Robotics Notes
النوع: خيال علمي، إثارة
الاستوديو: Production I.G
تاريخ بدء العرض: 12 أكتوبر
عدد الحلقات: ؟

نبذة:
تدور احداث الأنمي في عام 2019 ، في معدل التشعب 1.048596 (مزحة) .. حسنا في المستقبل القريب حيث جعلت أجهزة مثل الـ PokeCom و الـ PhoneDroid OS الخيال و العوالم الافتراضية أقرب إلى واقعنا .

نادي أبحاث الروبوتات في مدرسة Chuuoutanegashima الثانوية في خطر فقدان تشريعه من المدرسة، و بينما لا يُلقي أحد عضوي النادي Kaito Yashio بالاً للأمر، تحاول رئيسة النادي و عضوه الآخر Akiho Senomiya بناءَ روبوت عملاق لتمنع الكارثة من الوقوع.

توقعات فريق العمل:
حينما نتحدث عن Robotic Notes فنحن نتحدث عن أحد أهم الأعمال هذا الموسم و قد يكون أحد المرشحين لأنمي العام ! كيف لا و الكثير من عوامل النجاح تتوفر لهذا المشروع الواعد ؟ على أيةحال، نحن نمتلك أيضا بعض التخوفات حول مستواه النهائي.

بداية علينا أن نتحدث عن سبب حماسنا الرئيسي لهذا الأنمي، ألا و هو كونه العمل الثالث من سلسلة Science Adventures التي قدمت لنا بالعام الماضي أقوى مفاجآت السنة و أحدُ أفضل أعمالها Stein’s Gate. سلسلة Science Adventures هي سلسلة من الروايات التفاعلية ( Visual Novels ) نتاج تعاون بين شركتي Nitro+ و 5pb. و قدمت لنا في السابق عملي Chaos Head و Steins Gate، و لعل التباين بين مستوى العملين مخيف ! فبينما كان Stein’s Gate أحد أروع الأعمال في السنين الأخيرة .. كان Chaos Head بالكاد يرقى لمستوى المتوسط بأحسن الأحوال. ماذا عن روبوتيك نوتس ؟ حسنا، الانطباعات عن الرواية في اليابان جيدة، فحسبما قرأت هي عمل أفضل من كايوس هيد بالطبع، لكنه لا يرتقي لمستوى شتاينز جيت أيضا. لعل هذا كان أمراً متوقعا بالنسبة لي – و أتوقعه للأنمي المقتبس أيضا – لأسباب أسردها بالسطور القادمة .

فكرة الأنمي هي : “ماذا قد يحدث إن حاولنا بناء روبوت عملاق ؟” و هي فكرة جديدة و مميزة، و نحن نرحب بذلك دائما في هذه الصناعة التي تميزت دائما بابتكارية أفكارها، و التي عانت خفوتا واضحا بالسنين الاخيرة مع تزايد أعمال ثقافة الـ moe المكررة في سبيل جذب فئة الأوتاكو بغض النظر عن القيمة الفنية للأعمال بذاتها، على أية حال نحن نتحدث عن فكرة روبوتيك نوتس الجديدة. كم عمل رأيناه يتحدث عن الآليين العمالقة ؟ الكثير ففئة الـ Mecha واحدة من أكثر فئات الأنمي عراقة و أصالة و شعبية ببلاد الشمس المشرقة. لكن هل رأينا من قبل عملاً يعالج فكرة صنع هذا الآلي العملاق بذاتها ؟ ليس صنعه فحسب بل ابتكاره و هندسته، ففي روبوتيك نوتس تدور الأحداث في مستقبل قريب تتواجد فيه الروبوتات بشكل طبيعي. لكها روبوتات صغيرة محدودة، بينما يحاول أبطالنا هنا صناعة روبوت عملاق مقاتل مقتبس من مسلسلات الـ Mecha. لابد أنه كان حلماً للكثير من الأطفال الذين نشئوا على أعمال كـ Gundam و Mazinger و روبوتيك نوتس يداعب هذا الحلم لأول مرة أراها. ماذا عن التوجه الفني للعمل ؟ من المحبط للغاية أنه تم استبدال المصمم السابع الرائع Huke بالسيد Kubota Chikashi الذي لا يقدم تصاميم ملفتة بطابع فني فريد، حيث تبدو تصاميمه اعتيادية للغاية.

أود أن أذكّر بأنّ الأنمي يُعرض في فقرة Noitamina التي تتميز بعرض أعمال غير تقليدية على الدوام و تستهدف جمهوراً يختلف عن جمهور الأنمي المعتاد. قد يكون ذلك مؤشرا إيجابيا يصب في صالح الأنمي لكنه لا يعني بالضرورة تميز العمل, فلا ننسى بأن نويتامينا استضافت من قبل أعمالاً كـ Black Rock Shooter الأجوف. يقوم بإنتاج الأنمي استوديو Production I.G الشهير بتقديمه قيمة إنتاجية مرتفعة لأعماله شاهدناها في المظهر و التحريك الخلاب لأعمال مثل Kuroko no Basket و Usagi Drop مؤخرا. مما يجعلنا نطمئن على مظهر العمل و قيمته الإنتاجية، بينما يخرجه السيد Nomura Kazuya، السيد نومورا قليل الخبرة في الإخراج و أهم اعماله كانت إخراج الحلقة الحادية عشر من المسلسل الرائع Tokyo Magnitude 8.0 بالإضافة لبعض أعمال سلسلة Sengoku Basara العادية، مما قد يجعلنا نقلق قليلا على مستوى العمل من الناحية الإخراجية. بينما يلحنه لنا الملحن المعروف Takeshi Abo .

في النهاية أتوقع بأن يكون Robotic Notes عملاً لا يقل عن الجيد في أسوأ الأحوال، و لكن من يدري ؟ قد يفاجئنا المسلسل هذا العام أيضا كما فاجأنا Steins Gate في العام الماضي.

شارك هذا المقال