هذا الأسبوع يدير الجلسة ثامر الغامدي و يشارك فيها عمر العمودي، يوسف النفجان، عبدالله العامري.

ثامر :
منذ بداية هذا الجيل و عشاق ألعاب القتال كانوا الأكثر إنتظاراً للسلسلة ألعاب القتال المحبوبة التي ينتظرونها ، أياً كانت من ستريت فايتر ، تكن وغيرها الكثير … ومنذ بدأ هذا العام نجد أن عام 2009 يحقق هذة الرغبات بقوة فبداية هذا العام كانت مع لعبة ستريت فايتر بجزئها الرابع و الذي قدم للجمهور نظرة جديدة كلياً لهذة النوع من الألعاب . طريقة التقديم أو التطويرات القتالية أصبحت أحد أفضل ما قُدم في هذا المجال ، وكان نجاح هذا الجزء واضحاً لعدة أسباب قد نعتبر أهمها صدور اللعبة على أجهزة الـHD دون حصرية لأي جهاز عن الأخر . ولعل أكثرنا يذكر أن عند بدأ هذا الجيل كان التوقع الأكبر بأن يصبح جهاز البلايستيشين 3 الوجه الرئيسية لهذة الألعاب ولكن ما حصل خلال العامين الماضيين من أرقام مبيعات مختلفة بين المتنافسين جعل أكثر هذة الألعاب تتجه إلى الصدور على جميع الأجهزة و أصبح الاعبون دائماً بإنتظار إبداع تقني جديد و سيكون هذا العام مسرحاً لسنة تملائها الإصدارات المتنوعة . ولكن ، هل جميع هذة الألعاب ستلقى نجاحاً مذكوراً بعد ما قدمته ستريت فايتر 4 من تحدي في تطويرها ؟

عمر: بالحديث عن العاب القتال, متى كانت أخر لعبة قتال بعنوان جديد تحقق النجاح؟ حتى لو نلحظ عناوين العاب القتال لهذا العام تقريبا كلها اجزاء جديدة لسلسلة العاب قديمة وهذا يدل على مشاكل بهذا السوق من حيث نجاح الأسماء الجديدة فيه, عموما بالحديث عن العاب العام 2009 نشهد نجاحا كبيرا بمستوى العاب القتال حتى الأن, ستريت فايتر4 حازت على إعجاب النقاد بشكل كبير والإنطباعات حول تكن و كينق اوف فايترز أيضا جيدة وهنالك ألعاب اخرى بالطريق مثل فيرتشوا فايتر وإصدار خاص من سلسلة سول كاليبر للـPSP, بدون ادنى شك يبدو العام 2009 موعدا ممتازا لمحبي العاب القتال وأتمنى مشاهدة جزء جديد من سلسلة ديد اور الايف ولابأس بعناوين جديدة من شركات خبيرة بهذا المجال.

عبدالله: شخصيا لست من أكبر محبي الألعاب القتالية التقليدية، و لم تجذبني أي لعبة منذ سول كاليبر الأولى، و كانت أي تجربة أخرى لا تستمر أكثر من بضعة ساعات. هذه السنة الجميع اتفق على عودة ستريت فايتر 4 عالية الجودة. الخليط المتناغم بين الكلاسيكية و التجديد كان مفتاح قابلية اللعبة الواسعة، لتكون في النهاية أحد أفضل الإصدارات الجديدة لإسم قديم منذ سنوات. الكم القادم من الألعاب القتالية هذا العام كبير، ربما سوف تكون سنة استثنائية لمحي هذا النوع من الألعاب، لكن بالنسبة لي فإن عام الألعاب القتالية قد بدأ و انتهى مع ستريت فايتر 4.

ستريت فايتر 4 شهدت عودة أحد ألعاب القتال الشهير بطريقة راقية جدا أثبتت للجميع أنه يمكن أعادة تقديم بعض ألعاب القتال و إعادة أحيائها من جديد

يوسف: رغم أن أكثر لعبة لعبتها على الإطلاق في السنة الماضية كانت لعبة قتال، لكنني مثل عبدالله، لست من عشاق ألعاب القتال الحالية مثل فيرتشوا فايتر وتكن، ولكنني أفضل ألعاب قتال غير تقليدية مثل سوبر سماش بروذرز أو كلاسيكية مثل ستريت فايتر. خلال الشهور القليلة الماضية عادت سلسلة ستريت فايتر بقوة مع إعادة إصدار ستريت فايتر 2 برسوم محسنة عالية التعريف، وإصدار الجزء الرابع من السلسلة بطريقة لعب تقليدية وبشكل جديد كلياً. الجزء الرابع ممتع جداً، ولكن المظهر الجديد منفر قليلا بالنسبة لي، وتمنيت أن تتجه كابكوم إلى مظهر أقرب للجزء الثالث حتى إن حولت للرسوم ثلاثية الأبعاد. تستمر كابكوم في محاولة إعادة إحياء ألعاب القتال ثنائية الأبعاد بإصدار Marvel vs Capcom 2 مع تحسينات بسيطة على شبكة البلايستيشن والاكسبوكس لايف أركيد، وهي بالتأكيد أكثر لعبة قتالية أتطلع لها هذه السنة.

ثامر : إصدارات هذا العام تنوعت كما ذكر عمر بتواجدها في أكثر من منصة لعب . هل كثرت هذا التواجد ستدفع عجلة المبيعات ؟ أتمنى ذلك ، لكي يستمر المطورون في تقديم هذه الجرعات القوية و الرائعة للاعبين في مجال ألعاب القتال . بالنسبة لما ذكره يوسف بالنسبة للمظهر الجديد في ستريت فايتر 4 فأنا أتفق معه و لذلك أنا أتمنى أن تكون ألعاب مثل King of Fighters XII و BlazBlue ذات الرسوم ثنائية الأبعاد تبقي الرتم الكلاسيكي في نوعيته و القوة التقنية في تقديمه على أفضل ما يتمناها المتابعون . نأتي لسؤالي الأن عن تكن في إصدارتها المتأخرة جداً تكن 6 ، هل ستكون اللعبة عند التوقعات المرجوة منها . اللعبة عانت من التأجيل الكثير و أرى معجبيها لا زالوا يمنون النفس في هذا الإصدار بأن يقدم لهم مت يتمنونه من إبداع طال إنتظاره .

عمر : من الأشياء التي تحتاجها العاب القتال حاليا هي (الثورة), فمنذ إصدار لعبة فيرتشوا فايتر الاولى كأول لعبة قتال ثلاثية الأبعاد لم تخرج علينا شركات إنتاج العاب القتال بأي شئ جديد! و بالحديث عن المبيعات فالبتأكيد الأجزاء الجديدة تعني سوق جاهز للالعاب وتكن6 ستحقق أرقاما قوية نظرا لشعبية تكن الكبيرة عالميا ولكون اللعبة ستصدر على أكثر من جهاز, كينج اوف فايترز لا أعتقد أنها ستحقق أي أرقام مذهلة وكذلك بليز بلو, غالبا قد نشاهد جزء جديد من سلسلة مورتال كومبات خلال معرض الترفيه الإلكتروني و من خلال العام قد نسمع أول الأخبار عن لعبة ستريت فايتر القادمة بعد النجاح الكبير للجزء الرابع مؤخرا.

شارك هذا المقال