Dust: An Elysian Tail

تاريخ الإصدار: 15 August
طورت بواسطة: Humble Hearts LLC
الناشر: Microsoft Studios
XBLA
الألعاب
  • 15 أغسطس 2012
  • التعليقات: 
  • 3283 مشاهدة
  • 8.5
    تقييم تروجيمنج


    Dust: An Elysian Tail

    Dust: An Elysian Tail هي لعبة اكشن\ار بي جي مطورة حصريا لجهاز الـ Xbox 360 و تعد من أقوى و أهم العناوين القابلة للتحميل في العام 2012 و هي من ضمن العاب صيف الاركيد لهذا العام على شبكة الاكس بوكس لايف، حازت اللعبة في العام 2009 على الجائزة الكبرى في مسابقة Dream.Build.Play المنظمة من قبل مايكروسوفت و من تلك اللحظة حتى الآن لاقت اللعبة اهتماما كبيرا و حصلت على انطباعات ايجابية جدا من المواقع و اللاعبين.

    لعل أول ما سيلفت انتباهك بلعبة Dust: An Elysian Tail هو رسومها المذهلة و التوجه الفني الرائع من الرسام المبدع و مطور اللعبة ايضا Dean Dodrill و ما سيذهلك أكثر عزيزي القارئ أن من يقف خلف هذه اللعبة هو مطور “واحد” فقط و هذه هي أول لعبة يطورها، تبدأ اللعبة باستيقاظ Dust (بطل اللعبة) في الغابة بدون ان يتذكر ماحصل في الماضي و ماذا يفعل في هذا المكان و فجأة ينضم إليه سيف سحري يسمى ahrah بالاضافة الى حارس هذا السيف Fidget و مساعد Dust في هذه المغامرة فتجري محادثة بينهم و يوضحون له ما حدث و مايجب فعله. الآن لا خيار لـ Dust إلا بالذهاب الى الشرق لإستكشاف ماحدث و استعادة ماضيه و من هنا تنطلق المغامرة!

    تستخدم اللعبة الكثير من عناصر الـ RPG فالشخصية هنا لها عداد للطاقة , قوة الهجوم ، قوة الدفاع , قوة المساعد , نسبة الحظ ، نقود ، نقاط خبره و غيرها. أيضا هنالك محلات تستطيع شراء و بيع ماتريد و حداد لصنع أو بيع الدروع و الخواتم و غيرها من الأدوات. عند جمعك لنقاط الخبره و الوصول لمستوى جديد تستطيع تطوير واحده من قدراتك إما عداد الطاقة او الهجوم او الدفاع او قوة مساعدك Fidget. نقاط الخبره تستطيع الحصول عليها بأكثر من طريقة سواء من خلال قتالك للأعداء او التحدث مع الشخصيات او القيام بمهمات جانبية او عند زيارتك للمحلات للمرة الاولى.

    الأصوات و الموسيقى من استيديو HyperDuck SoundWorks جيدة جدا خصوصا مقطوعات الـ orchestra. هنالك الكثير من المحادثات بين الشخصيات باللعبة و هذا لم اتوقعه شخصيا بلعبة قابلة للتحميل كأسلوب Dust An elysian Tail. مؤدين الأصوات قاموا بعمل جيد و بصراحه لا أتذكر اني تجاهلت محادثة واحدة اسلوب المحادثات كان ممتعا بأغلب الأحيان.

    تقدم Dust: An Elysian Tail أسلوب لعب ممتع للغاية و نظام ضربات متتالي “Combo” سريع و جنوني! سواء كنت لاعبا جديدا أو محترفا، اللعبة تقدم لك العديد من الخيارات بدون تعقيد. القتال سلس جدا و يكافئك بحسب طريقة لعبك و تطبيقك للـ Combos و ضرب الأعداء بدون ان تتلقى أي ضربة منهم و محاولة الحصول على سلسلة عالية من الـ Combos. عند قتلك للأعداء ستكافئ بنقاط خبره بالاضافة للنقود و الأدوات و كلما كان عداد الحظ لديك مرتفع كل ما حصلت على نقود و أدوات اكثر.

    اسلوب القتال “سهل التعلم صعب الاتقان” زر X و Y للقتال بالسيف و B لاستخدام هجمات مساعدك و A للقفز و RT و LT أو عصا التحكم اليمنى لتفادي الضربات. الكومبوات باللعبة قليلة جدا و عددها تحديدا أربعة و تطبيقها سهل فهي ليست معقدة كالتي نراها بـ Ninga Gaiden و غيرها من الالعاب و بصراحه بعد منتصف اللعبة بدأت احس بالملل بسبب قلة الـ Combos و تكرار اسلوب القتال و وجود سلاح واحد فقط. كان من الممكن اضافة كومبوات أكثر و اضافة على الاقل سلاح آخر بجانب السيف Ahrah.

    تتميز اللعبة برسوم جميلة و مؤثرات رائعة و بيئات متنوعة ففي كل منطقة ستشاهد بيئة جديدة و أعداء مختلفين وأود الذكر ان جميع مافي اللعبة مرسوم يدويا و الرسوم تبدو مذهلة فعلا على الشاشة. نظام الطقس باللعبه ديناميكي و يتغير باستمرار و هنالك اهتمام كبير بمثل هذه المؤثرات التي تضيف جو مميز للعبة حتى التفاصيل الصغيره كتفاعل بعض الخلفيات مع حركات Dust أو تفاعل الهواء ستلاحظها أثناء لعبك.

    نظام المراحل باللعبة يسمى بـ Metroidvania و قد تميزت بعض العاب الـ 2D الكلاسيكيه بالسابق بهذا النظام و يعني وجود عالم كبير بدلا من استخدام نظام المراحل المتتالية مع وجود عناصر استكشاف – الغاز – اسرار – خريطة مقسمة و تطوير قدرات الشخصية و الأسلحة للوصول لأماكن جديدة او اماكن سابقة لم تستطع الوصول اليها إلا بعد حصولك على قدرة جديدة. يوجد خريطة لاستعراض كل منطقة و رؤية الاماكن التي زرتها و التي لم تزرها و تستعرض لك امور مهمه. ايضا هناك نسبة مئوية لاستكشافك لكل منطقة و نسبة اخرى لحصولك على الاسرار و الكنوز الموجوده فيها.

    عالم اللعبه كبير و تستطيع التنقل لأي مكان تريده من خلال خريطة العالم في حال خرجت من أي منطقة و يوجد طريقة أخرى للتنقل وهي عن طريق آداة تتيح لك التنقل عبر أماكن التخزين “Save Monument”. هناك قرى مختلفة تستطيع زيارتها و شخصيات للتحدث معهم و مهمات جانبية بالاضافة لمحلات تستطيع شراء و بيع منها ماتريد و حداد في حال اردت بيع او شراء دروع و خواتم و أدوات تساعدك لتقوية مهاراتك و بإمكانك صنعها اذا توفرت لديك الادوات اللازمة .

    محتويات اللعبة كثيرة جدا و عالمها ضخم و مليء بالأسرار و التطويرات التي تتطلب وقتا طويلا لاسكتشافها. هنالك كنوز و مفاتيح و أماكن سرية كثيرة بالاضافة الى 12 شخصية من العاب الـ XBLA مسجونين بمناطق مختلفة بعالم اللعبة مثل Meat Boy و Spelunky و Fez و غيرهم، اللعبة ستأخذ منك 8 – 12 ساعة لانهائها و لكن في حال اردت استكشاف العالم بالكامل و الحصول على كل الكنوز و الاسرار ستتطلب منك 20 ساعة تقريبا.

    Dust: An Elysian Tail
    رسوم و مؤثرات رائعة. اسلوب لعب سلس. عالم كبير مليء بالكنوز و الأسرار.
    عدم وجود خيار New Game+. معارك الزعماء محبطة. كومبوات قليلة. عناصر الـ RPG كان من الممكن ان تستغل بشكل أفضل.
    Dust: An Elysian Tail لعبة ممتعة رغم وجود بعض العيوب البسيطة و بدون شك تعد من أفضل العاب الـ XBLA الحصرية منذ صدور الجهاز و اذا كنت من محبي هذا النوع من الألعاب فأنصحك بتجربتها.
    عبدالمجيد السبيعي

    التعليقات