hits counter

أفضل سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد بالنسبة لك؟

ما هي أفضل 3D Mario ؟


  • مجموع المصوتين
    99
  • الاستطلاع مغلق .
بادئ الموضوع #1
سؤال صعب لسلسلة محبوبة جداً... ألعاب ماريو ثلاثية الأبعاد هي واحدة من العناوين القليلة في الصناعة التي قدمت إبداعاً يصل إلى مستوى (masterpiece) في مستوى اللعب مع كل إصدار جديد، هناك فرق تطوير قليلة في العالم تتمكن من صنع ذلك منها فريق التطوير العبقري From Software و فريق تطوير أسطورة زيلدا.

بعد سوبر ماريو أوديسي، و بعد أن انقضى بعضُ الوقت على إصدارها حان الوقت لنطرح هذا السؤال من جديد: ما هي أفضل سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد بالنسبة لك و لماذا؟


Super Mario 64

قد تكون اللعبة الأكثر إلهاماً في التاريخ، ليست أول لعبة استعملت المُضلّعات إلا أنها بلا شك أول لعبة قدمت التصميم في الأبعاد الثلاثية بصورة احترافية، أول لعبة أتقنت ميكانيكيات الحركة و تصميم الكاميرا و تصميم المراحل في الأبعاد الثلاثية لتكون درساً لجميع مطوري الألعاب. اللعبة فوق ذلك كانت تحمل قيمة كبيرة جداً بل و استثنائية في ذلك الوقت من ناحية عدد النجوم و الطرق المُنوّعة لجمعهم و التغييرات التي تطرأ على كل مرحلة عند العودة إليها من جديد، كما حملت اللعبة ألبوماً موسيقياً للذكرى من المُلحن القدير "كوجي كوندو". هذه اللعبة هي التحفة الخالدة للمصمم العجوز شيجيرو مياموتو.


Super Mario Sunshine

قدّمت عوالماً أوسع و أكبر من Mario 64 مع إضافة جزئيات صغيرة ترتكز على القفز و المنصات (لأن ألعاب ماريو 64 و سانشاين هي ألعاب sandbox في جوهرها). في هذه اللعبة حصل ماريو على رشاش الماء لمنحه قدرة أعلى على الحركة و التنقل. هذه اللعبة هي أصعب ألعاب ماريو حتى الآن.


Super Mario Galaxy

قامت شركة ننتندو بتأسيس فريق تطوير في طوكيو خصيصاً من أجل سلسلة سوبر ماريو تحت قيادة المُصمم العظيم "يوشياكي كويزومي" و الذي عمل مع شيجيرو مياموتو على إخراج روائع خالدة مثل Mario 64 و Ocarina of Time، "كويزومي" أثبت أنه لا يقل براعة عن أستاذه "مياموتو" و قدّم لعبة للتاريخ أثبتت القدرات العبقرية لفريق التطوير الجديد في طوكيو، اللعبة نقلت سوبر ماريو إلى الفضاء الخارجي و أضافت عنصر الجاذبية، كما أصبح التحكم أكثر سلاسة و روعة من أي لعبة سابقة. الألبوم الموسيقي حمل طابعاً ملحمياً و ألحان أوركسترا هي من الأفضل ليس فقط في سلسلة ماريو بل في عالم الألعاب ككل.


Super Mario Galaxy 2

هذه اللعبة هي درس حقيقي في كيفية تطوير لُعبة مُكمّلة! عوضاً عن إعادة تدوير أفكار الجزء الأول، قدمت Galaxy 2 كوكبة هائلة من الأفكار الجديدة كلياً، الpower-ups الجديدة كلياً (مثل الغيمة)، كما قدّمت مراحلاً أطول و أصعب و أكثر إرضاءً من الجزء الأول، ماريو غالاكسي 2 ليست أحد أفضل ألعاب المنصات بل هي أحد أفضل الألعاب في التاريخ.


Super Mario 3D Land

هذه اللعبة غيّرت طريقة تصميم ألعاب سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد بالكامل و تخلّت عن أسلوب الsandbox الاستكشافي من الألعاب السابقة (و لو أن غالاكسي كانت أكثر خطية من سابقاتها) لتعود إلى فلسفة تصميم ماريو ثنائية الأبعاد! مراحل خطية و متنوعة مليئة بالعقبات، إلا أنها و بكل عبقرية أضافت مزايا استكشافية مثل تجميع القروش الذهبية الثلاثة في كلّ مرحلة، مما جعلها أكثر قابلية للاستكشاف حتى من غالاكسي! لعبة مرحة و رائعة و مليئة بالمراحل و الأفكار المُنوّعة، كما أنها قدّمت أفضل محتوى (إضافي) صادفته في أي لعبة فيديو حتى الآن! بعد إنهاء اللعبة الأساسية بالكامل (8 عوالم) ستكتشف ان مُصممي ننتندو صمموا 8 عوالم سرية إضافية بالتمام و الكمال لمن يرغب في تحديات أعلى! و هو أمر أخفته ننتندو عن اللاعبين حتى صدور اللعبة.

اعتراضي الوحيد على هذه اللعبة و هو أمر مرتبط بمحدودية القدرات التقنية لل3DS أنها 30 إطاراً و ليست 60 إطاراً مثل بقية الأجزاء.


Super Mario 3D World

أكثر لعبة ظلمها الجمهور قبل الإصدار بسبب عرض E3 الذي تحفظ على استعراض الأفكار الإبداعية في اللعبة، بل و أذكر جيداً كيف فضّل عليها العديد من اللاعبين لعبة ضعيفة مثل Sonic Lost World من العروض قبل أن تصدر اللعبة على أرض الواقع لتُثبت أنها أحد أفضل ألعاب المنصات في التاريخ! اللعبة مشابهة لفلسفة تصميم 3D Land إلا أنها أكثر إبداعاً و تنويعاً في المراحل بفارق، كما أن power-up القطّة الذي أعطى لماريو قدرة التسلّق على الجدران غيّر طريقة لعب ألعاب ماريو بأكملها، هذا بخلاف مراحل Toad الإبداعية و التي حصلت على لعبة كاملة فيما بعد، بالإضافة إلى كونها أول و آخر 3D Mario تدعم اللعب الجماعي حتى 4 لاعبين.


Super Mario Odyssey

عادت هذه اللعبة من جديد إلى فلسفة التصميم المفتوحة الخاصة بأجزاء 64 و Sunshine مع تقديم مناطق أكبر حجماً من اللعبتين السابقتين، إلا أنّه و بخلاف 64 و Sunshine ليس هناك داعٍ للخروج من المرحلة و العودة إليها للحصول على نجمة/قمر إضافيّ فيُمكنك البحث عن الأقمار مُباشرة و جمعها عن طريق التجول في المرحلة و الاستكشاف أو الفوز بالعديد من التحديات الصغيرة المتناثرة في كلّ منطقة.

أكثر ما أثار الإعجاب في أوديسي هو فكرة القبعة الخاصة بماريو "كابي" و الذي استبدل الpower-ups القديمة، فبات بمقدور ماريو "تقمص" الأعداء و اللعب بهم، مستفيداً من ميكانيكية الحركة الفريدة و المُختلفة كلياً لكل منهم، كما أنّ هذه اللعبة و على الرغم من أنها لعبة استكشافية، إلا أنها تقدم إبداع فريق طوكيو في التصاميم و الأفكار الغريبة التي لم تكن موجودة في 64 و Sunshine، بالإضافة إلى منظومة التحكم الأفضل و الأكثر سلاسة في لعبة منصات على الإطلاق.

-------------------------------

ما هي الأفضل بالنسبة إليكم ؟ شاركونا!

أنا مُحتار حالياً بين Galaxy 2 و 3D World و Odyssey!
 
#2
3D World بالرّاحة.
هذه اللعبة أعطت بعد آخر لكلاسيّكيّات ماريو والمتعة اللي عشتها فيها مُستحيل تتعوّض مع أي لعبة غيرها.

تعديل: بخصوص بقيّة الخيارات، 64 لعبة عزيزة على قلبِي وخطوة عظيمة للسلسلة... Sunshine أعتبر نفسي من القلّة النّادرة اللي ما تكره هذا الجزء واستمتعت فيه أكثر من الأول... Galaxy&2 ألعاب مميزة وممتعة للغاية (أتذكر كنت أتهاوش مع اخوانِي مين فينا يبدأ بالجزء الثاني لول) ما يميّزها بالنسبة لي هو تقديمها لشخصيّة مفضّلة لي مع قصّة ساحرة غير معتادة من ألعاب ماريو (يب، أتحدّث عن روزالينا)... أوديسيّة ماريو لحد الأن ما واتنني الفرصة لتجريبها لكن مُستحيل أنسى ردّة فعلِي وقت نزُول اعلانها الطويل أول مرة وتويست القبّعة بالنهاية ض1
 
التعديل الأخير:
#4
كنت محتار بين اوديسي و سن شاين

لكن جزيرة الدلفين لها مكانه خاصه عندي و استخدام رشاش الماء كان تجربة استثنائيه.

و رسوم ماريو سن شاين مازالت رائعة حتى يومنا هذا.

نعم اختياري كان ماريو سن شاين و بعدها اوديسي و بعدها جالاكسي 1 و بعدها 64 و من ثم جالاكسي 2
 
#6
لعبت Odyssey و 3D World بس ::sad::
نفسي يوم أجرب Sunshine و جزئي Galaxy ::cry::

صوتي يروح لـ Odyssey حالياً... لعبة عظيمة و من أفضل ما لعبت في حياتي.
 
#9
اوديسي، تقدر تحطني في منطقة فاضية تماما وstill راح استمتع من قد أيش التحكم بماريو سلس. أوديسي هي اللعبة الوحيدة اللي خلتني اتسائل إذا في أحد يقدر يدفع جنرا البلاتفورم للأمام أكثر من كذا!
 
#12
سؤال صعب :(

كل الأجزاء روعه، ننتندو تنافس نفسها بأفضل لعبة بلاتفورم
صعب أتكلم عن كل جزء وروعته. لكن بالنسبة لي الثلاث الااجزاء البيرفكت هن اوديسي و جالكسي 1 و 2 ... أصلًا لو في شي فوق البيرفكت بتكون اوديسي. الفريق وصل فوق القمه

اقل جزء عندي هو سن شاين

ودي بجالكسي3
 
#15
ماريو اوديسي أفضل جزء و أكثر جزء قدم نقلة نوعية بسبب فكرة القبعة والتحكم بالاعداء

مين كان يتوقع انك راح تتحكم بباوزر في يوم من الأيام ؟؟؟
ماريو أوديسي حققت لنا هذا الشئ
 
#17
لازم تحصل فرصه وتلعب الروائع الأخرى
ما أعتقد في امكانية اني العبهم ، Sunshine لعبي لها كان مصادفة بسبب امتلاكي للجيم كيوب اللي هو آخر جهاز امتلكته من ننتندو و السبب هو حصرية أجزاء ريزدنت ايفل عليه وقتها ، لكن بشكل عام ألعاب ننتندو ما تستهويني ، أقدر وجودهم في الساحة لكن ألعابهم ما هم على ذوقي.
 
#21
فعلاً سؤال صعب
انا اختياري راح لجالاكسي ٢
و كنت محتار بينها و بين الرائعة 3d world و الاسطورة odyssey
بس جالاكسي ٢ من فترة بسيطة كنت قاعد اختمها مع ولدي و ردتلي ايام فعلاً حلوة و رائعة و هي لعبة عظيمة جدا
Sunshine مشكلتي معاها التحكم.. عدى ذلك هي لعبة مظلومة و تستاهل ريميك بصراحة
 
#23
على الطاري ، قبل كم شهر اعطيت سانشاين اخر فرصة العبها وقدرت اختمها.

اللعبة ماقدرت تعمر بشكل كويس... ابد !

للاسف مليانة عيوب شرعية واضحة و "اخطاء تصميمية" ، شي ماتوقعت اقوله في لعبة ماريو ٣دي بيوم من الايام.

واللعبة مكسورة: صعبة بسبب سوء بالتصميم مش لأن الصعوبة موزونة "مرحلة اللي لي پاد والة الباتشينكو".

اللعبة جيدة فقط بالكثير بمعايير هاليومين واذا تركت النوستالجا على جنب ، كنت متوقع بتكون لعبة جيدة جدا وان الناس تبالغ لكن خاب ظني لول ، ناس اكثر تحتاج تعيدها هالفترة علشان تشوف كيف اللعبة ماعمرت.

بالموضوع:

اشوف جالاكسي/ ٢ هي قمة البلاتفورم الخطي و اودسي هي قمة البلاتفورم الاستكشافي بس اميل للخطي اكثر.
 
#24
جالاكسي2، 3دي وورلد، اوديسي هالثلاث العاب تحف. صوتي راح لاوديسي لكن قالاكسي2 قريبة منها مرة.


الجزء الجاي اتمنى من كل قلبي يكون اوديسي 2.
 
#25
جالاكسي 2 طبعا، اوديسي كانت أقرب شي منها بس كان فيها بعض الأشياء اللي خربت عليها بس لو شفنا جزء ثاني منها اعتقد بتتفوق عليها لو صار مثل اللي صار بين جالاكسي 1 و 2.
 
#28
كل أجزاء السلسلة -باستثناء 3D Land و Sunshine- أقدر بسهولة أبرر ليش هو الأفضل في السلسلة، والأفضل في الجنرا طبعًا (لأنه.... كم منافس عندنا أصلًا لماريو في جنرا الـ3D Platforming؟)
طبعًا 3D Land مش سيئة، لكنها تمتلك scale لعبة محمول في نهاية المطاف. أما Sunshine فاستثنيتها لأني ما لعبتها.
لكن بإيجاز هذه إيجابيات وسلبيات كل جزء:


64
+ مهمات وشروط متنوعة للحصول على النجوم
+ أسرار كثيرة وأغلبها من العيار الثقيل، خصوصًا في نسخة الـDS
+ القلعة!
- أقل جزء من ناحية جزيئات المنصات

Galaxy
+ فكرة المجرات وعنصر الجاذبية مبتكرة
+ أفضل ألبوم موسيقى في السلسلة
+ الـObservatory عشق 3>
- محتوى الـpost-game (تجميع الـ120 نجمة) قليل وسهل

Galaxy 2
+ اللفل ديزاين وجزئيات المنصات هي من الأفضل في السلسلة
+ أفضل زعماء في السلسلة
+ ألبوم الموسيقى يحتل المركز الثاني فقط خلف جالكسي الأولى برأيي
+ مستوى تحدي رائع
+ محتوى الـpost-game كبير
- إنها سيكول ومو شيء جديد تمامًا..... أظن؟

3D World
+ أفضل جزئيات منصات في السلسلة
+ أكبر تشكيلة متنوعة من المراحل، سواء في الأفكار أو البيئات
+ اللعب الجماعي
+ مستوى صعوبة عالي خصوصًا في محتوى الـpost-game الهائل
- عنصر الاستكشاف شبه معدوم في هذا الجزء

Odyssey
+ موازنة بين عنصري الاستكشاف والمنصات
+ حركات ماريو في هذا الجزء هي الأكثر تنوعًا وسلاسة
+ كابي أفضل إضافة في تاريخ السلسلة
+ أضخم محتوى في السلسلة
- عدد معتبر من الأقمار موزعة في أماكن...... سخيفة
- رغم حركات ماريو الكثيرة والمتنوعة، اللعبة ما تستشغلها بشكل تام. جزئيات المنصات بشكل عام تميل للسهولة بسبب قدرات ماريو الخارقة في هذا الجزء.


في النهاية أصوت لـGalaxy 2 لأنها بالنسبة لي الأقرب للكمال، هي تمتلك نقاط قوة جميع الأجزاء وبنفس الوقت لا تمتلك أي عيب حقيقي.
أوديسي قريبة منها، وكذلك 3D World! الأخيرة تحديدا تقديري لها يزيد مع الوقت. مبسوط أنها حصلت على عدد جيد من الأصوات في هذا الموضوع
 
#29
قبل كانت ٦٤ هي الافضل بالنسبة لي لين جات اوديسي وازاحتها عن العرش
ولكن للان اشوف ٦٤ تتميز بنكهة خاصة ماشوفها بباقي الاجزاء