final-fantasy-xv-royal-edition-feature-768x432

لا شك أن رحلة التطوير التي مرت بها لعبة تقمص الأدوار الحركية Final Fantasy XV من سكوير إينكس كانت جهنمية للغاية، فقد بدأت دورة حياتها كما يعرف الجميع تحت العنوان Final Fantasy Versus XIII تحت قيادة مصمم سكوير الشهير “تيتسويا نومورا”، قبل أن تتم إعادة تدوير المشروع لأجهزة الجيل الحالي تحت عنوان Final Fantasy XV و بقيادة Hajime Tabata.

لنعد بالذاكرة إلى الوراء قليلاً و نستعرض أبرز محطات رحلة التطوير المنكوبة لهذه اللعبة. هذه اللعبة تم إعلانها للبلايستيشن الثالث و كجزء من ألعاب Fabula Nova Crystalis و تتشارك نفس الميثولوجيا مع فاينل فانتسي 13، كان من المخطط أن يعمل على اللعبة فريق تطوير Kingdom Hearts الرئيسي تحت إشراف و إخراج الاسم الشهير لدى سكوير إينكس “تتسويا نومورا”، و كان من المخطط أن تأتي اللعبة باستعمال محرك التطوير Crystal Tools.

للأسف الشديد فإن هذه اللعبة لم ترى النور على الإطلاق، نومورا كان يخطط لجعل هذه اللعبة هدية إلى عشاق السلسلة القدامى و بالتحديد الجزئين السابع و الثامن على البلايستيشن الأول، و كانت اللعبة ستحتوي على قصة مظلمة و سوداوية للغاية بالنسبة للعبة تحمل اسم فاينل فانتسي، نعم الكثير من الأحلام و الطموحات كانت معلقة بهذا المشروع.

نوكتيس و ستيلا، روميو و جولييت فاينل فانتسي؟
نوكتيس و ستيلا، روميو و جولييت فاينل فانتسي؟

بحسب المعلومات المتعارف عليها فإن Versus لم يكتمل تطويرها سوى بنسبة 20-25% فقط و عانت من مشاكل كبيرة في التطوير و في تحويل رؤية نومورا الطموحة إلى حقيقة، و نومورا لطالما كان مطوراً طموحاً و لا شك أنه كان يمتلك الرغبة في مضاهاة عمالقة الألعاب و بالذات الإنتاجات الغربية الضخمة لكن شركة سكوير إينكس كانت تواجه مصاعب تقنية جمّة في العمل على تكنولوجيا الوضوح العالي HD و في النهاية فإن المشروع لم يمضي كما كان مخططاً له لتتخذ سكوير إينكس قرارها بتحويله إلى Final Fantasy XV.

بدأت Final Fantasy XV التطوير على أجهزة الحالي في وقتٍ ما من العام 2012 مع قرار بتحويل اللعبة إلى الجزء الخامس عشر من السلسلة و انضمام Hajime Tabata للعمل على المشروع و في الحقيقة فإن سكوير إينكس قد قررت في وقتٍ ما أن يتم تسليم المشروع لهاجيمي تاباتا الذي كان قادماً من نجاحات بارزة حققها على جهاز سوني المحمول PSP بإخراجه لكل من Final Fantasy VII: Crisis Core و Final Fantasy Type-0.

تطوير اللعبة تحوّل إلى محرك Luminous Studio و لكن حتى مع هذا المحرك استمر التطوير في مواجهة المصاعب و بقيت سكوير إينكس عاجزة عن مجاراة تطور التكنولوجيا رغم الإبهار التكنولوجي الذي رأيناه في العرض التقني “فلسفة آجني”. هذه المرحلة كانت مفصلية في المشاكل التي عانى منها المشروع و الشكل الذي ظهرت به اللعبة في نهاية المطاف و التي رغم مستواها الجيد إلا أنها لم تصل إلى مرحلة التكامل آنذاك التي يرغب بها و يطمح لها عشاق سلسلة فاينل فانتسي.

على أية حال تطوير المحرك عملية لم يُكتب لها النجاح للأسف الشديد، اللعبة قامت باستخدام محرك مخصص لها هو المحرك Ebony و قامت باستعمال بعض التكنولوجيا من لومينوس مثل الإضاءة، و رغم ذلك فإن فاينل فانتسي 15 لا زالت لعبة رائعة مظهراً و من الألعاب القوية تقنياً في السوق. عملية التطوير بدأت تسير بسلاسة تحت قيادة هاجيمي تاباتا و تم تجاوز العوائق التقنية و التغلب عليها ليمضي هذا المشروع أخيراً نحو موعد الإصدار الذي انتظره العشاق لسنواتٍ طويلةٍ و عديدةٍ.

تطوير اللعبة تغير كثيراً تحت قيادة هاجيمي تاباتا الذي قام بتغييرات كبيرة و عديدة على هيكلة فريق التطوير، تاباتا كان يمر بضغوطات كبيرة و كان يحمل على كاهله مسؤولية إنقاذ علامة فاينل فانتسي التجارية، و بذلك كان القرار بإصدار الديمو الذي حمل اسم Episode Duscae و الذي ساهم بتوفير الكثير من انطباعات اللاعبين و إجراء التعديلات على اللعب قبل صدور اللعبة.

Car-Cut-FFXV-Demo

في الحقيقة و عند إصدار اللعبة شعرنا بأن فاينل فانتسي 15 كانت تحتوي العديد من النواقص و المنغصات التي أثرت على مستوى تجربتنا. لا شك أن فاينل فانتسي 15 بصورة عامة هي لعبة رائعة تمتلك العديد من المزايا مثل القدرات المتنوعة للشخصيات (قدرة نوكتيس هي الصيد من خلال لعبة مصغرة مسلية)، و بصورة عامة فإن اللعبة قدمت الكثير من المتعة و التسلية و وفرت عالماً مفتوحاً خلال جزئية كبيرة من اللعبة.

مع ذلك فإننا افتقدنا كثيراً اللعب بجميع الشخصيات، شعرنا أن المغامرة كانت أصغر من اللازم خاصة بعد كل الوقت الذي قضته اللعبة في التطوير، و بصورة عامة فإن محتويات اللعبة لم تنجح في الارتقاء إلى مستوى تطلعاتنا، و على أية حال، فإن شركة سكوير إينكس ما انفكت عن دعم اللعبة بالعديد و العديد من التحديثات، المجانية و المدفوعة، و على مدار فترة زمنية طويلة بعد الإصدار.

بعد عام و نيف على الإصدار نحصل على إصدار Royal Edition من سكوير إينكس، فكيف هو حال فاينل فانتسي 15 بعد كل هذه الإضافات؟ إن كنت تريد شراء هذه النسخة دون معرفة أية تفاصيل فربما من الأفضل ألا تواصل القراءة، لأننا سنذكر بعض التفاصيل من اللعبة الأصلية و من مناطق/أحداث متقدمة فيها.

شارك هذا المقال