة

L1: التفادي (يستهلك MP)
R1: الـ Lock-On

L1+R1: تفعيل الـ Phantom Swords
-

الأسلحة والهجوم

نوكتيس هو أمير Lucis، مما يعطيه قدرة إستدعاء الأسلحة وبالتالي القتال بأكثر من سلاح بنفس الوقت. تجميع الأسلحة جزء كبير من اللعبة وأغلب المهمات والكهوف الجانبية ستكافأك بسلاح جديد. الأسلحة المتوفرة بالديمو هي Avenger, Blood Sword, Partisan, Wyvern Spear و Zweihander. أغلب هذه الأسلحة تمتلك قدرات خاصة (Special Abillity) وقدرات داعمة (Support Ability). على سبيل المثال، الـ Blood Sword لديه "Sword Drain" كقدرة خاصة، و "MP Recovery Attack++" و "Automatic Recovery+" كقدرات داعمة.

يمكنك تركيب خمسة سيوف مختلفة لنوكتيس في خمسة خانات مختلفة، كل خانة لديها دورها الخاص بالقتال. Break, Rush, Slash, Counter و Raid.

BREAK: الهجمة الأولى في الكومبو، بالإستعراض، اللاعب كان يستعمل Avenger كسلاح Break. أفينجر ليس لديه أي أبيلتيز، لكنه سلاح سريع بمواصفات متوازنة.

RUSH: السلاح الأساسي الذي يستخدم نوكتيس خلال الكومبو بعد ضربة الـ Break. اللاعب هنا يستخدم Blood Sword كسلاح Rush، بلود سورد لديه القدرة على إمتصاص HP العدو وعلاج نوكتيس به.

SLASH: سلاح الضربة الأخيرة في الكومبو، وهي الضربة التي تقوم بأكبر كمية من الضرر للعدو. اللاعب يستعمل Partizan كسلاح Slash، وقدرتها هي Heavy Thrust. تاباتا يرجح بشدة إستخدام سلاح ثقيل بخانة Slash، لأنها ستدخل العدو بحالة stagger تسمح لك بتخطيط خطوتك القادمة.

COUNTER: السلاح الذي يتم إستخدامه في الـ Counter Attack والـ Parries. اللاعب يستعمل Wyvern Spear كسلاح Counter، وقدرته هي Jump.

RAID: السلاح الذي يتم إستخدامه في حالة القفز او القتال في الهواء. اللاعب يستعمل Zweihander كسلاح Raid، وقدرته الخاصة Tempest. تاباتا وضح أن القتال الهوائي تم تأجليه للمراحل النهائية من التطوير بسبب كونه سهلاً، لهذا الديمو لن يحتوي على الكثير من المعارك الهوائية.

قائمة القتال: هي قائمة يمكنك فتحها بأي وقت خلال اللعبة وستتوقف اللعبة، من خلال القائمة يمكنك إستخدام الـ Iteams أو تبديل أسلحة نوكتيس ورفاقه. للأسف، لن يمكنك تبديل أسلحة باقي المجموعة بالديمو.
-

الدفاع والإنتقال الآني

الدفاع:
الدفاع يعمل بالضغط على L1، طوال ما انت ضاغط على الزر نوكتيس سيتفادي تلقائياً هجمات الأعداء، لكنه يستهلك MP، وقد لا يمكنك تفادي بعض الهجمات القوية أو أكثر من عدو بنفس الوقت.

تجدد الـ HP/MP ونظام الإحتماء:
عندما لا يقوم اللاعب بأي حركة، HP و MP نوكتيس يتجددان بمعدل بطيء. إن كنت محاصراً في المعركة فيمكنك الإحتمال بالصخور أو الأشجار بالضغط على L1 بجوارهم، هذا سيزيد سرعة تجدد الـ HP/MP. كذلك ستزيد السرعة إن كنت في مكان مرتفع بعيد عن هجمات الأعداء.


الإنتقال الآني:
للإنتقال آنياً عليك القيام بـ Lock On على عدو أو مكان مرتفع ثم الضغط على دائرة وستنتقل مباشرة له (وفي حالة إن كان عدواً، تهاجمه). إن لم تقم بـ Lock On وضغط على دائرة مباشرة، ستنتقل لللأمام لمسافة قصيرة. الإنتقال الآني يستهلك 25MP.


الـ Parries، الحركات المزدوجة، والـ Phantom Swords

الـ Parries والحركات المزدوجة:
بعض ضربات الأعداء يمكن أن يتم صدها وردها عليهم. يمكنك معرفة تلك الضربات بمنحنى أبيض يظهر فوق العدو قبل قيامه بضربة قابلة للـ Parry. لتقوم بالـ Parry عليك أن تضغط زر الدفاع (L1) بنفس لحظة الهجوم لتصده، ثم زر الهجوم (مربع) لتنفذ ضربتك.
إن كان هناك عضو من الـ Party قريب منك أو يهاجم نفس الوحش بلحظة الـ Parry، سيتم تفعيل ضربة مزدوجة تتعاونان فيها لهزيمة الوحش. بهذا الموقف عليك ضغط مربع مرتين، مرة لتشغيل ضربة عضو البارتي ومرة لضربة نوكتيس. الضربات المزدوجة فائقة القوة وتعتمد على قوة العلاقة بين اعضاء البارتي والتقدم بالقصة، لهذا لن يكون هناك الكثير منها بالديمو (فقط واحدة لكل شخصية).


الـ Phantom Swords:
الـ Phantom Swords هي "تحول" يمكن لنوكتيس القيام به حين يكون الـ MP خاصته كاملاً بضغط L1 + R1 بنفس الوقت. هذه القدرة تمكن نوكتيس من إستدعاء كل الـ Phantom Swords خاصته بنفس الوقت. كل الأبيلتيز خلال تفعيل القدرة تكون مجانية بدون اي mp cost، وسرعة نوكتيس ستتضاعف، لكن الـ mp سيستمر بالإنخفاض بمعدل ثابت حتى يصل لـ 0.
الـ Phantom Swords مختلفة عن السيوف العادية التي تستعملها بالقتال. ببداية الديمو ستمتلك سيوف عادية، لكن لا فانتوم سوردز. عليك البحث عن الفانتوم سوردز وإيجادها بنفسك بالكهوف الجانبية، مع كل فانتوم سوردز تجده، قوة الأبيلتي وسرعتها تزيد بشكل أكبر.
الـ Phantom Swords تمنحك قدرتين إضافيتين أيضاً، Shift Break (بالضغط على R1 + O) و Shift Avoid (بالضغط على L1 + X)، أحدهما هجومية والأخرى دفاعية.


مع إضافة السحر والـ AI Control بالنسخة النهائية، بجانب نظام السومونز اللي مانعرف عنه شيء للآن، لدينا نظام قتال آر بي جي عميق فعلاً هنا.. إينجوي.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
يعطيك العافية خالد، شغلك عظيم
يبغالي افرغ نفسي للديمو... أبقعد أحلله لما يتوفر

شي قريب للجامبيت في 12 الاوتو للكومبو واحتمال تقدر تنوع الضربات بروحك على حسب الموقف .. حركة ذكية
ما يشبه الجامبيتس... الجامبيتس انت تحدد موقف و ردة الفعل له، و أولوية التعامل معه... ترتيب السيوف و علاقته بالكومبوز اللي ببالي أقرب لChain of Memories، و لو انك تقدر تتصفح بين البطاقات و تختار حركة مختلفة.
 

Rahimo

سابقاً Rooxas
المنتج النهائي راح يكون فيه باركور ضد الوحوش القوية .. معلومة جديدة علي وما ادري ايش شعوري اتجاهها.

http://i.imgur.com/dq4YhMs.jpg
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
المنتج النهائي راح يكون فيه باركور ضد الوحوش القوية .. معلومة جديدة علي وما ادري ايش شعوري اتجاهها.

http://i.imgur.com/dq4YhMs.jpg

لا جديدة ولا شيء.. من 2013. كنت خايف يكون حذفوها وتطمنت أخيراً.
WastefulNimbleGalapagosalbatross.gif
 

Zixmar

True Gamer
متحمس لتجربة الديمو كثير والسبب يرجع طبعا للباتل سستم، الى الان مش متطمن منه.
 

Golden_Sun

True Gamer
احس ماراح افهم نظام القتال الا لما اجربه، افتر راسي شوي.
لكن شكلها واعد جداً. اتمنى ما تكون هاك ان سلاش بشكل كبير.
 

mamiqdadi

True Gamer
هذا الشرح الوافي طمني على الباتل سيستم بشكل كبير لأنه عميق و يأخذ وقت و تكتيك لإحترافه
كنت بنتظر أعرف عن الكاركترز البقية، يعني غير إعداداتهم اللي أتحكم فيها، خلال القتال هل في طريقة أتحكم فيهم إيش يساون أو أتركهم يهاجموا على راحتهم؟، أم إنه هم يعملوا اللي يبغوه و أنا علي بالبرنس فقط
مرة ثانية شكراً على المجهود الجبار هذا
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
هذا الشرح الوافي طمني على الباتل سيستم بشكل كبير لأنه عميق و يأخذ وقت و تكتيك لإحترافه
كنت بنتظر أعرف عن الكاركترز البقية، يعني غير إعداداتهم اللي أتحكم فيها، خلال القتال هل في طريقة أتحكم فيهم إيش يساون أو أتركهم يهاجموا على راحتهم؟، أم إنه هم يعملوا اللي يبغوه و أنا علي بالبرنس فقط
مرة ثانية شكراً على المجهود الجبار هذا

في صمت غريب حول طريقة التحكم بالـ A.I مما يخلينا اتوقع انها مابتكون متوفرة للديمو للأسف. لكن حسب مقالة محرك لومينيوس الأخير بفاميتسو، يبدو أن في نظام توقف به اللعبة وتعطي أوامر للبارتي واحد واحد، اللي لعبوا دراجون إيج عندهم تصور عن الفكرة:

B-I_GP2CUAAR7hs.jpg:orig


لكن لا شيء مؤكد للآن فلا تاخذ كلامي ككانون.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
بأفترض أني مش الوحيد اللي واقع بالعشق مع شغل شيميمورا على XV. كل لحن سمعناه منها للآن يضم مكانه بقائمة أفضل ألحان السلسلة برأيي. المشكلة، أغلب هالألحان ماتوفرت بعد بشكل رسمي، لكن في واحد بيوتيوب إسمه GuardianSoul ماشاء الله عليه، يسوي Recreation لألحان التريلرز بشكل رائع.

بهالرد بجمع كل لحن سمعناه من فف15 للآن... سواء اللي نزلوا رسمي، أو نسخ GuardianSoul.

Somnus - المين ثيم، تُستخدم نسخة موسيقية منه كلحن القائمة الرئيسية بالديمو

Omnis Lacrima - اللحن الأشهر الذي إرتبطت به اللعبة.

Gratia Mundi - اللحن المستعمل بعرض TGS 2014، مزيج من لحن القتال الصباحي بالنصف الأول، ولحن إقليم Duscae - على مايبدو - بالنصف الثاني. لا إسم رسمي له، الإسم الحالي من تأليف الفانز.

Accordo Theme - اللحن المستعمل بعرض E3 2013، لا إسم رسمي له.
https://soundcloud.com/guardiansoul/e3-2013-trailer-theme-p2-final-fantasy-xv-revamped-recreation

JF15 - اللحن المستعمل بعرض Jump Festa 2014، مزيج من لحن غير معروف بالنصف الأول، ولحن القتال المسائي بالنصف الثاني. لا إسم رسمي له.
https://soundcloud.com/guardiansoul/jf15-trailer-theme-final-fantasy-xv-recreated

Encounter Theme - اللحن الذي يظهر عند رؤيتك لعدو قبل مواجهتك له، لا إسم رسمي له.
https://soundcloud.com/guardiansoul/encounter-theme-final-fantasy-xv-recreated

Overworld Battle Theme (Night) - لحن القتال الليلي، سمعناه كاملاً للمرة الأولى في قتال نوكتيس مع الجوبليز بالليل بإستعراض الجمعة الماضية، لا إسم رسمي له.
https://soundcloud.com/guardiansoul/overworld-battle-theme-night-final-fantasy-xv-recreation

طبعاً نسخ جارديان سول (تميزوها من روابط الـ soundcloud) مش بيرفيكت كونها تعتمد على المحاكاة السمعية، لكنها مازالت قريبة جداً من الألحان الأصلية وأفضل ماسنحصل عليه حتى صدور الديمو.
 

Storm is here

True Gamer
الحان 15 عظيمة , اعظم عمل لشيمومورا بالراحة لو استمرت بنفس الوتيرة
 
أعلى