أخيرا أوشك موسم الشتاء الممل على الانتهاء، و أصبحنا على أعتاب موسم الربيع ! يسعدنا أن نبشركم بأن الربيع القادم يحمل في طيّاته الكثير من أعمال الأنمي الواعدة، و التي ستشغل عشاق و محبي هذا القطاع طويلا بانتقاء ما يناسبهم من أعمال و متابعتها أسبوعيا، يشهد هذا الموسم عودة العديد من الأسماء الشهيرة و المعروفة في عالم الأنمي، و يحمل في طيّاته أعمالا منوّعة بعضها يبدو واعدا للغاية، و نحن ننتظر بدء عرض هذه الأعمال بصبر نافذ !


Fate/Zero s2
النوع: أكشن – فانتازيا – قوى خارقة للطبيعة
الأستوديو: ufotable
الحلقات: 13
موعد العرض: 7 أبريل

نبذة:
يعود الموسم الثاني من Fate Zero ليكمل لنا قصة الحرب المقدسة الرابعة من حيث انتهى الموسم الأول. الحرب المقدسة هي حرب تقع بين 7 سحرة وخدمهم الذين يمثلون الارواح النبيلة لأبطال سابقين إذ يتم استدعاؤهم للقتال والفوز بالكأس المقدسة التي تمنح مالكها أي أمنية يرغب بها. ما هو الطابع الذي ستسلكه القصة و كيف سيمزق الكاتب أوروبوتشي شخصياته ؟

توقعات فريق العمل:
Fate Zero 2 هو أكثر الأعمال إنتظارا هذا الموسم لدى الأغلبية. بعد الموسم الاول الذي فاق التوقعات وقدم مستوى رائع يأتي الموسم الثاني ليكمل القصة ويحضر لنا المزيد من مناوشات ويفر والإسكندر، المزيد من تخطيطات كوتوميني كيري وإيميا كريتسجو، المزيد من جنون كاستر وريونيسكي, المزيد من ولاء لانسر، المزيد من عجرفة جالجماش والمزيد من الضوء للجميلتين سابر وايرسفيل. لا يسعني عزيزي القارئ ان اعبر عن ما  في خاطري من شوق لمشاهدة ما سيحدث خصوصا وانا اعلم ان المبدع اوروبوتشي جين كاتب القصة قد خبأ لنا العديد من المفاجآت ، أيضا لا يسعني الانتظار للاستماع إلى المزيد من ألحان الرائعة يوكي كاجيورا. فيا ترى هل أنتم بنفس الحماس الذي انا فيه للأنمي؟ Fate Zero 2 وبلا شك سيكون من الأعمال عالية الجودة هذا الموسم و غالبا سيكون أكثرها جماهيرية، حيث نتوقع أن يتخذ الأنمي طابعا حركيا عنيفا. عزيزي القارئ: إذا لم تشاهد الموسم الأول بعد، فعليك أن تترك كل شيء بيدك وتشاهده ومن ثم انضم إلينا للمشاهدة الأسبوعية والنقاش على أحداث الحلقات.


Saint Seiya Omega
النوع : أكشن – مغامرات – خيال – شونين
الأستوديو : Toei Animation
عدد الحلقات : ؟؟
موعد العرض : 1 ابريل

نبذة :
سلسلة الشونين الشهيرة ساينت سييا تعود إلى شاشات التلفاز لأول مرة بعد غياب 25 عاما مع شخصيات و قصة جديدة .. يتحدث أوميجا عن جيل جديد من الساينتس بعد نهاية السلسلة الأصلية . بطلنا هذه المرة هو كوجا طفل في الثالثة عشر من عمره الذي تم إختياره ليكون الساينت البرونزي للبيجاسوس .. يعالج الأنمي قصة كوجا و تعرفه خلال رحلته عن الساينتس الأخرين و أهمية الروابط و الصداقة .

توقعات فريق العمل :
ساينت سييا سلسلة عريقة و لا شك بذلك ، استوديو توي أنيميشن من أعرق الاستوديوهات بالصناعة و قدم لنا عديدا من الأساطير الكلاسيكية مثل سلسلة Dragon Ball و Slam Dunk و الأنمي الأسطوري Evangelion و إن كان إنخفض مستواه بالفترة الأخيرة و اكتفى بالعيش على أمجاد الماضي و أنمي One Piece المحبوب . بنظرة إلى فريق العمل فكل من مصمم الشخصيات السيد Yoshihiko و الكاتبة Yoshida Reiko عملا من قبل على أنمي Casshern Sins الذي تميز بأجواء و آرت مقارب جدا لسلسلة ساينت سييا و حصل على شعبية لا بأس بها – و إن لم يكن قد حصل على نقد جيد – مما يجعلنا نتأمل بقدرة الفريق على تقديم تجربة و أجواء مشابهة لما يريده عشاق الأنمي الأصلي في أسوء الحالات .

لكن لا يمكننا القول أننا لسنا متخوفين حول مستوى هذا العمل ، فالمخرج السيد Morio Hatano لا يمتلك من الخبرة الكثير خصوصا في مجال الشونين – ماعدا إخراجه لأربع حلقات بالأنمي المحبوب One Piece – و سجله لا يبشر بالخير خصوصا مع عمله على فيلم Saint Seiya: The Heaven Chapter – Overture الذي كرهه الكثيرون من محبي السلسلة و اعتبروه لا يليق باسمها ، المعلومات التي نعرفها عن القصة لا تبشر بالخير خصوصا مع الكلام عن “أهمية الصداقة” الذي يبشر بعمل شونين تقليدي و سطحي للغاية لن يرفعه إلا شعبية اسمه .

http://www.youtube.com/watch?v=CAvPu6v59Cc


Shining Hearts: Shiawase no Pan
النوع : أكشن – خيال
الاستوديو : Production I.G
عدد الحلقات : ؟؟
موعد العرض : 13 ابريل

نبذة :
بعد انتهاء العاصفة القوية التي حدثت في جزيرة Wyndaria ، فتاة تدعى Kaguya قد جرفتها الأمواج لشاطئ هذه الجزيرة . تقابل هذه الفتاة لاحقا سياف يُدعى Rick و الذي يعمل كَخباز حينما يكتشِفُ أن الفتاة التي قابلها قد فقدت ذاكرتها . الأمور تزداد سوءاً لدى Rick حيث أن الجزيرة قد تم مهاجمتها من قِبل القراصنة فقرر Rick أن يُنقذ الجزيرة من هؤلاء القراصنة و في الوقت نفسه يعيد ذكريات Kaguya .

توقعات فريق العمل :
هذه المرة يعود لنا ستوديو Production I.G هذا الموسم بأنمي جديد مقتبس من سلسلة العاب تبادل الأدوار Shining . لقد عودنا ستوديو Production I.G بتقديم مستوى ” اسطوري ” مظهرياً و بلا مبالغة ! ، فلا تستغرب عزيزي القارئ في حال مشاهدتك لمناظر خلابة و أسلوب فني ذو طابع جميل و رائع من الناحية البصرية . ستوديو Production I.G قدم لنا في الفترة السابقة أنميات رائعة مظهرياً و قصصياً أيضا أشهرها كان Usagi Dorop و Eden of the East و Tsubasa: Reservoir Chronicle و Kimi Ni Todoke . للأسف ليست جميع أعمال Production I.G ذات مستوى عال قصصياً كما هو الحال مع الإخراج و المشاهد ذات المناظر الرائعة ، هناك أعمال كانت تحتوي على إخراج عال المستوى و لكنها لم تحتوي على النقطة الأهم من ذلك ، نعم عزيزي القارئ .. نحن نتكلم عن أعمال ذات مستوى متواضع جداً قصصياً ، فلقد شاهدنا أعمال ذات مظهر خارجي ممتاز لكنها كانت جوفاء من الداخل و أكبر مثال كان Guilty Crown و الذي كان أكبر خيبة أمل بالنسبة لعشاق هذا الستوديو و الأمر سيان مع سلسلة Blood أيضاً ، و في الحقيقة هذا الاستوديو يمتلك تحت اسمه الشهير الكثير و الكثير من الأعمال ذات المستوى المتدني!

لا نتوقع الكثير من الاخراج ، فالمخرج المشرف على Shining Hearts لم يسبق له أن عمل على إخراج أعمال ذات شهرة واسعة و صيت عالي عدا إخراجه لفيلم Tsubasa: Reservoir Chronicle و أيضاً عمله بشكل بسيط جداً على أعمال أخرى كـ Noir و Shaman King و Ghost in the Shell: Stand Alone Complex . حينما أتكلم عن الموسيقى فأنا أتكلم عن العبقري Hiroki Kikuta الذي سطّر تحفا فنية بموسيقاه كان أشهرها Secret of Mana و الجزء الماضي لسلسة Shining و لا ننسى الجزء الخامس من سلسلة ألعاب القتال الرائعة Soul Calibur . بالنسبة للتوزيع الصوتي للعمل ، فالمخرج الصوتي هو Yukio NAGASAKI .. المخرج الصوتي لأنمي الشونين الشهير Dragon Ball Z Kai و الذي يعتبر كارثة من الناحية السمعية !

نتوقع في النهاية أن يكون Shining Hearts: Shiawase no Pan عمل جميل و ممتاز بصرياً و سمعياً ، لكننا في الوقت نفسه لا نتوقع أن يكون عملاً ذا قصة مميزة و ذات حبكة قوية و مدروسة مسبقاً ، بالأخص أن هذا العمل مبني على لعبة فيديو ، حيث أن الأعمال المبنية على ألعاب الفيديو بالعادة تكون أعمال تجارية بحتة و دون المستوى أيضاً ، إذا لم تكن من عشاق سلسلة شايننج، فهناك الكثير من الأعمال التي تفوق هذا المسلسل أهمية بكثير، و التي ننصحك بأن تستثمر وقتك بها.

http://www.youtube.com/watch?v=1DrSVSnDD-A


Accel World
النوع : اكشن – رومانسي – مدرسي – خيال علمي
الاستوديو : Sunrise
عدد الحلقات : 24
موعد العرض : 7 ابريل

نبذة :
بأحد أيام الخريف في عام 2046 يتعرف Haruyuki طالب المدرسة المتوسطة من أسرة ميسورة الحال على Kuroyukihime الفتاة الأجمل في مدرستهم . هذا اللقاء غير حياته من قبل حيث أنها أعطته برنامج غريب ينقله إلى عالم إفتراضي يسمى بالـ Accel World .. وقتها يصبح طالب المدرسة العادي هو الـ “Burst Linker” الفارس المسؤول عن حماية أمير الـ Accel World !

توقعات فريق العمل :
توقع مستقبل هذا العمل يبدو صعبا بعض الشيئ .. من ناحية إيجابية فالأنمي يتميز بآرت و تصميم شخصيات جذاب جدا. يخرجه السيد Masakazu Obara مخرج المسلسل الشهير Mai-HIME الذي تميز بإخراج متميز لمشاهد الأكشن الطاحنة فيه، المخرج الصوتي هو المبدع Yota Tsuruoka الذي قام بالإشراف على الصوتيات بعدة أعمال شهيرة أبرزها جماهيريا هو مفاجأة العام الماضي Madoka Magica مما يجعلنا نضمن توزيعا صوتيا ممتازا .

من الناحية الأخرى فالقصة تبدو تقليدية و سخيفة للغاية و لا يوجد بها ما يشد، و استوديو Sunrise العريق قدم عدة أعمال مخيبة بالمواسم الماضية مما جعلنا نفقد الثقة قليلا بأعماله القادمة ، الرواية التي تم اقتباس العمل منها لم تشتهر بالشكل الكافي مما يجعلنا متخوفين من مستواها .

في الأغلب Accel World سيكون عملا حركيا و كوميديا ممتعا مع أسلوب رسومي جذاب، بدون أن يقدم أي تميز حقيقي على المستوى القصصي و لن يكون من أهم أعمال الموسم .


Hyouka
النوع : غموض – حياة يومية
الاستوديو : Kyoto Animation
عدد الحلقات : 21
موعد العرض : 14 ابريل

نبذة :
أوريكي هوتارو طالب في الثانوية ينضم إلى نادي الأدب الكلاسيكي في المدرسة بتوصية من أخته الأكبر سنا، و هناك يقابل ساتوشي، إيرو و ماياكا ، ليبدأ الثلاثة معا في التحقق من لغز غامض يعود أثره إلى 33 عاما، تلميحات لحل اللغز مدفونة بأعمال من أعضاء النادي السابقين، مجموعة الأعمال هذه تعرف بـ”هيوكا”.

توقعات فريق العمل :
أنمي جديد من كيوتو و فريق مدرسي جديد، لكنه ليس الـSOS Brigade هذه المرة .. اوه حسنا أين كنا ؟ أنمي جديد أبطاله طلاب مدرسة، ألم يشعر الجمهور بعد بالملل من توجه الاعمال المدرسية هذه ؟ في السنوات العشر الأخيرة حصلت تغييرات كثيرة في قطاع الأنمي و الأعمال المدرسية ازدادت شعبيتها كثيرا حتى ملأت الأسواق و أصبحت مستهلكة و مكررة جدا، و السبب في ذلك يعود إلى نوعية قاعدة جماهير الأنمي في اليابان حيث أن معظم من يقوم بشراء أقراص الـDVD من فئة المراهقين و طلاب المدارس، لكن بعض الأعمال المدرسية كسلسلة سوزوميا هاروهي، أثبتت بأن هذا النوع من الأعمال يمكنه تقديم مستويات استثنائية من فئة الدرجة الأولى !

و اذا جمعنا خلطة نجاح سوزوميا هاروهي السابقة، فلدينا عمل يعد بالكثير، هيوكا لديه الإمكانية ليكون واحدا من نجوم هذا الموسم، المخرج ياسوهيرو تاكيموتو مخرج جيد و لديه سجل لا بأس به مع عدد من الأعمال المعروفة، لعل أبرزها الفيلم التحفة “اختفاء سوزوميا هاروهي”، المسلسل مبني على رواية بنفس الاسم و هذا يعطينا الأمل في عمل قوي من ناحية السرد و الحوارات أيضا، ليس ذلك فقط، بل لدينا الملحن العجوز كوهي تاناكا، و يكفي أن تعرف بأن هذا الرجل هو ذات الملحن الذي عمل على “ون بيس” وهو أيضا ملحن المسلسل الكلاسيكي الخالد و الذي دبلج إلى العربية “ليدي ليدي”، و اذا أمعنت النظر جيدا في بوستر المسلسل فلا بد أنك لمست تصميم الشخصيات المشابه لـK-ON بأسلوب فريد من نوعه، كيوتو ( أو كيواني كما يدعوها المعجبون ) جمعت أيضا طاقما مميزا من مؤدي الأصوات للعمل على هيوكا ( كـ آي كايانو مؤدية مينما من Ano Hana )، مما يجعلنا نشعر بأن كيوتو تعلق من الآمال على العمل الشيء الكثير، عرفت كيوتو دائما بحسن و جودة التحويل من المصادر الخام إلى أعمال أنمي بجودة عالية تقتبس روح المصدر و تجسده بطريقة مميزة، و مع طاقم عمل ممتاز فنحن لا نرى لم يمكن أن يخيب هيوكا الآمال، فالمسلسل يمتلك كافة مقومات النجاح.

حسنا .. ألا يذكركم بطل المسلسل اوريكي هيتارو قليلا بالمتحذلق كيون ؟ حيث تم وصفه في العرض الدعائي للمسلسل بأنه دائما يمثل طور “حفظ البطارية”! لو كان كذلك فإن هذا سيكون سببا كافيا لمتابعة المسلسل ~_~

http://www.youtube.com/watch?v=MJ05TQtK_vE


Saki: Achiga-hen – Episode of Side-A
النوع: حياة يومية – رياضة
الأستوديو: Gokumi
عدد الحلقات: غير محدد
موعد العرض: 8 أبريل

نبذة:
تتمحور أحداث هذا العمل حول أفراد فريق رياضة الـ Mahjong في مدرسة “إيتشيجا” للبنات. العمل يروي قصة منفصلة (spin-off) عن أحداث مانجا “ساكي”، حيث تحاول “شيزونو تاكاكومو” إعادة إحياء فريق الـ Mahjong في المدرسة.

توقعات فريق العمل:
ليس من الشائع أن تتحول مانجا فرعية (spin-off) إلى مسلسل أنمي متكامل ما لم تبلغ المانجا الأصلية للعمل ذروة النجاح، وإن دل حصول مانجا “ساكي: سايد A” الفرعية على أنمي خاص بها على شي، فإنما يدل على أن إلصاق تصاميم “الموي” على أي منتج أصبح مرادفاً للنجاح التجاري في عديد الأحيان. لا أقول ذلك انتقاصاً لمانجا “ساكي” الأصلية، وإنما تفكراً في واقع صناعة الأنمي والمانجا المعاصرة والتي تغلغلت ثقافة “الموي” إلى أعماقها حتى أمست محركاً رئيساً لها. وبعد النجاحات الساحقة لأعمال كـ “كي-أون” و “لاكي ستار”، أصبح طاقم الشخصيات المتكون من مجموعة من الفتيات الظريفات معياراً جديداً تصبو إليه العديد من أعمال الأنمي والمانجا.
مخرج هذا العمل هو الرجل المناسب لتقديم المحتوى الذي تنشده الفئة المستهدفة من قبل هذا العمل. حيث سيباشر “أونو مانابو” عمله على هذه القصة الفرعية وهو الذي سبق له تولي إخراج أنمي “ساكي” الأصلي، كما قام بإخراج أعمال تتمحور حول مجموعة من فتيات الموي كـ “A-Channel” و “آيدول ماستر”.
“ساكي: سايد A” مزيجٌ من عنصرين: الموي ورياضة الـ Mahjong. فإن كنت -عزيزي القارئ- أحد أولئك الذين سيقبلون على هذا العمل بحثاً عن المزيد من “الموي”، أتمنى لك مشاهدة سعيدة. أما إذا أتيته باحثاً عن رياضة الماجانج، فهناك من أعمال هذه الرياضة ما هو أجدر بوقتك الثمين.

شارك هذا المقال