اشتهرت استوديوهات Black Rock Studio (عُرفت بـاسم Climax Racing قبل شراء شركة Disney لها) في السابق بتطوير عدد من ألعاب سباق الدراجات النارية مثل ATV Offroad Fury و Moto GP لذلك لا نرى خطأ في توكيل مهمة تطوير لعبة PURE لها و التي أعتقد أنها بداية جديدة ناجحة للأستوديو.

متعة السباق و أداء الحركات الاستعراضية في الهواء
توفر لعبة PURE تجربة قيادة الدراجات النارية في حلبات رملية مليئة بالهضاب و المنحدرات (الخيالية بعض الشيء) و الطرق الفرعية العديدة. قد تبدوا اللعبة من العروض كأي لعبة سباق أخرى، و لكن تركيز اللعبة على الحركات الاستعراضية التي تستطيع أداءها و كيفية تنفيذها لهذا الأسلوب هو ما يميزها. هناك الأطوار المعتادة في العاب السباق. هناك طور المهنة و طور تحدي الوقت الذي يعطيك فرصة القيادة بدون وجود متسابقين آخرين في التحدي و طور لعب التحديات الفردية التي تقوم بفتحها في طور المهنة، كما يوجد طور اللعب الجماعي على الشبكة و الذي يوفر خاصية ترتيب الدرجات على الشبكة بين اللاعبين حول العالم.

عندما تبدأ اللعبة و قبل أن تصل إلى شاشة الخيارات، ستعلمك اللعبة أساسيات التحكم و أسلوب اللعب في تحدي سباق سريع. التحكم في اللعبة سهل للغاية، حيث ستستخدم زر R2 في تحريك المركبة و زر L2 للمكابح و كلما واجهت مرتفع يمكنك تنفيذ قفزة عن طريق تحريك عصا التوجيه للخلف و إرجاعها للأمام عند وصولك لحافة المرتفع و سيتعمد ارتفاع القفزة على توقيتك لهذه الحركة و على ارتفاع الهضبة أو المُرتفع. حينما تكون في الهواء، يمكنك أداء الحركة الاستعراضية التي تريدها، هناك ثلاث أنواع من الحركات الاستعراضية الرئيسية و التي تستطيع القيام بها كلما امتلئ عداد مزود السرعة في أسفل الشاشة، في البداية ستستطيع تنفيذ الحركات الاستعراضية السريعة عن طريق زر X و نجاحك في تنفيذها عدد من المرات سيملئ عداد مزود السرعة مما يمكنك من أداء الحركات الاستعراضية عن طريق زر O و التي تستغرق وقت أطول قليلا في التنفيذ ثم ستتمكن من تنفيذ الحركات الاستعراضية عن طريق زر المثلث و أخيرا ستتمكن من أداء حركة استعراضية خاصة تأخذ وقت طويلا في الأداء، هناك عدد كبير من الحركات الاستعراضية حيث تنفيذ هذه الحركات يتطلب ضغط الزر الخاص بالحركة ثم توجيه عصا التحكم لإحدى الاتجاهات مما يعطي تنويع في الحركات المستخدمة، عندما تقوم بتنفيذ أكثر من حركة في قفزة واحدة (Combo) ستكسب نقاط أكثر و سيمتلئ عداد مزود السرعة بكمية أكبر، كما أن تكرار الحركات الاستعراضية نفسها أكثر من مرة سيعطيك نقاط و مزود سرعة أقل. بالطبع يجب عليك أخذ وقت أداء كل حركة استعراضية في الحسبان مع ارتفاع القفزة التي تقوم بها، حيث أن أداءك حركات تستغرق وقت طويل في قفزة بسيطة قد يتسبب في سقوطك من الدراجة حين تصل إلى الأرض و فقدانك تقدمك في السباق أو نقاط هذه الحركة.

http://www.tg-media.net/upload/images/pure-screenshot-07.jpg


اصنع مركباتك بنفسك

ستجد حين تبدأ طور المهنة أنه لا يوجد عدد من الدراجات و يجب عليك اختيار أو شراء أحداها مثل معظم ألعاب السباق الأخرى، و لكن ستجعلك اللعبة تصنع دراجتك الخاصة من عدة قطع تستطيع الاختيار بينها. ستنتقل في قوائم مصممة بشكل جيد لاختيار جميع القطع الخاصة بدراجة أحلامك من مقبض اليدين و حتى المحرك، و لحسن الحظ، فقد أخذوا في الحسبان اللاعبين الجدد أو غير الخبيرين في قطع الدراجات، حيث يمكنك في أي قطعة في أثناء صناعتك للدراجة أن تجعل اللعبة تختار لك القطعة الأفضل من بينها بضغطة زر، يمكنك عن طريق هذه القطع تكوين أكثر من 65 ألف تشكيلة مختلفة من الدراجات. رغم أنني لا أجد فائدة كبيرة من طور تصميم المركبة بما أنه يمكنك اختيار تصميمها أوتوماتيكيا لك مما يعطيك خيار أفضل و لكنه يوفر عمق لا بأس به في اللعبة و سيكافئ محبي ميزة معينة في الدرجات (مثل السرعة أو سهولة الانعطاف) في صناعة دراجة تناسب ذوقهم، و أعتقد انه سيعجب محبي هذا النوع من المركبات خصيصا، كما أنه يعطي اللعبة المجال لتوفير عدد من القطع السرية القابلة للحصول عليها مع تقدمك في اللعبة مما يزيد عمرها.

http://www.tg-media.net/upload/images/pure-screenshot-04.jpg

هناك عشر دورات (مسابقات) في طور المهنة، و كل دورة تتطلب أن تكون مركبتك من الدرجة الخاصة بالدورة (A أو B أو C… الخ) و هذه الدرجات تتقدم فيها كلما قمت ببناء دراجة أكثر قوة أو قمت بتعديل دراجتك لترتقي إلى المستويات المحددة. في كل دورة هناك عدد من التحديات المختلفة و التي يزداد عددها لكل دورة كلما تقدمت في اللعبة، هناك 3 أنواع من التحديات المختلفة في اللعبة، تحدي السباق و الذي يجب أن تنهي السباق فيه في المراكز الأولى و يكون فيه المضمار عادة كبير و مليء بالطرق المختصرة و الفرعية و القفزات المجنونة، هناك أيضا طور السباق السريع و الذي يجب أن تنهيه أيضا في المراكز المتقدمة و لكن في عدد دورات أكثر و في مضمار صغير و قليل المرتفعات مما يجبرك أن تعتمد على مهارتك الفعلية في السباق و قوة دراجتك بدلا من مزود السرعة، النوع الثالث من التحديات هو تحدي الحركات الاستعراضية و الذي سيضعك في مضمار أنت و المتسابقين الآخرين و يعطيك كمية محدودة من البنزين و يجب عليك قبل انتهاء البنزين أن تقوم بتجميع أكبر عدد ممكن من النقاط عن طريق أداء الحركات الاستعراضية المختلفة أثناء القفز بالمركبة، في هذا النوع من التحديات يوجد عدد من الأدوات التي يمكنك تجميعها في أثناء التحدي و التي ستساعدك في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من النقاط مثل زيادة كمية البنزين لاعطاءك وقت أطول أو مضاعفة النقاط التي تحصل عليها لفترة محدودة من الوقت.

تجربة لعب جماعي مثيرة، على الشبكة فقط
يمكنك في طور اللعب على الشبكة استخدام مركباتك التي قمت بتركيبها في طور المهنة للتنافس ضد اللاعبين حول العالم. يمكنك الدخول في تحديات ودية أو تحديات تُغير من ترتيبك على سلم الدرجات، و يمكنك اختيار إحدى أنواع التحديات الثلاث المتوفرة في اللعبة لتتنافس بها على الشبكة ضد 16 لاعب، كما تسمح اللعبة لك بإضافة لاعبين وهميين يتحكم بهم الذكاء الاصطناعي حتى يكملون العدد معكم في التحدي. للأسف، لا توفر اللعبة خيار اللعب الجماعي بالشاشة المنقسمة.

ماذا عن الرسومات و الصوتيات؟
ما يجعل لعبة PURE ممتعة هي الحركات الاستعراضية التي تقوم بها في الهواء. تم تنفيذ هذه الناحية من اللعبة بشكل ممتاز، و هي ليست من الممتع القيام بها فحسب، و لكن من الممتع النظر إلى شخصيتك و هي تنفذ هذه الحركات في الهواء، حيث ستشعر أن الوقت يمر بشكل أبطئ في أثناء تنفيذك هذه الحركات في الهواء مما يعطيك فرصة لتقدير رسومات اللعبة بشكل أفضل. رغم أن رسومات اللعبة لا يوجد بها شيء مميز، و لكنها تحمل تنويع لا بأس به في مضامير السباق التي تأخذك في مناطق في مختلف قارات العالم من نيو مكسيكو إلى تايلند و استراليا و أوروبا. أعتقد أن مطوري اللعبة نجحوا عن طريق الحركات الاستعراضية في إعطاء فرصة للاعب لتقدير رسومات اللعبة و التي ستبرز حقا في أثناء القفزات المختلفة التي ستقوم بها. قوائم اختيار القطع لمركبتك تم تصميمها بشكل رائع و أعجبني سرعة إمكانية التغيير بين الخيارات المتوفرة و العرض المستمر لتأثير القطع المختلفة على شكل و أداء مركبتك.

http://www.tg-media.net/upload/images/pure-screenshot-03.jpg

موسيقى اللعبة متنوعة و تأتي من فرق و مغنين جدد. العديد من أغاني الـRock و الـPop و الـElectronic يصل عددها إلى حوالي 30 أغنية مختلفة، لاحظت وجود بعض الأغاني تتكرر أكثر من بعضها (مما يجعلك ترددها دائما) بشكل عام مجموعة الأغاني الموجودة في اللعبة ممتازة و مناسبة جدا لنوع اللعبة، كنت متخوفا منها بعض الشيء كون ديزني الناشرة للعبة و لكن تم اختيارها بشكل جيد.

شارك هذا المقال
PURE
مضامير سباق مصممة بشكل رائع، تحكم سلس و متقن، مناسبة للمحترفين أو المبتدئين في ألعاب السباق.
طور المهنة قصير بعض الشيء، محدودية أنواع التحديات المتاحة.
لعبة PURE لم تقدم شيئاً جديدة أو ثوريا كلعبة سباق. و لكنها تم تنفيذ كل شيء فيها بشكل ممتاز. مثالية للمبتدئين في ألعاب السباق و محبي الدرجات ذات الدفع الرباعي. قد يجدها خبراء ألعاب السباق سهلة أو قصيرة بعض الشيء و لكني أعتقد أنهم سيستمتعون بها أيضا. يتوفر للعبة ديمو على خدمات التحميل، قم بتجربته و إذا أعجبك أعطي اللعبة فرصة، حيث تحمل اللعبة متعة كبيرة و تجربة من السهل أن تقع في حبها حتى لو لم تكن من محبي ألعاب السباق أو دراجات الدفع الرباعي.
تاريخ النشر: 2008-09-26
طورت بواسطة: Black Rock Studio
الناشر: Disney Interactive Studios