تكتظ الجماهير بعشرات الالاف بمعرض طوكيو طيلة ايامه الثلاثة لتجربة احدث الالعاب , وهنا بترو جيمنج نقدم لكم التغطيه الكامله لاحداث منصات الشركات بالمعرض

Capcom

الشركة اليابانيه العريقة قدمت معرضا ممتازا هذا العام , موسنتر هنتر3 هي اكثر لعبة لاقت الاهتمام الاعلامي لدى المواقع اليابانيه حيث اشاهد تغطيه للعبة بشكل لم اعهده سابقا سوى مع سلسلة فاينل فانتسي ودراجون كويست باجزائها الرئيسيه . اللعبه بنسخه قابله للعب وبحيز كبير من مساحة منصة كابكوم وبطابور تقدر فترته الزمنيه ب4 ساعات حتى يتسنى لك تجربة اللعبه بالتاكيد يشير الى مدى النجاح الهائل لمنصة كابكوم وللعبه حصريا على جهاز الوي ..

ايضا ريزدنت ايفل بجزئها الخامس على اجهزة الكونسول لاقت نجاحا كبيرا بشغلها حيزا كبيرا بمنصة كابكوم ( الحيز الاكبر بالمنصه ) , اللعبه كانت قابله للتجربة على جهازي البلايستيشن3 والاكس بوكس وخرجت الجماهير بالتاكيد راغبة بالمزيد حول الجزء القادم المنتظر من السلسله , للاسف لن يحدث ذلك قبل شهر مارس حين تصدر رسميا . ايضا بمنصة كابكوم تواجدت العاب اخرى منها احدث اجزاء سلسلة فينيكس رايت المحبوبه جدا باليابان وكذلك ديد رايزنق بنسخة الوي وكابكوم فيرسز تتسنوكو وبالتأكيد لم ننسى ستريت فايتر 4 بنسخة قابله للعب على الكونسول والعاب ميجامان المختلفه .

منصة كابكوم لاقت الكثير من النجاح خلال اول ايام المعرض وبالتاكيد سينعكس ذلك على اداء الشركة بالسوق الياباني خلال الفتره القادمه مع قوة اصدارات الشركة ..

Tecmo

المعرض الاخير لشركة تيكمو تحت هذا الاسم قبل الاندماج مع شركة كوي في الفتره القادمه حمل معه مجموعة من الاعلانات الجديده التي اكدت بان الشركة لم تنهار بعد المشاكل المالية الكثيره مؤخرا وخروج عددا من موظفيها والقضايا القانونيه المرفوعه ضدها .

[

الشركة اعلنت رسميا باول ايام المعرض عن لعبة جديده تحت عنوان QUANTUM THEORY بشكل حصري للبلايستيشن3 وهي لعبة اكشن بمنظور ثالث من فريق انتاج فاتل فريم و رايقر , اللعبه ظهرت بعرض فيديو فقط ولم تكن قابله للعب .

بمنصة الشركة تواجدت العاب رايقر على الوي و ويند اوف نتسولقا للدي اس كأهم الالعاب القابله للعب , ايضا تم الاعلان عن لعبتين للاجهزة المحمولة الاولى تحت عنوان Again: Eye of Providence للدي اس من انتاج فريق سينق والثانيه لعبة Undead Knights للPSP وهي لعبة اكشن تم عرضها بعرض فيديو ولا نملك الكثير من المعلومات عنها .

للاسف غابت سلاسل ديد اور الايف ( ظهرت بعرض فيديو لنسخة الاونلاين القادمه لاجهزة الكمبيوتر ) وننجا قايدن وفاتل فريم من منصة تيكمو هذا العام ولكن ظهرت عناوين جديده قد تعطي الانطباع بان الشركة ترغب بتطوير نفسها مع خطة الاندماج القادمه , منصة الشركة لم تحظى بالكثير من الاهتمام بسبب قلة الالعاب القابله للتجربة وغياب العناوين المفضله للجماهير .

Konami

واحده من اكبر الشركات اليابانيه ظهرت بشكل مخجل خلال معرض هذا العام . فبعد النجوميه الكبيره لكوجيما وميتل جير سوليد4 بالعام الفائت هاهي كونامي تقدم عرضا متواضعا بمجموعة العاب متوسطه وغياب تام للمشاريع الجديده بشكل محير !

ماذا قدمت كونامي بالمعرض ؟ نسخة مطوره من ميتل جير اونلاين و لعبتي كاسلفينيا واحدث اجزاء ويننج اليفن ولعبة سكودون الجديده للدي اس ..

هذا باختصار ماتم عرضه بمنصة الشركة وللاسف لا تحظى العاب كاسلفينيا باي اهتمام لدى الجماهير اليابانيه وسكودون بحسب اراء الحاضرين بالمعرض من الزوار لم تلقى باي اهتمام سواءا اكان اعلاميا او من الزوار , ويننج اليفن كانت قابله للعب بمنصة سوني ومايكروسوفت ايضا وكانت اللعبه الاكثر شعبية بمنصة كونامي لغياب اي اسماء اخرى تستحق الانتباه . باختصار شديد معرض للنسيان لكونامي والشركة يجب ان تعود لدراسة وضعها بالسوق فميتل جيل كل 5 سنوات و وينج اليفن سنويا ليس هو الحل الافضل للشركة في ظل القدرات الكبيره التي تملكها .

D3

بالتأكيد ليست واحده من الشركات اليابانيه المعروفه حيث تقتصر انتاجات الشركة على مجموعة العاب سلسلة Simple وعلى مشاريع اخرى متنوعه ..

لاتوجد العاب هنا تستحق الاهتمام سوى لعبة RIZ-SWORD للدي اس وهي لعبة ار بي جي من فريق ميديا فيجن المنتج السابق لسلسلة العاب وايلد ارمز لدى سوني , اللعبه تحكي رواية ساحر اوز ولكن باسلوب العاب الار بي جي اليابانيه من حيث اختيار الاوامر لتنفيذ الضربات .

العاب اخرى مثل لعبة الانيمي هجيما نو ايبو للدي اس والعاب سلسلة Simple واخيرا مجموعة العاب اخرى لا اعتقد بان شخصيا في الكرة الارضيه مهتما بها للدي اس .

EA

الشركة العملاقة تواجدت بمعرض طوكيو بمنصة كبيره وصدقوا او لا تصدقوا باهتمام جماهيري جيد جدا لاتحظى به الشركات الغربيه عادة

EA اعلنت مؤخرا بانها بصدد نشر مشروع قادم لسودا 51 ( كيلر سيفن ) و شينجي ميكامي ( ريزدنت ايفل ) كبادره نراها لاول مره من عملاق النشر الغربي , من خلال منصة الشركة تم عرض لعبة ميرور ايدج بنسخة قابله للعب وكذلك احدث العاب الشركة الرياضيه من فيفا ومادن وغيرها بالاضافة الى العاب ذا سيمز وديد سبيس والعاب اخرى متنوعه , بالتاكيد كنا نرغب بمعرفة اول التفاصيل للعبة الرعب القادمه من سودا وميكامي ولكن يبدو ان اليكترنيك ارتس توفر الاعلان لمناسبة اخرى ولكن تم التاكيد من خلال المعرض بان اللعبه ستسخدم محرك انريل انجن3 .

Marvelous

الشركة اليابانيه التي بدأت بالتوسع وتحقيق الكثير من النجاحات مؤخرا قدمت معرضا ممتازا قد يجعلها تصنف ضمن افضل 5 شركات ناشره للالعاب من خلال المعرض . ماذا قدمت الشركة ؟

بأول ايام المعرض اعلنت مارفلس انها بصدد انتاج الجزء الثاني للعبه نو مور هيروز باخراج سودا51 وبنفس طاقم العمل للجزء الاول لدى استديو قراس هوبر , من خلال منصة الشركة تم عرض لعبة ارك رايز فانتازيا بنسخة قابله للعب وهي لعبة ار بي جي جديده حصريه للوي من مطورين عملوا بالعاب مشهور منها سلسلة تيلز وغيرها .

ايضا تم عرض لعبة افالون كود للدي اس بنسخه قابله للعب وهي لعبة ار بي جي ايضا من تطوير فريق ماتريكس مطور ريميك فاينل فانتسي3 و4 لنفس الجهاز , لعبة فريق فانيلا وير الجديده بعنوان Oboro Muramasa قد تصنف كواحده من افضل العاب الاكشن بالمعرض حيث نشاهد ابداع التصاميم ثنائية الابعاد مع نظام لعب يبدو مسليا جدا , ايضا تم عرض لعبة ليتل كينق ستوري بعرض فيديو وهي لعبة يقف خلف انتاجها عددا من المطورين منهم فريق سينق ( هوتيل دسك ) و مخرج لعبة تروما سنتر وغيرهم وللاسف لم تكن اللعبه قابله للعب وواكب ذلك خبر تاجيلها للعام القادم .

ايضا شاهدنا رون فاكتور الجديده للوي بنسخه قابله للعب وكذلك هارفست مون لنفس الجهاز ونسخه خاصه ايضا للدي اس , وبعض الالعاب المبنيه على الانيمي هيتمان واخيرا تم اعلان عن لعبة جديده للوي وير بعنوان ديسبلن وهي من اخراج مخرج لعبة دوشين ذا جاينت القديمه . معرض اكثر من جيد للشركة الطموحه ويبدو ان المستقبل سيكون مشرقا لمارفلس بالفتره القادمه اذا ماواصلت بنفس الطريق .

SEGA

هل استيقظ الوحش الياباني من جديد ؟ سؤال لطالما دار بذهني فسيجا عملاق ياباني احتفى بسبب الاخطاء الاداريه ولكن معرض طوكيو هذا العام قد يكون صورة لمستقبل مرعب لخصوم سيجا ومبهر لعشاقها .

حسنا من اين نبدا ! الاجابة وبكل بساطه من الافضل ( والاختيار هنا صعب ) , لتكن ياكوزا3 هي البداية اذا فيبدو ان ناقوتشي وفريقه مصصمون هذه المره على ابهار عشاق السلسله وابهار محبي الالعاب بتجربة فريده من نوعها , هل نتحدث عن تلك الرسوم المبهره لهذا النوع من الالعاب ! ام نتحدث عن مابداخل اللعبه والذي يعد كل قسم منه لعبة كامله ( جولف ؟ موسيقى ؟ قتال ؟ ) كل هذه العناصر بياكوزا بجزئها الثالث هي العاب مستقله داخل لعبة رئيسيه قد تكون العنوان الافضل ليس فقط بمكتبة البلايستيشن3 ولكن بتاريخ شركة سيجا كناشر للالعاب ..

لننتقل الى قسم اخر من الشركة وتحديدا الى عالم بلانتيوم . هنا نرى ابداع كاميا بلعبة الاكشن القادمه لاجهزة الكونسول بايونيتا حيث يعد المخرج الكبير بهذا المجال باعادة تعريف المعنى الحقيقي لالعاب الاكشن بعد ان توقف الابداع فيه مع اول العابه تحت مظلة كابكوم سابقا ديفل مي كراي . بايونيتا ظهرت بشكل ممتاز بعروض الفيديو فالجرافيكس خلاب والجيم بلي يبدو انه نسخه مطوره من ديفل مي كراي ولااعتقد بان شخصا سيرفض هذا الشئ رغم بعض التحفظات من محبي الالعاب على اسلوب الاغراء باللعبه .

ليست بايونيتا هي المشروع الوحيد من بلانتيوم حيث تواجدت ايضا لعبة الار بيجي الفضائيه للدي اس ” انفننت سبيس ” بعرض فيديو يشرح طريقة اللعبة وقد نال استحسان الحضور , الغائب الاكبر كانت لعبة ماد ورلد بسبب كونها دمويه بشكل يجعل سيجا تفكر مليا قبل قرار اصدارها باليابان .

بعيدا عن ياكوزا و العاب فريق بلانتيوم سيجا امتلكت الكثير لتعرضه خلال منصتها , جزء جديد من سلسلة شايننق فورس تحت اسم فيذرز و اعادة انتاج للجزء الثاني من سلسلة مستريوس دنجن بالتعاون مع تشن سوفت وكذلك لعبة بليتش جديده للوي بالتعاون مع فريق تريجر ولاننسى بالتاكيد احدث اجزاء سلسلة فانتسي ستار تحت اسم زيرو للدي اس بخاصية الاونلاين وبجرافيكس يتفوق على معظم العاب الجهاز لن لم يكن كلها بعالم ثلاثي الابعاد .

لم تنتهي منصة سيجا هنا هي قدمت الشركة لعبة سونيك انليشد بنسخة قابله للعب على اجهزة الكونسول جميعا و ايضا لعبة سيفنث دراقون للدي اس وظهر سونيك مجددا بلعبة حصريه للوي بعنوان بلاك نايت ولكن بعرض فيديو , ومالزال هنالك المزيد حيث ظهر يوجي ناكا بعد غياب طويل باول العابه مع فريق بروبي تحت مظلة سيجا بعنوان ” لتس تاب ” وهي لعبة تحتوي على مجموعة من العاب الميني جيمز بفكره مبتكره جدا حيث تتضمن اللعبه غلافا كرتونيا تضيع عليه الريموت وتبدأ بالطبل على الغلاف ويستشعر جهاز الريموت الطبل بحسب مستوى قوته لتنفيذ الاوامر على الشاشه ..

قد اكون اطلت الحديث بعض الشئ عن سيجا ولكن الشركة قدمت الكثير من خلال المعرض وقد يكون العيب الوحيد الذي خرجت به الشركة هو غياب الالعاب القابله للعب فكانت منصتها ليست الخيار الاول للجماهير ولكن يبدو المستقبل مشرقا جدا لسيجا بالفتره القادمه وبالتاكيد هي واحده من افضل ثلاث شركات بالمعرض .

Koei

ايضا هو المعرض الاخير لشركة كوي بهذا الاسم قبل الاندماج مع تيكمو بالفتره القادمه . الشركة اليابانيه المشهوره بسلسلة دايسنتي وريورز قد لاتكون بافضل حالاتها حاليا ولكنها قدمت معرضا جيدا بالعاب متنوعه .

العنوان الابرز بمنصة الشركة كان لعبة داينستي رويورز مولتي ريد وهي نسخة جديده من سلسلة داينستي وريورز لجهاز سوني المحمول مشابه جدا لما تقدم لعبة مونستر هنتر بفكرته , ايضا تم الاعلان عن احدث اجزاء سلسلة داينستي وريور لاجهزة الكونسول ونسخة خاصه للدي اس باسلوب الار بي جي .

ايضا تم عرض ريميك لعبة الار بي جي Zill O’ll للPSP وايضا بورت للعبة OROCHI لنفس الجهاز . تواجدت ايضا لعبة سباق الخيل المشهوره لدى الشركة ولكن … من يهتم

غدا غدا .. ليفل فايف تبدع ونامكو تضيع الطريق وسكوير اينكس بمعرض مغلق !!

شارك هذا المقال