hits counter

بعد 10-15 سنة، نموذج ننتندو أثبت صحته!

hussien-11

Senior Content Specialist
السلام عليكم

هذا الموضوع يتحدث عن مسألة لا يعرفها الرواد الجدد لشبكة الانترنت و الجيل الجديد من اللاعبين، بل يركز على موضوع أذكره جيداً في بدايات الألفية. كل زمان يأتي و يحمل معه موضته الخاصة و توجهاته، و ذلك الزمان شهد صيحة عروض الـCG في الألعاب و التوجه نحو التركيز الكبير على السرد القصصي و المقاطع السينمائية، كبار مصممي الألعاب اليابان تبنوا هذه التوجهات، و في تلك الأثناء سلّط اللاعبون كافة انتقاداتهم على شركة ننتندو كونها لم تتبنى توجه يزداد فيه التركيز على القصة في الألعاب كما هو الحال مع باقي الشركات، و لم تستعمل ننتندو عروض الـCG سوى في بعض العروض الافتتاحية لألعابها ( مثل ماريو تنس على الجيم كيوب ). و كعادة جمهور "الهاردكورز" الذين لا يرون أبعد من أنوفهم أحياناً، كانت الانتقادات شديدة جداً و قاسية جداً باعتبار أن نموذج ننتندو في صناعة الألعاب هو "موضة قديمة" و أن الألعاب تطورت لتصبح مستقبلاً للقصص، و أن جميع الألعاب يجب أن تتمحور حول القصص!

هيديو كوجيما تبنى هذا التوجه مع متل جير سوليد2 التي حققت صدى إعلامياً كبيراً في بادىء الأمر مع رسومها الخارقة، ثم تهاوت و سقطت تحت ألسنة الجمهور الذي انتقد التركيز الهائل على سرد القصة و الذي أتى على حساب اللعب، الانتقادات ضد كوجيما كانت شديدة جداً حتى أن البعض اعتبر اللعبة كسقوط للمطور لا يمكن التعافي منه، ليبدأ كوجيما بعد ذلك بتطوير متل جير سوليد3 و التركيز بشكل رئيسي على اللعب مرة أخرى كما ظهر في أول تريلر كُشف فيه عن اللعبة في معرض التسلية و الترفيه عام 2003 :

[video=youtube;rmGmqQTDhFg]http://www.youtube.com/watch?v=rmGmqQTDhFg[/video]

تم تخصيص التريلر بالكامل للكشف عن اللعب فقط و لا شيء غير اللعب، مع الوعد بتقديم قصة أبسط و أقل عمراً من السابق و تقليل حوارات الكوديك. رسالة كوجيما كانت واضحة مع الكلمات التي ظهرت في اللحظات الأولى من العرض : New Setting, New Era, New Gameplay, Back to the Origin.

سكوير سوفت سابقاً تبنت هذا التوجه مع فاينل فانتسي العاشرة ليصل إلى أوجه مع فاينل فانتسي13 التي حصلت هي الأخرى على نصيبها الكبير من الانتقاد و الهجوم، لتعود السلسلة إلى التركيز على اللعب مجدداً مع الجزء الخامس عشر، ينطبق هذا الكلام كذلك على تاكاهاشي الذي تبنى توجه الألعاب المبنية على العروض في سلسلتي زينوجيرز و زينوساجا، ليُقرّ شخصياً بعد ذلك بأن هذا التوجه وصل إلى طريق مسدود، و أن زينوبليد على الوي ستعود بالآربيجي إلى جذوره التي جعلت منه صنفاً ناجحاً و محبوباً من الألعاب في الأساس.

حسناً، بعد كل هذه السنوات، ثبت جلياً ان فلسفة ننتندو في تصميم الألعاب هي الأكثر صحة، و هذا أمر ليس بغريب على شركة هي بمثابة الأب الروحي لهذه الصناعة، إنها الأكثر دراية بخباياها و خفاياها، صيحة عروض الـCG الكثيرة انتهت و ماتت في عالم ألعاب الفيديو اليوم، و لم تعد عامل جذب على الإطلاق. كما لم تعد الألعاب تُصمم بفلسفة الاعتماد على العروض السينمائية ( cut-scenes ) للتركيز على القصة، بل تم تبني نماذج أكثر تفاعلاً من قبل اللاعبين مثل التوجه الذي سلكته لعبة أنشارتد2، و عادت الشركات لتكشف عن ألعابها بعروض تكشف الـGameplay و المناطق و الأفكار، عوضاً عن عروض الفيديو و الشخصيات.

الأمر الذي كانت تقوم به ننتندو منذ أكثر من 10 سنوات :

[video=youtube;cDg-HaoXvoI]http://www.youtube.com/watch?v=cDg-HaoXvoI[/video]


حسناً، في النهاية لا يصح إلا الصحيح، ألعاب الفيديو هي "ألعاب" قبل أن تكون أي شيء آخر، هناك الكثير من الصيحات التي تظهر في هذه الصناعة، هناك أنواع مختلفة من المنتجات، لكن النموذج الأساسي المتين الذي يميز هذه الصناعة عن غيرها من الصناعات الفنية سيتمحور حول اللعب دائماً و أبداً.
 

عاشق 360

True Gamer
و كعادة جمهور "الهاردكورز" الذين لا يرون أبعد من أنوفهم أحياناً، كانت الانتقادات شديدة جداً و*

باعتقادي انت جاوبت على المقال كله . كل فتره او بالاحرى كل جيل له * موضته * وقدراته . فيه اجيال ضغت عليها الار بي جي واجيال الاكشن ... الخ هذا كمثال .

عدم تمسك النينتندو بعروض السي جي في العابها وخصوصا بذيك الفتره لما كانت الاجهزه ضعيفه وغير قادره حتى على عرض تفاصيل الوجوه شيئ غير محبب للاعبين .

الي بوصله انه من الصحي جدا ان اي شركه تواكب متغيرات السوق وماتثبت عند قيمها او قاعدتها الي بدت فيها . ومن غير الصحي انك تشوف العالم تتطور من حولك وانت تقف على الاطلال وتشاهد ...
 

Emirates

True Gamer
حسين بداية طفرة السي جي في جيل البلاي ستيشن واللي كانت ناينتندو لا تزال تستخدم صيغة الكارتردج محدودة السعة

في وقتها كانت ممتعه لانه الجرافكس ما كان يؤدي الغرض والسي جي اضافه بل كنا نتمنى يمر علينا مقطع سي جي قصصي

ناينتندو ما اثبتت صحة اي شي بنظري بقدر ما هي حطت نفسها في هالظروف سا رجل لو حطت مقطع سي جي كان اكلت مساحة الكارت

ثانيا السي جي مكلف وناينتندو مستحيل تدخل هالمجال في ذاك الوقت والى يومك ..

مع تطور الرسوم خلاص راحت موضة السي جي والقصص تنسرد من محرك اللعبه

اعترفت نينتندو يا حسين انه دخول عالم hd عبر بوابة الويي يو كان صعب عليها الامر اللي مايكرو وسوني تمرست فيه

وصدقني لو عند نينتندو الامكانيات اللي تخليها تسوي مقاطع فيديو واعني بذلك المادية وكانت في ظروف افضل (استخدام السي دي في ال 64) كانت اول من تستخدم السي جي ولا تخليها ميزة في العاب البلاي ستيشن والساترن
 

Veeto

True Gamer
وانا اقرء الموضوع .. وانا اعيد قراءة الموضوع .. واقرء تاريخ اليوم .. مو مصدق اللي اقرأه .. كنت بين خيارين الاول اسكت .. والثاني اكون صريح بزيادة .. واعتقد ان الصراحة في هالوقت انسب شي
حسين تعرف لأي حد انا اقدرك واحترمك .. واحترم قناعاتك .. بس بامانة

divergent-bad-movie-reviews-4.gif


شكلك نايم وحلمان .. وتعتقد ان السنة 2004 .. ميتال جير 3 .. نزلت قبل 10 سنوات .. بعدها كوجيما اللي تقول عنه

ليبدأ كوجيما بعد ذلك بتطوير متل جير سوليد3 و التركيز بشكل رئيسي على اللعب مرة أخرى كما ظهر في أول تريلر كُشف فيه عن اللعبة

نزل ميتال جير 4 وقدم فيها كوجيما عروض سينمائية .. وصل واحد منها الى 90 دقيقة كاملة ما تسوي فيها اي شي بس تجلس تطالع في الشاشة .. لا وشرط على المراجعين انهم ما يتكلمون عن العروض السينمائية ومدتها
بعدها نزلت بيس والكر اللي بمعايير المحمول .. قدمت عروض سينمائية طويلة .. وفوقهم نزل جراوند زيروز اللي بالكشف عنها كوجيما كان يستعرض امكانياته السينمائية اكثر من ما يستعرض اي شي ثاني

فاينل 13 المشكلة ما كانت ان التوجه سينمائي او بطيخ .. المشكلة ان اللعبة بكل عنصر من عناصرها من الجيم بلاي والكومبات سيستم والقصة والشخصيات والليفل ديزاين كلها سيئة
والكشف عن فاينل 15 في معرض التسلية والترفيه .. كان عرض سينمائي تقني بالدرجة الاولى

يا جماعة الخير احنا في 2014 .. 2014 .. 2014 .. هالموضوع واحد من اسوء اسوء المواضيع اللي قريتها في حياتي .. مشكلتي مو مع فكرته بالعكس كل واحد حر برايه وبافكاره وبقناعاته
لكن مع كل قدراتي التحليلية .. ما قدرت اشوف اي منطق استدلالي واضح .. بالعادة الواحد يطرح راي .. ويقدم ادلة تدعم هالرأي .. وبعدين يقدم الاستنتاج تبعه
هالموضوع بغرابة .. يطرح الراي ويقدمه انه استنتاج بشكل عجيب غريب .. لاول مرة قدراتي البلاغية تخونني .. لاني مو عارف شلون اصلا وصلت انت لهالاستنتاج العجيب

حاملة لقب لعبة العام - باعتبار ان لعبة 2014 للحين ما تحددت - تراها لعبة سينمائية تشيل منها السينمائية بتفقد كمية كبيرة من جوهرها كتجربة واتكلم عن لاست اوف اس

الالعاب حاليا صارت اعقد من السابق .. وتتضمن عديد الجينرات والتنوعات .. محد يقدر يحصرها في جانب معين او جزئية معينة ومحد ليه الحق انه يحدد اي جانب يجب التركيز عليه اكثر
لانها بالنهاية رؤية مطور ومخرج ليه الحق بتقديم التجربة اللي يرغب فيها .. ومثل ما فيه مشترين لمنتجات تبدء مراجعاتهم بـ (( نينتندو تدرك جيدا ان القصة ليست بذات اهمية في العاب ماريو )) .. فيه مشترين لمنتجات مثل هيفي راين اللي جوهرها القصة
 

Gamer-89

Banned
أتفق معك مجملاً ، ألعاب ننتندو تحسها ألعاب بعكس باقي الشركات تحس إنك داخل سي جي وجالس تتفاعل مع العالم حولك ، في تركيز مقيت عالقصة وكذلك على عروض السيجي أحياناً . مؤخراً لعبة الشر بالداخل أثبتت للكل إن لا تحريك ولا تقنية ولا نماذج ولا أي شي يصنع لعبة أسطورية .. اللي يصنع لعبة أسطورية هي أفكار المطور وإستخدامه للموارد اللي عنده ، عموماً المقال لو بنتعمق فيه فراح ندخل في الجدل البيزنطي الدائم .. المطور الغربي ضد المطور الياباني وراح تصير مشاحنات ومشادات كلامية كثيرة كون كل واحد منهم له فلسفته الخاصة بتصميم أي لعبة وكل واحد منهم طاغية على الجزء الأكبر من ألعابه هالفلسفة .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين بداية طفرة السي جي في جيل البلاي ستيشن واللي كانت ناينتندو لا تزال تستخدم صيغة الكارتردج محدودة السعة

هو أصلاً ننتندو من أول الدنيا ليش استخدمت الكارتردج يا عبد الله ؟ لأنها لا تلقي وزناً و لا قيمة لا للـCG و لا للعروض السينمائية ( أكثر ما يستهلك المساحة )
أيام أوكارينا اوف تايم، مياموتو كان يقول بأن الأمر لو عاد إليه، فلن تحتوي اللعبة على cut scene واحد.

لا يا عبد الله، ننتندو لم تكن لتتبنى هذا التوجه
ننتندو لا تفكر بجذب الناس إلى جهازها بما يفرضه السوق، بل تحاول أن تجذب الناس إلى جهازها مع تبني ما تؤمن به كشركة، و باستخدام فلسفتها الخاصة، فقط.

وانا اقرء الموضوع .. وانا اعيد قراءة الموضوع .. واقرء تاريخ اليوم .. مو مصدق اللي اقرأه .. كنت بين خيارين الاول اسكت .. والثاني اكون صريح بزيادة .. واعتقد ان الصراحة في هالوقت انسب شي
حسين تعرف لأي حد انا اقدرك واحترمك .. واحترم قناعاتك .. بس بامانة

أنا فتحت الموضوع لتبادل وجهات النظر يا فيتو، أرحب بالصراحة و أتقبل أي وجهة نظر :eek:k_hand:
و أنت أحد الأعضاء القدامى في المنتديات العربية ( و لكن أرجوك لا تستخدم جيفات نيوجاف التافهة :disappointed: )

تعرف جيداً ما نوع الانتقاد الذي أتكلم عنه يا فيتو، في تلك الأثناء كان هناك إلحاح شديد من جمهور الهاردكورز المنغلق فكرياً على نفسه، بأن ننتندو يجب أن تتبنى فلسفة باقي الشركات في التصميم، و ذلك بالتركيز على الـcut scenes و القصص، و النقد على هذا الأمر كان شديداً

اليوم و بعد كل هذه السنوات، عادت جميع الشركات إلى تبني أسلوب ننتندو في تصميم الألعاب، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
الـcut scenes أصبحت أقل ما يمكن
تريلرات الألعاب لم تعد تكشف عن سينمائية اللعبة، و إن فعلت فهي تحظى بانتقاد الجمهور
بل أصبحت تكشف عن عالم اللعبة، التفاعل، نظم القتال أو الجيمبلاي بصورة عامة، و عروض الـCG اختفت.

نموذج ننتندو أثبت صحته و أنه الأفضل، و هذا أمر يصعب أن يدركه من لا يلعب ألعاب ننتندو و لايعرف عنها شيئاً مثلك يا فيتو.

يا جماعة الخير احنا في 2014 .. 2014 .. 2014 .. هالموضوع واحد من اسوء اسوء المواضيع اللي قريتها في حياتي

:joy:
أحترم رأيك.

حاملة لقب لعبة العام - باعتبار ان لعبة 2014 للحين ما تحددت - تراها لعبة سينمائية تشيل منها السينمائية بتفقد كمية كبيرة من جوهرها كتجربة واتكلم عن لاست اوف اس

لاست اوف أس "لعبة" ممتازة، و ليست مثالاً تستشهد به، لاست اوف أس كُشفت في E3 بعرض جيمبلاي جبار و مذهل لم تنطبق كافة مزاياه على اللعبة النهائية حتى
و لاست اوف أس ليست مبنية على الـcut-scenes، قصتها هي رحلة الأبطال في عالم اللعبة نفسه.

على أية حال، أنا بالنسبة لي لعبة سنتها هي Mario 3D World. و أرى أن The Evil Within تتفوق على LoU، لماذا ؟ لأنها تتفوق عليها في اللعب و الأفكار و تصميم المراحل ( و إن كانت أقل في القصة ).

فاينل 13 المشكلة ما كانت ان التوجه سينمائي او بطيخ .. المشكلة ان اللعبة بكل عنصر من عناصرها من الجيم بلاي والكومبات سيستم والقصة والشخصيات والليفل ديزاين كلها سيئة
والكشف عن فاينل 15 في معرض التسلية والترفيه .. كان عرض سينمائي تقني بالدرجة الاولى

لا عزيزي فيتو، مشكلتها كانت أن الفريق أراد أن يجعل من لعبته "مسلسلاً" و نسي أنها "لعبة" في المقام الأول! هذا ما جعل عناصر اللعب تتضائل و تقل أهميتها من أجل زيادة القصة و العروض السينمائية، اللعبة ككل أصبحت خطية لخدمة القصة، بدلاً من تسخير القصة لخدمة اللعبة

و كلامك ليس حقيقة، و لا يمثل رأي الجميع، نظام القتال في اللعبة ممتاز، و ليست كل عناصر اللعبة سيئة، على أية حال... الشركة أدركت خطأ هذا التوجه، و عادت مجدداً إلى تبني التوجه الذي جعل هذه السلسلة عظيمة في الأساس، إنكار هذا الأمر هو ضحك على الذات.

محد يقدر يحصرها في جانب معين او جزئية معينة ومحد ليه الحق انه يحدد اي جانب يجب التركيز عليه اكثر

انت انهمكت في الموضوع و المهاجمة، و في النهاية كتبت هذا السطر الجوهري
ألم يرى الهاردكورز سابقاً أن توجه التركيز على القصص يجب أن يُفرض على ننتندو ؟ ألم يحصل ذلك يا فيتو ؟

على العموم، المسألة لا تحتاج إلى ذكاء
هذه الصناعة هي صناعة ألعاب الفيديو، قائمة على التفاعل و التحريك
كلما زاد "تحكمك" في هذا التفاعل و التحريك، كلما زاد امتياز هذه الدرجة و اختلافها عن أي صناعة أخرى

هيفي رين تقدم نوعاً بسيطاً من التفاعل، لها مشترين، و قناعاتهم تُحترم بالتأكيد، أنا لعبتها بالكامل عندما امتلكت جهاز بلاي ستيشن3، و تجربتها كانت لا تصل - في رأيي - إلى التجربة التي يمكن أن أحصل عليها من أي قصة بوليسية محترمة، كما أنها لا تصل إلى جاذبية أي فيلم سينمائي قوي، من يرى غير ذلك... أحترم رأيه، للناس فيما يعشقون مذاهب، لكن تجربة هيفي رين لا تنفصل عن أنواع ميديا أخرى.

أما تجارب مبنية على الجيمبلاي بشكل محض، كما هو الحال مع ألعاب ننتندو، أو TEW كما ذكر Gamer-89، فلا يمكن أن تحصل على أي شيء يحمل نكهتها في أي مكان آخر.

نزل ميتال جير 4 وقدم فيها كوجيما عروض سينمائية .. وصل واحد منها الى 90 دقيقة كاملة ما تسوي فيها اي شي بس تجلس تطالع في الشاشة .. لا وشرط على المراجعين انهم ما يتكلمون عن العروض السينمائية ومدتها

ذكر متل جير3 في الموضوع أتى لأن كوجيما أهمل اللعب، أنا لم أقل بأن القصة و الجيمبلاي الممتاز لا يمكن أن يتواجدا سوية، لكن اللعب يجب أن يكون هو الأساس للعبة الممتازة، في كل مرة حاول فيها كوجيما أن يخرج عن هذا النص حظي بالانتقاد الشديد، و الآن هو نفسه مع متل جير5 يُعطي كل أولويته للعب و العالم المفتوح.
 

game for new

True Gamer
العروض السينمائية اضافة قوية الصراحة وتخدم القصة واللعبة نفسها وتدخلك جو في اللعبة بس يااخي مانبي نقعد نطالع الشاشة ربع ساعة او نص ساعة كأنك قاعد تطالع فيلم مو لعبة :confounded: اسمها فيديو جيم يعني نبي جيم بلاي مو فيلم ... ذا لاست اووف اس الصراحة ابدعت في هذا الجانب عروض سينمائية قوية الى جانب جيم بلاي ادماني و موازنة بين العروض و الجيم بلاي (ماكس بين 3 ابدعت ايضا في العروض والجيم البلاي والموازنة بينهم).

لكن لعبة مثل ميتل جير 4 اللعبة بجميع عناصرها ممتازة لكن الصراحة طول العروض دمر اللعبة بالنسبة لي الواحد يطفش عشان يبدأ اللعب وبس يلعب نص ساعة ويجيك عرض 45 دقيقة :joy: يعني بالمختصر لازم الموازنة بين الاثنين عروض قوية وجيم بلاي قوي نقطة.
 

Veeto

True Gamer
اللي اشوفه انا .. ان نموذج نينتندو ظل متحجر على نفسه .. وصاير ليه تطبيل .. وتبرير احيانا يصل لمرحلة الاستخفاف بالناس .. هذا رايي الشخصي
كمثال بسيط .. اغلب المراجعات لالعاب نينتندو بتشوفها تتبوب بهالعبارة " نينتندو تدرك ان القصة ليست مهمة " وهوبا تشوفها منسية من التقييم النهائي .. ومحد يتكلم عنها بأي شي وهذا حق للمراجع
نفس المراجع تشوفه لالعاب ثانية من نفس الجينر .. كمثال بس (( ناك )) .. القصة تافهة وسخيفة وسطحية .. مع انهم من نفس الجينر .. بس وحدة بتشوف الناس تتكلم ان القصة عيب وتناخذ كجزء سلبي والعكس على العاب نينتندو

اللي صاير مو ان نموذج نينتندو اثبت صحته وانا مو شايف هالشي .. بالعكس ما زالت السينمائية موجودة وتتطور
كوجيما مثلا .. استغنى عن واحد من العناصر اللي (( تعرف )) السلسلة مثل مؤدي صوت سنيك في مقابل الحصول على ممثل هوليودي لاجل السينمائية وقبل يتخلى عن شي ايقوني في السلسلة وتاريخها

أما تجارب مبنية على الجيمبلاي بشكل محض، كما هو الحال مع ألعاب ننتندو، أو TEW كما ذكر Gamer-89، فلا يمكن أن تحصل على أي شيء يحمل نكهتها في أي مكان آخر.
أرى أن The Evil Within تتفوق على LoU، لماذا ؟ لأنها تتفوق عليها في اللعب و الأفكار و تصميم المراحل ( و إن كانت أقل في القصة ).


بما اني مجرب ذا ايفيل ويذين .. مو محصل شي يشجعني اواصل باللعبة .. انا موصل تشابتر 7 .. وغاصب روحي عاللعبة .. وكل دقيقة اسال نفسي .. لمتى بتبدء الشخصيات تتصرف تصرفات منطقية
وسط كل هالفوضى اللي صايرة قدامهم .. ولا واحد منهم تسائل مجرد تسائل بسيط .. يا الهي ما الذي يحدث معنا .. ما الذي يجري حوالينا .. طبعا للناس فيما يعشقون مذاهب بس تفضيل ذا ايفيل على لاست اوف اس .. مثل تفضيل الحمار على الحصان عندي

انا ما اعتقد انها نكهة - قصة الجيم بلاي البحتة اللي تتكلم عنها - ابغيها تسيطر بعالم الالعاب .. انا محتاج لشي يدفعني لانهاء التجربة .. غيري يدور تروفي يدور شاشة الكردتس .. انا واحد محتاج لقصة لدوافع تدفعني لانهاء اللعبة وكل واحد ونظرته
لما كنت العب لاست اوف اس .. كنت لما اترك الجويستيك اللعبة في مخيلتي افكر فيها وانتظر متى ارجع امسكها من جديد .. لما لعبت جراوند زيروز لاول مرة كنت مبدي فيها الساعة 12 بالليل ويوم ثاني عندي دوام قلت لنفسي بس بشوف شاشة البداية
ما تركت الجويستيك الا لما اذن الصبح عليي :joy: الساعة 4 تقريبا وقتها

ألم يرى الهاردكورز سابقاً أن توجه التركيز على القصص يجب أن يُفرض على ننتندو ؟ ألم يحصل ذلك يا فيتو ؟

انا ما شفت احد يطالب نينتندو بهالشي .. اذا شفت نورنا .. بس كلام ان الناس ما تشوف ابعد من انفها وهالامور الاسترسالية بدون ادلة فيها استنقاص لشريحة كبيرة من اللاعبين

عموما اللي صاير ان البعض .. مستعد يتعامى عن اي نواقص لنينتندو .. في مقابل تضخيم نواقص البقية .. الحمدلله ان الكل مو جذي والحمدلله ان الاندستري متنوعة وقابلة للتنوع وتتطور بدل ما توقف عدادات الساعة عندها على 2004
وهذا شي بظل ادافع عنه للنهاية .. اليوم اللي بتتولى فيه نينتندو لوحدها ونموذجها ادارة هالصناعة مثل ايام الفاميلي .. بيكون اخر ايامي في هالهواية
جيل سابق ما صدقنا متى ينتهي من قناعات ورؤى وافكار نينتندو اللي كانت بتهدم الاندستري وبتخليه مسرحية رقص !
 

juma

True Gamer
ننتندو تلعب على أنغام النوستالجيا و لحد الأن راكبه معهم بسبب العدس , الجيم بلاي قدمته العاب كثيرة و السينمائية كذلك و نجحو , مثال بسيط Call of Duty تجمع العنصرين و تقدمهم بشكل ممتاز جداً مع بعض و هذي شغلة عجز عنها الكثير ( ميتل جير 4 و رزدنت ايفل و غيرهم الكثير ) حيث يتفوق عنصر على الأخر



تضل ننتندو تقدم ألعاب لعشاقها لكن غير ذلك ؟ لا شئ
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فيتو لا تزعل مني، لكن كثير من كلامك ماله أي قيمة، أحكامك extreme و كلها مبنية على جهل تام عن شركة ما لمست منها لعبة من 100 سنة، آخر عهدك بها كان ماريو64 و انت اعترفت بمدى عظمتها بنفسك، لكنك مع احترامي لك ما تعرف عن ايش تتكلم، يعني طول ردك تنظر عن التقبل و التنوع و ما أدري ايش، و في السطر التالي تناقض نفسك و تهاجم توجه ننتندو في اجيل الماضي.

كمثال بسيط .. اغلب المراجعات لالعاب نينتندو بتشوفها تتبوب بهالعبارة " نينتندو تدرك ان القصة ليست مهمة " وهوبا تشوفها منسية من التقييم النهائي .. ومحد يتكلم عنها بأي شي وهذا حق للمراجع
نفس المراجع تشوفه لالعاب ثانية من نفس الجينر .. كمثال بس (( ناك )) .. القصة تافهة وسخيفة وسطحية .. مع انهم من نفس الجينر .. بس وحدة بتشوف الناس تتكلم ان القصة عيب وتناخذ كجزء سلبي والعكس على العاب نينتندو

مثالك مش في مكانه، و ما صدر منك إلا لعدم معرفتك عما تتكلم، لعبة مثل ماريو ثري دي وورلد - مثلاً - ما فيها قصة من الأساس، ما تحشر عليك قصة عبيطة و سيئة مثل كناك ( حسب وصفك ) فقط علشان ينقال أن اللعبة فيها قصة، و هذا فرق جوهري عزيزي فيتو.

اللي صاير مو ان نموذج نينتندو اثبت صحته وانا مو شايف هالشي .. بالعكس ما زالت السينمائية موجودة وتتطور
كوجيما مثلا .. استغنى عن واحد من العناصر اللي (( تعرف )) السلسلة مثل مؤدي صوت سنيك في مقابل الحصول على ممثل هوليودي لاجل السينمائية وقبل يتخلى عن شي ايقوني في السلسلة وتاريخها

بالعكس تماماً، الـcut scenes أقل من أي وقت مضى، النموذج الحالي "السينمائي" كما يقال عنه يعتمد على تفاعل اللاعب مع اللعبة، في هذه الحالة أنت لا تُشاهد فقط بل تتدخل في كيفية سير الأحداث، الحقيقة أن اللاعب لا يحب أن يُنزع منه التحكم لساعات يكتفي من خلالها فقط بالمشاهدة، قمت بإثبات ذلك بأمثلة عديدة إن كان بألعاب الآربيجي أو متل جير أو غيرها. جلب ممثل معروف في فانتوم بين هو تصرف لضمان الجودة، لا يعارض التركيز و الاهتمام الأكبر حول اللعب، لأن متل جير5 لعبة و مصممة على هذا الأساس، و كل ما فيها يهدف إلى عرض ذلك منذ أول لحظة لها في E3 و حتى اليوم. المرة التي حاول فيها كوجيما أن يصنع فيلماً تفاعلياً "متل جير2" لقي من الذم و الهجوم الشديد ما لقي، لأنه نسي أنه يصنع لعبة.

بما اني مجرب ذا ايفيل ويذين .. مو محصل شي يشجعني اواصل باللعبة .. انا موصل تشابتر 7 .. وغاصب روحي عاللعبة .. وكل دقيقة اسال نفسي .. لمتى بتبدء الشخصيات تتصرف تصرفات منطقية
وسط كل هالفوضى اللي صايرة قدامهم .. ولا واحد منهم تسائل مجرد تسائل بسيط .. يا الهي ما الذي يحدث معنا .. ما الذي يجري حوالينا .. طبعا للناس فيما يعشقون مذاهب بس تفضيل ذا ايفيل على لاست اوف اس .. مثل تفضيل الحمار على الحصان عندي

الخلل فيك مش في اللعبة، أنت تلعب فقط لتعرف ما سيحصل بالقصة، و لا تلعب من أجل أن تختبر روعة اللعب، لا تهتم برؤية هذه المرحلة الجديدة أو تلك، هدفك من المواصلة هو فقط و فقط القصة، أنت لا تستمع بالألعاب العظيمة، بل بالنسبة لك، الألعاب هو وسيط قصصي تحصل منه على قصص فقط لا غير، هذا قصور و انغلاق فكري منك، أنت شخص لا يحب و لا يهتم لشأن ألعاب الفيديو، بل يهتم للقصص في ألعاب الفيديو.

بخصوص ايفل ويذن، انت مش فاهم الشخصيات، و لا فاهم ليش يتصرفوا بهالطريقة، الشخصيات تتصرف بهذا الأسلوب حتى تجعلك تعتقد بأنها تعاني من خلل عقلي،فهذا توجه و أسلوب في السرد، لكنك ما أدركت هالشي إطلاقاً يمكن لأن النموذج غريب عليك. على العموم، قصة اللعبة تتوضح لاحقاً، و على أنها ليست خرافية أو مذهلة، إلا أنها محاولة جريئة و تجديدية أكثر مما تظن.
 
....... حسين !!

أولا نينتندو ما تتبعت ( ماراح أسميها صيحة لأنها كانت المسار الفعلي وقتها و التطور التدريجي المتوقع لأنها أولا و أخيرا تسمى بالـ Video Games لسبب ) عروض الـ CG و دمج القصص السينمائية في ألعابها وقتها مع انطلاقة البلاي ستيشن 1 مو بسبب فلسفتها بل بسبب حجم مساحة الكارتديج الي واضعة ليميت على هالشي و الشي الثاني لأن أصلا ألعابها عمرها ماكانت ألعاب قصصية أو تدعم الجانب القصصي مثل باقي الألعاب لأنها pure gameplay ( لا تطلع لي مثل واحد أو اثنين من ألعابها قصصية أنا أتكلم بشكل عام ).

ثانيا عروض الـ CG الحين قلت مو لأنها موضتها و صيحتها اندثرت و لكن لأن محركات الألعاب و الجيرافيكس تطورو بشكل كبير و مقارب لها فأهميتها قلت مو موضعتها اندثرت فرق بين الاثنين.

ثالثا الألعاب لحتى الآن تركز عالجانب القصصي و بعدين الي قاعد يصير الحين من دمج القصة بالجيمبلاي مو بسبب أنهم أن فصل الجيمبلاي بالسابق عن القصة بالعروض السينمائية كان توجه خاطئ و توهم فاقو بل بسبب أن الحين تطورت الأساليب و صارت الخطوة التالية للقصص في الألعاب هو الجيمبلاي القصيي يعني الجيمبلاي البحت لا يزال موجود و العروض السينمائية البحته للقصة لا زالت موجودة و لكن صار الحين فيه دمج بينهم بسبب تقدم التكنلوجيا و محركان التطوير فصرنا نشوف ألعاب سينمائية موازية للقصة و الجيمبلاي على سبيل المثال بايوشوك انفينيتي الي مافيها عرض سينمائي واحد و لكن مع ذلك قدمت أحد أفضل القصص الغنية بالحوارات في الألعاب المعاصرة كيف؟ بدمج القصة مع الجيمبلاي...... قريت مقابلة قديمة لنامورا عن فف فيرسس 13 يقول أن العروض أثناء اللعب قلت و لكن القصة لأ و شرحها بأن سابقا مثلا لما كانو الشخصيات راح يصير بينهم حوار على الوجهه الجديدة لهم في اللعبة توقف اللعبة و يطلعون الشخصيات مع مربع الحوار الكتابي و يبدأ تفعيل الحوا أن لازم نروح للمكان الفلاني ر... أو مثلا يوقفون الشخصيات و يطلع مشهد سينمائي بسيط من in game و يتكلمون فيه الشخصيات أنهم لازم يروحون للمكان الفلاتي و بعدين يكملون لعب... أما الحين في فف فيرسس 13 فالشخصيات أثناء الاستكشاف و اللعب يتحاورون مع بعض أنهم لازم يروحون للمكان الفلاني........................... نفس الشي مثلا ميتل جير سوليد 5 بدل لا تطلع محادثة كوديك و الشخصية الفلانية تقول لسنيك أنه لازم يروح للمكان الفلاني صار الحين و أثناء ما سنيك قاعد يلعب الشخصية الفلانية تكلمه بالسماعة و تطلب منه التوجه للمكان الفلاني.

هل قلت العروض السينمائية في اللعبة؟ نعم و لكن هل قلت كمية الحوارات؟ لأ.

رابعا لا تبين أبدا أن النقلة الي شهدناها في أيام البلاي ستيشن 1 و 2 من عروض CG سينمائية و الطفرة في قصص الألعاب و العروض السينمائية كانت شي خاطئ و أن نينتندو ما تتبعتهم مو علشان نوعية ألعابها أو مساحة الكاردتج المحدوده بل علشان كانت لها نظرة فذة هو الي فعلا حصل و صار.

الي قاعد يصير الحين هو تطور و دمج لتقديم تجربة ملخصة تدمج حرفيا بين كلمة Video و Games ... مو تخلي عن خطوة التطور الي وصلو لها قبل 15 سنة لأنهم اكتشفو أنها كانت مو صحيحة.

حسين مع كل احترامي لك و لكن ساعات مثل هالموضوع أحسك بس تبي تجلل و ترفع في نينتندو بأي طريقة على حساب كل شي آخر و قاعد تلف على مواضيع و أساليب جدا غريبة بعيدة كل البعد عن المنطقية.... أنا قريت الموضوع من الصبح و ما كنت أبي أرد لأني أعرف ردودك سلفا و لكن صراحة ما قدرت أمسك نفسي.... عيل الـ CG كانت طفرة و نينتندو ما تتبعتها لأنها لها نظرة ثاقبة و فذة مو علشان ألعابها و الحواجز التقنية هي الي كانت واقفة ضدها؟

هذا كثير جدا جدا.
 

Veeto

True Gamer
ما فيها قصة من الأساس، ما تحشر عليك قصة عبيطة و سيئة مثل كناك ( حسب وصفك ) فقط علشان ينقال أن اللعبة فيها قصة، و هذا فرق جوهري عزيزي فيتو

هذا اللي اتكلم عنه بالضبط .. عدم تواجد قصة ما يعتبر عيب .. تواجد قصة سيئة يعتبر عيب .. هذي الازدواجية العجيبة .. اما ان الاثنين عيوب او الاثنين نتغاضى عنهم
ما ابي اجيب مثال ماس ايفيكت 3 بالنص .. بس اذا كان هالشي مو ضروري ولا مهم .. ليش يتم اعتباره سلبية

و كل ما فيها يهدف إلى عرض ذلك منذ أول لحظة لها في E3 و حتى اليوم. المرة التي حاول فيها كوجيما أن يصنع فيلماً تفاعلياً "متل جير2" لقي من الذم و الهجوم الشديد ما لقي، لأنه نسي أنه يصنع لعبة.

اللحظة اللي انعرضت فيها اللعبة كانت عرض سينمائي كامل ما فيه اي شي ليه علاقة بالجيم بلاي واتكلم عن جراوند زيروز

الخلل فيك مش في اللعبة، أنت تلعب فقط لتعرف ما سيحصل بالقصة، و لا تلعب من أجل أن تختبر روعة اللعب، لا تهتم برؤية هذه المرحلة الجديدة أو تلك، هدفك من المواصلة هو فقط و فقط القصة، أنت لا تستمع بالألعاب العظيمة، بل بالنسبة لك، الألعاب هو وسيط قصصي تحصل منه على قصص فقط لا غير، هذا قصور و انغلاق فكري منك، أنت شخص لا يحب و لا يهتم لشأن ألعاب الفيديو، بل يهتم للقصص في ألعاب الفيديو.

الجيم بلاي فيه سلبيات .. انا ابي دافع احيانا يكون الدافع مراحل جديدة .. واحيانا يكون قصة وغيرها من امور .. الالعاب العظيمة بالنسبة ليي متنوعة مو شرط تعتمد على عنصر قصصي بحت
بس هالعناصر لازم تتكامل فيما بينها واذا واحد منها سيء لهالحد ما ادري ليش يكون صعب اقول ان هالعنصر سيء .. ثانيا معايير الواحد ترتفع مع الوقت ومع التجارب .. مو معقولة مثلا بتقبل لعبة بميكانيكات جيم بلاي مكسورة مثل ذا ايفيل ويذين في 2014
مثل ما تقبلت التحكم السيء لميتال جير 3 .. او ريزدنت ايفيل 4 في 2004 .. معايير 2004 لالعاب 2004 .. معايير 2014 لسنة 2014 .. هذا جزء من التطور في كل حيثية من حيثيات الاندستري

و في السطر التالي تناقض نفسك و تهاجم توجه ننتندو في اجيل الماضي.

سبحان الله الحين انت من حقك ترفع فيهم وفي توجهاتهم .. وانا مو من حقي اهاجمهم خصوصا واني عايشت وتأثرت بسوء توجهاتهم
لما فقدوا ريادة هالصناعة رجع معرض E3 انه يكون معرض العاب حقيقي بتجارب متنوعة مختلفة .. بدل ما كان حفلات رقص فاشلة .. من حقك تطبل ليهم وطبل ليهم مثل ما تبي .. بس تقنعني انهم الاصح او الصح هذا كلام ثاني !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أنا قريت الموضوع من الصبح و ما كنت أبي أرد لأني أعرف ردودك سلفا و لكن صراحة ما قدرت أمسك نفسي

أول شي، مع كافة الاحترام يا محمود و لكن ردة فعلك سيئة جداً و فيها قلة احترام، اذا تبغى ترد رد، و اذا ما تبغى بكيفك، أنا فتحت الموضوع للنقاش، الموضوع مُصاغ بطريقة محترمة و مدعم بأمثلة و ما فيه إساءة لأي طرف، الموضوع يعرض وجهة نظر باختصار، تبغى تعلق بكيفك، أما اذا ما تشوف حالك قد النقاش لا تناقش، بس لا تعلق المسألة بظهر غيرك يعني، انت لوحدك مسؤول عن تصرفاتك، و ترى ماحد لاحقك و غاصبك ترد.
أولا نينتندو ما تتبعت ( ماراح أسميها صيحة لأنها كانت المسار الفعلي وقتها و التطور التدريجي المتوقع لأنها أولا و أخيرا تسمى بالـ Video Games لسبب ) عروض الـ CG و دمج القصص السينمائية في ألعابها وقتها مع انطلاقة البلاي ستيشن 1 مو بسبب فلسفتها بل بسبب حجم مساحة الكارتديج الي واضعة ليميت على هالشي

الشركة تحط ليمت على نفسها ليش ؟ هي تصنع الجهاز بنفسها حسب ما يناسب احتياجاتها ترى، عروض السي جي بل و الكت-سينز بشكل عام عمرهم ما كانوا أولوية لها، لهذا السبب هم صمموا الجهاز بالأساس بناء على الكارتردج، و رفضوا نموذج السي دي الي طرحته عليهم سوني.

عيل الـ CG كانت طفرة و نينتندو ما تتبعتها لأنها لها نظرة ثاقبة و فذة

نعم!! هذه هي الحقيقة باختصار.

ثالثا الألعاب لحتى الآن تركز عالجانب القصصي و بعدين الي قاعد يصير الحين من دمج القصة بالجيمبلاي مو بسبب أنهم أن فصل الجيمبلاي بالسابق عن القصة بالعروض السينمائية كان توجه خاطئ و توهم فاقو بل بسبب أن الحين تطورت الأساليب و صارت الخطوة التالية للقصص في الألعاب هو الجيمبلاي القصيي يعني الجيمبلاي البحت لا يزال موجود و العروض السينمائية البحته للقصة لا زالت موجودة و لكن صار الحين فيه دمج بينهم بسبب تقدم التكنلوجيا و محركان التطوير فصرنا نشوف ألعاب سينمائية موازية للقصة و الجيمبلاي على سبيل المثال بايوشوك انفينيتي الي مافيها عرض سينمائي واحد و لكن مع ذلك قدمت أحد أفضل القصص الغنية بالحوارات في الألعاب المعاصرة كيف؟ بدمج القصة مع الجيمبلاي

أياً كان، توجه الكت-سينز نفسه، و الذي تبناه الكثيرون و طالبوا ننتندو مراراً و تكراراً بتبنيه، وصل إلى طريق مسدود، مش فقط بسبب تطور التكنولوجيا ( التي أصبحت تسمح بتجارب أكثر تفاعلاً مما مضى )، بل لأن أي محاولة لتحويل سلسلة ألعاب إلى فيلم أو مسلسل وصلت إلى طريق مسدود، إن كانت متل جير، أو فاينل فانتسي، أو ألعاب تاكاهاشي أو غيرهم، و في النهاية، عاد الجميع إلى التركيز على الجيمبلاي

انت شكلك ناسي كيف كانت الألعاب و عروضها قبل 10-15 سنة، ما يحتاج أروح و أجيب تريلرات ألعاب من تلك الحقبة أتوقع، علشان تلمس الفارق بنفسك! يمكن ما لاحظت أو ما فكرت بالأمر، لكن التغيير حتماً موجود.

بلاش كلامي، ما أتوقع انت أكثر دراية في تصميم الألعاب من أسطورة في الآربيجي مثل تتسويا تاكاهاشي، الرجل يقول لك بأن التوجه القديم وصل إلى طريق مسدود، و لذلك عاد بزينوبليد كرونكلز إلى روح و أصالة ألعاب الآربيجي كما بدأت!

حسين مع كل احترامي لك و لكن ساعات مثل هالموضوع أحسك بس تبي تجلل و ترفع في نينتندو بأي طريقة على حساب كل شي آخر و قاعد تلف على مواضيع و أساليب جدا غريبة بعيدة كل البعد عن المنطقية

مش أي شي يخالف وجهة نظرك و رؤيتك للأمور غير منطقي عزيزي محمود
و على النقيض تماماً، أنا ما أدري ليش كلمة "ننتندو" تسوي لكم كل هالحساسية!! يعني لو الموضوع مفتوح لمديح شركة أخرى كان ماحد فيكم جا متكهرب بهالصورة.

رابعا لا تبين أبدا أن النقلة الي شهدناها في أيام البلاي ستيشن 1 و 2 من عروض CG سينمائية و الطفرة في قصص الألعاب و العروض السينمائية كانت شي خاطئ و أن نينتندو ما تتبعتهم مو علشان نوعية ألعابها أو مساحة الكاردتج المحدوده بل علشان كانت لها نظرة فذة هو الي فعلا حصل و صار.

هذا رأيي عزيزي محمود، التوجه السليم استمر ناجحاً على مر أجيال و أجيال، أما الخلطات التي لم تنجح توقفت و انتهت و اندثرت، اللاعبون بأنفسهم رفضوا أن يتحولوا إلى مُتفرجين، و ليس أنا.


فيتو

هذا اللي اتكلم عنه بالضبط .. عدم تواجد قصة ما يعتبر عيب .. تواجد قصة سيئة يعتبر عيب .. هذي الازدواجية العجيبة .. اما ان الاثنين عيوب او الاثنين نتغاضى عنهم
ما ابي اجيب مثال ماس ايفيكت 3 بالنص .. بس اذا كان هالشي مو ضروري ولا مهم .. ليش يتم اعتباره سلبية

أنا مش فاهم وين الازدواجية في الموضوع! كيف أحاسبك على شيء انت ما تقدمه أصلاً ؟؟؟
لما تجيب لي قصة، أنا أقيمها إما جيدة أو سيئة، أما اللعبة الي ما فيها قصة، فهي ما فيها قصة أتكلم عنها من الأساس.

اللحظة اللي انعرضت فيها اللعبة كانت عرض سينمائي كامل ما فيه اي شي ليه علاقة بالجيم بلاي واتكلم عن جراوند زيروز

أفضل أقول عنه عرض تقني لاستعراض المحرك الجديد، أما عرض اللعبة نفسها كلنا شفناه و ما يحتاج 2 يفتوا فيها، هذا هو العرض :

[video=youtube;XPwYYLvdd_Y]http://www.youtube.com/watch?v=XPwYYLvdd_Y[/video]

سبحان الله الحين انت من حقك ترفع فيهم وفي توجهاتهم .. وانا مو من حقي اهاجمهم خصوصا واني عايشت وتأثرت بسوء توجهاتهم

من حقك تسوي الي تبغاه، في النهاية كلها شركات ألعاب و لا هي دارية عنك أو عني
لكن أنا فقط بينت التناقض في ردك :) في سطر تطالب بالتنوع و أن ماحد له الحق يفرض توجه
و في السطر التالي تنتقد توجه ما راق لك لسبب أو لآخر.

من حقك تطبل ليهم وطبل ليهم مثل ما تبي .. بس تقنعني انهم الاصح او الصح هذا كلام ثاني !

ما يحتاج تقتنع فيتو، أنا أشوف انهم الأصح في فلسفة تصميم الألعاب، و لا زالوا يصنعوا أفضل الألعاب في الإندستري، الملايين يشاركوني هذا الرأي
انت تشوف شي ثاني، برضو هذا حقك و ما حد جاب هالسيرة أصلاً، بس اذا أنا مطبل، فأنت hater.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
الشركة تحط ليمت على نفسها ليش ؟ هي تصنع الجهاز بنفسها حسب ما يناسب احتياجاتها ترى، عروض السي جي بل و الكت-سينز بشكل عام عمرهم ما كانوا أولوية لها، لهذا السبب هم صمموا الجهاز بالأساس بناء على الكارتردج، و رفضوا نموذج السي دي الي طرحته عليهم سوني.
رفضوه لأن ما عجبتهم الاتفاقية المالية، مش لأن عندهم النظرة الثاقبة و الثقة بإستراتيجيتهم و توجههم... و لو إنهم أصلاً معاديين لفكرة الCD بالشكل اللي تحاول تطلعه كان ما شفناهم راحوا لفليبس بعد ما وقفت سوني عن المحاولة للاتفاق مع ننتندو، و لا كان شفنا ال64DD و لا شي.

أصلاً إختيار ننتندو للكارتريدج مع الN64 هو أحد أكبر أخطائهم اللي كلفتهم ريادة السوق، خطاء لا يمكن لأحد أصلاً أن ينكره، فأنا متفاجئ جداً إنك حولته إلى توجه عبقري من ننتندو، بالرغم من إن السبب الحقيقي هو العناد و الكبرياء العظيم المعروف عن ننتندو في حقبة الSNES.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
رفضوه لأن ما عجبتهم الاتفاقية المالية، مش لأن عندهم النظرة الثاقبة و الثقة بإستراتيجيتهم و توجههم... و لو إنهم أصلاً معاديين لفكرة الCD بالشكل اللي تحاول تطلعه كان ما شفناهم راحوا لفليبس بعد ما وقفت سوني عن المحاولة للاتفاق مع ننتندو، و لا كان شفنا ال64DD و لا شي.

أصلاً إختيار ننتندو للكارتريدج مع الN64 هو أحد أكبر أخطائهم اللي كلفتهم ريادة السوق، خطاء لا يمكن لأحد أصلاً أن ينكره، فأنا متفاجئ جداً إنك حولته إلى توجه عبقري من ننتندو، بالرغم من إن السبب الحقيقي هو العناد و الكبرياء العظيم المعروف عن ننتندو في حقبة الSNES.

بالعكس ما فيه اثنين يختلفوا أن اختيارهم الكارتردج كان خطأ كبير منهم، هالشي ماله أي علاقة بموضوعي و لا بالفكرة الي أناقشها

أنا أقول انه هم من البداية رفضوا الانصياع للموضة الي مسكت السوق بالكت-سينز و عروض السي جي، و ظلوا مخلصين و أوفياء لفلسفتهم في تصميم الألعاب، و أن هالخيار ثبتت صحته في النهاية. مسألة أن الحجم ما ساعدهم خرافة مالها أساس من الصحة، هم الي اختاروا عدم استخدام مساحة أكبر في النهاية، و كرووا هالشي مرة ثانية مع الجيمكيوب، هالشي يوريك أولويتهم أين تكمن. حتى في الوقت الحالي يستخدموا مساحة تخزينية عملاقة، حجم قرص الوي يو 25 جيجا، لكن ماريو ثري دي وورلد حجمها 1.7 جيجا.
 

Veeto

True Gamer
كيف أحاسبك على شيء انت ما تقدمه أصلاً ؟؟؟
لما تجيب لي قصة، أنا أقيمها إما جيدة أو سيئة، أما اللعبة الي ما فيها قصة، فهي ما فيها قصة أتكلم عنها من الأساس.

اوكي هذي جديدة عليي .. بحاسبك عليها مستقبلا :joy:

أفضل أقول عنه عرض تقني لاستعراض المحرك الجديد، أما عرض اللعبة نفسها كلنا شفناه و ما يحتاج 2 يفتوا فيها، هذا هو العرض

اي3 الاخير كان عرض سينمائي بحت .. ما فيه جيم بلاي

تغيير مؤدي الصوت الرئيسي علشان يضبط حركات وجه الممثل هذي لا تخدم جودة اللعب او جودة الاداء الصوتي لان ديفيد هايتر اشهر مؤدي صوتي بالاندستري
واي تصويت للاداء الصوتي مستحيل يطلع من ضمن افضل 5 في اي تصويت بالدنيا .. السبب واضح خدمة السينمائية

أنا أشوف انهم الأصح في فلسفة تصميم الألعاب، و لا زالوا يصنعوا أفضل الألعاب في الإندستري، الملايين يشاركوني هذا الرأي

ده كان زمان .. الوقت اللي تحاججون فيه بالملايين والمبيعات والبطيخ اياه انتهى .. دور شي جديد
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
بالعكس ما فيه اثنين يختلفوا أن اختيارهم الكارتردج كان خطأ كبير منهم، هالشي ماله أي علاقة بموضوعي و لا بالفكرة الي أناقشها

أنا أقول انه هم من البداية رفضوا الانصياع للموضة الي مسكت السوق بالكت-سينز و عروض السي جي، و ظلوا مخلصين و أوفياء لفلسفتهم في تصميم الألعاب، و أن هالخيار ثبتت صحته في النهاية. مسألة أن الحجم ما ساعدهم خرافة مالها أساس من الصحة، هم الي اختاروا عدم استخدام مساحة أكبر في النهاية، و كرووا هالشي مرة ثانية مع الجيمكيوب، هالشي يوريك أولويتهم أين تكمن. حتى في الوقت الحالي يستخدموا مساحة تخزينية عملاقة، حجم قرص الوي يو 25 جيجا، لكن ماريو ثري دي وورلد حجمها 1.7 جيجا.
ما أشوف إنهم فعلاً رفضوا الإنصياع للموضة كثر ما إن أصلاً ما عندهم بديل... الكارتريدج كان يحدهم من فعل أي شيء مشابه من الأصل. و إختيارهم للقرص العبيط تبع الجيمكيوب كان سببه هو القرصنة.
بينما أقراص الوي و الوي يو... بكل بساطة مافي بديل إقتصادي منطقي، أصلاً.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ده كان زمان .. الوقت اللي تحاججون فيه بالملايين والمبيعات والبطيخ اياه انتهى .. دور شي جديد

أنا ما فتحت الموضوع علشان أناقش مسألة هل ننتندو أحسن شركة ألعاب في السوق أم لا، مع أن هذا رأيي أيضاً، و له من الإثباتات الكثير الكثير، يكفي أن أجهزة الشركة القديمة و ألعابها هي الأكثر انتشاراً و طلباً بين الكولكترز، و يكفي أن الناس حتى بعد 15 و 20 سنة ترجع لألعابها على المحاكيات، لكن في النهاية ما أقدر أقول أن هذا fact، هذا رأيي الشخصي فقط.

أنا فتحت الموضوع لأبين أن في كل فترة تجيك موضة و صيحة، و فئة كبيرة من الجمهور تنساق خلف هذه الموضة و تتعصب لها تعصباً أعمى، و أي شخص يخالف هالموضة مُخطىء، في الجيل الماضي مثلاً انتشرت موضة الألعاب الرمادية و البنية، و لما كنا ننتقد هالشي... خذلك الكلام الي كنا نسمعه ( متعصبين - نوستالجيا - مادري ايش )، أما الآن لما راحت هالموضة و الشركات رجعت تنتج ألعاب ملونة و طبيعية، يجوك نفس اللاعبين و يمدحوا هالشي، و يقولوا أن الألعاب صارت تنبض بالحياة! يعني انت بنفسك قاعد تعترف الآن بالشيء الي غيرك انتقده في وقته

هذا هو الموضوع الي أتكلم عنه، في عصر البلاي1 و البلاي2 كان فيه انتقادات شديدة من المنغلقين فكرياً على أن ننتندو لا تتبع "الصيحة" الدارجة في تصميم الألعاب آنذاك، و في الأخير عاد الجميع ليعمل بنموذج أكثر شبهاً بنموذج ننتندو في العمل، و ذلك بالتركيز على الجيمبلاي، حتى من يرغب في تقديم القصص أصبح يحرص على تسخير القصة و السرد القصصي لخدمة اللعب و ليس تسخير اللعب لخدمة القصة كما في السابق.
 

C RONALDO

True Gamer
بصراحه الموضوع ماعجبني ... مع اني حاليا 99% من لعبي على اجهزة نينتدو ، بس الموضوع فيه نكهه "فانزيه" مكثفه هههههه
شدعوه النظره المستقبليه الثاقبه اللي عند نينتدو ! نينتندو يبا اهم شي عندها تطلع لعبه جيمبلايها ممتع بأقل التكاليف ، شركه جعيصه ماتبي تندّي ، عشان جذي ماتحط لنا عروض.

المهم بالنهايه ... الناس اذواااق ، انا وياك مايهمنا الكت سينز وأهم شي عندنا جيم بلاي ممتع ... بالمقابل فيه غيرنا يلعبون عشان مقاطع الكت سينز.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
في الجيل الماضي مثلاً انتشرت موضة الألعاب الرمادية و البنية، و لما كنا ننتقد هالشي... خذلك الكلام الي كنا نسمعه ( متعصبين - نوستالجيا - مادري ايش )، أما الآن لما راحت هالموضة و الشركات رجعت تنتج ألعاب ملونة و طبيعية، يجوك نفس اللاعبين و يمدحوا هالشي، و يقولوا أن الألعاب صارت تنبض بالحياة! يعني انت بنفسك قاعد تعترف الآن بالشيء الي غيرك انتقده في وقته
بصراحة ما أذكر أي مدح للتوجه الرمادي، بالعكس، أغلبه كان تعبير عن الزهق اللي سببه... هذا غير إن في الواقع، "موضة" الألعاب البنية ما إستمرت طويل في الجيل، من ال7 سنين، يمكن بعد 3 سنين و شفنا تنوع أكبر من هالناحية، و شبه تلاشي كامل لها في آخر سنتين.

هذا هو الموضوع الي أتكلم عنه، في عصر البلاي1 و البلاي2 كان فيه انتقادات شديدة من المنغلقين فكرياً على أن ننتندو لا تتبع "الصيحة" الدارجة في تصميم الألعاب آنذاك، و في الأخير عاد الجميع ليعمل بنموذج أكثر شبهاً بنموذج ننتندو في العمل، و ذلك بالتركيز على الجيمبلاي، حتى من يرغب في تقديم القصص أصبح يحرص على تسخير القصة و السرد القصصي لخدمة اللعب و ليس تسخير اللعب لخدمة القصة كما في السابق.
بصراحة ما أقدر أشيل الوي من بالي و أنا أقرأ هالسطر. في الكثير من التشابهات و اللي تبين إن النقطة اللي إنت تقدمها هنا تبسيط غير عادل للصناعة، و تجاهل شبه كلي للحفر اللي وقعت فيها ننتندو عبر السنين.
 

Veeto

True Gamer
و في الأخير عاد الجميع ليعمل بنموذج أكثر شبهاً بنموذج ننتندو في العمل، و ذلك بالتركيز على الجيمبلاي، حتى من يرغب في تقديم القصص أصبح يحرص على تسخير القصة و السرد القصصي لخدمة اللعب و ليس تسخير اللعب لخدمة القصة كما في السابق.

هذا هراء .. كل مطور العاب يقدم اللعب والجيم بلاي ويسخر القصة للعبة نفسها .. الفرق ان الحين التقنيات تطورت وصار الدمج اسهل ..الا اذا كانت العاب للقصة امثال العاب ديفيد كيج .. نينتندو لا واكبت التطور نفسه وظالة متحجرة على قواعد 2004
ارحمونا من التطبيل المبالغ فيه .. والا العاب ناوتي دوج او العاب بايو واير .. او فاينل فانتاسي .. او العاب يوبي سوفت والالعاب السينمائية المتعارف عليها ما قررت بين يوم وليلة يالله خلنا نترك القصص والسينمائية ونروح نركز على الجيم بلاي فقط
بالعكس كل وحدة منهم تشتغل بشكل اكبر على هالامور .. مستوى الاداء الصوتي مستوى الرصد السينمائي للحركة .. مستوى الاخراج السينمائي .. ناوتي دوج عندهم مخرج خاص للقصة ومقاطع القصة والسينمائية
وكل الشركات الباقية تبذل اشياء كبيرة على هالامور وكلها مع التقنيات الجديدة مستواها جالس يرتفع اكثر واكثر

اللي صاير ان فيه موجة وفيه شركة متخلفة عايشة بروحها بجمهور صغير يتقلص لحد مو طبيعي .. مو عارفة تواكب التطور ومصرة على مبادئها هذا الواقع
صدقوا روحهم بـ بيضة الديك تبع الوي وانفجار مبيعاته ومبيعات السوفتوير تبعهم المصاحبة ليه والبعض يحاول يوهمنا انهم القاعدة بينما الواقع .. انهم في واحد من أكبر مآزقهم في تاريخهم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما أشوف إنهم فعلاً رفضوا الإنصياع للموضة كثر ما إن أصلاً ما عندهم بديل... الكارتريدج كان يحدهم من فعل أي شيء مشابه من الأصل. و إختيارهم للقرص العبيط تبع الجيمكيوب كان سببه هو القرصنة.
بينما أقراص الوي و الوي يو... بكل بساطة مافي بديل إقتصادي منطقي، أصلاً.

لا هم رفضوا الانصياع لهذه الموضة، أي شخص مطلع على أفكارهم و توجهاتهم يعرف كويس كيف يفكروا من هالناحية

من الألعاب القليلة الي تجاوبوا فيها مع مطالب و ضغوطات بخصوص القصة كانت Metroid Other M، يمكن أكثر جزء أكل حش من الفانز في تاريخ السلسلة، و أنا متأكد انهم ما بيرجعوا لنموذجه مرة ثانية.

شدعوه النظره المستقبليه الثاقبه اللي عند نينتدو ! نينتندو يبا اهم شي عندها تطلع لعبه جيمبلايها ممتع بأقل التكاليف ، شركه جعيصه ماتبي تندّي ، عشان جذي ماتحط لنا عروض.

لا شركة عاشت في الصناعة 30 سنة ما عندها نظرة مستقبلية، يمكن أنا و انت عندنا نظرة مستقبلية أحسن !!

صحيح الشركة دائماً قراراتها مدروسة فيما يخص تكاليف التطوير ( و هذا شيء يحسب لها لا عليها ) لكن مين قال أن تطوير الألعاب القصصية لازم يكون مكلف مثلاً !! ننتندو تبنت ألعاب قصصية مثل هوتل دسك، و هالألعاب ما كانت مكلفة، ألعاب Telltale كذلك مش مكلفة، و أي كت-سين بدون موشن كابتشر مش مكلف.

في الكثير من التشابهات و اللي تبين إن النقطة اللي إنت تقدمها هنا تبسيط غير عادل للصناعة، و تجاهل شبه كلي للحفر اللي وقعت فيها ننتندو عبر السنين.

صراحة ما فهمت قصدك هنا، و لكن هل أنا قلت أن الشركة ما وقعت بحفر في مسيرتها ؟ و هل هناك شركة أصلاً لم تقع في حفر ؟ ما دام أي شركة في الدنيا تُدار من قبل البشر، فهي معرضة للأخطاء و الوقوع في الحفر، هذا أمر بديهي أليس كذلك ؟

لكن في هذه المسألة بالذات، هم قدموا نموذج متين يعتبر أساس لهذه الصناعة و أساس لانتشارها حول العالم سواء مع أجهزة الكونسول في بادىء الأمر أو أجهزة المحمول لاحقاً، هم ظلوا أوفياء لفلسفتهم مع مرور السنوات، و احتفظوا بمستواهم العالي طوال 30 سنة من تصميم الألعاب، ألا يستحق هذا الأمر إشادة ؟ لا يوجد أي شركة في الإندستري حافظت على مستواها أو سلاسلها مثلهم، معظم سلاسلهم لا زالت مستمرة من الثمانينات أو بداية التسعينات، و لا زال لها جمهور وفي و مخلص حتى يومنا هذا.
 

AAH3:16

Banned
مشكلة الموضوع موفي وجهة النظر لكن في بيئة اللاعب مثلا حسين ماعنده جهاز كونسول ومتقوقع في بيئة المحمول اللي معظم العابه تعتمد على عناصر بسيطة ممكن تكون حتى متوفرة على الجوال وماتحتاج لا لقصة وحتى تحكم بعد

وبعدين من متى اللاعبين طالبوا بقصص عميقة وافلام سينمائية من ننتندو على اساس ان ماريو بحاجة لقصة وحوارات لول

جميع العاب ننتندو تصنيفها العمري مايتجاوز 10 سنين يبقى كم استثناء

فكيف تبي تحط قصة عميقة لألعاب جمهورها الغالب من صغار السن

لازم تعرف ان لكل لعبة جمهورها وظروفها

اللي تحكم عليها
 

Raulioo

Tarnished
ما في شي اسمه نموذج انتصر على الآخر، الشركات بدؤوا التركيز على عرض القصة عن طريق اللعب عوضا عن الكت سينز لقدرات الاجهزة وتطورها عكس المحدودية بالسابق، ولا الالعاب ظلت سينمائية بل أصبحت اكثر سينمائية من قبل وهذا هو الرائج والناجح حاليا :/..، السي جي بالسابق كان الحل الوحيد لاستعراض منظر مغري للعبة وتسويقها فيه، وبالفعل كان هو الخيار الصحي وياما عملت بوست لمبيعات سلاسل والعاب عديدة "سلسلة فف" على سبيل المثال، لكن ما يعني هذا ان نموذج ننتندو كان خاطيء..كل لعبة وتوجهها وتسخر السبل لتلميع واظهار هالتوجه..ننتندو العابها مبتورة قصصيا وابطالها نصهم خرس فما فيه حكمة حتى من الكت سينز فيها الا لتشويه سمعتها اكثر..@@
اما فف13 فلول حاسك كاتبها وانت حتى مش مقتنع بداخلك فيها، اذا كان ببالك ان سبب تنفر الفانز من فف13 هي كثرة العروض فما الوم سكوير لما ليومك ما عارفة وش متطلبات اللاعبين @@ ومستغرب انك اتكلمت عن النقلة من مجس2 الى 3، طيب 3 الى 4 اللي من راسها لأخمص قدميها سينمائية وكت سينز واطول عروض بتاريخ الالعاب مش بالسلسلة فحسب!؟
حاسك ملخبط الدنيا يا حسين، الموضوع مش مرتبط بنموذج معين بقدر ما هو بجودة الالعاب نفسها واسمها وشعبيتها..أقدر بكل سهولة اقول لك تييراواي باعت بشكل تعيس وهذا اثبات ان نموذج ننتندو سيء ومنتهي الصلاحية، ونفس الشي لاست اوف اس حققت معجزة بالمبيعات بالنظر لمعطيات صدورها وهي سينمائية الطابع وهذا هو النموذج اللي مكسر الدنيا.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فيتو نقاشك بشيء يخص ننتندو مضيعة وقت صراحة ( لا تزعل مني، أنا أحترمك كشخص و أعتبرك صديق دائم في المنتدى )

لكن باختصار انت عمرك ما لعبت شيء من الشركة و دايماً تجي تتكلم عن ألعابهم و قواعد و 2004 و ما أدري ايش، انت ايش دراك أصلاً ؟

أي انتقاد في الحياة مقبول، لكن هالانتقاد لازم يكون له أساس، انت تنتقد لأنك ببساطة فانبوي لسوني، و أي شيء يخص ننتندو فهو بالنسبة لك تحدي شخصي و كرامة، مش نقاش منطقي موضوعي

أنا أتكلم عن السوفتوير و انت رجعت لبيضة الديك :joy: قول الي تبغاه، لكن الشركة لا زال تصنع أفضل الألعاب، و السبب الرئيسي لهالشي هو فلسفتهم و نظرتهم لصناعة الألعاب، و مع كافة احترامي لك، أنا أتكلم عن شركة عندها مجموعة من أكبر عباقرة الإندستري ( مياموتو - تيزوكا - كويزومي - أونوما - ساكوراي - كاتسويا إيجوتشي - تاجيري - هياشيدا ) هذولا أي واحد فيهم أستاذ و علّامة في تصميم الألعاب، و بعضهم أفنى عمره في هذه الصناعة، و انت تطقطق عالكيبورد و تطلعهم مجموعة متخلفة بلا قيمة! بصراحة ردك الأخير هذا يذكرني بردود منتديات جيم فاكس و التعليقات في يوتيوب، أسوأ رد شفته منك في TG.
 

Veeto

True Gamer
مشكلة الموضوع موفي وجهة النظر لكن في بيئة اللاعب مثلا حسين ماعنده جهاز كونسول ومتقوقع في بيئة المحمول اللي معظم العابه تعتمد على عناصر بسيطة ممكن تكون حتى متوفرة على الجوال وماتحتاج لا لقصة وحتى تحكم بعد

وبعدين من متى اللاعبين طالبوا بقصص عميقة وافلام سينمائية من ننتندو على اساس ان ماريو بحاجة لقصة وحوارات لول

جميع العاب ننتندو تصنيفها العمري مايتجاوز 10 سنين يبقى كم استثناء

فكيف تبي تحط قصة عميقة لألعاب جمهورها الغالب من صغار السن

لازم تعرف ان لكل لعبة جمهورها وظروفها

اللي تحكم عليها

صدقت .. حقيقة جدا مؤلمة :joy:

========

لكن الشركة لا زال تصنع أفضل الألعاب، و السبب الرئيسي لهالشي هو فلسفتهم و نظرتهم لصناعة الألعاب،

وهالافضلية مو حكر عليهم ولا على مبادئهم .. هم ليهم اسلوبهم وغيرهم ليه اسلوبهم .. والناس تحدد اي الانجح
صدعتون راسنا في الجيل اللي فات .. من واحد تكلم رديتوا بمبيعات وملايين (( وللحين مستمر عليها :joy: )) الحين انقلبت الآية فصارت السالفة خبراء وافنوا حياتهم وهالرثائيات
الاندستري تتقبل اشياء كثيرة .. فيها نماذج متنوعة لا تحكرها على احد ولا تنسب افضال معينة لاناس ما ليهم علاقة بهذي الافضال

هم ملوك الاندستري عندك .. قول رايك انهم ملوك الاندستري .. هذا رايك وانت حر فيه .. لكن لا تجي تقول ليي ان الاندستري كلها يتعلم منهم شلون ينجحوا او يقدموا منتجات راقية او منتجات متميزة اسطورية
لانهم جزء من الصناعة ومو كل الصناعة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اما فف13 فلول حاسك كاتبها وانت حتى مش مقتنع بداخلك فيها، اذا كان ببالك ان سبب تنفر الفانز من فف13 هي كثرة العروض فما الوم سكوير لما ليومك ما عارفة وش متطلبات اللاعبين @@

سبب تنفر الفانز من اللعبة يا صادق، هو الخطأ من مطوري اللعبة بالتضحية بعناصر الجيمبلاي من أجل التركيز على القصة، أنا مستغرب كيف مو قادرين تشوفوا هالنقطة! فيه نظرة انتشرت بين المطورين لفترة أن الميني جيمز و الاستكشاف و التدوير في المدن هو filler content ( مثلاً انت لما تمشي في الوورلد ماب ما تسوي شيء فعلياً إلا انك تروح من النقطة A للنقطة B )، و لأجل ذلك تخلوا عن هذه العناصر، و بدال لا يخلوك تروح تشتري من متجر صرت تشتري الي تبغاه من نقطة الحفظ و السلام، هذي فلسفة تصميم اللعبة يا صادق، و هالفلسفة وصلت إلى طريق مسدود، ليش ؟ لأنها قتلت الـImmersion الي يجيك لما تنغمس في عالم اللعبة، و هذه هي قيمة الجيمبلاي الحقيقية.

طيب 3 الى 4 اللي من راسها لأخمص قدميها سينمائية وكت سينز واطول عروض بتاريخ الالعاب مش بالسلسلة فحسب!؟

و مش 4 تتعرض لوابل من الانتقادات بسبب هالشي ؟ لما تسأل محبي السلسلة عن متل جير4، يقولولك أن شابتر 4 و 5 هم أسوأ شي فيها، لأن كوجيما بهالشابترين حولها إلى فيلم، بينما تلاقي إجماع كلي أو شبه كلي أن أول شابترين أو ثلاثة، هم أفضل لحظات اللعبة، أليس كذلك ؟

الموضوع مش مرتبط بنموذج معين بقدر ما هو بجودة الالعاب نفسها واسمها وشعبيتها

انت ليش مستنكر انه مرتبط بنموذج معين طيب يا صادق ؟ هذا رأي أشخاص من كبار الصناعة مثل تاكاهاشي

Takahashi's goal for the game was to convey a feeling of freedom to the player, with less focus on lengthy cutscenes than prior games in the Xeno series.

انت تقول أن هالشي بوقته كان عامل جذب، نعم كان عامل جذب، طيب لما تقلصت أهمية عامل الجذب هذا ايش صار ؟ الألعاب الي كانت معتمدة عليه ( بدرجة كبيرة الآربيجي الياباني ) اختفت من السوق و تراجعت مكانتها :) ألعاب الآربيجي الياباني الأكثر شعبية هي دراجون كويست و بوكيمون، و هي لا تعتمد على السي جي كعامل جذب، حتى فاينل فانتسي المفضلة لديك هي فف12 التي قللت من كمية عروض السي جي و دفعت بالجيمبلاي إلى أقصاه.
 

Gon freeces

True Gamer
حسين اذا انت مرة تقدر و تحب ألعاب ننتندو ليش ما تفتح موضوع عن مرور 10 سنين لأحسن لعبة ننتندو سوتها آخر عشان سنين اللي هي Metroid Prime 2 Echoes? مو عيب عليك؟؟؟ :p
 

AAH3:16

Banned
الجرافيكس مو مهم

بعدين

القصة مو مهمة

بعدين

التحكم مو مهم

بعدين

الجيم بلاي العميق مو مهم

=

والنتيجة هذي نشوفها سوق مليان ب trash

من قبيل ماينكرافت انجري بيرد الخ الشلة

عموما مو مهم اهم شي هالنظرة السطحية طالعة من ننتندو علشان نعمل لها cheering

ونشيل لها هوسات وأهازيج على الكوارث اللي قمنا نشوفها وعلشان انها من ننتندو نمدحها

ونلبس نظارة الفانبويز
 
أعلى