تعود سلسلة GTA لتصدر على الأجهزة المحمولة للمرة الرابعة، ولكن الجديد في الأمر أنها تصدر لأول مرة على جهاز Nintendo DS. قد تم الإعلان عن اللعبة لأول مرة في مؤتمر شركة Nintendo بمعرض E3 الأخير. تحكي اللعبة حال العصابات الصينية في Liberty City، حيث تتمحور القصة حول Huang Lee وهو شاب صيني ثري اُغتيل أبوه في هونج كونج. عندها يسافر Huang Lee إلى Liberty City ليعطي سيف يخص والده وهو بمثابة الإرث، إلى عمه Kenny. فور وصوله إلى المدينة يتم اختطافه من قبل مجهولين قاموا بسرقة السيف منه. وهنا تبدأ مغامرته في مدينة الحرية في البحث عن سارقي السيف. القصة قد لا تبدو عميقة أو مثيرة، لكن الحوارات مازالت محتفظة بأسلوب GTA الرائع. فستجد اقتباسات ساخرة من أفلام هوليودية، وبرامج التلفزيون الأمريكية. أيضاً ستلاحظ اختلاف لهجات أفراد العصابات. فمثلاً ستجد أفراد المافيا الروسية يستخدمون مفردات روسية أثناء الحديث معك.

Liberty City تبدو متألقة كالعادة
من أكثر الأشياء إبهاراً في اللعبة هو مظهرها، فقد نجح المطورون من Rockstar في اختيار الكاميرا العلوية التي تذكرنا بمظهر اللعبة الثنائي الأبعاد على جهاز الـPlayStation الأول. اللعبة تستخدم رسوم الـ Cel-shaded الثلاثية الأبعاد في المباني والسيارات وهي تمحي عيوب المضلعات التي عانت منها ألعاب كثيرة على الـDS. لكن عند القيادة بسرعة عالية ستلاحظ تأخر ظهور بعض المناطق مما يؤدي إلى إرباكك أثناء المطاردات. من المثير أيضا أن فريق العمل نجح في نقل خريطة Liberty City من GTA IV إلى اللعبة بشكل كامل باستثناء منطقة Alderney التي كانت تقع في غرب Liberty City. أيضا قاموا بنقل الخريطة بدقة مميزة، فستلاحظ تطابق المناطق وبعض الشوارع، بل ويصل الأمر أحياناً إلى تطابق اللوحات الإعلانية والمحلات التجارية. كل عصابة لها نفس مكانها في الجزء الرابع. مثلاً المافيا الروسية تسيطر على منطقة Hove Beach وهي المنطقة التي كان يسكن فيها Niko Bellic بطل الجزء الرابع عند وصوله إلى Liberty City.

أسلوب اللعب سلس…ومجنون!
لقد استطاعت اللعبة أن تقدم تجربة أجزاء GTA الرئيسية بشكل كامل بدون أي نقص. هناك مهام رئيسية ومهام جانبية، وتوجد تحديات متفرقة في أنحاء المدينة، ويمكنك أن تعمل في سيارة أجرة وغيرها من المهن التي يمكنك أن تؤديها في الأجزاء السابقة. لكن بالطبع هناك تعديلات وإضافات جديدة كلياً على السلسلة، ومن أبرزها استخدام شاشة اللمس. يمكننا القول أن خاصية اللمس تتمثل في ألعاب مصغرة البعض منها تستخدمه طوال اللعبة مثل الألعاب المصغرة التي تواجهك أثناء سرقة السيارات، والبعض الآخر محصور في المهمات فقط. هنا تكمن متعة المهمات وتنوعها، فهي كثيرة جداً وذات أفكار مميزة بعيدة كل البعد عن التكرار الممل. أيضاً توجد مهمات في اللعبة تعتمد على مايكروفون الجهاز، لكنها قليلة واستخدماتها محدودة. في لحظاتك الأولى مع اللعبة ستلاحظ أن طريقة قيادة السيارات أصبحت أسرع بطريقة اركيدية ممتعة. خاصةً عند مطاردة الشرطة لك، فتم إضافة نظام جديد للتخلص من الشرطة يعتمد على تحطيم سيارات الشرطة. النظام يعمل حيث إذا كانت لديك نجمة واحدة فعليك تحطيم سيارة شرطة واحدة لتبدأ الشرطة بفقدان أثرك، أما إذا كانت لديك نجمتين فعليك تحطيم سيارتي شرطة و هكذا. من المعروف أن الأسلحة من الأمور التي امتازت بها سلسلة GTA وقد تم نقل عدد لابأس به من الأسلحة من الاجزاء الرئيسية إلى هذا الجزء. أيضا تم إضافة نظام جديد للحصول على الأسلحة وهو طلبها عن طريق الانترنت عبر موقع Ammu Nation. فور أن تطلبها سيصل طلبك بعد حوالي نصف دقيقة وستجده عند باب بيتك.

مؤثرات صوتية تليق بالحياة الصاخبة في Liberty City
لا يوجد في اللعبة أداء صوتي في الحوارات التي تسبق المهمات والسبب يعود إلى ضخامة اللعبة وقدرات الـDS المحدودة. الحوارات تبدو كأنها رواية رقمية و هي جميلة في الواقع. كل شخصية لها مقطع موسيقي أو Theme خاص بها تسمعه عند الحديث معها. لكن يوجد أداء صوتي بسيط للمشاة في الشارع ولرجال الشرطة. توجد في اللعبة كالعادة خمس محطات إذاعية وكل إذاعة لها نوع خاص من الموسيقى الجميلة والرائعة. يجب أن أشيد بالمؤثرات الصوتية للأسلحة والسيارات فهي كالعادة مبهرة ومتقنة.

المستحيل أصبح الواقع
نعم اذا كنت حتى الآن تعتقد أن تجربة GTA لا يمكن تقديمها عبر الDS لأسباب تقنية أو غيرها فحان الوقت لتشاهد ما لم تتوقعه. لعبة GTA Chinatown Wars تقدم تجربة GTA كاملة على طريقة الدي اس الخاصة. ليس ذلك فقط بل أيضا تم تنفيذها بإتقان كعادة ألعاب GTA التي عودتنا جودة إنتاجية عالية.

كتابة عضو منتديات المحترفين بترو جيمنج \ محمد باخشوين (Game Power)

شارك هذا المقال
GTA ChinaTown Wars
اللعبة تقدم تجربة GTA كاملة. رسوم الـCel-shaded متقنة جداً وعملت على تحسين مظهر اللعبة بشكل كبير. استخدام شاشة اللمس بشكل عبقري. مهمات متنوعة و بأفكار مميزة.
تأخر ظهور بعض المناطق على الشاشة. نظام التصويب غير عملي عند تجمع عدد كبير من الأعداء و عند المطاردات.
GTA: CW ليست من أفضل ألعاب الـDS لهذا العام فحسب، بل هي من أفضل ألعاب الجهاز طوال مشواره. إذا كنت من محبي سلسلة GTA فثق تماما أنك ستقضي أوقات رائعة فاللعبة لا تقل متعة عن باقي أجزاء السلسلة. إن لم تكن من محبي السلسلة، فستندم كثيرا لعدم خوضك هذه التجرية الفريدة حتى الآن.
تاريخ النشر: 17 مارس 2009
طورت بواسطة: Rockstar Leeds
الناشر: Rockstar Games