hits counter

مياموتو يحذر المطورين أن لا يصبحوا أكثر جشعًا!

hussien-11

Senior Content Specialist
بالنسبة لكلام ماياموتو اعتقد الترجمة والعنوان.. مو موفقين.. اللي فهمته من الكلام بالانجليزي انه يسعى ل ديمومية الصناعة

هذا الشيء فات أغلب الي دخلوا عشان يهاجموا و حالتهم حالة، أصلاً كيف تاجر مثل مياموتو يهاجم الشركات الثانية و يطالبها ما تكون جشعة بينما كل شركة تبحث عن تحقيق أكبر ربحية ممكنة ؟ بالعقل يعني، هذا كان مجرد كليك-بيت من Bloomberg.

والبلاي 2 .. نفس الحال واردى
ابو خمسين لعبة كلها كوبي خاصة ايام ال ps1

من جدكم انتوا الاثنين ؟
مبيعات الكوبي الي كنتوا تشتروه داخلة في مبيعات الألعاب عالمياً ؟ سلامات
ارجع و شوف الألعاب الي كانت تبيع في السابق و شوف تنوعها، ارجع و شوف عدم وجود احتكار حقيقي للسوق
ارجع و شوف عناوين موسم الأعياد البياعة... أو ليش ؟ أنا بجيبها لك و بختصر عليك الوقت:

large.jpg




طيب تدري ؟
أنا أقدر أقول لك ايش هي ألعاب موسم أعياد 2020 الضخمة من الآن ::inno::

Battlefield
Call of Duty
Assassin's Creed
Star Wars
Fifa 2021

و السلام.

ياخي الهارد كور مشكلة
لازم يكونون هم احسن من غيرهم اللي بس يلعب العاب عادية ومايفيد الصناعة بشيء عكسه اللي ينوع

نعم عزيزي الهاردكور لاعب أفضل من غيره
الهاردكور هو السبب في وجود attachment rate مرتفع للألعاب على أجهزة الألعاب، لأنه ما يكتفي بلعبة واحدة في السنة و يشتري منتجات عديدة
بدون الهاردكور ما في تنوع و إبداع في الصناعة
و شركات الطرف الأول كلها بلا استثناء أول ما تطرح مُنتجها في الأسواق توجهه للهاردكور الي يعرف قيمة السلعة و يبغاها و مستعد يشتريها حتى لو كانت غالية، و بعد كذا فقط تبدأ تتوسع لفئات أخرى من الزبائن.

و الزبائن دائماً درجات عزيزي و في أي تجارة في الحياة.
 
التعديل الأخير:

Aia

Jester
لا أنا مؤخراً صرت أشوف الناس تشتري بلايستيشن من المحلات بدون ألعاب، بس علشان تحمل Fortnite (ببلاش)

بالله هذا المستهلك كيف أفاد الصناعة ؟

انا اللي ساكن معاي شاري الـPS4 علشانها بس بعد مده شفته يلعب Shovel Knight ولعب RE5 واللحين قاعد يلعب RE4! انا بنفسي استغربت جدا لان ما تتوقع اللي مثله يطلع فيفا من الجهاز!!

مب لازم الواحد عنده هوايه لازم يهتم فيها، يعني انا من هوايتي السباحه لكن مب لازم اتابع افضل السباحين واقرا عنها، انا ابي اسبح وبستمتع فقط وهذا ينطبق على اي هوايه (افلام، روايات، انمي، كوميكس)...الخ.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مب لازم الواحد عنده هوايه لازم يهتم فيها

طبعاً، و بنفس الشكل مو لازم الشركة تعطي اهتمام كبير للزبون الذي لا يهتم
يعني مثلاً، هناك جمهور كبير لا يشتري أجهزة الألعاب إلا في نهاية عمرها عندما تكون أسعار الأجهزة و الألعاب رخيصة (أنا لا أتكلم عن الاستطاعة المالية نهائياً هنا)، هذه عادته و هذه قيمة الصناعة بالنسبة له
هذا الجمهور، تعال شوف المنتجات التي تطرحها الشركات له مثل آخر موديل من الوي (الأسود و الأحمر) أو الPSP Street
أجهزة cheap مشلحة من كل المزايا و بأرخص تكلفة ممكنة، حتى تخدم غرضه

أما بخصوص Fortnite، أعتقد أنا و أنتم أيضاً نعرف في المقابل عدداً من الأشخاص، و هو أكبر مما ذكرتموه
لا يلعب إلا Fortnite و PUBG أو Call of Duty

و على فكرة، فيتو ذكر النجاح على صعيد الألعاب اليابانية، و هي ألعاب لها جمهور قديم و من سنوات طويلة و جمهورها ليس مهتماً باللعب الجماعي كفاية

و لكن ماذا عن ألعاب السنجل بلاير من نشر الشركات الغربية؟

إخفاقات ذريعة و عديدة طوال الجيل

Deus Ex الأخيرة
Prey
Dishonored 2
Wolfenstein 2
Mass Effect: Andromeda
The Evil Within 2
Hitman
Sunset Overdrive
Recore
Quantum Break

ليش هالألعاب و غيرها قاعدة تفشل، مش لأن المستهلك الذي يهتم بشرائها.... مشغول بالموسم الخامس و لا مادري ايش رقمه في Fortnite ؟
 

Pineapple

True Gamer
لا أنا مؤخراً صرت أشوف الناس تشتري بلايستيشن من المحلات بدون ألعاب، بس علشان تحمل Fortnite (ببلاش)

بالله هذا المستهلك كيف أفاد الصناعة ؟

هذا المستهلك ايش ارتباطه بعالم الألعاب؟ هل هو مثلي و مثلك ؟ هل تعني له الصناعة أي شيء ؟
ممكن نفس الكلام ينطبق على السويتش او اي جهاز ثاني , فورتنايت موجودة فيه و شخص يشتري الجهاز بدون العاب بس علشان يلعب هذي اللعبة المجانية بالعكس هذا يفيد الشركة المصنعة للجهاز ان الهاردوير قام يبيع بسبب سوفتوير مجاني و مثل ما قالوا بعض الاخوان اللعبة المجانية ممكن تكون مدخل لبعض اللاعبين يجربوا العاب ثانية في السستم بعد فورتنايت يمكن يلعب سبلاتون مثلاً او العاب ننتندو الهاردكورية و نفس الكلام ينطبق على باقي الاجهزة , بالنهاية السوق مش حكر على نوعية معينة من اللاعبين "الهاردكور" , السوق مفتوح لجميع انواع اللاعبين الكاجوال و الهاردكور و حتى النون جيمرز اللي ننتندو نفسها فتحت لهم الباب و كذلك السوق مفتوح لجميع انواع البزنس موديل التقليدي او المستحدث , الالعاب المجانية f2p اثبتت نجاحها بالسوق و فورتنايت و ببجي شواهد على هذا النجاح و خلا اكتفجن تطبق نفس الفكرة في اضخم العابهم COD و كذلك اليكترونيك ارتس مع BF , اشوف ان مياماتو تسرع بهذا التصريح ما تدري بكره يمكن يصير عليها ضغط من السوق و ننتندو تبدأ تطبق نفس الموديل مع انهم بطريقة او باخرى يطبقون نفس الفكرة مع الاميبو اللي اشوفها مشابهة للملابس و الدروع اللي في بعض الالعاب اللوت بوكس ... الخ.
 

Aia

Jester
Deus Ex الأخيرة
Prey
Dishonored 2
Wolfenstein 2
Mass Effect: Andromeda
The Evil Within 2
Hitman
Sunset Overdrive
Recore
Quantum Break

ليش هالألعاب و غيرها قاعدة تفشل، مش لأن المستهلك الذي يهتم بشرائها.... مشغول بالموسم الخامس و لا مادري ايش رقمه في Fortnite ؟

لأ، كشخص لعب كل هالالعاب، اشوفها متوسطه وما فيها شي جذاب عدا D2 و Hitman.
بعدين خدمة PlayStation us و Gold يجي معاها العاب مجانيه وهذي تخلي الناس تجرب الموجود في السوق.

الموضوع تمحور بقدرة قادر!
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
الحقيقة مرت علي تبريرات كثيرة لكن صدقا من أغربها إن اللوم صار ينحط على المستهلك إنه يشتري ألعابه بأرخص سعر ممكن..

وش المشكلة في إن اللاعب يتأنى و ينتظر العروض والتخفيضات والخيارات الي يوفرونها لها الناشرين لاحقا؟؟ من أبسط حقوقه،، يعني كل واحد لازم يشتري الألعاب day 1 و بالسعر الكامل والا هو ما يقدر الهواية؟؟هذا التعاطي يعكس نظرة عاطفية قائمة على التبرير الأعمى،، يعني إذا انا أحب ألعاب الفيديو لكن عندي ارتباطات ومسؤوليات و أعمال و already عندي backlog طويل من الألعاب الي ما لمستها غصب أشتري كل الألعاب الجديدة من اليوم الأول وبالسعر الكامل والا تراني مو مقدر الهواية بالشكل الكافي ومسترخصها و حان الوقت إني أدور على هواية غيرها؟

وبعدين وش ذي النظرة الفوقية في التعاطي مع اختيارات المستهلكين،، يعني إذا أنا أحب الكورة و أتابع معظم الدوريات وتجي القناة الي محتكرة حقوق البث و ترفع أسعار اشتراكاتها بشكل غير مبرر و ترغمني على سيل كبير من الدعايات التجارية هل من المنطقي إنه يجيني شخص ويقولي والله لازم تقدر الكورة وتتحمل أكثر واذا منت مستعد تدفع روح تابع رياضة ثانية... هههه وش العلاقة أصلا بين الموضوعين... يعني إذا دفعت 1000$ في جوال سامسونج فأنا ساذج و ملعوب علي وإذا رفضت أدفع هالمبلغ فأنا مو مقدر ال value الكبير الي تقدمه الشركة في منتجاتها لذلك من الأفضل اني استخدم جوال نوكيا أبو كشاف.. في كل الحالتين اللوم علي والملام الحقيقي هو المستهلك which is crazy thing to say...

هذا غير إن النقطة بكاملها غير صحيحة،، مازالت معظم مبيعات الألعاب تجي من أسابيع الإصدار الأولى وبالسعر الكامل،، القوة الشرائية موجودة ومازالت الألعاب تبيع بأرقام مليونية منذ الشهور الأولى و السوق موب مختزل في ألعاب الخدمة،، الي صار إن الشركات الآن لقت طرق تقدر تبيع فيها ألعابها على المدى الطويل و تقدم عروض وتخفيضات و بندلز ومحفزات والشكر موصول لنماذج العمل الديناميكية الي يستخدمونها و للمنصات الرقمية،، وطبعا ذا الشي شركة مثل ننتندو مازالت متخلفة فيه علشان كذة الوضع صاير صعب عليهم..

في أسباب كثيرة لفشل مجموعة من ألعاب ال single player ((نقدية- تسويق وجدولة إصدار سيئة- تشبع- التنافسية- عدم التكيف مع توجهات السوق- ارتفاع الوعي والقدرة على تقدير قرارات الشراء بسبب تواجد منصات مثل يوتوب و تويتش- وجود خدمات تحميل الألعاب بقيمة مقطوعة مثل PS Plus/ Live Gold / Game Pass والي تتيح تجربة الألعاب الي ما حققت نجاح نقدي كبير بتكلفة أقل بكثير للمهتمين فيها))،،

أما إني استخدم قصصي وتجاربي الشخصية ((anectodal)) في سوق صغير ومنعزل للاستدلال على اندستري قيمته بالمليارات حول العالم فذي مغالطة منطقية فجة،، وش علي اذا شفت واحد اشترى كونسول لحاله من دون ألعاب؟ يمكن الرجال مرتاح مع التعاملات الرقمية،، أو يمكن بيشتريه للشباب في الاستراحة،، أو جهازه القديم خرب وحب يبدله بجهاز جديد،، فيه عدة تفسيرات ممكنة من غير ما أقفز للاستنتاج وأجعل مشاهداتي هي الحكم،، بعدين حتى اذا كان بيشتريه علشان يلعب فورتنايت فقط ليش أتكلم من موقع أفضلية و أحط نفسي في موقف superiority و أطلق أحكام عليه إنه شخص ما يقدم شي للسوق والصناعة؟؟

الشركات ما تفكر بذي الطريقة البعيدة كل البعد عن أساسيات الأعمال... صدق جيف بيزوس.. your margin is my oppurtunity،، السنت يفرق مع رجل الأعمال الناجح ومافي عاقل يقول اذا منت مقتنع بقيمة منتجاتي الباب يفوت جمل... التعامل المغرور سيئ في كل الأحوال،، و شفنا وش سوى في مايكروسوفت ((أجل ماتبي always online خلك عال 360...))...وما أتوقع أساسا إن شركة كبيرة مثل ننتندو ممكن تنحدر هالدرجة في التعامل مع أعمالها... مياموتو نفسه يقول بندور على نماذج عمل تقدم قيمة أكبر للاعب و أعقل بكثير من إنه يتفوه بكلام مثل (( طالما ما تشوف قيمة في منتجاتي أنا ما أحتاجك))..
 

Pineapple

True Gamer
أما بخصوص Fortnite، أعتقد أنا و أنتم أيضاً نعرف في المقابل عدداً من الأشخاص، و هو أكبر مما ذكرتموه
لا يلعب إلا Fortnite و PUBG أو Call of Duty

و على فكرة، فيتو ذكر النجاح على صعيد الألعاب اليابانية، و هي ألعاب لها جمهور قديم و من سنوات طويلة و جمهورها ليس مهتماً باللعب الجماعي كفاية

و لكن ماذا عن ألعاب السنجل بلاير من نشر الشركات الغربية؟

إخفاقات ذريعة و عديدة طوال الجيل

Deus Ex الأخيرة
Prey
Dishonored 2
Wolfenstein 2
Mass Effect: Andromeda
The Evil Within 2
Hitman
Sunset Overdrive
Recore
Quantum Break

ليش هالألعاب و غيرها قاعدة تفشل، مش لأن المستهلك الذي يهتم بشرائها.... مشغول بالموسم الخامس و لا مادري ايش رقمه في Fortnite ؟
كلامك عن فورتنايت و ببجي و غيرها من العاب ان ناس كثير يلعبونها هذا دليل على نجاح البزنس موديل حقها و هدفهم بالنهاية انهم يصلوا لاكبر عدد ممكن من اللاعبين , فورتنايت موجودة على كل منصة حتى الهواتف الذكية و الاجهزة اللوحية , بالنسبة لالعاب السنجل بلاير الغربية اللي اخفقت فلاسباب عديدة منها مثل ما ذكرت جماهيرية العاب الـ f2p فورتنايت وغيرها , غير ان هذي الالعاب بعضها منتجات سيئة و مليانة مشاكل اندروميدا مثلاً صار عليها ضجة كبيرة لهذا السبب , باقي الالعاب مبيعاتهم بالاصل حتى بالاجزاء القديمة ما كانت كبيرة نعم في انخفاض في المبيعات لكن مش الانخفاض الكبير و بعضهم العاب جديدة فشلت اما لسوء تسويق للعبة او للجهاز اللي هي عليه كوانتم بريك الون فشلت مع فشل الون في بدايته و نفس الكلام ينطبق على سنست اوفردرايف , ايفل ويذن 2 لعبة سيئة و الجزء الاول اذا ما خانتني الذاكرة مبيعاته منخفضة , كل لعبة لها ظروفها بينما العاب سنجل بلاير غربية حققت نجاحات كبيرة منها دووم 2016 و وويتشر 3 هذي امثلة بسيطة.
 
التعديل الأخير:

شيطون

Fortnite Lover
نعم عزيزي الهاردكور لاعب أفضل من غيره
الهاردكور هو السبب في وجود attachment rate مرتفع للألعاب على أجهزة الألعاب، لأنه ما يكتفي بلعبة واحدة في السنة و يشتري منتجات عديدة

لا فقط لاني انوع مايعطيني الحق امسك ولد اختي اللي بس يلعب فورتنايت
واقوله انا احسن منك لانك السنة كاملة تلعب فورتنايت وانا لعبت دارك سولز وياكوزا 0 في اخر شهر

عاد كل واحد حر ايش يلعب وايش يختار مايعني انه غلط او ان باقين احسن لان تجاربهم غير في هذي الهواية
 

Pineapple

True Gamer
نعم عزيزي الهاردكور لاعب أفضل من غيره
الهاردكور هو السبب في وجود attachment rate مرتفع للألعاب على أجهزة الألعاب، لأنه ما يكتفي بلعبة واحدة في السنة و يشتري منتجات عديدة
طيب هذا الكلام قوله لايواتا و مياموتو وقت اصدار جهاز الوي الموجه بالاصل للنون الجيمرز يعني مو لاعبين بالاصل , لاعبين الهاردكور يا خوي اقلية ما استفادت منهم ننتندو حتى وقت اصدار الكيوب , الكاجوال و النون جيمرز هم اللي يمثلون الاغلبية في السوق يعني تبي الشركات تتجاهل هذي الفئة و تصمم و تطور العاب بالملايين علشان اقلية "الهاردكور" لازم تنويع و هذي شركات كبيرة هدفها الاول و الاخير جيب اللاعب المستهلك بشكل عام ما هم جمعيات خيرية راح تنفذ اي بزنس موديل يرجع لها بالربحية المستدامة.
 

persona

True Gamer
هو مسؤول عن شركة تصنع كونسول وتبيع الكرتونه حقها ب5 دولار، اتفهم الفايدة من الطرفيات "اللي غير مجديه من ايام القيم بوي" ومدى حاجه البعض لها لكن فهمني شتفيد من كرتونه؟

ليه يناطح مطور مضطر انه يخلي العابه مجانية او ينزلها بطريقة اخرى ترضي الناشر؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ممكن نفس الكلام ينطبق على السويتش او اي جهاز ثاني , فورتنايت موجودة فيه و شخص يشتري الجهاز بدون العاب بس علشان يلعب هذي اللعبة المجانية بالعكس هذا يفيد الشركة المصنعة للجهاز ان الهاردوير قام يبيع بسبب سوفتوير مجاني و مثل ما قالوا بعض الاخوان اللعبة المجانية ممكن تكون مدخل لبعض اللاعبين يجربوا العاب ثانية في السستم بعد فورتنايت يمكن يلعب سبلاتون مثلاً او العاب ننتندو الهاردكورية و نفس الكلام ينطبق على باقي الاجهزة

و تبقى المشكلة، هل هذا المستهلك الي حمل Fortnite ببلاش، عنده أي استعداد يدفع 60 دولار على لعبة واحدة خاصة لو كانت بنموذج تقليدي ؟
لو كان الجواب نعم لما كان وضع الصناعة بالشكل الذي ترونه، أصلاً كم شخص يدفع على هذه الألعاب ؟ من يُدفع هم من يُسمى (بالحيتان) و هناك عدد كبير من المستهلكين يلعب مجاناً أو يحرص على شراء أقل القليل فقط

أخوي تذكر ردة الفعل السلبية الكبيرة التي حصلت مع إطلاق Super Mario Run ؟ لأن جمهور الأجهزة الذكية يبغى يلعب مجاناً، ما يبغى يدفع حتى 10 دولار الي هم ما يزيدوا عن سعر وجبتين برغر، هذا هو المقصود بالdevalue للسوفتوير. ما تحس قد ايش تقلّص استعداد الجمهور للدفع إلا لو كانت اللعبة فيها محتوى فلكي مثل زيلدا نفس البرية و ويتشر 3 ؟ لاحظ أخوي قد ايش تزداد مبيعات بعض الألعاب بعد التخفيض و هذا يوريك أن الاهتمام موجود لكن الزبون صار ينتظر التخفيض الكبير (لأنه يعرف أنه مسألة وقت فقط)

طيب تعال و قارن هذا الشيء مع ألعاب ننتندو، أسطورة زيلدا نفس البرية التي صدرت في مارس 2017، باعت 740 ألف نسخة في الكوارتر الماضي بالسعر الكامل، لماذا ؟ مش لأن الشركة الناشرة عودت زبونها (يدفع) على السوفتوير الي يسوى؟

على العموم برجع و بقول... هذا حال السوق و ما في شيء رح يتغير
و هو كلام مياموتو كان موجه للمطورين للحفاظ على value الألعاب و قيمتها، و هذا الأمر الذي أردتُ توضيحه فقط.

لا فقط لاني انوع مايعطيني الحق امسك ولد اختي اللي بس يلعب فورتنايت
واقوله انا احسن منك لانك السنة كاملة تلعب فورتنايت وانا لعبت دارك سولز وياكوزا 0 في اخر شهر

عاد كل واحد حر ايش يلعب وايش يختار مايعني انه غلط او ان باقين احسن لان تجاربهم غير في هذي الهواية

ما في أحد قال غلط و صح، كل شخص عنده درجات مختلفة من الاهتمام بأشياء مختلفة في الحياة، و هذي كلها هوايات
و عادي جداً لما نقول أن الشخص المتعمق في الألعاب و الي يلعب و يجرب كل شيء مو زي الشخص الي يلعب لعبة واحدة
يعني ولد اختك (الله يخليلكم اياه) مو بالضرورة يكون أو يطلع هاردكور جيمر مثلك و هذا مش انتقاص منه و لا مسبة لكنها وقائع الأمور، أنا شقيقتي تلعب جيمز من أجل التسلية فقط و هي كاجوال جيمر، هذا قرارها و ما تبغى تعطي الهواية أكثر من كذا لكن استهلاكها للهواية لا يُمكن أن يُقارن مع غيرها و هذا مو انتقاص منها و لا شيء هي عندها اهتماماتها الخاصة زي أي إنسان
و لذلك الشركات نفسها تعطي حوافز و درجات مختلفة من الاهتمام للزبائن أيضاً.

طيب هذا الكلام قوله لايواتا و مياموتو وقت اصدار جهاز الوي الموجه بالاصل للنون الجيمرز يعني مو لاعبين بالاصل , لاعبين الهاردكور يا خوي اقلية ما استفادت منهم ننتندو حتى وقت اصدار الكيوب , الكاجوال و النون جيمرز هم اللي يمثلون الاغلبية في السوق يعني تبي الشركات تتجاهل هذي الفئة و تصمم و تطور العاب بالملايين علشان اقلية "الهاردكور" لازم تنويع و هذي شركات كبيرة هدفها الاول و الاخير جيب اللاعب المستهلك بشكل عام ما هم جمعيات خيرية راح تنفذ اي بزنس موديل يرجع لها بالربحية المستدامة.

الوي لما صدر لأول مرة صدرت معاه أسطورة زيلدا توايلايت برنسس للهاردكور و لجذب جمهور ننتندو المخلص و لجذب الهاردكور، أنا كشخص أعتبر نفسي enthusiast و لما اشتريت الوي، ما لا يقل عن 4-5 عائلات اشتروا الجهاز بسبب تجربته عندي في المنزل، هؤلاء ما كانوا يعرفوا أي شيء عن الوي و ما كانوا بيشتروا الجهاز لولا تجربته عندي
و لما الوي خسر الهاردكور جيمرز ما حد صار يلعب عليه و خسر الدعم و الشركات علماً أن ألعاب الغناء و الرقص لا زالت تصدر عليه حتى اليوم
و الأهم من ذلك أخوي: ليش ماريو كارت وي باعت 36 مليون نسخة بالسعر الكامل على الجهاز ؟
لأن الشركة حفظت value السوفتوير المرغوب فيه من الناس

الننتندو سويتش صدر مع أسطورة زيلدا نفس البرية في شهر مارس و الجمهور المستهدف في المرحلة الأولية كان الهاردكور و زبون الشركة

الهاردكورز مش الفئة الأكبر في السوق لكنها فئة تعتبر مفتاح أساسي لتحقيق نجاح أكبر. لهذا السبب تشوف سوني و مايكروسوفت يتنافسوا على كسبهم بأجهزة مثل PS4 Pro و Xbox One X.

قول ليي كم مبيعات ICO وقتها.. و سايلنت هيل 2 ؟

ما يكفي لتطوير أجزاء جديدة من هذه الألعاب.

السوق يتغير، الألعاب فوق فشلت لأنه فشلت بتطبيق معايير الجودة لحتى تنجح ونفس دوس أكس اللي ضحت بقتال الزعماء على حساب عنصر المهام الجانبية.

عمره النجاح و الجاذبية التجارية ما كان مرتبط (فقط) بالجودة، بالنسبة للجودة Fortnite لعبة متوسطة إلى جيدة و ما هي لعبة خارقة و أنا جربتها و جربت مليون لعبة أونلاين قبلها و عارف ايش أقول. مع ذلك اللعبة ظاهرة لأنها تضرب على اللايف-ستايل الحالي للناس و لجمهور الأونلاين من نواحي كثيرة جداً جداً

الجيل الماضي ألعاب قصصية كثيرة متوسطة و نجحت لأن الجمهور كان أكثر استعداد و قبول لهذه الألعاب
Mass Effect الأولى صحيح كانت لعبة ممتازة قصصياً، لكن كانت ملياااااااااااانة مشاكل و bugs و بلاوي سودا و الجيمبلاي كان عادي، و باعت بشكل كبير جداً و صارت hit حقيقي و من علامات الجيل الماضي لأن الناس كانت تنتظر تجربة السنغل بلاير بكل شوق

الألعاب الي انا ذكرتها كلها ألعاب جيدة و كلها لها جمهور و كلها حصلت معدلات تقييم جيدة من ميتاكرتك
لكن انت قلتها السوق يتغير و الناس تتغير.
 

شيطون

Fortnite Lover
ما في أحد قال غلط و صح، كل شخص عنده درجات مختلفة من الاهتمام بأشياء مختلفة في الحياة، و هذي كلها هوايات
و عادي جداً لما نقول أن الشخص المتعمق في الألعاب و الي يلعب و يجرب كل شيء مو زي الشخص الي يلعب لعبة واحدة
يعني ولد اختك (الله يخليلكم اياه) مو بالضرورة يكون أو يطلع هاردكور جيمر مثلك و هذا مش انتقاص منه و لا مسبة لكنها وقائع الأمور، أنا شقيقتي تلعب جيمز من أجل التسلية فقط و هي كاجوال جيمر، هذا قرارها و ما تبغى تعطي الهواية أكثر من كذا لكن استهلاكها للهواية لا يُمكن أن يُقارن مع غيرها و هذا مو انتقاص منها و لا شيء هي عندها اهتماماتها الخاصة زي أي إنسان
و لذلك الشركات نفسها تعطي حوافز و درجات مختلفة من الاهتمام للزبائن أيضاً.

بصراحة اقنعتني


ولد اختك (الله يخليلكم اياه)
ويخليلك كل محب وعزيز عليك
 

Pineapple

True Gamer
و تبقى المشكلة، هل هذا المستهلك الي حمل Fortnite ببلاش، عنده أي استعداد يدفع 60 دولار على لعبة واحدة خاصة لو كانت بنموذج تقليدي ؟
لو كان الجواب نعم لما كان وضع الصناعة بالشكل الذي ترونه، أصلاً كم شخص يدفع على هذه الألعاب ؟ من يُدفع هم من يُسمى (بالحيتان) و هناك عدد كبير من المستهلكين يلعب مجاناً أو يحرص على شراء أقل القليل فقط

أخوي تذكر ردة الفعل السلبية الكبيرة التي حصلت مع إطلاق Super Mario Run ؟ لأن جمهور الأجهزة الذكية يبغى يلعب مجاناً، ما يبغى يدفع حتى 10 دولار الي هم ما يزيدوا عن سعر وجبتين برغر، هذا هو المقصود بالdevalue للسوفتوير. ما تحس قد ايش تقلّص استعداد الجمهور للدفع إلا لو كانت اللعبة فيها محتوى فلكي مثل زيلدا نفس البرية و ويتشر 3 ؟ لاحظ أخوي قد ايش تزداد مبيعات بعض الألعاب بعد التخفيض و هذا يوريك أن الاهتمام موجود لكن الزبون صار ينتظر التخفيض الكبير (لأنه يعرف أنه مسألة وقت فقط)

طيب تعال و قارن هذا الشيء مع ألعاب ننتندو، أسطورة زيلدا نفس البرية التي صدرت في مارس 2017، باعت 740 ألف نسخة في الكوارتر الماضي بالسعر الكامل، لماذا ؟ مش لأن الشركة الناشرة عودت زبونها (يدفع) على السوفتوير الي يسوى؟

على العموم برجع و بقول... هذا حال السوق و ما في شيء رح يتغير
و هو كلام مياموتو كان موجه للمطورين للحفاظ على value الألعاب و قيمتها، و هذا الأمر الذي أردتُ توضيحه فقط.
اجابتي لسؤالك ممكن ، حط في بالك ان بما انه تعب على نفسه و راح لاقرب محل و اشترى الهاردوير في امكانية انه راح يستثمر فيه و يشتري العاب عليه لان مش ممكن يجلس طول الوقت يلعب فورتنايت بس لابد انه عاجلاً او آجلاً يقتني لعبة لكن مش شرط تكون full price و محد ملزوم يشتري الالعاب بسعرها الكامل او سعر اصدارها سواء كان لاعب هاردكور او كاجوال ، بالنهاية حتى لاعبين الهاردكور عندهم شروط يفكرون فيها قبل اتخاذ خطوة الشراء منها و اهمها ميزانية الشراء ، انا اعتبر نفسي لاعب هاردكور لكني نادراً ما اشتري الالعاب في يومها الاول الا اذا كانت لعبة عاجبتني و لازم اخذها او منتظرها لكن غالباً ادور على التخفيضات و عادة يتم تخفيض سعر الالعاب بعد صدورها باشهر ، هل هذا عيب و يخليني لاعب كاجوال او اقل درجة اكيد لأ ، فمابالك باللاعبين الكاجوال او الشخص اللي يشتري الجهاز بدون العاب مثل ما ذكرت انت في مثالك اكيد راح تحصلهم اكثر حرصاً على اموالهم و في ايش يحطونها.

سوبر ماريو رن اللي اذكره انها لعبة مجانية كبداية و عندك خيار الشراء لاحقاً اذا عجبتك اللعبة ، اللعبة المجانية مثل ما ذكرت لك هي مدخل للمطور و اللاعب و عنصر جذب له ، منو فينا ما يحب المجاني اذكر بعد e3 يوبيوسفت وضعت لعبتهم For Honor مجاناً في تطبيقهم ال Uplay تاخذها و تمتلكها الى الابد و بالفعل اخذتها مثل غيري من الناس و هي لعبة كاملة فيها محتويات كبيرة و اظن فيها ستوري مود اذا ما خانتني الذاكرة هذا يعتبر مدخل و عنصر جذب للاعب و نوع من الPR للشركة والعابها و تلميع الصورة علشان اللاعب يدخل متجرهم و ياخذ اللعبة و ياخذله لفة على باقي العابهم يمكن يعجبه شي هذي سياسة بسيطة و قديمة و effective و متبعة في كل المجالات او يحط لك بندل في البي سي مثلاً يوبيسوفت تعملها يقولك حزمة فار كراي كل العاب فار كراي بالسعر الفلاني سعر في متناول اليد هل هذا يعتبر تقليل من كل لعبة انها تباع بحزمة و كل لعبة متعوب عليها و ميزانيات ضخمة لأ هذي سياسة ممكن تختلف عن نظرة مياموتو للامور لكنها ناجحة في جذب اللاعبين و المستهلكين ، خلاصة القول ان الان السعر و الخصومات صارت احد انواع الجذب للاعبين ، غالبية اللاعبين صار عندهم وعي و ستاندرد و متطلبات عالية للعبة اللي يبغي يلعبها لهذا خرجت علينا الشركات بكونسبت العاب الخدمات.

على العموم بالنهاية محد راح يسمع كلام مياموتو و الشركات راح يطبقون البزنس الموديل اللي يشوفون انه افضل لهم من الناحية الربحية سواءاً f2p او غيره بس مأخذي على مياموتو انه صرح هذا التصريح و لعبة فورتنايت اللي هي لعبة f2p تعتبر من احد عناصر الجذب للسويتش.
الوي لما صدر لأول مرة صدرت معاه أسطورة زيلدا توايلايت برنسس للهاردكور و لجذب جمهور ننتندو المخلص و لجذب الهاردكور، أنا كشخص أعتبر نفسي enthusiast و لما اشتريت الوي، ما لا يقل عن 4-5 عائلات اشتروا الجهاز بسبب تجربته عندي في المنزل، هؤلاء ما كانوا يعرفوا أي شيء عن الوي و ما كانوا بيشتروا الجهاز لولا تجربته عندي
و لما الوي خسر الهاردكور جيمرز ما حد صار يلعب عليه و خسر الدعم و الشركات علماً أن ألعاب الغناء و الرقص لا زالت تصدر عليه حتى اليوم
و الأهم من ذلك أخوي: ليش ماريو كارت وي باعت 36 مليون نسخة بالسعر الكامل على الجهاز ؟
لأن الشركة حفظت value السوفتوير المرغوب فيه من الناس

الننتندو سويتش صدر مع أسطورة زيلدا نفس البرية في شهر مارس و الجمهور المستهدف في المرحلة الأولية كان الهاردكور و زبون الشركة

الهاردكورز مش الفئة الأكبر في السوق لكنها فئة تعتبر مفتاح أساسي لتحقيق نجاح أكبر. لهذا السبب تشوف سوني و مايكروسوفت يتنافسوا على كسبهم بأجهزة مثل PS4 Pro و Xbox One X.
معاك اول شي يهتمون بالزبون الاعتيادي لكن هذا الزبون مو هو اللي راح يشيل الجهاز و يخليه يختفي من الارفف ذاك الكاجول و النون جيمر اللي خلو الوي يبيع فوق ال ١٠٠ مليون جهاز و خلت العاب مثل وي سبورت و وي فت تبيع بارقام خيالية و هم اسف على الكلمة كهاردكور جيمر اعتبرهم العاب سخيفة و تافهة لكن اتفهم قرار ننتندو باصدارها لانها العاب ربحية و يجوز ان ننتندو شافتها باب و مدخل لتقديم باقي العابهم "ماريو كارت وي كمثال" لهذا النوع من الجمهور او اللاعبين اذا صح التعبير و نفس الكلام ينطبق على باقي الاجهزة الالعاب المتوقع سطوتها على المدى الطويل هي العاب الخدمات و الالعاب المجانية مثل فورتنايت هم اللي راح يحركون الاجهزة.
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
ليش هالألعاب و غيرها قاعدة تفشل، مش لأن المستهلك الذي يهتم بشرائها.

ما يكفي لتطوير أجزاء جديدة من هذه الألعاب

بالبداية صار الفشل رقم مبيعات.. وبعدها صار النجاح بتقديم اجزاء جديدة.. ما كأن هيتمان بيصدر جزء جديد حاليا

يعني ولد اختك (الله يخليلكم اياه) مو بالضرورة يكون أو يطلع هاردكور جيمر مثلك و هذا مش انتقاص منه و لا مسبة لكنها وقائع الأمور

من هو الهاردكور.. اللي يشتري العاب كثيرة؟
اللي يدفع مبالغ كثيرة؟ اللي يلعب ساعات اكثر؟

اعتقد ان مثل هالتصانيف ما تفيد احد.. وهي عندي مجرد نظرة استعلائية من البعض

اللي اعتبره انا " ذو قيمة " غيري يعتبره غباء.. وهذي محادثات حقيقية اسمعها.. شلون تشتري لعبة قصة بعشرين دينار.... انتظر شهر وبتصير ب 10 دينار

بينما هو نفسه يشتري كود.. الديلوكس.. ديجيتال لانه متملل يبدل الديسك.. ويشتري السيزون باس وبعد يشتري المايكروترانزكشن

وغيره يشتري فيفا والبطايق تبعها.. حرفيا اللي يدفعوه بالسنة اكثر من اللي ادفعه انا بالالعاب اللي اشتريها.. هل انا اكثر هاردكورية منهم؟

هم يلعبوا باوقات اكثر مني.. ويدفعوا لهالهواية اكثر مني.. الفرق بيني وبينهم انا العب العاب اكثر لاني اشتري العاب ب قيم مختلفة والعاب متنوعة

بالنسبة لي شخصيا.. كوني ( شايب) ومعايش التغيرات اللي بالصناعة.. انا سعيد اني اشوف لاعبين اكثر.. سعيد برؤية البلاي ستيشن 4 تقريبا بكل منزل من منازل اصدقائي.. سواء ليهم او لاولادهم.. البعض بالسابق كان يستهزء فيني.. اليوم حرفيا كل ليلة عندهم دوري فيفا.. حرفيا كل ليلة سهرتهم على البلاي ستيشن
 

mario0o

True Gamer
ماريو بارتي 10 وفكرة الاميبو الاجبارية فيها ونفس انيمال كروسنج اميبو فيستفال للوي يو.

من متى كان الاميبو إجباري فاللعبتين؟!
 

Super Shadow

True Gamer
كلام مياموتو صحيح بغض النظر عن أسعار منتجاتهم و هو حسب علمي مش الي يحط التسعيرة بالألعاب
شخصيا أتمنى استمرارية السوق التقليدي قدر الامكان قبل ما يتحول الى مايكروترانزكشن بشكل كبير لأن التوجه الجديد ما عاد يناسبني أو يناسب الهاردكور جيمرز
احتمال أعتزل الألعاب الحديثة و أظل ألعاب الألعاب القديمة @@
 

Lyn

Hardcore Gamer
اللي فهمته من التصريح أكد اللي حاصل حالياً في الصناعة -وطبعاً في المستقبل القريب- وهو انه المتاح للسوق خيارين: ياانهم يحافظوا على اسعار العابهم بسعرها الاساسي 60$ زي ننتيندو وروك ستار -وهذا اللي افضله شخصياً- او نتحول لأسلوب الfree to play... وطبعاً السوق مفتوح للكل وفي الآخر الزبون هو اللي راح يحدد كالعادة.
 
أعلى