أن نحصل على لعبة كرة قدم محمولة تشابه أو تكون قريبة من نظريتها على الأجهزة المنزلية لطالما كان حلما يراود اللاعبين و هواة هذه الرياضة. لكن النتائج دائما ما كانت تميل الى منتج متوسط أو جيد على الأكثر، و أحيانا كان السبب محدودية قدرات المحمول، حتى PSP على زمنه لم يستطع الحصول على تلك المحاكاة الحقيقية القريبة من نسخة الكونسل. الآن يطلع علينا PSVita، و هو بلا شك أقوى جهاز ألعاب محمول من ناحية العتاد و القدرات التقنية. ما رأيناه في انشارتد يدعو للدهشة، و رسم لنا الأمل برؤية محاكاة حقيقية لألعاب كثيرة في مخيلتنا، لكن هل تكون فيفا أخيرا واحدة منهم؟ سوني و EA يعرفان تماما أهمية فيفا و حرصوا على تواجد اللعبة في فترة إطلاق الجهاز العالمية، لذلك لنلقي نظرة على فيفا 12 للفيتا و نتعرف ما اذا كنا أقرب للحلم الذي طالما انتظرنا تحقيقه.

شاهد OLED الرائعة
ما يجعل FIFA 12 تبدو بمنظر أفضل من أي لعبة كرة قدم محمولة أخرى ليس فقط قدرات PSVita لعرض جرافيكس متطور، لكن أيضا شاشة OLED ذات الألوان الزاهية و الدقة الكبيرة. القوائم و التقديم مشابه تماما لنسخة الأجهزة المنزلية، و وضوح الشاشة و الدقة تساعد على ظهور كل شيء بشكل أنيق. الأصوات و المؤثرات رائعة، و باستخدام سماعات الرأس ستدخل أجواء المباريات بشكل جيد، للأسف لا نجد دعم اللغة العربية في هذه النسخة، و لكن كذلك هو الحال مع نسخة الـPC و الـ3DS.

من ناحية تقنية فالجرافيكس يظهر بشكل ممتاز، و هو قريب الى النتائج الموجودة في النسخة المنزلية و لن تشعر بالفرق الا في حال التدقيق في الشاشة الصغيرة. لكن محاولة إظهار اللعبة بشكل رائع وضع تأثيره على الأداء أثناء اللعب، ستشاهد باستمرار بطيء في الرسوميات أثناء المباراة، و لكن الحق يقال أنها لن تؤثر بشكل كبير على المتعة، و حتى نسخة الكونسل احتوت على نوع من هذا التباطؤ، لكن ليس بالدرجة التي نشهدها هنا.

نظام اللعب ليس كما تتوقع
عندما حصلت على اللعبة كنت متحمسا لتجربتها، و توقعت هذه المرة أن أجد نسخة شبيه بما هو على الكونسل. لكن الحقيقة أن كثيرا من الخصائص الجديدة مفقودة في نظام اللعب. أولا هناك غياب لنظام موازنة التمريرات الموجود في فيفا 11، فالتمريرات هنا سريعة و دقيقة جدا مهما كثرت و استمرت. أيضا نظام الدفاع الجديد من فيفا 12 و نظام التصادم يغيبون هنا. قد تكون هذه فعلا أقرب بكثير لجزء فيفا 10 من الأجزاء الحديثة. لنصف نظام اللعب بشكل أدق، فهو سريع جدا و متفاعل، و ربما يكون رائعا للحصول على تجربة سريعة على المحمول. ربما EA استعجلت مع سوني لإصدار هذه النسخة، و ربما نرى خصائص اللعب الجديدة تظهر في الجزء القادم.

الغيابات في هذا الجزء لا تقتصر على عناصر اللعب فقط، لكن هناك أطوار لم تصل لنسخة المحمول أيضا. هذه الأطوار تتضمن خيارات أون لاين مثل Ultimate Team و FIFA World Club. لكن الأطوار الأخرى متواجدة بشكل رائع، و منها طور Career الممتع بكامل خواصه. أيضا هناك الـVirtual Pro و ما يأتي برفقته من مميزات. اللعب على الشبكة متواجد للاعبين فقط، و هو أمر مرضي بالنسبة لجهاز محمول.

اللمس خياري و التحكم الكلاسيكي مثالي
بالتاكيد سوني لن ترضى الا باستعراض خصائص اللمس الجديدة على جهازها المحمول. EA في المقابل وظفت اللمس الأمامي و الخلفي كخيارات للتحكم غير إجبارية، و هذا رائع لأن أغلقتها من الخيارات في أول لحظة. اللمس الأمامي يمكنك من توجيه تمريرات لزملائك بلمسهم، و إن لم تكن تملك الكرة فاللمس سيقوم بإتاحة تغير اللاعب الذي تتحكم به عن طريق لمس لاعب آخر. منطقيا خيار التحكم الأمامي باللمس غير عملي، فهو يجبرك على ترك الأنالوج و تحريك يدك بشكل مزعج. أما اللمس الخلفي فيستخدم لتصويب الكرة أثناء التسديد على جهة معينة من المرمى، فمثلا لمس الزاوية العليا اليمنى من منطقة اللمس الخلفية سيجعل اللاعب يسدد الكرة في زاوية المرمى، هذه الخاصية تعمل فعلا لكنها تجعل كل شيء يبدو سهلا. شخصيا أفضل إقفال كل خصائص اللمس، فالتحكم بعصاة الأنالوج رائع، و لا أشعر بفرق عن التحكم في النسخة المنزلية.

كرة القدم كما لم تكن
نسخة PSVita من فيفا هي بأختصار شديد أفضل محاكاة لكرة القدم على الإطلاق على أي جهاز ألعاب محمول. بالتأكيد هي ليست النسخة المثالية من فيفا، و أيضا قد تشتت مهاراتك و تخرج عن أطوار الخصائص الجديدة و المتقدمة للنسخة المنزلية الحالية. لكن لمن يبحث عن لعبة PSVita تستحق الإنتظار و أيضا من يبحث عن لعبة كرة قدم إحترافية و مميزة على المحمول و تعمل بشكل جيد، فهذا الخيار هو الأفضل بلا أدنى شك و لا يجب التردد لإقتنائها.

شارك هذا المقال
FIFA 12 PSVita
تحكم متقن و نظام لعب احترافي، محتويات ضخمة و قابلة للتحديث
غياب خصائص مهمة من نسخة الكونسل، تباطؤ في الرسوميات أثناء اللعب
فيفا 12 للفيتا هي بلا أدنى شك أفضل لعبة كرة قدم في تاريخ الأجهزة المحولة، إن كنت لا تمانع غياب بعض خصائص نسخة الكونسل، فلا تتردد في الحصول عليها الآن
تاريخ النشر: 2012-02-22
طورت بواسطة: Electronic Arts
الناشر: Electronic Arts