hussien-11
Senior Content Specialist
سؤال صعب لسلسلة محبوبة جداً... ألعاب ماريو ثلاثية الأبعاد هي واحدة من العناوين القليلة في الصناعة التي قدمت إبداعاً يصل إلى مستوى (masterpiece) في مستوى اللعب مع كل إصدار جديد، هناك فرق تطوير قليلة في العالم تتمكن من صنع ذلك منها فريق التطوير العبقري From Software و فريق تطوير أسطورة زيلدا.
بعد سوبر ماريو أوديسي، و بعد أن انقضى بعضُ الوقت على إصدارها حان الوقت لنطرح هذا السؤال من جديد: ما هي أفضل سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد بالنسبة لك و لماذا؟
Super Mario 64
قد تكون اللعبة الأكثر إلهاماً في التاريخ، ليست أول لعبة استعملت المُضلّعات إلا أنها بلا شك أول لعبة قدمت التصميم في الأبعاد الثلاثية بصورة احترافية، أول لعبة أتقنت ميكانيكيات الحركة و تصميم الكاميرا و تصميم المراحل في الأبعاد الثلاثية لتكون درساً لجميع مطوري الألعاب. اللعبة فوق ذلك كانت تحمل قيمة كبيرة جداً بل و استثنائية في ذلك الوقت من ناحية عدد النجوم و الطرق المُنوّعة لجمعهم و التغييرات التي تطرأ على كل مرحلة عند العودة إليها من جديد، كما حملت اللعبة ألبوماً موسيقياً للذكرى من المُلحن القدير "كوجي كوندو". هذه اللعبة هي التحفة الخالدة للمصمم العجوز شيجيرو مياموتو.
Super Mario Sunshine
قدّمت عوالماً أوسع و أكبر من Mario 64 مع إضافة جزئيات صغيرة ترتكز على القفز و المنصات (لأن ألعاب ماريو 64 و سانشاين هي ألعاب sandbox في جوهرها). في هذه اللعبة حصل ماريو على رشاش الماء لمنحه قدرة أعلى على الحركة و التنقل. هذه اللعبة هي أصعب ألعاب ماريو حتى الآن.
Super Mario Galaxy
قامت شركة ننتندو بتأسيس فريق تطوير في طوكيو خصيصاً من أجل سلسلة سوبر ماريو تحت قيادة المُصمم العظيم "يوشياكي كويزومي" و الذي عمل مع شيجيرو مياموتو على إخراج روائع خالدة مثل Mario 64 و Ocarina of Time، "كويزومي" أثبت أنه لا يقل براعة عن أستاذه "مياموتو" و قدّم لعبة للتاريخ أثبتت القدرات العبقرية لفريق التطوير الجديد في طوكيو، اللعبة نقلت سوبر ماريو إلى الفضاء الخارجي و أضافت عنصر الجاذبية، كما أصبح التحكم أكثر سلاسة و روعة من أي لعبة سابقة. الألبوم الموسيقي حمل طابعاً ملحمياً و ألحان أوركسترا هي من الأفضل ليس فقط في سلسلة ماريو بل في عالم الألعاب ككل.
Super Mario Galaxy 2
هذه اللعبة هي درس حقيقي في كيفية تطوير لُعبة مُكمّلة! عوضاً عن إعادة تدوير أفكار الجزء الأول، قدمت Galaxy 2 كوكبة هائلة من الأفكار الجديدة كلياً، الpower-ups الجديدة كلياً (مثل الغيمة)، كما قدّمت مراحلاً أطول و أصعب و أكثر إرضاءً من الجزء الأول، ماريو غالاكسي 2 ليست أحد أفضل ألعاب المنصات بل هي أحد أفضل الألعاب في التاريخ.
Super Mario 3D Land
هذه اللعبة غيّرت طريقة تصميم ألعاب سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد بالكامل و تخلّت عن أسلوب الsandbox الاستكشافي من الألعاب السابقة (و لو أن غالاكسي كانت أكثر خطية من سابقاتها) لتعود إلى فلسفة تصميم ماريو ثنائية الأبعاد! مراحل خطية و متنوعة مليئة بالعقبات، إلا أنها و بكل عبقرية أضافت مزايا استكشافية مثل تجميع القروش الذهبية الثلاثة في كلّ مرحلة، مما جعلها أكثر قابلية للاستكشاف حتى من غالاكسي! لعبة مرحة و رائعة و مليئة بالمراحل و الأفكار المُنوّعة، كما أنها قدّمت أفضل محتوى (إضافي) صادفته في أي لعبة فيديو حتى الآن! بعد إنهاء اللعبة الأساسية بالكامل (8 عوالم) ستكتشف ان مُصممي ننتندو صمموا 8 عوالم سرية إضافية بالتمام و الكمال لمن يرغب في تحديات أعلى! و هو أمر أخفته ننتندو عن اللاعبين حتى صدور اللعبة.
اعتراضي الوحيد على هذه اللعبة و هو أمر مرتبط بمحدودية القدرات التقنية لل3DS أنها 30 إطاراً و ليست 60 إطاراً مثل بقية الأجزاء.
Super Mario 3D World
أكثر لعبة ظلمها الجمهور قبل الإصدار بسبب عرض E3 الذي تحفظ على استعراض الأفكار الإبداعية في اللعبة، بل و أذكر جيداً كيف فضّل عليها العديد من اللاعبين لعبة ضعيفة مثل Sonic Lost World من العروض قبل أن تصدر اللعبة على أرض الواقع لتُثبت أنها أحد أفضل ألعاب المنصات في التاريخ! اللعبة مشابهة لفلسفة تصميم 3D Land إلا أنها أكثر إبداعاً و تنويعاً في المراحل بفارق، كما أن power-up القطّة الذي أعطى لماريو قدرة التسلّق على الجدران غيّر طريقة لعب ألعاب ماريو بأكملها، هذا بخلاف مراحل Toad الإبداعية و التي حصلت على لعبة كاملة فيما بعد، بالإضافة إلى كونها أول و آخر 3D Mario تدعم اللعب الجماعي حتى 4 لاعبين.
Super Mario Odyssey
عادت هذه اللعبة من جديد إلى فلسفة التصميم المفتوحة الخاصة بأجزاء 64 و Sunshine مع تقديم مناطق أكبر حجماً من اللعبتين السابقتين، إلا أنّه و بخلاف 64 و Sunshine ليس هناك داعٍ للخروج من المرحلة و العودة إليها للحصول على نجمة/قمر إضافيّ فيُمكنك البحث عن الأقمار مُباشرة و جمعها عن طريق التجول في المرحلة و الاستكشاف أو الفوز بالعديد من التحديات الصغيرة المتناثرة في كلّ منطقة.
أكثر ما أثار الإعجاب في أوديسي هو فكرة القبعة الخاصة بماريو "كابي" و الذي استبدل الpower-ups القديمة، فبات بمقدور ماريو "تقمص" الأعداء و اللعب بهم، مستفيداً من ميكانيكية الحركة الفريدة و المُختلفة كلياً لكل منهم، كما أنّ هذه اللعبة و على الرغم من أنها لعبة استكشافية، إلا أنها تقدم إبداع فريق طوكيو في التصاميم و الأفكار الغريبة التي لم تكن موجودة في 64 و Sunshine، بالإضافة إلى منظومة التحكم الأفضل و الأكثر سلاسة في لعبة منصات على الإطلاق.
-------------------------------
ما هي الأفضل بالنسبة إليكم ؟ شاركونا!
أنا مُحتار حالياً بين Galaxy 2 و 3D World و Odyssey!
بعد سوبر ماريو أوديسي، و بعد أن انقضى بعضُ الوقت على إصدارها حان الوقت لنطرح هذا السؤال من جديد: ما هي أفضل سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد بالنسبة لك و لماذا؟
Super Mario 64
قد تكون اللعبة الأكثر إلهاماً في التاريخ، ليست أول لعبة استعملت المُضلّعات إلا أنها بلا شك أول لعبة قدمت التصميم في الأبعاد الثلاثية بصورة احترافية، أول لعبة أتقنت ميكانيكيات الحركة و تصميم الكاميرا و تصميم المراحل في الأبعاد الثلاثية لتكون درساً لجميع مطوري الألعاب. اللعبة فوق ذلك كانت تحمل قيمة كبيرة جداً بل و استثنائية في ذلك الوقت من ناحية عدد النجوم و الطرق المُنوّعة لجمعهم و التغييرات التي تطرأ على كل مرحلة عند العودة إليها من جديد، كما حملت اللعبة ألبوماً موسيقياً للذكرى من المُلحن القدير "كوجي كوندو". هذه اللعبة هي التحفة الخالدة للمصمم العجوز شيجيرو مياموتو.
Super Mario Sunshine
قدّمت عوالماً أوسع و أكبر من Mario 64 مع إضافة جزئيات صغيرة ترتكز على القفز و المنصات (لأن ألعاب ماريو 64 و سانشاين هي ألعاب sandbox في جوهرها). في هذه اللعبة حصل ماريو على رشاش الماء لمنحه قدرة أعلى على الحركة و التنقل. هذه اللعبة هي أصعب ألعاب ماريو حتى الآن.
Super Mario Galaxy
قامت شركة ننتندو بتأسيس فريق تطوير في طوكيو خصيصاً من أجل سلسلة سوبر ماريو تحت قيادة المُصمم العظيم "يوشياكي كويزومي" و الذي عمل مع شيجيرو مياموتو على إخراج روائع خالدة مثل Mario 64 و Ocarina of Time، "كويزومي" أثبت أنه لا يقل براعة عن أستاذه "مياموتو" و قدّم لعبة للتاريخ أثبتت القدرات العبقرية لفريق التطوير الجديد في طوكيو، اللعبة نقلت سوبر ماريو إلى الفضاء الخارجي و أضافت عنصر الجاذبية، كما أصبح التحكم أكثر سلاسة و روعة من أي لعبة سابقة. الألبوم الموسيقي حمل طابعاً ملحمياً و ألحان أوركسترا هي من الأفضل ليس فقط في سلسلة ماريو بل في عالم الألعاب ككل.
Super Mario Galaxy 2
هذه اللعبة هي درس حقيقي في كيفية تطوير لُعبة مُكمّلة! عوضاً عن إعادة تدوير أفكار الجزء الأول، قدمت Galaxy 2 كوكبة هائلة من الأفكار الجديدة كلياً، الpower-ups الجديدة كلياً (مثل الغيمة)، كما قدّمت مراحلاً أطول و أصعب و أكثر إرضاءً من الجزء الأول، ماريو غالاكسي 2 ليست أحد أفضل ألعاب المنصات بل هي أحد أفضل الألعاب في التاريخ.
Super Mario 3D Land
هذه اللعبة غيّرت طريقة تصميم ألعاب سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد بالكامل و تخلّت عن أسلوب الsandbox الاستكشافي من الألعاب السابقة (و لو أن غالاكسي كانت أكثر خطية من سابقاتها) لتعود إلى فلسفة تصميم ماريو ثنائية الأبعاد! مراحل خطية و متنوعة مليئة بالعقبات، إلا أنها و بكل عبقرية أضافت مزايا استكشافية مثل تجميع القروش الذهبية الثلاثة في كلّ مرحلة، مما جعلها أكثر قابلية للاستكشاف حتى من غالاكسي! لعبة مرحة و رائعة و مليئة بالمراحل و الأفكار المُنوّعة، كما أنها قدّمت أفضل محتوى (إضافي) صادفته في أي لعبة فيديو حتى الآن! بعد إنهاء اللعبة الأساسية بالكامل (8 عوالم) ستكتشف ان مُصممي ننتندو صمموا 8 عوالم سرية إضافية بالتمام و الكمال لمن يرغب في تحديات أعلى! و هو أمر أخفته ننتندو عن اللاعبين حتى صدور اللعبة.
اعتراضي الوحيد على هذه اللعبة و هو أمر مرتبط بمحدودية القدرات التقنية لل3DS أنها 30 إطاراً و ليست 60 إطاراً مثل بقية الأجزاء.
Super Mario 3D World
أكثر لعبة ظلمها الجمهور قبل الإصدار بسبب عرض E3 الذي تحفظ على استعراض الأفكار الإبداعية في اللعبة، بل و أذكر جيداً كيف فضّل عليها العديد من اللاعبين لعبة ضعيفة مثل Sonic Lost World من العروض قبل أن تصدر اللعبة على أرض الواقع لتُثبت أنها أحد أفضل ألعاب المنصات في التاريخ! اللعبة مشابهة لفلسفة تصميم 3D Land إلا أنها أكثر إبداعاً و تنويعاً في المراحل بفارق، كما أن power-up القطّة الذي أعطى لماريو قدرة التسلّق على الجدران غيّر طريقة لعب ألعاب ماريو بأكملها، هذا بخلاف مراحل Toad الإبداعية و التي حصلت على لعبة كاملة فيما بعد، بالإضافة إلى كونها أول و آخر 3D Mario تدعم اللعب الجماعي حتى 4 لاعبين.
Super Mario Odyssey
عادت هذه اللعبة من جديد إلى فلسفة التصميم المفتوحة الخاصة بأجزاء 64 و Sunshine مع تقديم مناطق أكبر حجماً من اللعبتين السابقتين، إلا أنّه و بخلاف 64 و Sunshine ليس هناك داعٍ للخروج من المرحلة و العودة إليها للحصول على نجمة/قمر إضافيّ فيُمكنك البحث عن الأقمار مُباشرة و جمعها عن طريق التجول في المرحلة و الاستكشاف أو الفوز بالعديد من التحديات الصغيرة المتناثرة في كلّ منطقة.
أكثر ما أثار الإعجاب في أوديسي هو فكرة القبعة الخاصة بماريو "كابي" و الذي استبدل الpower-ups القديمة، فبات بمقدور ماريو "تقمص" الأعداء و اللعب بهم، مستفيداً من ميكانيكية الحركة الفريدة و المُختلفة كلياً لكل منهم، كما أنّ هذه اللعبة و على الرغم من أنها لعبة استكشافية، إلا أنها تقدم إبداع فريق طوكيو في التصاميم و الأفكار الغريبة التي لم تكن موجودة في 64 و Sunshine، بالإضافة إلى منظومة التحكم الأفضل و الأكثر سلاسة في لعبة منصات على الإطلاق.
-------------------------------
ما هي الأفضل بالنسبة إليكم ؟ شاركونا!
أنا مُحتار حالياً بين Galaxy 2 و 3D World و Odyssey!