يسرّنا أخيرا أن نضع بين أيديكم استعراض موسم الخريف الذي نختتم به سلسلة استعراضات الأنمي لهذا العام، تطلّب إعداد التقرير هذا العام جهوداً مضنية و شاقّة للزخم الكبير من الأعمال الواعدة، حيث يبدو موسم الخريف مرشحاً بقوة لمحو خيبات أمل المواسم السابقة. كالعادة استثنينا من الاستعراض الأعمال الهابطة أو الأعمال التي لا يناسب محتواها الفكري و الثقافي عاداتنا و تقاليدنا. نقدم إليكم هذا العمل آملين أن ينال إعجاب جميع محبي الأنمي الياباني من مختلف أقطار الوطن العربي الفسيح، و الله وليّ التوفيق.


Psycho-Pass
النوع: أكشن، خيال علمي
الاستوديو: Production I.G
تاريخ بدء العرض: 11 أكتوبر
عدد الحلقات: 22

نبذة:
تدور أحداث الأنمي في المستقبل القريب، عندما يكون من الممكن و بشكل فوري قياس وتحديد حالة الشخص العقلية والنفسية، والمعلومات التي تدور حول شخص معين بعد قياس حالته يتم تسجيلها ومعالجتها، ومصطلح ” Psycho-Pass ” يشير إلى المعايير المستخدمة حول كينونة الفرد، وتتمحور قصة الأنمي حول Shinya Kōgami والذي يعمل كضابط تنفيذ، والذي يتولى إدارة الجريمة في هذا العالم.

توقعات فريق العمل:
هل تعلم ما هي فقرة النويتامينا عزيزي القارئ؟ هي و بكل بساطة فقرة تلفزيونية تستهدف بأعمالها المشاهدين غير المهتمين بقطاع الأنمي عادة. يتجه الكثير من متابعي الأنمي لهذه الفقرة لاحتوائها عادةً على أعمال منقطعة النظير و بعيدة عن الابتذال و التكرار و عدم الأصالة، إلا أن الفقرة حادت عن هذا التوجه مؤخرا مع عرض بعض الأعمال المليئة بالتكرار و الابتذال كـ Guilty Crown. ربما علينا إن نسأل أنفسنا: إلى أي فئة سينتمي سايكو باس ؟ هل سيحوي مواد منكّهة قد ملّ الجميع من استطعامها دائماً؟ و إن تفكرنا ملياً بعد تساؤلاتنا تلك فيجب أن نخرج بالمحصلة التالية: لا نشك بمقدرة الجزار Gen Urobuchi إن تعلق الأمر بجودة المحتوى.

انتظر من فضلك، من هو Gen Urobuchi هذا؟ و لمَ سُمّي بالجزار؟ أوروبوتشي كاتب قصصي لديه عادة شهيرة، فهو لا يكتفي بقتل الشخصيات التي يبتكرها وحسب، بل يجري عليها جميع أنواع التعذيب النفسي، فلديه مخيّلة بإمكانها خلق طُرق عدّة تجعل شخصياته يتجردون من أجسادهم، و كأن أجسادهم لا روح و لا نفس فيها! فإن لم يفعل، فقد يلجأ إلى أعلى درجات ساديّته، و وقتها يجب أن تقرأ الفاتحة على أرواح شخصياته، فقد يقتلها بأشنع الطرق، و لهذا سمّي بالجزار. و إن ابتعدنا قليلاً عن ساديّته و تلذذه بتعذيب و قتل شخصياته، فلابد أن نتحدث عن بنائه القويم لشخصياته، فلا تجد شخصيات تصل إلى حد السذاجة و الرداءة كما هو حاصل مع العديد من الأعمال الأخرى، حتى و إن تعلق الأمر باقتباس أحد الشخصيات التاريخية، فهو متقن لتجسيدها لا محالة، بل سيُخرجها بأفضل حلة، و إن اعتبرنا أنه قد خطط لموتها مسبقاً، فليس من اللازم قتلها بصورة سوداء قاتمة اللون، بل من الممكن أن ترى هذه الشخصية تموت ميتة الأبطال! و أفضل مثال يجدر بنا ذكره لما يخص اقتباس الشخصيات التاريخية بصورة ملائمة لمكانتها هو Fate/Zero، و ما يميّز الحوارات التي يكتبها هو السماكة و عدم الركاكة، و كثيراً ما تراها فلسفية تناقش قضاياً اجتماعية و نفسية و أخلاقية، بل حتى وجودية! و لا أنسى قدرته الهائلة و الجبارة على صُنع نقلة نوعية مثالية! و أكبر مثال على ذلك نضعه في عين الاعتبار هو Puella Magi Madoka Magica، فكما يعلم الكل، Madoka Magica يُصنّف كأحد أعمال الماهو شوجو، إلا أنه في النقيض تماماً، فكما تكون أعمال الماهو شوجو مفعمة بالحياة و السعادة و المتعة، فـMadoka Magica عكس ذلك تماماً، أي أنه أسود من الداخل و مليء بالألوان الزاهية من الخارج، فلا يخدعنك هذا الجزار بألوانه الزاهية!

دعونا نلقي نظرة على طاقم العمل المتكفل بعملية الإنتاج. المخرج: Naoyoshi Shiotani، من هذا الرجل؟ اوه، من الطبيعي ألّا تعلم من هو هذا الرجل، فسيرته الذاتية غير مليئة بالأعمال التي أشرف عليها كمخرج، فقد قام بإخراج عملين إن استثنينا سايكو باس بالطبع، أحدهما فيلم Blood-C: The Last Dark، و الآخر مسلسل Tokyo Marble Chocolate، و كلا الإثنين تم إنتاجهما في استوديو Production I.G، و كثير منّا يعلم أن Production I.G يمتلك الكثير من الأعمال المتفاوتة في المستوى، فغالبيتها تكون ساحرة بمظهرها وفقيرة بمحتواها سواء كان محتوى قصصي أم فكري. لكن رويداً قليلاً، ما السبب في ذلك يا ترى؟ أعتقد بأن السبب يعود إلى الكتّاب الهواة يا صديقي، فكيف لك أن تطلب من المخرج أن يعمل على عمل ذو قصة رديئة و حوارات ركيكة؟ لكن إن أعدنا النظر و تذكرنا بعض الأعمال كـTsubasa Chronicle: Tokyo Revelations، سنجد أن الأوفا تم اقتباسها بشكل جنوني! عكس الاستوديو الذي تكفل بالموسمين من المسلسل التلفازي الذي أساء اقتباسه للأسف الشديد، و من المتعارف لدى الكثير أن حبكة مانجا Tsubasa Chronicle القصصية سميكة و متماسكة جداً! هنا استنتجنا أن المشكلة ليست من الاستوديو نفسه، بل من الأعمال الرديئة التي يقتبسها غالباً. لكن بما أن سايكو باس عبارة عن عمل أصلي، أي ليس مقتبساً من رواية أو مانجا أو أي شيء من هذا القبيل، و بما أن المسؤول عن كتابة القصة و الحوارات غير مشكوك بقدرته بتاتاً، فنحن نثق أن العمل سيتم إخراجه بأفضل حلة ممكنة! و بالأخص أن المخرج قد عمل سابقاً على الافتتاحية الثالثة لـBlood+ التي نرى بأنها أظهرت مستواه في الإخراج.

لدينا أيضاً فريق رسوم جبار! فنحن نتحدث عن Production I.G، و الكل يعلم أن Production I.G يُعَد من أفضل الأستوديوهات المختصة بالرسوم. فلدينا المشرف على مستوى الرسوم Koji Eto الذي قد عمل سابقاً على Fate/Zero و Steins;Gate. و كذلك لدينا مصممة الشخصيات العبقرية Akira Amano مؤلفة و رسامة مانجا Reborn! في حين أن Kyoji Asano سيقتبس هذه التصاميم و سيكون مشرفاً على التحريك أيضاً، و قد أشرف Kyoji Asano في السابق على تحريك كثير من الأعمال التي تحتوي على أنيميشن رائع! كـGuilty Crown.

بالنسبة لفريق الصوتيات، فلدينا Yuugo Kanno ملحن Library War. و إن استمعنا إلى القليل من ألحان هذا الرجل، سنكتشف أن أسلوبه يناسب أجواء سايكو باس. و لا أنسى مخرج الصوتيات، السيد Yoshikazu Iwanami الذي قد قام بالعمل على سلسلة أفلام Garden of Sinners و Fate/Zero، مما يعطينا أملاً في توزيع صوتي مناسب و ملائم.

شارك هذا المقال ()