إنه بالتأكيد زمن الريميكات و نسخ الريماستر من الألعاب، حيث تتسابق الشركات على إعادة إصدار ألعابها الأيقونة للجيل الجديد حتى يتسنى لمن فاته هذه التجارب الرائعة أن يعيشها من جديد. بالتأكيد أعمال الريميك و الريماستر تقوم بتحسين اللعبة و تطويرها في بعض الأحيان حتى تقوم بإصلاح أو تحسين بعض العناصر التي لم يحسن إليها الزمن نوعا ما. اليوم تجربتنا هي أحد روائع الـRPG من شركة ننتيندو العريقة، و ربما أفضل لعبة ماريو بنظام تمثيل الأدوار حسب آراء العديد من عشاق اللعبة.

و لمن لا يعرف اللعبة أو السلسلة بشكل عام، دعونا نقدم لمحة تعريفية سريعة جدا. اللعبة تسير على خطى ألعاب ماريو RPG المعروفة، مثل القتال بتعاقب الأدوار، و أيضا الضغط بالتوقيت المناسب للصد أو تسديد ضربات محكمة. اللعبة بها العديد من الشخصيات على جانبي الشر و الخير و تملك قصة ممتعة، و تميز الجزء الأصلي بمستوى كتابة القصة والحوارات بشكل مخصوص.

كلعبة ريميك فهي حصلت على عدة تحسينات بطبيعة الحال، و أول التحسينات يأتينا عبر رسوم اللعبة، حيث أصبحت أعلى دقة و أكثر بهجة من السابق، خصوصا عندما نتحدث عن مؤثرات الإضاءة و الإنعكاسات في تصميم المراحل. اللعبة حصلت على شخصية جديدة و هو مدرب قتالي، و سيمكنك من التدريب على مهاراتك القتالية دون الحاجة لقتال أعداء حقيقين.

الأسلوب الرسومي للعبة يلعب دورا كبيرا في تصميم اللعب فيها. من اسمها Paper فكل شيء من حولك يبدو مصنوعا من الورق، خصوصا شخصيات اللعبة. و في اللعبة هناك مراحل عدة ستتجول فيها، و يمكن لماريو القفز لاكتشاف الأماكن من حوله. حقيقة كونه مصنوعا من الورق مكن اللعبة من ابتكار طرق تنقل تعتمد على هذا المبدأ. مثل أن يتحول ماريو الى طائرة ورقية و يقطع مسافات عبر الطيران في الهواء. هذه القدرات التحولية سيتحصل عليها ماريو أثناء القصة، و تتيح له اكتشاف أماكن جديدة كانت مغلقة عليه سابقا. مثل أن يتحول الى ورقة نحيفة و يقوم بالدخول من شق صغير في الجدار، إنها ممتعة حقا.

نظام القتال في اللعبة مميز جدا، حيث أن حلبة القتال تبدو كالمسرح، و هناك مشاهدين في المسرح، و مدى إعجابهم بأدائك القتالي سيؤثر على مجرى القتال. فكرة القتال أن تستقل قدرات كل شخصية بشكل مناسب حتى تستطيع الانتصار على أعدائك. أثناء المغامرة أحد التحسينات الجديدة المرحب بها هي خاصية لتبديل الشخصيات بشكل سريع بدلا من الدخول للقوائم في كل مرة. هناك أيضا بعض القدرات الخاصة التي ستتمكن من تفعيلها، و هي تأتي على شكل أوسمة، و تعطيك قدرات مثل أن تقوم بضرب عدة أعداء في نفس الوقت، أو مثلا أن حصل على مكافآت أكثر من هزيمة الأعداء.

في اللعبة هناك شخصيات لطيفة عديدة ستنضم إليك و تساعدك في مهمتك لإنقاذ الأميرة. كل شخصية لها أسلوب قتال مميز و خواص فريدة، و أول شخصية ستضم إليك هي Goombella، و في هذا الجزء حصلت على خاصية جديدة ومن خلالها تستطيع مساعدتك في معرفة معلومات مهمة عن المنطقة التي تكون فيها أو عن وجهتك القادمة.

اللعبة بالتأكيد ليست خالية من الجوانب السلبية بنظري، و بعضها لا زالت تحملها منذ اللعبة الأصلية. فمثلا تكرار قتال نفس الأعداء سيصيبك بالملل أحيانا، و كذلك المرور بنفس المناطق اضطراريا بشكل متكرر و الذي يسمى بالـ Backtracking. أيضا تمنيت بعض التحسينات المهمة لمن لعبوا النسخة الأصلية مثل تسريع النصوص أو تجاوزها، بشكل مشابه لما تفعله سكوير اينكس مع بعض إعادات اصدار الألعاب الخاصة بها، ربما شيء لتفكر فيه ننتيندو مستقبلا.

بكل تأكيد Paper Mario: The Thousand-Year Door أحد أيقونات الـRPG من شركة ننتيندو العريقة، و هذه النسخة المحسنة فرصة قيمة لجمهور هذا النوع من الألعاب لتجربتها. باب الألف عام تقدم 30 ساعة من نظام اللعب الممتع، و العوالم المثيرة، و الشخصيات الرائعة التي ستجعلك تعيش تجربة RPG استثنائية.

تم تجربة اللعبة عبر نسخة مراجعة من ننتيندو في السعودية.

شارك هذا المقال
Paper Mario: The Thousand-Year Door
تحسينات على الرسوم التي باتت مبهجة أكثر، طريقة اللعب ممتازة مع نظام قتال مميز جدًا، تنوع الشخصيات والخواص التي تضيفها للتجربة
تكرار في المعارك يصيب بالملل أحيانًا، العودة المتكررة إلى بعض المناطق، عدم إمكانية تسريع النصوص أو تجاوزها
تمثل هذه النسخة المحسنة من اللعبة فرصة قيمة لتجربة واحدة من روائع ألعاب تعاقب الأدوار فهي تقدم تجربة استثنائية مليئة بالعوالم الممتعة والشخصيات الفريدة مع منظومة لعب مميزة
تاريخ النشر: May 2024
طورت بواسطة: Nintendo
الناشر: Nintendo