Eureka Seven AO
النوع : أكشن – مغامرات – دراما – خيال علمي – رجال آليون.
الاستوديو : Bones.
عدد الحلقات : ؟؟
موعد العرض : 13 ابريل

نبذة :
في جزيرة تدعى بإيوادو، وهي جزءٌ من منطقة أوكيناوا في اليابان، يعيش الفتى أو مع طبيب القرية… أو أتى إلى الحياة من غير أن يرى أباه، ووالدته تم خطفها من قبل منظمة غامضة في صغره، صديقة أو هي المدعوة أراتا، والتي تملك قوىً خاصة حصلت عليها منذ صغرها إثر حادثةٍ غامضة، وعندما تهجم منظمة على جزيرة أو، فقد حان وقت خطف الأنظار ولعب دور البطولة لأو.

توقعات فريق العمل :
كوني قمت بمشاهدة الحلقة الأولى من Eureka Seven الأصلي، فيجدر بنا أن نعرف بأن ما سيقدم لنا هو مزيجٌ من الإخراج الرائع مع الألحان المميزة والأغاني التي ترسخ بالبال، حيث أن مخرج العمل يعود مجدداً في هذا “التصور” الجديد للأنمي، الأنمي قد يُعد نسخةً جديدة للأنمي القديم، أي بعالمٍ مغاير وشخصيات مختلفة، ولكن ما أراه هو أنّه سيقدم ذات الخلطة التي أقدم عليها في الجزء السابق، حيث أنّ البطلين هما فتاةٌ وفتى بعمرٍ صغير ومغامرة باتجاه المجهول إلى عالمٍ لم يطأه الكثير من البشر في كونهم، الأنمي من إنتاج Bones المعروفة بإخراجها المحكم لكثير من الأعمال كفل متال ألكمست وداركر ذان بلاك، الأنمي سأشاهده في حالة انتهائي من النسخة الأولى منه بالإضافة إلى الفيلم، الأنمي يُشاهد من غير الحاجة لمشاهدة النسخة الأولى منه، وإن كان بمستوى نسخته الأولى فسيجعب الجميع من محبي الخيال والمغامرات وعوالم الاستكشاف.


Tsuritama
النوع: خيال علمي
الأستوديو: A-1 Pictures
عدد الحلقات: 11 حلقة
موعد العرض: 12 أبريل

نبذة:
حياة “سانادا يوكي” ليست حافلة بالصداقات، ويمكننا إلقاء اللوم على تواضع مهارات التواصل لديه. وبينما يعيش بطلنا حياته على جزيرة “إينوشيما”، يلتقي يوكي بشخصين، أولهما “هارو” وهو صبي يدَّعي بأنه كائن فضائي حطّ رحاله على كوكب الأرض بُغيةً في اصطياد الأسماك، وثانيهما “أوسامي ناتسوكي” الفتى المتأفف الذي لا يتوقف عن التبرم بكل ما يحيط به. في الحين ذاته، يراقب الصبي الهندي “أكيرا آجراكار” هؤلاء الثلاثة عن بعد لدوافع غامضة. أي نوع من المغامرات الجنونية تنتظر هذا الرباعي الغريب على ظهر جزيرتهم الصغير؟

توقعات فريق العمل:
لسوق أقراص الأنمي المضغوطة في اليابان وضعٌ جديرٌ بالدراسة والتأني. فعلى النقيض من بعض المنتجات كألعاب الفيديو ومسلسلات الـ live-action التي تحتاج إلى مبيعات تصل إلى مئات الآلاف أو ملايين الأقراص لتغطية تكاليف إنتاجها، قد لا تحتاج بعض أعمال الأنمي لأكثر من 10 آلاف قرص مباع لتُحقق الربحية! ولسنا بصدد الحديث عن أسباب هذه الظاهرة باسهاب، ولكن بوسعنا القول بأن هذه الظاهرة تعد حتماً أحد أسباب احتواء الأنمي اليابانية بعضاً من أكثر الأعمال جنوناً وغرابة في أي وسط فني ربحي، فليس من الغريب أن يستهدف عمل ما جمهوراً محدداً للغاية (niche market) دون خوف من تواضع في الأرباح. بينما نرى بأن وضع الأعمال “الغريبة” في الأوساط الفنية الغربية لم يكن بهذه البساطة قَط.

صناعة الأنمي الياباني بيئة خصبة لمجانين المخرجين، و “ناكامورا كينجي” هو أحد هؤلاء. ونكتفي بالنظر إلى قائمة الأعمال التي ساهم فيها هذا المخرج بشكل أو بآخر (Mononke, Kemonozume, Ayakashi, Kuuchuu Buranko) لنتيقن من أن عقله يعمل بالاتجاه المعاكس. أما عندما أنظر للنبذة القصيرة التي أصدرها أستوديو A-1 المبدع عن ماهية هذا العمل، يتبادر إلى ذهني سؤال ساخر: أليس حرياً بفريق عمل هذا الأنمي أن يضع تحذيراً يقول: “عزيزي المشاهد العادي، أهرب! أهرب بعيداً ولا تُدِر رأسك إلى الخلف!”؟ وبعيداً عن التهكم، تتمحور تساؤلاتي الحقيقية حول “أونو توشيا” كاتب نص هذا العمل، وحول قدرته على مجاراة مخرجه المجنون رغم حداثة عهده ونحافة قائمة أعماله. إلا أنه يمكننا الانتقاص (نسبياً على الأقل) من أهمية النص في هذا العمل، فالقصة لم تكن المحور الرئيس لأعمال ناكامورا كينجي السابقة.

نعم، لا ريب من أن “تسوريتاما” بالتوجهات السريالية الجنونية لمخرجه وحبكته المبهمة لن يستهدف شرائح متابعي الأنمي قاطبة. أعزائي القراء، إليكم ثلاثة أحوال لا بد أن تنطبق إحداها عليك: إذا كنت من محبي أعمال ناكامورا السابقة، إنضم إلينا إلى رحلة جديدة في أعماق خيال هذا المخرج. أما إذا لم تستغ أعماله السابقة فالأجدر بك أن تضع وقتك فيما تراه أكثر استحقاقاً. وأخيراً، إن كنت أحد أولئك الذين لم يلقوا نظرة على أعماله السابقة، دَع الحلقة الأولى تكون مقياسك، ولا أنصحك بالصبر إن لم تشعر بأنك تنتمي للفئة المستهدفة.

http://www.youtube.com/watch?v=uTV_ct6Rwsw


Jormungand
النوع : أكشن – مغامرات
الاستوديو : White Fox
عدد الحلقات : 12 حلقة
موعد العرض : 4 ابريل

نبذة :
الأنمي يتحدث عن Koko Hekmatyar ، فتاة تقوم ببيع الأسلحة و المتاجرة بها لدى شركة أسلحة تُدعى HCLI .
كبائعة أسلحة غير رسمية لدى الشركة ، تقوم Koko Hekmatyar ببيع الأسلحة بشكل سري في العديد من الدول في حين أنها تقوم بتجنب السلطات المحلية نظراً أن اغلب عملها تقوم به بشكل غير قانوني !
أيضاً يقوم بالسفر معها بعض الحراس و الذين كانوا جنوداً عسكريين قدماء . أحدث شخص قد انضم لطاقم الحراس هذا كان فتى يُدعى Jonah ، Jonah هو جندي صغير في العمر مُجرد من المشاعر و ماهر في القتال .. لكن على الرغم من انه يعمل كحارس لدى تاجرة أسلحة ، إلا أنه يكره تجار الأسلحة ! ، Jonah انضم مع Koko فقط كي يجد تجار الاسلحة و الذين يعتبرون المسؤولين عن وفاة عائلته .
هل سيجد Jonah قتلة عائلته خلال رحلته مع Koko ؟ و ما الذي قد يواجهه خلال هذه الرحلة ؟ كل هذا ستعرفه عزيزي القارئ من خلال مشاهدتك لهذا الأنمي في موعد صدوره .

توقعات فريق العمل :
حسناً، يبدو أن الاستوديو المنتج لهذا العمل قد أُنشئ حديثاً، حيث تم افتتاحه في العام 2007. قد يبدو هذا الكلام لا يبشر بخير لكن لا تقلق عزيزي القارئ، فهذا الاستوديو على الرغم من حداثته فقد قدم لنا اعمالا ذات مستوى راق و اشهرها كان Steins;Gate ، هذا العمل يعتبر من أفضل ما تم تقديمه خلال السنة الماضية و لا تنسى عزيزي القارئ أن Steins;Gate قد حاز على العديد من الجوائز في موقعنا و في العديد من المواقع الأخرى المهتمة بالأنمي.

على الرغم من كون المخرج لم يعمل على العديد من الأعمال المحبوبة و ذات الشهرة الواسعة ، إلا أن كاتب السيناريو قد عمل على كتابة سيناريوهات كل من Honey and Clover بجزئيه و Madlax و Phantom: Requiem for the Phantom ، أيضا لا ننسى الملحن Taku Iwasaki و الذي قد لحن في أعمال أشهرها كان Gurren Lagann و Soul Eater ، و لاحظ عزيزي القارئ أن كل الأعمال التي قد لحن فيها Taku Iwasaki كانت أعمال ذات طابع أكشني بحت .

حينما نرى طاقم عمل مثل هذا يعمل على Jormungand فنحن نتوقع عمل يحتوي على مشاهد إطلاق نار تحتوي على الكثير من الأكشن الذي يجعل عدّاد الحماس لديك مرتفع جداً ، فهذا العمل قد يركز على المَشاهد القتالية أكثر من تركيزه على المحتوى القصصي في الأنمي بالرغم من النضج الذي يفترض أن يقدمه العمل كونه من فئة السينين، لذا عزيزي القارئ إن كنت من محبي أعمال إطلاق النار فننصحك بمشاهدة Jormungand ، و نظرا لسمعة الاستوديو الطيبة فلا يسعنا سوى أن نتفائل بالمستوى العام لهذا المسلسل.


Kuroko no Basket
النوع: كوميدي – رياضة – حياة مدرسية
الأستوديو: Production I.G.
الحلقات: ؟؟
موعد العرض: 7 أبريل

نبذة:
كروكو هو عضو من فريق كرة السلة الأسطوري للمدرسة المتوسطة المعروف باسم “جيل المعجزات”، وبينما لا أحد يعرف عنه شيء، يعتبره اللاعبون الأساسيون الخمسة في فريقه بانه هو الأفضل. عندما ينضم بطلنا إلى فريق كرة السلة في المدرسة الثانوية، يتفاجأ الجميع بمعرفة انه كان قصيرا، ضعيفا، ويسهل أن يفوت المرء ملاحظته. ترى ما هو السر الذي يجعل منه قويا جدا، وكيف يمكنه مساعدة فريقه في المدرسة الثانوية؟

توقعات فريق العمل:
موسم جديد وأنمي رياضي جديد وهذه المرة عن رياضة كرة السلة. Kuroko no Basket العمل الرياضي المقتبس من المانجا التي تحمل نفس الاسم لمؤلفها Tadatoshi Fujimaki التي تصدر على مجلة الشونين جمب الاسبوعية. مخرج العمل هو Shunsuke Tada والذي سبق ان عمل على عدة أعمال منها (The Prince of Tennis, Tsubasa Tokyo Revelations) مما يجعله اسما معروفا ضمن هذا النطاق. كاتب السيناريو هو Noboru Takagi والذي عمل على عدة اعمال ممتازة نذكر اهمها (Baccano!, C, Durarara!). بالنظر إلى فريق العمل مع العلم بأن أستوديو Production I.G. هو الذي سينتج الأنمي فإنه من المتوقع ان نحصل على عمل رياضي جيد على أقل تقدير (شخصيا تذكرت الانمي الرائع سلام دانك واتمنى بان يقدم Kuroko no Basket مستوى مقارب يرضي الجميع) .


Kimi to Boku. 2
النوع: حياة يومية – كوميديا – رومانسي
الاستوديو: J.C Stuff
عدد الحلقات: 13
موعد العرض: 3 ابريل

نبذة :
هذا هو الموسم الثاني من مسلسل كيمي تو بوكو، و لذلك سنقوم باستعارة النبذة التي قدمناها مسبقا عن الموسم الأول عندما استعرضنا موسم الخريف الفائت من العام الماضي، تدور القصة حول 4 فتية: التوأمان Yuki Asaba وYuta Asaba، الشاب اللطيف Shun Matsuoka، والطالب المتفوق وعضو مجلس الطلاب Kaname Tsukahara وهو يعرف التوأمين من الصغر ويصاحبهما في المدرسة الثانوية أيضا. يصاحب المجموعة طالب خامس يدعى Chizuru Tachibana وهو نصف ألماني نصف ياباني انتقل مؤخرا إلى اليابان، وبذلك ينخرط في المجموعة في هذا المسلسل الظريف الذي يحكي الحياة اليومية لفتية مراهقين.

توقعات فريق العمل:
يحمل هذا الموسم في طيّاته العديد من الأسماء المعروفة التي تمثل إصدارات مكملة، أو إعادة تصور لسلاسل معروفة، أحيانا تحمل هذه الأسماء معها التفاؤل بالموسم ككل، نظرا لمعرفة المتتبعين مسبقا بمستوى هذا الأعمال، و ما يمكن توقعه منها، و كيمي تو بوكو أحد هذه الأعمال.

بينما نرى الكثير من مسلسلات الأنمي التي تقدم الفتيات الظريفات لجذب المشاهدين الذكور، فإننا لم نعتد مشاهدة صبيان ظرفاء كما يفعل كيمي تو بوكو، يبدو لي بأن هذه السلسلة تحاول استمالة قلوب محبي الأنمي من أفراد الجنس اللطيف بالرغم من كونها سلسلة شونين في المقام الأول، و من النادر أن تشاهد سلسلة شونين مبنية على تصنيفات الرومانسية و الدراما بشكل بحت، و لعل علينا هنا أن نذكر القارىء الكريم بأن قطاع الأنمي عامة هو من أكثر القطاعات التي تحظى بشعبية كبيرة من كلا الجنسين، حصل هذا المسلسل على انطباعات جيدة في موسمه الأول، حيث نجح – على وصف متابعيه – بتقديم لمسة دافئة نراها كثيرا في أعمال الشوجو، المسلسل هادىء و مريح للأعصاب، و اذا كنت من محبي هذه النوعية من الأعمال، فستجد في هذه السلسلة ما يسرّك.


Ozuma
النوع : أكشن – حياة مغايرة – خيال علمي.
الاستوديو : LandQ Studio + Gonzo.
عدد الحلقات : 6 حلقات.
موعد العرض : 17 مارس

نبذة :
في المستقبل البعيد، حيث انخفض معدل المواليد بشكل كبير نظراً لارتفاع درجات الحراراة، وانتشار الجوع بين الناس… سام كوينز هو بطلنا ذو الدراجة النارية، الذي ينقذ الفتاة المدعوة بمايا من جماعة تدعى “ثيسز” ويقومون بالهرب معاً لاكتشاف سر الحكومة وجنودها المستنسخين.

توقعات فريق العمل :
الأنمي يبدو في قمة العشوائية صراحةً! في البداية يجدر بالقول بأن الكاتب “ليجي ماتسوموتو” معروفٌ بتصاميم شخصياته المميزة شكلاً، وهو كذلك نابغة في سرد قصص الخيال العلمي وحروب الفضاء في أعمال مثل Yamato و Harlock و Ginga Tetsudou 999، ولكن الأعمال المذكورة للتو أخذت نصيبها بعدد الحلقات الكبير لكلٍ منها وبأجزائها الفرعية، الشيء الذي سمح للقصة بأن تتشكل بشكل ممتاز وتكوين رابطة معجبين لهذا الكاتب، و هذا ما لا أراه سيحصل في أوزوما نظراً لعدد الحلقات القليل جداً، والقصة المليئة بالعشوائية والتي أتوقع منها أحداث يرتفع لها الحاجبين في الحلقة الأخيرة، وعلى صعيدٍ آخر، فطاقم ممثلي الصوت هو أبعد ما يكون عن الطاقم الذي يقال عنه أنّه “مميز”، الأمر الذي يؤكد لي بأنّنا بصدد عمل متوسط على أفضل الأحوال، وإلى جانب ذلك فالمخرج ذو عمل واحد سابق ولم يحظى بإعجاب الكثير، والملحن ليس ذو مقطوعات باهرة في أعماله السابقة.
بالنسبة لي، أوزوما هو أنمي قد يُشاهد إن سنح لي الوقت بمشاهدة عمل قصير جداً فقط.

http://www.youtube.com/watch?v=psuwM9O35vk

شارك هذا المقال