انا من محبي سلسلة سول منذ بداية إطلاقها على جهاز بلاي ستيشن  بإسم سول ايدج في عام 1996 لأسباب عدة منها بناء جوهر اللعبة على استخدام الأسلحة, استمرت السلسلة وبنت قاعدة معجبين ضخمة للعبة بعد اصدار سول كاليبر على جهاز سيجا الدريم كاست في عام 1998. اللعبة حققت نجاحاَ كبيراَ وحصلت على إعجاب جميع النقاد. عادت السلسلة بعد أكثر من خمسة أعوام بجزء ثاني وثالث بمستوى نستطيع القول بانه جيد الى متوسط على اجهزة الجيل الماضي. اما الآن، نحصل على الجزء الرابع من اللعبة. هل هي بنفس المستوى المعهود يا ترى؟

شخصيات اللعبة متعددة وكثيرة. جميع الشخصيات المحبوبة لدى عشاق اللعبة موجودة. البعض منها تحسن والبعض حافظ على نفس الحركات القديمة ولكن القليل انتكس. توجد شخصيتين جديدتين على السلسلة هما الرئيس الأخير Algol ومقاتلة اسمها Hilde. ولكن إيقونات وضيوف هذا الجزء هم من عالم الفضاء. أعداء هذا العالم الكبير. Yoda وعدوه Darth Vader. كذلك هناك شخصية جديدة من لعبة ستار ورز القادمة The Apprentice. وأخيرا يوجد خمس شخصيات إضافية الجديدة وهم من رسامين يابانيين معروفين برسمهم لشخصيات المانجا والانيمي. شخصيات لا يوجد لديها حركات خاصة ولكن المميز بهم فقط هو تفاصيل إشكالهم.

2674908210_9605c87bc1_o.jpg

اللعبة لم تضيف أطوارا كثيرة على السلسلة. اكتفت بطور واحد جديد وهو Tower of Lost Souls. طور به العديد من الطوابق، كل طابق به مقاتلين عدة يجب عليك قتلهم للذهاب إلى الطابق الثاني. الأطوار الأخرى القديمة معروفة، هم Story, Arcade, Training و Museum. من لعب سول كاليبر يعلم ما هو الطور الأخير. طور يمنح اللعبة وقت طويل لختمها كاملة.

احدى أهم الميزات التي تم إعادتها للجزء الرابع هي ميزة صنع اللاعبين من الجزء الثالث. هناك خيارات كبيرة ومتعددة تعطي اللاعب اختيارات واسعة جداَ من القوالب الجاهزة والأسلحة و الملابس, يمكنك أيضا اختيار التمثيل الصوتي لشخصياتك المصنوعة وتعديل مستوى وقوة الصوت لها, كما تتيح اللعبة خيارا للتحكم بحركاتهم الفيزيائية.. الملاحظ أن هذه الميزة تمكنت من جذب العديد من اللاعبين الجدد لسول كاليبر من خارج نطاق محبي السلسلة وألعاب القتال بشكل عام..

2674908494_89cb288c94_o-1.jpg

احد الأنظمة الجديدة على اللعبة هو نظام AMB. نظام قريب من جداَ من نظام Tag المعروف بالعاب عدة مثل Tekken Tag Tournament وأيضا King of Fighters 2003. النظام يتيح لك اللعب بلاعبين اثنين ويعطيك خيار التبديل بينهم داخل المعركة لتريح اللاعب الأخر أو لتنفيذ حركة متتالية قوية. للأسف النظام هذا اقتصر تواجده في طور Tower of Lost Souls.

النظام الجديد الآخر هو نظام Critical Finish. نظام شبيه جداَ بنظام Finish Him بالسلسلة المعروفة Mortal Kombat. ولكنها ليست عنيفة ودموية مثل الأخيرة. نظام ينهي المقاتل الذي تقاتله بضربة واحدة قوية. نظامه ليس بالصعب ابداَ. كل ما عليك فعله هو ملاحظة الدائرة الصغيرة  المسماة بـ Soul Gauge التي بجانب عداد الطاقة. تتغير الوان هذه الدائرة عند قتالك وصدك لضربات العدو. اذا افرغت هذه الدائرة سيلمع Soul Gauge وعداد الطاقة باللون الأحمر. عندها اضغط الأزرار المطلوبة وانهيه بضربة واحدة.

2674907768_d814766064_o.jpg

آخر إضافة جديدة للعبة هو طور اللعب عبر الشبكة. لأول مره على سلسلة سول كاليبر بالطبع. يقدم هذا الطور نوعين للقتال فقط وهم Standard VS و Special VS. الأخير يتيح لك القتال بشخصيات تم تعديلها من قبل. مع ان إضافة هذا الطور هو شي جيد. ولكن كنت أتمنى أن أرى أطوار أخرى بداخله. محاسن هذا الطور هو اللعب بدون اي تأخر في الشبكة. مشكلة تواجه جميع العاب القتال عبر الشبكة. نستطيع القول بأن فريق سول كاليبر استطاع من تقديم لعب مثالي عبر الشبكة.

اللعبة من الناحية البصرية ممتازة وتعمل بشكل ناعم للغاية وستلفت انتباهك تصاميم الشخصيات وتفاصيلها, الحلبات تحمل تفاصيل ستثير إعجابك من الناحية الفنية بالدرجة الأولى. الموسيقى في سول كاليبر 4 تحصد علامة الامتياز  بتفوق, لقد تم اختيار مجموعة مميزة من المقطوعات القديمة مع تعديلات جميلة جداَ. التمثيل الصوتي أيضا يستحق الإشادة في شقيه الياباني والانجليزي حيث يمكنك التحويل بينها داخل خيارات اللعبة.

شارك هذا المقال ()
Soul Calibur IV
لعب سلس عبر الشبكة، نظام اللعب قابل للاعبين الجدد. جرافيكس جميل جداَ واطوار عديدة ونظام رفع مستوى الشخصيات يعطي عمر اطول للعبة. نظام القضاء على الخصم بضربة واحدة اضافة جميلة جداَ. طور صنع وتعديل الشخصيات عميق وممتع حقاَ.
طور القصة قصير جداَ وطريقة سرد النهايات غير جميل ابدا. نظام Tag غير مستخدم الا داخل طور واحد. Tower of Lost Souls سيصيبك بالملل بعد اتمام عدة طوابق بعكس اطوار الاجزاء القديمة.
انصح بها وبشدة خصوصاَ لمحبيها. مظهر جميل وموسيقى كما عودتنا عليه السلسلة. شخصيات كثيرة ومتنوعة. وايضاَ اطوار تعطي عمر طويل للعبة. النسختين متطابقة تماماَ ما عدى ضيوف اللعبة. Yoda للاكس بوكس Dath Vader للبلاي ستيشن.
تاريخ النشر: 2008-07-01
طورت بواسطة: Project Soul
الناشر: Namco