Kambsha
Selective Perception
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خلال حديثه في مؤتمر Computer Entertainment Developers Conference قام المصمم الأسطوري لألعاب الفيديو، الذي أنشأ كلاً من سوبر ماريو ودونكي كونج، شيجيرو مياموتو بتوجيه كلمة لصناعة الألعاب اليوم: أوقفوا مقاضاة اللاعبين على كل فلس يملكونه!
وقال شيجيرو مياموتو، البالغ من العمر 65 عاماً، إن شركة ننتندو تستكشف طرقًا مختلفة لمقاضاة الأشخاص للألعاب، مع تجنب نموذج اللعب المجاني الذي أصبح صانعًا للمال في قطاع الألعاب الذي تبلغ قيمته 140 مليار دولار. وبدلاً من ذلك، دعا زملاءه في الصناعة إلى إصدار الألعاب بأسعار ثابتة دون الإفراط في مقاضاة اللاعبين، مما سيخلق المزيد من الأعمال المستدامة على المدى الطويل.
وقال مياموتو في مؤتمر مطوري الكمبيوتر للترفيه (CEDEC): "نحن محظوظون بوجود سوق عملاق كهذا، لذا فإن تفكيرنا هو أنه إذا تمكنا من تقديم ألعاب بأسعار معقولة إلى أكبر عدد ممكن من الناس، فسوف نرى أرباحًا كبيرة". يوم الاربعاء في يوكوهاما، اليابان.
ويأتي نقد مياموتو في الوقت الذي يحقق فيه نموذج اللعب المجاني - بما في ذلك صناديق الغنيمة والمايكروترانزاكشنز - أرباحًا قياسية. فبدلاً من فرض رسوم لمرة واحدة فقط، يمنح الناشرون بشكل متزايد الألعاب أو يبيعونها بأسعار مخفضة، ثم يحثون اللاعبين بإستمرار لشراء المنتجات داخل اللعبة مثل الملابس الإفتراضية أو تشجيعهم على المراهنة بالمال الحقيقي على الفوز بالأسلحة والأدوات النادرة. نموذج الإيرادات شائع بشكل خاص بين ألعاب الجوالات الذكية والكمبيوتر الشخصي.
يقول أنصار نموذج اللعب المجاني إنه يزيد من طول مدة العناوين الفردية ويخلق المزيد من الأعمال التي يمكن التنبؤ بها، والتي تجذب المستثمرين وتعزز التوظيف. لكن المعارضين يقولون إنه يعرقل الإبداع في صناعة الألعاب ويشجع السلوك الشبيه بالمقامرة، مما أدى إلى قيام المشرعين في بلجيكا وهولندا بحظر صناديق الغنيمة هذا العام.
"لا أستطيع أن أقول إن نموذج التكلفة الثابتة لدينا قد حقق نجاحاً حقيقيًا"، يقول مياموتو. "لكننا سنواصل دفعه للأمام حتى يصبح راسخًا. بهذه الطريقة يمكن للجميع تطوير الألعاب في بيئة مريحة. من خلال التركيز على جلب الألعاب إلى أوسع نطاق ممكن من الأشخاص ، يمكننا مواصلة تعزيز أعمال ألعاب الجوال لدينا".
تأتي هذه التعليقات بعد قرابة العامين من كشف ننتندو عن لعبة Super Mario Run ، وهي أول لعبة للجوالات الذكية التي تم تطويرها داخل الشركة. تحمل اللعبة رسومًا ثابتة، والتي ينتقدها العديد من المستخدمين بأنها باهظة للغاية بالنسبة للمحتوى المقدم. ثم تحولت الشركة إلى اللعب المجاني لإصدارتها التاليين. واحدة من الألعاب، Animal Crossing: Pocket Camp، تلقت انتقادات لكونها مركزة جداً على الأرباح مقارنًة بأسلوب اللعب الممتع.
كما قال مياموتو إن مطوري الألعاب يجب أن يستفيدوا من دروس صناعة الموسيقى التي لا تزال تكافح للتعافي بعد أن تعلم المستخدمون إستهلاك الموسيقى مجانًا من خلال مشاركة ملفات الـMP3، فضلاً عن YouTube وخدمات البث. وقال إن الخدمات على غرار الإشتراك الشهري يجب أن تلعب دوراً أكبر في الألعاب، لكنه قال إن المفتاح هو تطوير ثقافة الدفع مقابل المنتجات الجيدة.
وقال مياموتو: من الضروري أن يتعلم المطورون مع خدمات على غرار الاشتراك. "عند البحث عن شريك لهذا التوجه، من المهم العثور على شخص يفهم قيمة منتجاتك. بعد ذلك، سيشعر العملاء بالقيمة في تطبيقاتك وعنواينك وستُطور عادة دفع المال لهذه المنتجات."
ستطرح Nintendo قريبًا إثنين من ألعاب الجوّال الأخرى. من المقرر أن تبدأ Dragalia Lost في الظهور قريباً ويتم تطويرها بالتعاون مع CyberAgent Inc، وهو ناشر تم إنتقاده بسبب استخدام تكتيكات عدوانية في تحقيق الدخل من الألعاب. العنوان الثاني، Mario Kart Tour، سيصدر في شهر مارس.
خلال حديثه في مؤتمر Computer Entertainment Developers Conference قام المصمم الأسطوري لألعاب الفيديو، الذي أنشأ كلاً من سوبر ماريو ودونكي كونج، شيجيرو مياموتو بتوجيه كلمة لصناعة الألعاب اليوم: أوقفوا مقاضاة اللاعبين على كل فلس يملكونه!
وقال شيجيرو مياموتو، البالغ من العمر 65 عاماً، إن شركة ننتندو تستكشف طرقًا مختلفة لمقاضاة الأشخاص للألعاب، مع تجنب نموذج اللعب المجاني الذي أصبح صانعًا للمال في قطاع الألعاب الذي تبلغ قيمته 140 مليار دولار. وبدلاً من ذلك، دعا زملاءه في الصناعة إلى إصدار الألعاب بأسعار ثابتة دون الإفراط في مقاضاة اللاعبين، مما سيخلق المزيد من الأعمال المستدامة على المدى الطويل.
وقال مياموتو في مؤتمر مطوري الكمبيوتر للترفيه (CEDEC): "نحن محظوظون بوجود سوق عملاق كهذا، لذا فإن تفكيرنا هو أنه إذا تمكنا من تقديم ألعاب بأسعار معقولة إلى أكبر عدد ممكن من الناس، فسوف نرى أرباحًا كبيرة". يوم الاربعاء في يوكوهاما، اليابان.
ويأتي نقد مياموتو في الوقت الذي يحقق فيه نموذج اللعب المجاني - بما في ذلك صناديق الغنيمة والمايكروترانزاكشنز - أرباحًا قياسية. فبدلاً من فرض رسوم لمرة واحدة فقط، يمنح الناشرون بشكل متزايد الألعاب أو يبيعونها بأسعار مخفضة، ثم يحثون اللاعبين بإستمرار لشراء المنتجات داخل اللعبة مثل الملابس الإفتراضية أو تشجيعهم على المراهنة بالمال الحقيقي على الفوز بالأسلحة والأدوات النادرة. نموذج الإيرادات شائع بشكل خاص بين ألعاب الجوالات الذكية والكمبيوتر الشخصي.
يقول أنصار نموذج اللعب المجاني إنه يزيد من طول مدة العناوين الفردية ويخلق المزيد من الأعمال التي يمكن التنبؤ بها، والتي تجذب المستثمرين وتعزز التوظيف. لكن المعارضين يقولون إنه يعرقل الإبداع في صناعة الألعاب ويشجع السلوك الشبيه بالمقامرة، مما أدى إلى قيام المشرعين في بلجيكا وهولندا بحظر صناديق الغنيمة هذا العام.
"لا أستطيع أن أقول إن نموذج التكلفة الثابتة لدينا قد حقق نجاحاً حقيقيًا"، يقول مياموتو. "لكننا سنواصل دفعه للأمام حتى يصبح راسخًا. بهذه الطريقة يمكن للجميع تطوير الألعاب في بيئة مريحة. من خلال التركيز على جلب الألعاب إلى أوسع نطاق ممكن من الأشخاص ، يمكننا مواصلة تعزيز أعمال ألعاب الجوال لدينا".
تأتي هذه التعليقات بعد قرابة العامين من كشف ننتندو عن لعبة Super Mario Run ، وهي أول لعبة للجوالات الذكية التي تم تطويرها داخل الشركة. تحمل اللعبة رسومًا ثابتة، والتي ينتقدها العديد من المستخدمين بأنها باهظة للغاية بالنسبة للمحتوى المقدم. ثم تحولت الشركة إلى اللعب المجاني لإصدارتها التاليين. واحدة من الألعاب، Animal Crossing: Pocket Camp، تلقت انتقادات لكونها مركزة جداً على الأرباح مقارنًة بأسلوب اللعب الممتع.
كما قال مياموتو إن مطوري الألعاب يجب أن يستفيدوا من دروس صناعة الموسيقى التي لا تزال تكافح للتعافي بعد أن تعلم المستخدمون إستهلاك الموسيقى مجانًا من خلال مشاركة ملفات الـMP3، فضلاً عن YouTube وخدمات البث. وقال إن الخدمات على غرار الإشتراك الشهري يجب أن تلعب دوراً أكبر في الألعاب، لكنه قال إن المفتاح هو تطوير ثقافة الدفع مقابل المنتجات الجيدة.
وقال مياموتو: من الضروري أن يتعلم المطورون مع خدمات على غرار الاشتراك. "عند البحث عن شريك لهذا التوجه، من المهم العثور على شخص يفهم قيمة منتجاتك. بعد ذلك، سيشعر العملاء بالقيمة في تطبيقاتك وعنواينك وستُطور عادة دفع المال لهذه المنتجات."
ستطرح Nintendo قريبًا إثنين من ألعاب الجوّال الأخرى. من المقرر أن تبدأ Dragalia Lost في الظهور قريباً ويتم تطويرها بالتعاون مع CyberAgent Inc، وهو ناشر تم إنتقاده بسبب استخدام تكتيكات عدوانية في تحقيق الدخل من الألعاب. العنوان الثاني، Mario Kart Tour، سيصدر في شهر مارس.