نظرة أعمق على أسلوب القتال
حسنا، سلسلة Assassin’s Creed لطالما كانت منوعة في أسلوب اللعب، و كانت تقدم لنا مهمات تجسس و إغتيالات صامتة و هنالك المواجهات الصريحة مع الأعداء، و هنا نقطة ضعف اللعبة في تقديم هذه المواجهات. في وجهة نظري، لطالما عانت السلسلة مع أسلوب قتال بسيط جدا. و لا أقصد بالبساطة التعرف على اللعب و التعود عليه بشكل سريع، بل أقصد سهولة و سطحية كبيرة. اللعبة في جزئها الثالث قامت بتغير القليل من طرق القتال، و لكنها لم تضيف أي شيء أو بالأحرى لا زالت المشكلة موجودة و هي السطحية الزائدة عن اللزوم.

مهما إختلفت الأسلحة اليدوية، فإن الطريقة واحدة و هي زر للضرب، و زر أخر لتشتيت الخصم عبر بعض الركلات و التي ستستخدمها نادرا و أخيرا زر لصد الهجمات. هنا تنتهي اللعبة بإعطائك معطيات أسلوب القتال و سيتبقى معك إستخدامهم. في أغلب الأوقات ستجد نفسك تضغط زر الضرب الى أن تقتل خصمك، أو إن كان هنالك أحدهم من خلفك سيقوم بطعنك ستقوم بضغط زر صد الهجمات و بعدها تعود مجددا للزر الضرب و هنا ننتهي من القتال. أتعجب حقيقةً، يوبي سوفت تحدثت بأن هذا الجزء تحت التطوير منذ ثلاثة سنوات. و العمل الجبار الذي قاموا به لا يمكن إنكاره و هو يستحق المديح. و لكن أين التطويرات في أسلوب القتال؟


إستعد لملحمية حروب السفن
حروب السفن؟ إذا أنت تقصد ملحمية قرني السابع و الثامن عشر؟ حروب السفن هي واحدة من أشد و أشرس الحروب الذي تعتمد على أسلحة بسيطة و لكن مدمرة. في Assassin’s Creed III ستخوض مجموعة مواجهات عبر سفينتك و منها في المهام الرئيسية و أخرى في الجانبية. إستطاعت اللعبة و بكل جدارة من إدخالي في أجواء القتال البحري بشكل لم أتوقع أن يحصل معي، معزوفات موسيقية ملحمية، أجواء مناسبة و توزيع الأصوات و تفاصيل الجنود في المعركة أمر متقن لأقصى الدرجات. حقيقةً كنت سأقلل من قدر اللعبة كثيرا إن لم تكن تملك على طابع رئيسي، و اللعبة إستغلته. لم تقم بإقتباس حقبة زمنية و شخصياتها و مدنها فقط، بل قدمت لنا طرق الحروب في نفس الحقبة الزمنية بأفضل وجه.

التحكم ممتع و صعب نوعا ما، يجب أن تنتبه من تدرجات الرياح التي قد تتدخل في سير السفينة و قد تؤخرك أثناء القتال. أيضا الممرات الضيقة و الصخور التي يجب عليك أن تنتبه بأن تضر سفينتك عبر الإصطدام بها. هنالك سرعتين في السفنية، و هي عبر إستخدام الأشرعة، عبر إستخدامهم كلهم أو نصفهم و كلما كثرت كلما زادت سرعة السفينة. و إن كانت هنالك رياح مفاجئة يجب عليك من تقليل السرعة و التعامل مع الوضع بشكل إحترافي كي تستغلها و تجعلها كأداه لزيادة سرعة السفينة.

طرق المهاجمة للأعداء هي بالطريقة التقليدية، و أنت بالأحرى تملك خيارين هذا إن لم تكن مجبر بإتخاذ أحدهم حسب مجريات المهمة. الخيار الأول هو إستخدام المدافع لتحطيم الفينة و تفجيرها بالكامل. و هنا ستتحكم بالمدافع عبر زر الـ R2 أو الـ RT بعد أن توجه الكاميرا بشكل عرضي و يجب أن يكون الهدف في جانبك الأمين أو الأيسر من السفينة حتى يتسنى لك الإطلاق. الطريقة الأخرى هي عبر تحطيم أشرعتهم لكي تقف سفينة الأعداء و تقومون بالهجوم عليهم عبر الإقترب من سفينتهم و الإستيلاء عليها.

تحية من منبري الى فريق تطوير Assassin’s Creed III على تمكنه من تقديم تجربة لا تنسى في اللعبة من ناحية الملحمية في قيادة السفن.


أخطاء تقنية منتشرة
هنا اللعبة تفشل بالثبات على مستوى تقني ممتاز، فمن ناحية رسوم البيئة و تصميمها فهي الأفضل في السلسلة، و لكن اللعبة تعاني من تساقط عدد إطارات. حقيقةً واجهتني المشكلة عدة مرات و فعلا أظهرت اللعبة بشكل غير مقبول. هنا من ناحية الإطارات و لكن من نواحي أخرى اللعبة أيضا تملك أخطاء تقنية عديدة جدا و مزعجة و فعلا قد تأثر على تجربتك بشكل عام.

إعتدت أن أقوم بإعادة تشغيل جهازي بعد أن قامت اللعبة بالتوقف لعدة مرات، و هذا بإستثناء أوقات التحميل المنتشرة كثيرا و بشكل مزعج. اللعبة تقدم لنا مهمات ملاحقة في بعض الأحيان، و ستعتاد في نوعية المهام المشابهة ضغط زر الركض بشكل مستمر و لن تضطر لتركه حتى إنتهاء المهمة، اللعبة تخطأ بفهم مبتغاك عندما تكون قريب من أحد المباني أو عربات الحشيش التي تختبئ فيها غالبا، ستجد الشخصيا بشكل تلقائى تقوم بالتسلق أو القفز داخل هذه العربات و أنت لم تقصد أن يحدث معك هذا. شعرت بعد أن واجهت هذه المشاكل بأن الشخصية تنجذب لأي غرص تستطيع تسلقه إن قمت بالركض بجانب هذه الأغراض و هنا لا أقصد بأنني كنت أركض بالقرب منهم بشكل كبير، ستواجه المشكلة حتى و إن كانت هذه الأغراض من قربك.

هذا الجزء هو الأكثر الذي جعلني أقوم بمواجهة مشاكل في التسلق و القفز، في المباني… أو حتى الأعمدة على الشوارع، ستشعر بأن الشخصية في بعض الأحيان تعلق في الجدار أو الأعمدة في الرصيف ولا تتحرك إلا بعد عدة ثواني و بعد أن تقوم بتغير وجهتها ستجدها تتفاعل أخيرا. بخلاف الأخطاء، كما ذكرت سابقا، التحرك و التسلق أصبح أسرع بشكل خفيف من السابق و أكثر متعة خصوصا بعد إضافة تسلق الأشجار التي تعطي من البيئة قيمة و ليست فارغة كما إعتدنا على رؤيتها سابقا.

عالم شاسع و إرتباطه بالمهام
غالبا اللعبة تأخذك الى نقطة بداية تبدأ من خلالها بالوصول الى مهامك، سواء بالذهاب إليها بالطريقة التقليدية أو عبر التنقل السريع و هو سيفيدك إن كنت ستذهب من ولاية لأخرى فقط أو إن كنت في منتصف الغابة و تريد الوصول لولاية. العالم كبير نوعا ما، و هنالك بعض المهام البعيدة و التي ستتطلب منك دقائق للوصول إليها. و الغريب بالأمر بأن الخريطة لا تملك تضاريس تستطيع من خلالها معرفة إن كان أمامك جبل أو مرتفعات لا يمكنك القفز من أعلاها و السبب اليابسة التي تنتظرك في الأسفل. وجدت نفسي أركض نحو إتجاه معين لعدة دقائق و عندما أصل أتفاجئ بأن أمامي جبل كبير و يجب علي الإلتفاف من حوله لكي أستمر برحلتي و هنا يكمن فائدة التضاريس في الخريطة الصغيرة.

المهام الجانبية منتشرة بشكل كبير و منوع، ستجدها في الخريطة و أيضا إن كنت تجول الغابات ستجد أحد الأشخاص الذي يريد مساعدتك في بعض الأمور و للعلم بأن النوعية هذه من المهام لا تظهر على الخريطة بل ستجدها بشكل عشوائي. المهام الجانبية منوعة، منها المطاردة و أيضا قيادة السفن و القتال و الإنقاذ و أيضا البحث عن بعض الأغراض من أجل شخص أخر.

عالم اللعبة ينقسم لعدة أقسام، هنالك الغابات و ستعيش كامل فصولها من خريف و ربيع و شتاء و صيف. الشتاء أعطى اللعبة مظهر مميز و تفاعل رائع مع البيئة. فكلما قمت بالمشي فوق الثلوج الكثيفة كلما وجدت الشخصية لا تستطيع الركض بسرعة و ستشاهد أقدامها تنغمس في الثلج. الجزء الأخر من البيئه هو المدن، المدن كما أخبرتكم ستأخذ مكان في ولايات أمريكا بحلتها القديمة. و حقيقةً اللعبة تملك تفاصيل ممتازة جدا في المدن، ستشاهد جميع أصناف البشر، هنالك السكير و الطفل و الفتاة التي تمازح حبيبها و أنواع أخرى منتشرة و لا ننسى الحيوانات المنتشرة مثل الكلاب و القطط التي تجدها في كل مكان. و حقيقة، اللعبة قدمت لي تفاصيل تتفوق على العاب كبيرة قدمت لنا أحداث من حقبة زمنية مقاربة. البيئات الأخرى هي البحرية، لن أحسبها كبيئة رئيسية لأنك لن تذهب إليها إلا في حال كنت ستنفذ مهمة في السفن أو كنت ستستخدم السفر عن طريقها.

طور تعدد لاعبين ممتع
لعبة Assassin’s Creed Brotherhood جلبت معها لأول مرة على السلسلة طور تعدد اللاعبين، و كالعادة مايجيده اللاعبون هو التشاؤم و التعليق حول المسألة بأنها تجارية. يوبي سوفت لم تنظر للمسألة بهذه الطريقة، بل قدمت طور تعدد لاعبين ممتع و مبتكر و رائع. في الجزء الثالث إستطاعت يوبي سوفت من إضافة خواص جديدة و شخصيات و أنواع مختلفة من المباريات سوف تجعل المتعة مضاعفة. إن كنت تلعب اللعبة على الاكس بوكس 360 سوف يتوجب عليك إدخال قرص طور تعدد اللاعبين إن كنت تنوي تجربته، و الطريقة بسيطة.

طور تعدد اللاعبين يملك أنواع مختلفة من المباريات، و منها التقليدي و الذي أجده أكثرهم متعة و هو إغتيال هدفك المحدد، و الذي ستجده يهرب و يختبئ بين الحشود. الهدف الذي يجب عليك إغتياله قد يحمل معه بعض المهارات الخاصة، مثل رمي قنبلة دخانية لكي يستطيع الهرب أو تغير شكله و ينضم لحشد من الناس لتشتيتك، و إن لم تكن حذر يستطيع أن يشن عليك ضربة تؤخرك قليلا بينما هو يهرب الى أبعد مكان يستطيع الوصول إليه. أطوار لعب أخرى متوفرة و منها المثير من نوعه وهو الأعلام، و هي تتطلب منك دخول منطقة معلّمة خاصة بالعدو، و إذا دخلت لهذه المنطقة سوف تكتشف و سيعلم العدو بأنك فيها و يستطيع تحديدك بسهولة. مهمتك إن إستطعت الدخول الى المنطقة هو أخذ العلم منهم و الهروب به لكسب النقاط.

طور تعدد اللاعبين أيضا يملك نمط تعاوني تستطيع مشاركته مع اللاعبين و المثير بالأمر بأنه يملك قصة أيضا، حسنا لا تتوقع قصة طويلة أو مثيرة، و لكنها تفي بالغرض.

القيمة العمرية
Assassin’s Creed لطالما كانت لعبة تملك قيمة عمرية كبيرة، فحتى إن قمت بإنهاء اللعبة، لا زال هنالك الكثير لتقوم به من مهام رئيسية و تحديات كثيرة. الجزء الثالث يقدم لنا ما يقارب 11 الى 12 ساعة من طور القصة الرئيسي و حقيقةً تمنيت أن يكون أطول ولو حتى بفارق بسيط. متعة اللعبة بالنسبة لي تكمن في القصة و حواراتها و أستمتع كثيرا بعيش التجربة، و غالبا مابعد إنتهاء القصة لا تشدني اللعبة كثيرا بل أقوم بتجربة بعض المهام لأخذ الخبرة فقط.

نظرة أخيرة
لكي أكون صريح معكم، عندما تم الكشف عن البطل و الحقبة الزمنية الجديدة و مقومات اللعب مثل السفن و بعض الأمور الأخرى. راودني الشك هل فعلا اللعبة ستملك طابع و هوية Assassin’s Creed التي نعرفها؟ نعم، اللعبة لا زالت هي التي تعرفونها و لكنها ببطل مختلف. طابع القصة و الشخصيات و المهام سيذكرك كثيرا بالأجزاء السابقة، و ستشعر فعلا مع كل الإضافات بأنك تلعب جزء مكمل رئيسي و لكن بحقبة زمنية مختلفة.

لولا الأخطاء التقنية العديدة، و بعض مشاكل الإطارات و أسلوب اللعب السطحي و الذي ينزع متعة اللعب في بعض الأحيان، لكانت اللعبة من أفضل تجارب الجيل بالطبع. و لكن تبقى اللعبة مرشح قوي للعبة العام، و إن لم تستطع الفوز بالمنافسة. أنا متأكد بأنها ستحصل على لقب أفضل جزء مكمل.

شارك هذا المقال
Assassin’s Creed III
قصة أكثر من ممتازة و شخصيات و حوارات تمتلك السلسلة - بيئات مختلفة بتصميم رائع و متنوع - تفاعل الشخصية مع البيئة - طور تعدد لاعبين ممتع - خارطة ضخمة تملك عدد كبير من المهام - ملحمية مهام السفن و معزوفات موسيقية ممتازة
أخطاء تقنية مزعجة لا تعد ولا تحصى - أسلوب قتال سطحي - بعض الأمور في الخارطة كترتيب التضاريس كانت ستجعل التجربة أفضل
واحدة من أفضل العاب السنة بلا منازع تصلنا، Assassin's Creed III هي تجربة متكاملة لسلسلة عريقة. إن كنت من محبي العاب الاكشن و المغامرات و تريد لعبها تقتبس حقبة زمنية بشكل ممتاز، إجعلها خيارك الأول ولن تندم.
تاريخ النشر: 2012-10-31
طورت بواسطة: Ubisoft Montreal , Ubisoft Annecy
الناشر: Ubisoft