ربما سلسلة FIFA الرئيسية تجذب الأضواء كأفضل لعبة كرة قدم على الإطلاق، لكن شقيقتها الفرعية FIFA Street لم تتعدى كونها محاولة متواضعة من EA لجني أرباح إضافية من حقوق FIFA العالمية. فيفا ستريت لمن لا يعرف هي عبارة عن لعبة تحاول محاكاة كرة القدم الغير رسمية، أي كرة القدم التي تلعب في الحواري و الشوارع و الممرات، بالإضافة لذلك فهي تحاكي كرة القدم الرسمية داخل الصالات هذه المرة. بعض هذه الألعاب تحاول إضافة نكهة إضافية عن طريق إضافة حركات خارقة و ضربات مستحيلة، لكن في هذا الجزء تحديدا من اللعبة سيكون كل شيء عبارة عن محاكاة حقيقية، و طالما اللاعب الشهير ميسي على الغلاف فهذا يعطينا تفائلا بحيث أن هذا اللاعب يجعل كل شيء ممتعا حتى على أرض الواقع و بدون قدرات خارقة.

تقديم EA دائما رائع
كما يجب أن يعرف أي متابع لشركة EA و ألعابها، فهي دائما تقدم ألعابها في قالب جميل جدا، قوائم رائع و موسيقى مناسبة في الخلفية. هناك أيضا الحقوق الرسمية العالمية، حيث ليس فقط تستطيع تكوين فريقك الخاص و لاعبك، لكن تستطيع أيضا أن تلعب بنجومك المفضلين من أكبر الأندية العالمية. و يوجد أكثر من زي للاعبين يعتمد على نوعية المباريات التي يخوضونها. لا يوجد تعليق في المباريات، و لكن يوجد أصوات في الخلفية مثل أصوات جماهير قليلة أو شخص يصرخ لإعطاء نصائح لمن في الملعب. بشكل عام الأجواء المناسبة لمثل هذه المباريات تم نقلها بشكل رائع في اللعبة.

نظام اللعب الجديد
عكس ألعاب فيفا ستريت الماضية، هذه المرة قامت EA بالإلتزام بما هي تتقنه فعلا، و نقلت تقريبا محرك اللعب من فيفا 12 الى فيفا ستريت. لكن قامت EA ببعض التعديلات الخاصة في هذه النسخة على نظام اللعب لتوظيفه بشكل أفضل لأسلوب اللعبة. أزرار الواجهة كما هي، و يمكن تعديلها كما تريد لتوظيف التمرير و التسديد و غيره. لكن أزرار الكتف ثابتة و لا تتغير، و السبب يعود الى توظيفها لتنفيذ الحركات المهارية. فمثلا L2 يقوم باستخدام الأرجل لتحريك الكرة في جهات مختلفة و الإحتفاظ بها بعيدا عن الخصم في المواجهات المباشرة. زر R1 يقوم بركل الكرة في الهواء أو على الركبتين، و هذا يفيد أيضا في إسقاط الكرة من فوق اللاعبين أثناء المواجهة و التجاوز. أيضا عصا الأنالوج اليمنى تستخدم لتنفيذ العديد من الحركات المهارية الأخرى عن تحريك بطرق مختلفة مثل نصف دائرة الى الأمام أو الخلف.

طريقة الدفاع الإستراتيجية الجديدة تنتقل من فيفا 12 الى هذا الجزء، و لكن هذه المرة خيار الدفاع الكلاسيكي مفقود تماما. أيضا هناك إضافات مختلفة من صالح اللعبة، مثل عدم تواجد خاصية الإنزلاق لقطع الكرة، و التي ستكون ضد المتعة في الملاعب الصغيرة. زرا دائرة و مربع الآن يستخدمان لمد الرجل و قطع الكرة أثناء الدفاع، و هي خاصية تتطلب مهارة و تضيف متعة إضافية لنظام اللعب. رغم إختلاف نظام التحكم في باديء الأمر، سيكون اللعب مزعجا قليلا خصوصا لمن يمارس فيفا 12 بشكل يومي، لكن بعد قليل من المباريات الإضافية و الممارسة سيصبح الأمر ممتعا جدا، حتى تنفيذ الحركات الخاصة سيصبح أمرا ممكنا لأي شخص، و بالتأكيد هناك مجال للإحتراف كبير جدا، و يبدأ ظهور الفرق بين اللاعبين لاحقا.

أطوار لعب متنوعة
بالتأكيد ستبدو اللعبة في أعين المتابعين كنسخة مصغرة من فيفا 12، لكن حقيقة EA قامت بإضافة أنواع مختلفة من المباريات لكي تضع خيارات أكثر للاعبين و تطيل من عمر اللعبة. كبداية هنا مباراة 5 ضد 5 الكلاسيكية، مع جدران مغلقة و عدم وجود أخطاء و تسلل، و هنا سيكون هناك شوطين و الفائز صاحب أكبر عدد من الأهداف. نوع مباريات آخر يتوفر أيضا حيث يفوز صاحب أكبر عدد من النقاط، و التي يحصل عليها اللاعب عند تنفيذ مهارات عالية، و تحتوي اللعبة على نظام خاص لحساب النقاط أثناء تنفيذ الحركات المختلفة. هناك ايضا FUTSAL أو كرة القدم داخل الصالات، و هنا ستكون المباراة تحتوي على أخطاء و يمكن خروج الكرة خارج الملعب، و تلعب أيضا بخمسة لاعبين لكل فريق. طور لعب آخر ممتع جدا و هو المفضل بالنسبة لي يدعى Last Man Standing، حيث يلعب أربعة لاعبين ضد أربعة آخرين و كل فريق له مرمى صغير جدا بلا حارس، و كل مرة يسجل لاعب يخرج من المباراة، و الفريق الذي يخرج جميع لاعبيه يفوز بالمباراة، لكن كل مرة يخرج لاعب تصبح المباراة أصعب بسبب الفارق العددي. هذا ليس كل شيء، حيث تتيح اللعبة للمستخدم تكوين مباراته الخاص، و هناك ايضا طور اللعب على الشبكة و يحتوي خيارات رائعة جدا.

متعة مختلفة
بينما فيفا 12 تحاول محاكاة أجواء كرة القدم الحقيقية بالتكتيك و الإستراتيجية و الدوري الطويل و الجماهير، تحاول فيفا ستريت تقديم متعة من نوع مختلف. إنها المهارات و تنفيذها، و محاولة تسجيل أهداف استعراضية، و إحراج صديقك بتجاوزه بأفضع الطرق الممكنة. فيفا ستريت تعمل بشكل رائع كمحرك لعب و تقدم محتوى مرضي. بالتأكيد بعد بعض الوقت سيكتشف اللاعب أن هناك حركات معقدة بعض الشيء، و سيكون تعلمها و محاولة تنفيذها صعبا خلال التجربة الحقيقية. بشكل عام، لمن يريد خوض تجربة مختلفة عن فيفا المعتادة، فيفا ستريت تبدو رائعة و تستحق الفرصة التي قد تحصل عليها منكم.

شارك هذا المقال
FIFA Street
نظام تحكم رائع و محتوى واسع، خيارات لعب مختلفة و طور أون لاين ممتع
تنفيذ بعض الحركات أثناء اللعب قد يكون معقدا
فيفا ستريت هي خيار مختلف لمن يريد تجربة كرة القدم بدون قيود اللعبة الرسمية، و EA قدمت لعبة رائعة و أطوار متنوعة في قالب متقن الى حد كبير
تاريخ النشر: 2012-03-16
طورت بواسطة: EA
الناشر: EA