قام Ian Livingstone في عام 1975 بالمساعدة في إنشاء شركة Games Workshop التي قامت بنشر عدد من العاب Dungeons & Dragons الشهيرة و قامت الشركة ايضا بنشر مجلة White Dwarf الذي عمل Livingstone على تحرري أول 74 عدد منها. قام بعد ذلك بتأليف سلسلة كتب الألعاب Fighting Fantasy الشهيرة و التي بيع منها اكثر من 14 مليون نسخة حتى وقتنا الحالي. يعمل Livingstone حاليا كـProduct Acquisition Director الخاص بشركة Eidos Interactive. حصل على جائزة الـBAFTA في عام 2002 لمساهماته العديدة في المجتمع بالاضافة الى تكريمه في Order of the British Empire بجائزة Services to the Computer Games Industry في عام 2006.

http://www.tg-media.net/upload/images/ian.jpg

قام Livingstone بتقديم كلمة في حفل العشاء في GAMES 08 ركزت على تطور ألعاب الفيديو و شخصية Eidos الرئيسية Lara Croft. التقينا به في ارض المعرض و استطعنا اجراء هذه المقابلة معه.

– قدمت لنا سابقا كتب الألعاب (Gamebooks) مثل Fighting Fantasy. هل فكرت يوما في تحويل هذه الكتب إلى ألعاب فيديو؟

— كتب الألعاب كانت من أوائل أشكال الترفيه و قد سبقت ألعاب الفيديو، و من المثير معرفة أن التكنولوجيا وصلت حاليا إلى مرحلة يمكننا نقل فيها روايات الكتب إلى ألعاب الفيديو، بدأنا فعلا بالتحدث إلى عدد من الأشخاص حول هذا الأمر، تقدم لي عدد من الناشرين و اخبروني بأنه سيكون شيء رائع إذا استطعنا تحويل هذه الكتب التفاعلية إلى ألعاب فيديو، هو ليس شيء اتفقنا عليه حاليا، لكن يوجد مناقشات حول هذا الأمر حاليا.

– في لعبة Tomb Raider Legends كانت هناك عدد من المناطق الجديدة على أسلوب اللعب مثل المراحل التي تدور في داخل المدن. هل سنرى هذه المناطق مرة أخرى في Underworld أو نراها تعود في أجزاء Tomb Raider القادمة؟

— لن تروها في Tomb Raider Underworld بتفاصيل كبيرة، معظم مناطق اللعبة تدور في بيئات خارجية مثل البحار أو غابات تايلاند و تنفيذ الأشياء التي أحببتموها في Tomb Raider من الاستكشاف و القتال و حل الألغاز الضخمة.

– استمعنا إلى بعض المقاطع من الألحان المستخدمة في اللعبة القادمة و كانت اوركسترا، هل ستكون جميع المقاطع في اللعبة مسجلة بهذا الأسلوب؟

— نعم، لقد كان استثمار كبير و لكن اعتقد أنها تساعد في التحكم بمشاعر اللاعب أثناء لعب اللعبة و توافقها مع الأحداث التي تحصل في كل مقطع من مراحل اللعبة.

– نسختي اللعبة الرئيستين ستصدران على جهازي الاكس بوكس 360 و البلاي ستيشن 3. هل سنرى أية اختلافات بين النسختين خاصة مع تقارب قدرات الجهازين؟

— Tomb Raider Underworld هي أول جزء من السلسلة تم تصميمه خصيصا لأجهزة الجيل الحالي لذا ستقوم باستخدام جميع قدرات هذه الأجهزة لذا الاختلافات الوحيدة التي ستلاحظها هي الاختلافات الخاصة بالأجهزة نفسها.

– Tomb Raider Legend كانت تتبع أسلوب خطي (ذو اتجاه واحد) في اللعب، هل هذا اتجاه ستسلكونه أيضا في Underworld؟

— Tomb Raider Legend كانت لعبة رائعة بما كانت عليه و لكنها نعم كانت تسلك أسلوب خطي و ذلك لأن التقنية كانت ما بين جهازي البلاي ستيشن 2 و البلاي ستيشن 3، و لكن كما قلت سابقا فإن لعبة Underworld هي أول لعبة من السلسلة يتم تصميمها من البداية لأجهزة الجيل الحالي لذا مكننا هذا الشيء من إعطاء المزيد من الاختيارات للاعب لذا لن يكون شيء واضح للاعبين اللعبة أي اتجاه يجب عليهم أن يسلكوا لذا بالتأكيد سيكون هناك المزيد من الاختيارات التي يجب على اللاعبين القيام بها. سيكون هنالك نوعا من الخطية و لكن سيكون هنالك العديد من الخيارات في داخل هذا الأسلوب الخطي و التي سيمكنك بعضها من إيجاد بعض الكنوز التي لم تكن ستجدها إذا ما اتبعت الطريق الواضح.

– هل تم تطوير أسلوب القتال في هذه اللعبة عن ألعاب Tomb Raider السابقة؟

— Underworld تمتلك فعلا أسلوب قتال أفضل مقارنة بانفيرسري، و لكن ما يزال هذا الشيء ليس شيئا رئيسيا في سلسلة Tomb Raider التي تركيزها يكون على المغامرات و حل الألغاز و استكشاف المناطق و لكن مما رأيت من القتال فانه سيكون أكثر واقعية.

– شاهدنا في التريلر الذي عرضتموه هنا مقطع من اللعبة تقود فيه لارا الدراجة النارية، هل سيحتوي نظام قيادة الدراجات في Underworld على اختلافات عن أسلوبها في Legend؟

— سيستمتع فيه اللاعبين هذه المرة بشكل اكبر، لقد تعلمنا من ما قدمناه في Legend و قمنا بتحسين هذا الجزء من اللعبة بالطبع في Underworld.

– سمعنا سابقا عن النسخة الخاصة للعبة Tomb Raider Underworld، هل يمكنك أن تخبرنا بما نتوقع أن نراه مرفق مع هذه النسخة من اللعبة؟

— لم نتوصل بعد إلى قرار نهائي فيما يخص النسخة الخاصة، لكنني اعتقد بأنه سيكون يستحق الشراء فعلا لمحبي اللعبة.

– علمنا عن حفلة الإصدار الخاصة التي ستقوم شركة Red Entertainment الموزعة للعبة هنا في تنظيمها في دبي للعبة، هل يمكنك ان تخبرنا المزيد عنها؟

— لا استطيع إخبارك الكثير عنها لأن Red تتولى هذا الشيء، و لكني يمكنني أن أؤكد لك أن Alison Carroll التي تلعب دور لارا هذا العام ستكون متواجدة، إنها رائعة، فهي رياضية بارعة لذا ستكون قادرة على تنفيذ الحركات التي تقوم بها لارا في اللعبة مباشرة أمام الجماهير.

– هل نتوقع أن تقوم Eidos بتنظيم مثل هذه الحفلات في المستقبل لألعابها القادمة هنا في المنطقة؟

— هذه سيكون شيئا رائع، يجب علينا أن نقوم بتغطية السوق العالمي و دبي سوق مهم جدا بالنسبة لنا.

– النسخة الأمريكية من Tomb Raider Underworld ستصدر في نفس اليوم مع Prince of Persia من Ubi Soft، هل تعتقد أن هذا الشيء سيشكل تحديا كبيرا على اندروورلد؟

— اعتقد أن لارا تمتلك خطة احتياطية دائما.

– بعض الشركات قامت مؤخرا في الاندماج في اليابان، مثل نامكو بانداي و تيكمو كوي، هل تعتقد أن هذا توجه طبيعي لشركات الألعاب في الوقت الحاضر؟

— اعتقد انه صار شيئا لا بد منه في الوقت الحالي، مع كون سوق ألعاب الفيديو جديد و العديد من اللاعبين الجدد في السوق، و أسعار الإنتاج في ارتفاع مستمر و الشركات الجيدة تندمج مع الشركات الجيدة و الشركات السيئة تخرج من السوق. انه شيء يحصل لأي سوق عالمي، مثل ما يحصل مع سوق الأفلام أو الموسيقى لذا فهو شيء لابد من أن يحدث.

– تغيرت النظرة الحالية من شركات الألعاب إلى التركيز على سوق اللاعبين الجدد Mainstream Gamers بدلا من اللاعبين المحترفين. هل تعتقد بان هذا الشيء يفيد سوق الألعاب بشكل عام؟

— هذا لا يسيء إلى سوق الألعاب على الإطلاق. لا اعتقد بأن اللاعبين الذين يلعبون Tomb Raider او Hitman سيختفون، و لكن السبب هو أن السوق أصبح يتوسع بشكل كبير، الجميع يشاهد الأفلام و يسمع الموسيقى و يلعب الألعاب، و لكن في النهاية لسنا جميعا نلعب أو نشاهد آو نسمع نفس الأشياء، لذا نسبة اللاعبين الحقيقيون ستبقى موجودة، في الحقيقة قد تزداد نسبتهم أيضا بالنظر إلى عدد اللاعبين الجدد الكبير الذي يدخلون إلى عالم العاب الفيديو باستمرار.

http://www.tg-media.net/images/games08/day1award/IMG_1774.jpg

شارك هذا المقال