كثر الحديث في الساحة هذا الجيل عن العدد القليل من الأفكار الجديدة، الأفكار التي تجعل اللعبة في أعين عشاقها أكثر من ذلك، الأمر غير متعلق بالموضوع المختار في كل مرة لتطوير لعبة وإنما بطريقة التطبيق الكلاسيكية، ماتم استعماله هذه الأواخر مرارا وتكرارا في مجال الصناعة الترفيهية الوهمية، في هذا التقرير نقدم لكم قائمة تتكون من من أكثر المواضيع إستهلاكا من قبل فرق التطوير، القائمة لاتخضع لأي ترتيب معين ولاتحتوي على الكل في الكل طبعا، كعادتنا هي اختيارات ولاحرج من ذكركم غيرها أو فعلنا ذلك في القادم، لنا أن نشير أن الألعاب الذي قد تذكر لتعزيز التقرير قد تصنف في أكثر من موقع من القائمة.

  • الموتى الأحياء | الزومبيز

حتى إن كان اللوك التقليدي لمجمع الموتى الأحياء قد تغير منذ فترة إلا أن الموضوع مازال يجذب العديد من مطوري الجيل، بعيدا عن مخلوقات Resident Evil البشعة والبطيئة الحركة فاستوديوهات تطوير عديدة طبعت ألعابها بختم الزومبيز الخاص بها، Left 4 Dead مثلا جسدتهم بشكل مختلف تماما، مع أنواع وأشكال مختلفة، بين السريع والضخم ومطلق السوائل الحمضية وغيرها، طريقة التطبيق مختلفة في كل مرة لكن الوصفة النهائية واحدة وتقتضي النجاة من أفواج القتلة النهمة (زومبيز)، الأمر لم يقتصر على الألعاب الواقفة على أفكار قصصية يكون فيها الموتى الأحياء أو المسوخ كما جائت تسميتهم في مواضع أخرى على الواجهة، بل إنتشر الفايرس ليشمل ألعاب لا صلة لها بهذا الموضوع، لعل الكثيرين جاءتهم أسماء كالنمط الخاص بـCall of Duty أو لعبة الغرب الأمريكي Red Dead في المحتوى الإضافي الخاص، الذي للإشارة كان متوفرا بنسخة العلبة، أو حتى الجزء الثالث من Saints Row، ألعاب أخرى إستخدمت الوصفة ولعلها كثيرة، سواء ألعاب بتكلفة كبيرة أو مشاريع طموحة صغيرة، سواء في بداية الجيل أو في قادمه.

  • الحروب

كيف أذكر ماهو مستهلك ولا أذكر ماهو مستهلك بشكل مستهلك، الحروب، قد تكون واحدة من أكثر المواضيع إستهلاكا هذا الجيل من خلال عدد كبير من الألعاب، أكثرها ألعاب FPS، سواء كانت حروبا عادية بين البشر (Call of Duty) أو حروب بين فصائل مختلفة أو البشر ومن ليسو من بني الجنس (Red Faction)، بل أن أغلب ألعاب الخيال العلمي والرعب الحاضرة هذا الجيل تقوم على موضوع الحرب وإبادة جنس أو فصيلة أو خصم معين، لما توجب ختم الحرب بالنهايات البطولية لجنس واحد ؟ ألتمديد أجزاء اللعبة لأكثر من واحد ( نستحضرGears Of War) ومن أول وهلة تعرف أنه حين تكون في أرض المعركة فالقاتل سيكون أنت والمقتول سيكون غيرك، لما وببساطة يعكسون الوصفة من أجل نهايات أكثر موضوعية ؟ عمل المطورون حتى الأن على ختم الحرب بالتحضير لحرب أفظع وأكبر وكثيرة هي النهايات التي انتهت بعبارة، ”الحرب الحقيقية لم تبدأ حتى الأن”، والواضح أن موضوع الحرب الكلاسيكي لن ينتهي في القريب.

شارك هذا المقال