بإمكاني القول أن جورمانقاند عبارة عن أنمي يستهدف فئة معينة من المشاهدين، إن كنت من محبي أعمال الأكشن وإطلاق النار والحروب إذاً أنت من ضمن هذه الفئة التي يستهدفها جورمناقاند. خلال كتابتي للانطباعات سأتكلم عن 3 أمور أساسية: القصة، الآرت والأنيميشن، الموسيقى والمؤثرات الصوتية.

القصة: القصة تتحدث عن فتى يدعى Jonah قام أحد تجار الأسلحة بقتل والديه. على الرغم من كون Jonah يكره تجار الأسلحة، إلا أنه يعمل كأحد الحراس الشخصيين لتاجرة أسلحة تُدعى Koko Hekmatyar. السبب في عمل Jonah لدى Koko Hekmatyar هو إيجاد تُجار الأسلحة المُتسببين في مقتل والديه.

من خلال مشاهدتي للحلقة الأولى لجورمانقاند، ليس بمقدوري الحكم مبكراً على القصة، فلم يتضح الكثير حتى الآن في هذه الحلقة. الأمر يعود إلى سبب رئيسي واحد، وهو التركيز التام على مشاهد الأكشن، لم بتم التركيز بشكل كبير على جزئية القصة و السبب في ذلك هو استهداف فئة معينة من المشاهدين فقط. بما أن الأسلوب المستعمل لسرد القصة في هذا المسلسل هو التركيز على تقديم الشخصيات تحديداً، فسيكون تركيزي الأكبر في الكلام عن الشخصيات. لدينا الفتى البارد جونا و لدينا أيضاً كوكو الظريفة و المضحكة، شخصية باردة عديمة المشاعر و شخصية مضحكة و ظريفة، العلاقة بين هاتين الشخصيتين قد تكون علاقة أخوية إن نظرنا لها من منظور كوكو، أما بالنسبة لجونا فقد أظهر جونا نوعا من الود تجاهها ! فهل سيستمر هذا الود بين الشخصيتين في المستقبل أم أن هناك خيوطا أخرى خفية ستظهر في المستقبل القريب ؟ . هل سنرى تطوراً أكثر في الأحداث من الآن؟ ما سر وفاة والدي جونا ؟ هل هناك سبب معين لوفاتهما تحت أيدي تُجّار الأسلحة ؟ ربما جماعة كوكو لها دخل بهذا الأمر ؟ كل هذه الأسئلة سنعرف أجوبتها لاحقاً في جورمانقاند .

الآرت والأنيميشن: على الرغم من حداثة عهد استوديو White Fox إلا أن خبرته الإنتاجية ليست بضعيفة أبداً، لكن كي أكون صريحاً، استوديو White Fox لم يُوفق باقتباس المانجا وتجسيدها بشكل جيد في الأنمي من الناحية الرسومية. دعونا نكتشف ما قدمه استوديو White Fox من إيجابيات وسلبيات في الآرت والأنيميشن.
1 – الإيجابيات: الإيجابيات تكمُن في البيئة المحيطة والأجواء ومشاهد الأكشن، فقد أبدع استوديو White Fox بعمل بيئة محيطة جذابة ومشاهد أكشن مثيرة جداً.

غيوم متقنة الصنع وإضاءة رائعة واختيار موفق لزاوية التصوير.
شاهد الماء والغيوم، هل ترى انعكاس الغيوم والسفينة على الماء؟ أيضا بإمكانك مشاهدة الحلقة ورؤية أنيميشن انتشار الدخان الخارج من الصاروخ. صدقني، مستوى الأنيميشن أثناء انتشار الدخان شئ لا يُصدق.
التلاعب في الإضاءة مُتقن جداً، شاهد كيف أن المكان اصبح معتماً نوعا ما بسبب انتشار الدخان وهل لاحظت أن لمعان الماء قد قل بسبب تغطية الدخان؟

السلبيات: بغض النظر عن البيئة والأجواء والأنيميشن، فتصاميم الشخصيات لم يتم عملها وتصويرها بالشكل المطلوب. تصاميم الشخصيات في المانجا أفضل بمراحل من تصاميم الأنمي نفسها.

هل بإمكانك ملاحظة الفرق الشاسع بين تصميم Jonah بالمانجا وتصميمه بالأنمي؟ تسريحة الشعر أكثر جمالاً في المانجا وأيضا تصميم Jonah بشكل عام في المانجا يجعله أكثر بروداً من تصميم الشخصية في الأنمي .

Koko تصميمها في المانجا أكثر لطفاً من تصميمها في الأنمي

الموسيقى والمؤثرات الصوتية: كل مقطع صوتي في جورمانقاند كان مُتقن الصنع، أصوات الانفجارات وأصوات إطلاق النار وأصوات اصطدام السيارات وحتى أصوات سقوط الرصاص على الأرض. كل ما ذكرته قبل قليل يدل على المستوى السمعي العالي في جورمانقاند، وكما هو متوقع من السيد Taku Iwasaki، فالأسلوب الخاص به في التلحين كان مناسباً تماماً لعمل مثل جورمانقاند. أنا لا أقول أن الألحان في العمل “أسطورية” لكني أقول أنها مناسبة.

مؤثرات سمعية وبصرية رائعة، أحداث عادية تماماً و غير مثيرة، نتمنى أحداثاً أكثر إثارة و تشويقاً في الحلقات القادمة.

شارك هذا المقال