hits counter

مياموتو يحذر المطورين أن لا يصبحوا أكثر جشعًا!

Kambsha

Selective Perception
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1000x-1.jpg


خلال حديثه في مؤتمر Computer Entertainment Developers Conference قام المصمم الأسطوري لألعاب الفيديو، الذي أنشأ كلاً من سوبر ماريو ودونكي كونج، شيجيرو مياموتو بتوجيه كلمة لصناعة الألعاب اليوم: أوقفوا مقاضاة اللاعبين على كل فلس يملكونه!

وقال شيجيرو مياموتو، البالغ من العمر 65 عاماً، إن شركة ننتندو تستكشف طرقًا مختلفة لمقاضاة الأشخاص للألعاب، مع تجنب نموذج اللعب المجاني الذي أصبح صانعًا للمال في قطاع الألعاب الذي تبلغ قيمته 140 مليار دولار. وبدلاً من ذلك، دعا زملاءه في الصناعة إلى إصدار الألعاب بأسعار ثابتة دون الإفراط في مقاضاة اللاعبين، مما سيخلق المزيد من الأعمال المستدامة على المدى الطويل.

وقال مياموتو في مؤتمر مطوري الكمبيوتر للترفيه (CEDEC): "نحن محظوظون بوجود سوق عملاق كهذا، لذا فإن تفكيرنا هو أنه إذا تمكنا من تقديم ألعاب بأسعار معقولة إلى أكبر عدد ممكن من الناس، فسوف نرى أرباحًا كبيرة". يوم الاربعاء في يوكوهاما، اليابان.

ويأتي نقد مياموتو في الوقت الذي يحقق فيه نموذج اللعب المجاني - بما في ذلك صناديق الغنيمة والمايكروترانزاكشنز - أرباحًا قياسية. فبدلاً من فرض رسوم لمرة واحدة فقط، يمنح الناشرون بشكل متزايد الألعاب أو يبيعونها بأسعار مخفضة، ثم يحثون اللاعبين بإستمرار لشراء المنتجات داخل اللعبة مثل الملابس الإفتراضية أو تشجيعهم على المراهنة بالمال الحقيقي على الفوز بالأسلحة والأدوات النادرة. نموذج الإيرادات شائع بشكل خاص بين ألعاب الجوالات الذكية والكمبيوتر الشخصي.

يقول أنصار نموذج اللعب المجاني إنه يزيد من طول مدة العناوين الفردية ويخلق المزيد من الأعمال التي يمكن التنبؤ بها، والتي تجذب المستثمرين وتعزز التوظيف. لكن المعارضين يقولون إنه يعرقل الإبداع في صناعة الألعاب ويشجع السلوك الشبيه بالمقامرة، مما أدى إلى قيام المشرعين في بلجيكا وهولندا بحظر صناديق الغنيمة هذا العام.

"لا أستطيع أن أقول إن نموذج التكلفة الثابتة لدينا قد حقق نجاحاً حقيقيًا"، يقول مياموتو. "لكننا سنواصل دفعه للأمام حتى يصبح راسخًا. بهذه الطريقة يمكن للجميع تطوير الألعاب في بيئة مريحة. من خلال التركيز على جلب الألعاب إلى أوسع نطاق ممكن من الأشخاص ، يمكننا مواصلة تعزيز أعمال ألعاب الجوال لدينا".

تأتي هذه التعليقات بعد قرابة العامين من كشف ننتندو عن لعبة Super Mario Run ، وهي أول لعبة للجوالات الذكية التي تم تطويرها داخل الشركة. تحمل اللعبة رسومًا ثابتة، والتي ينتقدها العديد من المستخدمين بأنها باهظة للغاية بالنسبة للمحتوى المقدم. ثم تحولت الشركة إلى اللعب المجاني لإصدارتها التاليين. واحدة من الألعاب، Animal Crossing: Pocket Camp، تلقت انتقادات لكونها مركزة جداً على الأرباح مقارنًة بأسلوب اللعب الممتع.

كما قال مياموتو إن مطوري الألعاب يجب أن يستفيدوا من دروس صناعة الموسيقى التي لا تزال تكافح للتعافي بعد أن تعلم المستخدمون إستهلاك الموسيقى مجانًا من خلال مشاركة ملفات الـMP3، فضلاً عن YouTube وخدمات البث. وقال إن الخدمات على غرار الإشتراك الشهري يجب أن تلعب دوراً أكبر في الألعاب، لكنه قال إن المفتاح هو تطوير ثقافة الدفع مقابل المنتجات الجيدة.

وقال مياموتو: من الضروري أن يتعلم المطورون مع خدمات على غرار الاشتراك. "عند البحث عن شريك لهذا التوجه، من المهم العثور على شخص يفهم قيمة منتجاتك. بعد ذلك، سيشعر العملاء بالقيمة في تطبيقاتك وعنواينك وستُطور عادة دفع المال لهذه المنتجات."

ستطرح Nintendo قريبًا إثنين من ألعاب الجوّال الأخرى. من المقرر أن تبدأ Dragalia Lost في الظهور قريباً ويتم تطويرها بالتعاون مع CyberAgent Inc، وهو ناشر تم إنتقاده بسبب استخدام تكتيكات عدوانية في تحقيق الدخل من الألعاب. العنوان الثاني، Mario Kart Tour، سيصدر في شهر مارس.


 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
لو كل ليدر عالم الالعاب مثل تفكير هذا البنى ادم الارث بعالم الالعاب كان احنا بخير


لكن لعلمكم كل خطوة سيئة جيدة بالسوق تعمل على تطويره للافضل


وكل شركة اشوفها حرة بالسياسة اللى تشتغل عليها


طول ما السوق مليان خيارات فهو اصلا بخير
 

Netero

True Gamer
أتفق معاه لكن بكل صراحة نينتندو ايضا تحتاج تغير كثير من سياساتها المالية لأنها تخليني احس بالاستغلال احيانا
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
برز الثعلب يوما في ثياب الواعظينا..فمشى في الأرض يهذي و يسب الماكرينا

اييه الحقيقة ودي اقتنع ان مياموتو قلبه على مصلحة اللاعبين لكن المشكلة هالرجال مسؤول عن مجموعة من أسوأ القرارات في تاريخ ننتندو والي تضرر منها المستهلك بشكل مباشر وجاي الحين يحاضر و يلعب دور الوصي..

مياموتو مصمم ألعاب مبدع لكن كإداري و كبزنس مان عبارة عن طابوقة..

ودك يطلع لنا واحد ينصح الشركات إنهم يوقفون بيع كراتين على addons مبتكرة و ثاني ينصح الشركات بعدم بيع ألعاب منقولة بسعر أعلى من سعرها وقت الإصدار الأصلي،، وثالث ينتقد عدم توفير خيار لحفظ تخزينات الألعاب إلا عن طريق خدمة سحابية خلف اشتراك مدفوع،، و رابع يطالب الشركات بأنها تتكرم و تسمح للمستهلك انه يكنسل pre order وياخذ refund في حال غير رأيه بخصوص شرائه لمنتج ما وما تجلس تلف وتدور وتتلاعب...

ننتندو مطور ألعاب عظيم من النادر إنك تلقى لك ممسك على جودة ألعابه،، لكن لها وجه آخر قبيح في البزنس يجعلها تحتل مرتبة متقدمة في قائمة الشركات الي لها سياسات مناوئة للمستهلك..

السوق حر و مفتوح للجميع يطبق نماذج العمل الي تناسبه طالما ما فيها خرق للقوانين،، السبب الحقيقي الي يدفع مياموتو لمثل هالتصاريح إن نماذج العمل ذي تشكل عنصر ضغط و تهديد على ننتندو بالذات في سوق المحمول ((الجوالات))

وفي السوق التقليدي ((مايكروسوفت-سوني- EA-أكتفجن- يوبي سوفت-ستيم)) كل هالناشرين وأصحاب المنصات غيروا كثير من نماذج عملهم وصارت أرباحهم تتضاعف ورغم ذلك رضا المستهلك محافظ على مستوى ثابت تقريبا،،

هالشي مو عاجب ننتندو،، ما تبي F2P، ما تبي دعم مستمر وألعاب خدمة،، ما تبي محتويات توسعة قابلة للتحميل لأنها ببساطة ما عندها الموارد أنها تشتغل عليها بشكل sustainable و تشيل نفسها بروحها ،، وأغلب إرثها الإنتاجي ما يحتوي على عناوين قادرة إنها تطبق نماذج العمل ذي بنجاح،، لو الظروف كانت مختلفة كان شفنا ننتندو أول واحدة تسارع في تطبيق نماذج العمل الي تضمن لها سيل متدفق من المداخيل،،

ننتندو طال عمرك تبي تبيعك لعبة ب 60 دولار و ما تخفض سعرها إلا بعد ما تطلع روحك و تجي تتشكى بعدين من نماذج العمل الثانية وأنها تشفط جيوب المستهلكين،،

باختصار ننتندو زعلانة أنها طالعة من المولد بلا حمص على ما يقولون حبايبنا المصريين ولأنها عاجزة عن المنافسة فهي تحاول تخلق نماذج عمل أخرى تناسبها وما في مانع انها تبحث عن ذا الشي عبر التقليل من نماذج عمل الآخرين،،

بالضبط مثل الموال الي كان مزعجنا في سيئ الذكر ايواتا فيه قبل سنوات من إن الألعاب ماصار فيها ابتكار والجرافيكس already صار photorealitsic ووصلنا لنقطة التوقف و لازم نبحث عن طرق جديدة للعب،، بمعنى آخر يدورون أقرب مخرج يخلق لهم سوق جديد يقدرون يقتاتون عليه من دون مضايقات من الناشرين الكبار،،

وهذا من حقهم طبعا... السوق مفتوح ويتسع للجميع،،
 

Geralt

Banned
كلام فاضي خصوصاً من شركة مثل ننتندو

ننتندو ليست افضل من غيرها في الجوانب الاستغلالية ابداً، تبحث عن المال و تتخذ كل نشاطات الربح الممكنة مهما اضرت باللاعبين مثل باقي الشركات بالضبط و يمكن اسوء

صناديق غنيمة؟ فاير امبلم هيروز و انيمال كروسينج

اضافات dlc؟ زيلدا بريث اوف ذا وايلد و حكر مزايا اساسية مثل طور الصعوبة و الخريطة التفاعلية لمن يشتريها

اشتراكات اونلاين مدفوعة؟ الشهر القادم مع حكر تخزين السحاب خلفها

حكر المحتويات خلف دمى اميبو؟ شي تتفرد بيه

اسعار بورتات اغلى من الاصل؟ شي تتفرد بيه

و غيرها

و الان يستشرفوا على باقي الشركات؟
 

Solay

Double Jumper
أحدد يصحح لي اذا انا غلطان بس موب بوكيمون جو وفاير ايمبلم هيروز يتبعون نفس الأسلوب "الجشع"؟
 

Aia

Jester
ههههههههه واو
الشباب ما قصروا بالردود.

أحدد يصحح لي اذا انا غلطان بس موب بوكيمون جو وفاير ايمبلم هيروز يتبعون نفس الأسلوب "الجشع"؟
غير بيع الالعاب القديمه بسعر لعبه جديده!!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
صعب تشوف شخص يعمل لخدمة عالم الألعاب مثل مياموتو، قراراته و أفكاره دائماً يبحث فيها عن مصلحة الصناعة على المدى الطويل، و فلسفته كمصمم دائماً ما كانت تخدم الفيديو جيمز أولاً و أخيراً و ليس الصناعات الترفيهية الأخرى.

كما قال مياموتو إن مطوري الألعاب يجب أن يستفيدوا من دروس صناعة الموسيقى التي لا تزال تكافح للتعافي بعد أن تعلم المستخدمون إستهلاك الموسيقى مجانًا من خلال مشاركة ملفات الـMP3، فضلاً عن YouTube وخدمات البث. وقال إن الخدمات على غرار الإشتراك الشهري يجب أن تلعب دوراً أكبر في الألعاب، لكنه قال إن المفتاح هو تطوير ثقافة الدفع مقابل المنتجات الجيدة.

وقال مياموتو: من الضروري أن يتعلم المطورون مع خدمات على غرار الاشتراك. "عند البحث عن شريك لهذا التوجه، من المهم العثور على شخص يفهم قيمة منتجاتك. بعد ذلك، سيشعر العملاء بالقيمة في تطبيقاتك وعنواينك وستُطور عادة دفع المال لهذه المنتجات."

هذا هو مفتاح الحديث، تطوير ثقافة الدفع عند المستهلك مقابل الحصول على مُنتَج جيد. اللاعبون هذه الأيام أصبحوا يُريدون ألعاباً ضخمة بأسعار تافهة لا تعادل قيمة المحتوى، و هذا يعني اضطرار الشركات للجوء إلى سياسات رخيصة و استغلالية لتعويض تكاليف الإنتاج مثل الmicro-transactions و خلافها.

على العموم، it is too late. الصناعة لن تعود إلى ما كانت عليه مع الأسف.
 

VEX

Hardcore Gamer
مياموتو ليس نينتندو.
بالضبط

المشكلة صعب تقنع المطورين بإيقاف المايكروترانسكشن و الشغلات الأخرى
و أنت عندك ناس مستعده تدفع حتى فوق قيمة اللعبة بخمسة أضعاف و أكثر

في ألعاب تستاهل نعم ، لكن في ألعاب لا و الناس تدفع و عادي عندها ، نعم هو حر في قراراته .. لكن ::confused::

المشكلة من الجهتين ، في هذا العالم المتسارع الكل يبي يحصل على الشيء بسرعة من غير جهد ( DLC .. -_- )
 

sol-bad

True Gamer
والله اتفق معاه
حتى نينتندو قامت تسوي مثلهم في كذا لعبه
 

mario0o

True Gamer
كلامه صحيح
وهي مَساله معقد من ارتفاع تكلفه تطوير للشركات وايضاً يمكن بعض الناس تحب تشتري العاب بسعر أرخص وغيره

لكن المشكله اذا شفنا بعض الالعاب تنزل ناقصه المحتوى وتباع تكمله اللعبه منفصله و المايكروترانزاكشين وصلت للالعاب الرئيسيّة المشهوره ( لكن فالنهاية عدد هالالعاب قليله جدا نسبة الى سوق الالعاب كامل للاجهزه التقليدية )

ننتندو محافظه على نهجها وأفضل أيضا وصارت تدعم ألعابها لفترات أطول مع ابديتات مجانيه لفترات طويله مثل سبلاتون٢ ماريو اوديسي ارمز، حتى كيربي البسيطه دعمتها بابديتات لفترة طويله!

وطبعا هناك شركات غيرها تهتم بجوده ودعم ألعابها

أتمنى سوق الالعاب للاجهزه التقليدية يحافظ على نهجه وما يتأثر بشكل كبير بمسهلكين سوق الموبايل

وانا متفائل بالمستقبل وشفنا حتى الشركات الاندي الصغيره داخله السوق بشكل كبير وقوي وتحقق النجاحات
 

I B R A

True Gamer
نموذج العمل في هذه الشركات مختلف عن الشي الي يتخليه بعض الشباب ، الموضوع مش رئيس ماسك نادي كورة وقاعد يسيره على مزاجه ..

كم رئيس مر على نينتيندو بالسنوات الاخيرة ؟ نقول ٣ ، ايواتا بسياسة مختلفة ١٨٠ درجة عن كيميشيما ، والرئيس الاخير الي ناوي بقوة يستثمر في سوق الاجهزة الذكية ، هذا الشيء ببساطة يفسر ان مياموتو مش صاحب قرار مثل ما يتخيل البعض ..

انا مثلا ضد صناديق الغنيمة كلاعب ، وحتى لو وصلت مرحلة اني اكون مطور باكون ضد هذا الشيء ، كاداري الموضوع يختلف وبيكون قمة في الغباء اذا ما واكبت تغييرات السوق ..

الموضوع مثل في سوق الانتقالات بالكورة يطلعوا رؤساء الاندية يشتكوا من تضخم اسعار السوق وبنفس الوقت تحصلهم مجبريين يدفعوا هذه الاسعار الفلكية ، هذا هو الي قاعد يسويه مياموتو هنا ومش تلميع صورة نينتيندو ..
 

Sultan/X

Banned
الفرق بين المطور وصاحب الشركة كبير جدا بس الاغلبيه ساعات تروح عن باله،كلنا مع المطورين لحد ما نكون نملك شركة التطوير السياسة راح تتغير عندي شخصيا، بتكون ماعندي اي مشكلة مع الماكيروترانزاكشن اطلاقا ونا ماعندي معها مشكلة حتى ونا مجرد لاعب الا بحااالة وحدة ان يكون فية اشياء مهمة وجوهرية وتفرق وتلاقي نفسك لازم تدفع عشان تلاقي التجربة الكاملة لكن اذا هي موجودة عشان مجرد ادوات تسهل لعبك و موجودة بالمنتج من الاصل وتبيها تجيك بسرعة وهي غالبا كذا مجرد اسلحة وملابس وادوات يعني ماتخلق اي فرق لو ما اشتريتهم. وبالنهاية ماهي اجبارية لك كامل الحرية بأخذها او تركها بالنهاية تطوير الالعاب مهلك جسديا وعقليا وماليا ولازم نعطي فرصة لشركات عشان تلاقي فلوس لان هذا بيخلق فرص اكثر واكثر اننا نشوف اللعاب جميلة ومتنوعة وساعات مجازفات فنية بدون خوف.
 

Good Hunter

True Gamer
برز الثعلب يوما في ثياب الواعظينا..فمشى في الأرض يهذي و يسب الماكرينا

اييه الحقيقة ودي اقتنع ان مياموتو قلبه على مصلحة اللاعبين لكن المشكلة هالرجال مسؤول عن مجموعة من أسوأ القرارات في تاريخ ننتندو والي تضرر منها المستهلك بشكل مباشر وجاي الحين يحاضر و يلعب دور الوصي..

مياموتو مصمم ألعاب مبدع لكن كإداري و كبزنس مان عبارة عن طابوقة..

ودك يطلع لنا واحد ينصح الشركات إنهم يوقفون بيع كراتين على addons مبتكرة و ثاني ينصح الشركات بعدم بيع ألعاب منقولة بسعر أعلى من سعرها وقت الإصدار الأصلي،، وثالث ينتقد عدم توفير خيار لحفظ تخزينات الألعاب إلا عن طريق خدمة سحابية خلف اشتراك مدفوع،، و رابع يطالب الشركات بأنها تتكرم و تسمح للمستهلك انه يكنسل pre order وياخذ refund في حال غير رأيه بخصوص شرائه لمنتج ما وما تجلس تلف وتدور وتتلاعب...

ننتندو مطور ألعاب عظيم من النادر إنك تلقى لك ممسك على جودة ألعابه،، لكن لها وجه آخر قبيح في البزنس يجعلها تحتل مرتبة متقدمة في قائمة الشركات الي لها سياسات مناوئة للمستهلك..

السوق حر و مفتوح للجميع يطبق نماذج العمل الي تناسبه طالما ما فيها خرق للقوانين،، السبب الحقيقي الي يدفع مياموتو لمثل هالتصاريح إن نماذج العمل ذي تشكل عنصر ضغط و تهديد على ننتندو بالذات في سوق المحمول ((الجوالات))

وفي السوق التقليدي ((مايكروسوفت-سوني- EA-أكتفجن- يوبي سوفت-ستيم)) كل هالناشرين وأصحاب المنصات غيروا كثير من نماذج عملهم وصارت أرباحهم تتضاعف ورغم ذلك رضا المستهلك محافظ على مستوى ثابت تقريبا،،

هالشي مو عاجب ننتندو،، ما تبي F2P، ما تبي دعم مستمر وألعاب خدمة،، ما تبي محتويات توسعة قابلة للتحميل لأنها ببساطة ما عندها الموارد أنها تشتغل عليها بشكل sustainable و تشيل نفسها بروحها ،، وأغلب إرثها الإنتاجي ما يحتوي على عناوين قادرة إنها تطبق نماذج العمل ذي بنجاح،، لو الظروف كانت مختلفة كان شفنا ننتندو أول واحدة تسارع في تطبيق نماذج العمل الي تضمن لها سيل متدفق من المداخيل،،

ننتندو طال عمرك تبي تبيعك لعبة ب 60 دولار و ما تخفض سعرها إلا بعد ما تطلع روحك و تجي تتشكى بعدين من نماذج العمل الثانية وأنها تشفط جيوب المستهلكين،،

باختصار ننتندو زعلانة أنها طالعة من المولد بلا حمص على ما يقولون حبايبنا المصريين ولأنها عاجزة عن المنافسة فهي تحاول تخلق نماذج عمل أخرى تناسبها وما في مانع انها تبحث عن ذا الشي عبر التقليل من نماذج عمل الآخرين،،

بالضبط مثل الموال الي كان مزعجنا في سيئ الذكر ايواتا فيه قبل سنوات من إن الألعاب ماصار فيها ابتكار والجرافيكس already صار photorealitsic ووصلنا لنقطة التوقف و لازم نبحث عن طرق جديدة للعب،، بمعنى آخر يدورون أقرب مخرج يخلق لهم سوق جديد يقدرون يقتاتون عليه من دون مضايقات من الناشرين الكبار،،

وهذا من حقهم طبعا... السوق مفتوح ويتسع للجميع،،

رد السنة، لخصت كل اللي كنت بقوله لكن يخونني التعبير.

نينتيندو عندها اساليب طماعة وجشعة اخرى لكن لو حصلت لهم فرصة بنموذج عمل يضمن لهم مصدر دخل مثل الالعاب كخدمة او المايكرو، مياموتو بيكب هذا الكلام ومصلحة اللاعبين بأقرب زبالة.

مع احترامي لهم كمصممين ألعاب، بس الاستشراف هنا يرفع الضغط.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نينتيندو عندها اساليب طماعة وجشعة اخرى لكن لو حصلت لهم فرصة بنموذج عمل يضمن لهم مصدر دخل مثل الالعاب كخدمة او المايكرو، مياموتو بيكب هذا الكلام ومصلحة اللاعبين بأقرب زبالة.

لا ما بيرميه بالزبالة عزيزي! انت مش فاهمه نهائياً و لا شايف الزاوية الي هو يشوف الأمور منها، هو شخص ينظر للصناعة ككل و إداري في أحد أكبر شركات الfirst party في العالم، انت تنظر موضوع شخصي و فردي و لعبة و لعبتين

مياموتو إداري كبير في ننتندو و يقدر يفرض استخدام النموذج الي يبغاه، هو شخصياً كان صاحب قرار عدم استخدام المايكرو-ترانزاكشنز في Super Mario Run

هذي مش فرصة هذي أكبر فرصة كمان و لعبة تسوقت في مؤتمر Apple و حرفياً كان ممكن تدخل أضعاف أضعاف الي جابته على ننتندو لو صدرت بنموذج مشابه لألعاب الf2p الأخرى

لكن مع ذلك، هو قرر عكس هالشي!

مش كل الناس سواسية يا صاحبي. المجتمعات المتحضرة مجتمعات واعية و أفرادها تنظر للمصلحة العامة أيضاً بما لا يتعارض مع مصالحها و تاخذ خطوات جدية و حقيقية لعلاج كافة أنواع المشكلات، مجتمعات تنظر للمصلحة العامة و ليس الخاصة فقط

كلام مياموتو هو goodwill من ننتندو و لا يحمل تفسير آخر إلا للمتحاملين على الشركة كعادتهم، و لاحظ أن الشركة حتى يومنا هذا ما باعتك و لا لعبة بنموذج الكازينو الرقمي على جهازها المنزلي

يا عزيزي أتمنى تفكر و تحط في بالك أن جري السوق خلف الmicrotransactions و تحويل الألعاب إلى كازينوهات رقمية هو الي حط ننتندو في موقف مُحرج و أجبرها على طرح ألعاب مماثلة على الموبايل و على الأميبو الي هو احترام لك شخصياً كمستهلك بحصولك على سلعة فيزكال مقابل فلوسك، مش مجرد skin عبارة عن شخطتين بالفرشاة في الثري دي ماكس

حط ببالك مين كان الأساس في وجود هذا الشيء في الصناعة، و مين الي قاعد يوقف بوجهه بقدر الإمكان

و لا تساوي هذا بذاك لأن المساواة لا تصح

و لا تهمل جهود الشركة في محاربة هذا النموذج و الحفاظ على النموذج الكلاسيكي في عالم الألعاب!

يا أخي الرجال بنفسه يقولك نموذجنا مش مثالي، علشان لا يتحول النقاش احنا أسلوبنا أحسن منكم و أسلوبكم أحسن منا


هو قال هذا الكلام علشان الي يقراه يفكر و يحاول ينظر لصورة أكبر و أعطاك مثال بصناعة الموسيقى و كيف المستهلك تعود يستهلكها (ببلاش)

و تعال على تروغيمنغ و بتشوف أن كلامه ينطبق حرفياً

كم شخص هنا تشوفه يكتب باستمرار انه ما يبغى يشتري ألعاب إلا بالتخفيضات ؟ تتصور ليش صارت عادته هكذا ؟ مش لأن كلام مياموتو صحيح ؟

المستهلك الذي لا يُقدر هوايته و يشوفها ما تسوى، الأحسن يشوفله هواية ثانية يصرف عليها. ارتباطك في المُنتج لازم ما يكون مبني على سعر المنتج (فقط)، بل أيضاً مبني على قيمته و مدى استحقاقه، و لما يكون قدامك مُنتج يستحق الدفع، ادفع (إذا تقدر). هذا هو الشيء المنطقي

الصناعة قدامك و تقدر بنفسك تشوف كيف تأثرت سلباً من احتكار السلع الكبيرة و الdevalue الذي حصل للألعاب و أسعارها

صار المستهلك يشتري كول اوف ديوتي فقط و يصرف عليها كل فلوسه طول الجيل

لا أنا مؤخراً صرت أشوف الناس تشتري بلايستيشن من المحلات بدون ألعاب، بس علشان تحمل Fortnite (ببلاش)

بالله هذا المستهلك كيف أفاد الصناعة ؟

هذا المستهلك ايش ارتباطه بعالم الألعاب؟ هل هو مثلي و مثلك ؟ هل تعني له الصناعة أي شيء ؟

هل هذا يُقارن مع جيل البلايستيشن الأول و الثاني لما كان اللاعب يشتري 50 لعبة منوعة و لا وحدة تشبه الثانية و يلعبهم جميعاً ؟ و روح بنفسك و قارن مبيعات الألعاب، 100 مليون GTAV، و الباقي محتكر بين كود و فيفا... بينما في ذيك الفترة عدد هائل من الألعاب يبيع 1 و 2 و 5 و 10 مليون و السوق منوع جداً ! و الكلام هنا عن سوق الفيزكال علشان لا تقولي الإندي (الي حافظوا على روعة الصناعة كلها في رأيي)

على كل حال أرجع و أقول

this is too late
السوق تغير و هذا الأمر صعب تغييره.
 

Ria

True Gamer
أجل يبدأ يبيع الاميبو ببلاش....
 

Veeto

True Gamer
قارن مبيعات الألعاب، 100 مليون GTAV، و الباقي محتكر بين كود و فيفا... بينما في ذيك الفترة عدد هائل من الألعاب يبيع 1 و 2 و 5 و 10 مليون و السوق منوع جداً !

هالزمن افضل، ما كأننا شايفين نجاحات مثل بيرسونا واوكتوباث وياكوزا 0 ..مونستر هونتر وصلت 10 ملايين وغيرهم من العاب كثيرة نجحت

أنا مؤخراً صرت أشوف الناس تشتري بلايستيشن من المحلات بدون ألعاب، بس علشان تحمل Fortnite (ببلاش)

بالله هذا المستهلك كيف أفاد الصناعة ؟

انا عكسك اشوف هذا مثال ممتاز للصناعة.. هذا مدخل جديد للاعبين جدد.. اليوم بس يلعبون فورتنايت.. بكرا بيجربون العاب جديدة.. عندي مجموعة من اصدقائي كانوا يلعبون كود ب 2015 ..بعدها ديفيجين.. وبعدها باتلفيلد .. لما صدرت هورايزون كثير منهم جربها.. وجاو حاليا بعد جربوها.. ابصم ليك بالمليون بدون دخولهم عن طريق كود.. مستحيل ولا في تاسع الاحلام المستحيلة يفكرون بتجربة العاب مختلفة

مؤخرا عندنا صديق انا و @ibrahim-als نعرفه او عالاقل انا اعرفه من 2005 العابه بس فيفا.. سنويا بس يشتري فيفا.. هالايام جالس يجرب وانهى لاست اوف اس

هالالعاب مداخل للجمهور الجديد.. بالنسبة لكلام ماياموتو اعتقد الترجمة والعنوان.. مو موفقين.. اللي فهمته من الكلام بالانجليزي انه يسعى ل ديمومية الصناعة وانه الصناعة فشلت بنموذج السعر الثابت وتوجهها للالعاب المجانية بيكون تدميري وقارنه بالموسيقى واعتقد ان ثقة المستهلك بالمنتج المقدم ليه.. ووعيه جانبان لا يمكن اغفالهما.. برايي مثلا نموذج مثل افلام مارفل.. في الجانب السينمائي.. محافظين على جودتهم وعلى توجه يضمن جمهور كبير للسينما في وقت الاغلبية تشتكي من حضور السينما.. بينما اكثر من 40% من مدخول السينما يذهب لديزني وحدها.. فيه سبب مخلنهم ينجحوا بهالوقت بوقت نيتفليكس وغيرها

نفس الشي بالالعاب.. فيه سبب ماريو اوديسي تبيع للحين وزيلدا وماريو كارت.. لنفس السبب للحين فيه ناس تشتري جتا 5 ... وفيه سياسة مثل سياسة سي دي بروجكت اللي بعد نجاح ويتشر 3 .. خلوا مسألة وصول ويتشر لعدد اكبر اسهل.. بتخفيضات جنونية.. ولما تجربها بتتحول لفان لاعمالهم.. وهالشي بينعكس كمبيعاات لالعابهم المستقبلية

بالمختصر ما فيه توجه ثابت ولا فيه سياسة واحدة السوق مفتوح والكل يقدر ينجح فيه.. حتى بالموسيقى بالامس القريب.. عايشنا اصدار اضخم البوم موسيقي البوم اديل وشفنا نجاح هائل ليه
 

Geralt

Banned
انا عكسك اشوف هذا مثال ممتاز للصناعة.. هذا مدخل جديد للاعبين جدد.. اليوم بس يلعبون فورتنايت.. بكرا بيجربون العاب جديدة.. عندي مجموعة من اصدقائي كانوا يلعبون كود ب 2015 ..بعدها ديفيجين.. وبعدها باتلفيلد .. لما صدرت هورايزون كثير منهم جربها.. وجاو حاليا بعد جربوها.. ابصم ليك بالمليون بدون دخولهم عن طريق كود.. مستحيل ولا في تاسع الاحلام المستحيلة يفكرون بتجربة العاب مختلفة
فعلاً و اشوف المثال هذا كثيراً.

بالامس القريب كان جهاز Wii يجلب النون جيمرز للصناعة و ياللهول. الان نون جيمرز يشتروا بلايستيشن ٤ صاروا ما يفيدوا الصناعة بشي.
 

Solay

Double Jumper
مياموتو ليس نينتندو.

الرجل ماسك منصب كبير بالشركه موب مجرد موظف صغير، لو تكلم عن اسعار الطماط باليابان اوكي ماله دخل بنينتيندو بس لما يتكلم عن صناعة الألعاب اللي هي النشاط الأساسي للشركه وتوجهاتها وهو بنفسه يذكر نينتيندو ووش المسلك اللي ودها تسلكه فالرجل محسوب على الشركة 200%.
 

Unknown

Fake Gamer
بالمناسبه اشتراك الاون لاين لننتندو كم سعره وايش يقدم (غير اللعبه اون لاين)؟
 

mario0o

True Gamer
بالمناسبه اشتراك الاون لاين لننتندو كم سعره وايش يقدم (غير اللعبه اون لاين)؟

حتى انا مهتم مثلك وننتظر ننتندو شو بتعلن بخصوص الخدمه ::wow::
 

White Soul

Moderator
مشرف
بالمناسبه اشتراك الاون لاين لننتندو كم سعره وايش يقدم (غير اللعبه اون لاين)؟
20$ للسنة
يضيف امكانية اللعب اونلاين ومكتبة ألعاب الـNES اونلاين واستخدام التطبيق حقهم تبع الجوال والـcloud backup لملفات الحفظ، أيضًا فيه عروض خاصة لمشتركي الخدمة حسب كلامهم لكن ما ذكروا التفاصيل.
فاهم الي تبي توصل له لكن لا نينتندو ما كانت شجعة هنا (&) يمكن الشيء الوحيد الي يقهر بهالخصوص حكرهم للتخزين السحابي لمشتركي الخدمة، أيام العدس كنت تقدر تسوي backup يدويًا بنفسك بس هالشيء غير ممكن مع السويتش.
 

Unknown

Fake Gamer
20$ زينه صراحه .. الnes احس مابقى بني ادم الا ولعبهم لول .. مع الوقت ان شاءالله اتمنى يضيفوا snes و n64
لو عاملين حركه مثل لعبه بالشهر مجانيه لحد الشهر الي بعده وتحل مكانها لعبه مجانيه وكذا .. بيكون شي حلو
 

XORO

True Gamer
20$ زينه صراحه .. الnes احس مابقى بني ادم الا ولعبهم لول .. مع الوقت ان شاءالله اتمنى يضيفوا snes و n64
لو عاملين حركه مثل لعبه بالشهر مجانيه لحد الشهر الي بعده وتحل مكانها لعبه مجانيه وكذا .. بيكون شي حلو

نفس هذا مثلا :grinning:

 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
مش فاهم الانتقاد الموجه ل مياموتو هو على فكرة مش الادارى الوحيد بشركة ننتندو هو مجرد ليدر هو يتكلن بشكل عام وجاء لها انواع الانتقاد

ما شفت كلمة منه تكلم فيها ان ننتندو ما تعمل هذه الاشياء اصلا ولو تعمل هو ما قال شيئ ينفى ان ننتندو يخلى ننتندو ملاك
 

Ria

True Gamer
لا أنا مؤخراً صرت أشوف الناس تشتري بلايستيشن من المحلات بدون ألعاب، بس علشان تحمل Fortnite (ببلاش)

أنا شفت شخص يدخل متجر Geo ويشتري السويتش بدون أي لعبة ومن باب الفضول سألته وكان رده عشان يشتري سباتون 2 من الايشوب ببساطة وبيلعبه متى ما تفرغ للجهاز فقط.

فورتنايت، كول اوف ديوتي، فيفا،باتل فيلد وماينكرافت هي سيستم سيلر للكونسول بدونهم ما أعتقد بيوصلوا للنجاح/يوصلوا لقاعدة جماهيرية الألعاب الثانية ما تقدر تجذبهم نفس تصريح فيل هوريسون أن سوني ومايكروسوفت ما جالست توسع صناعة الألعاب بسبب اهتمامه المحصور بجمهور الألعاب الحاليين (الهاردكور) وكيف جهازه يكون بغرفة اللاعب/غرفة المعيشه عكس نينتيندو اللي ألعابه تجذب فئة ما تهتم بالألعاب ومب مطلعه عليها لحتى تواصل على ضخ جمهور جديد للسوق.


ألعاب ماريو كارت 8 ديلوكس، سباتون 2، سوبر سماش هي سيستم سلر للجهاز نفس كول اوف ديوتي وفورتنايت تساعد الجهاز يبيع ومن دورها بتفتح الطريق لجمهور المنصة أنه ينفق الأموال على الجهاز بشكل أكبر ومنها شراء ألعاب ثانية متواجدة على الجهاز.

هذا النموذج صحي ويساعد السوق على التوسع بفكرته الأصلية لجذب فئة العامة من الناس للسوق وصرف الأموال بالمنصة على ألعاب،محتويات، أكسسوارات وتكون المحرك لأستمرار الصناعة كما هي.

كلام مياموتو فوق ينطبق عليه مثل هذا افضل تجسيد للي يرمي غيره بحجارة وبيته من زجاج..باختصار لمن تتذكر أن نفس الشخص اللي يقوله هو نفسه اللي وافق على ماريو بارتي 10 وفكرة الاميبو الاجبارية فيها ونفس انيمال كروسنج اميبو فيستفال للوي يو.
 

شيطون

Fortnite Lover
لا أنا مؤخراً صرت أشوف الناس تشتري بلايستيشن من المحلات بدون ألعاب، بس علشان تحمل Fortnite (ببلاش)

بالله هذا المستهلك كيف أفاد الصناعة ؟

هذا المستهلك ايش ارتباطه بعالم الألعاب؟ هل هو مثلي و مثلك ؟ هل تعني له الصناعة أي شيء ؟

ياخي الهارد كور مشكلة
لازم يكونون هم احسن من غيرهم اللي بس يلعب العاب عادية ومايفيد الصناعة بشيء عكسه اللي ينوع
 

squall leonhart

True Gamer
هذا يُقارن مع جيل البلايستيشن الأول و الثاني لما كان اللاعب يشتري 50 لعبة منوعة و لا وحدة تشبه الثانية و يلعبهم جميعاً
ابو خمسين لعبة كلها كوبي خاصة ايام ال ps1
 
أعلى