سلسلة العاب القتال ثلاثية الأبعاد الشهيرة “تكن” تعود بجزء جديد للننتندو 3DS، أجهزة ننتندو لم تكن المكان الأمثل تاريخيا لهذه السلسلة ولم نرى سوى لعبة واحدة (تكن أدفانس للجيم بوي ادفانس) كجزء وحيد من السلسلة يرى النور على أجهزة ننتندو والأن تعود تكن مجددا لمحمول ننتندو ثلاثي الأبعاد.

سلسلة تكن لم لايعرفها هي سلسلة العاب قتال بدأت على أجهزة الاركيد في التسعينيات وحققت نجاحا قويا على أجهزة البلايستيشن وخصوصا بأجزاء السلسلة الأولى وتملك قاعدة محبين كثر حول العالم، الجزء الجديد للننتندو 3DS من تطوير فريق ARIKA ونشر نامكو بانداي طبعا، اللعبة بالتأكيد ليست جزء رئيسي من سلسلة العاب تكن ويمكن القول بأنها النسخة المحسنة من الجزء السادس حيث تحتوي اللعبة على عدد كبير جدا من الشخصيات (دون تواجد شخصيات جديدة).

رسوميا تقدم اللعبة تصاميم شخصيات رائعة جدا من حيث المظهر والتفاصيل، وللأسف الشديد لاتعطي الصور أبدا هذه اللعبة حقها من حيث جودة تصاميم الشخصيات، أيضا تدور اللعبة بسرعة 60 إطار بالثانية بكل الأوقات ويتضمن ذلك تشغيل تأثيرات الـ3D وحتى باللعب على الشبكة ويعتبر هذا الشئ إنجاز تقني ممتاز جدا، خلفيات المراحل قد تكون الشئ الذي تأثر بهذا كثيرا عند محاولة تثبت معدل الإطارات حيث نجد بعض الخلفيات بصور ثابتة وتتحرك فقط مع التحرك بالمرحلة، هنالك غياب “للحياة” التي تعودناها بخلفيات العاب تكن من بشر يتحركون وفتايات يرقصون وغير ذلك.

مع معدل الإطارات الممتاز نشاهد أداء ممتاز أيضا لانيميشن الشخصيات، بحق لم أشعر أبدا أنني أعاني من بطئ بحركة الشخصيات مقارنة بنسخة الأجهزة المنزلية ووجدت كل شئ يدور بشكل إنسيابي سريع جدا ومحبي السلسلة سيحبون اللعبة من هذه الناحية وإجمالا رسوم اللعبة جيدة جدا ويمكن وصفها بالممتازة للحفاظ على معدل الإطارات المرتفع واللعب السريع.

بكونها لعبة 3DS فهذا يعني أن اللعبة تقدم تأثيرات البعد الثالث بدون نظاره كما هو المعتاد من الجهاز، حسنا بعيدا عن العمق الذي تقدمه اللعبة بمراحل القتال لم يكن لتأثيرات البعد الثالث أي إضافة حقيقية للعب هنا ولكن يظل من الجميل جدا اللعب بالـ3D بسرعة 60 إطار بالثانية.

موسيقى تكن المعتادة تقدمها اللعبة مع أصوات الشخصيات وكلماتهم الشهيرة قبل بدء القتالات، هذا كل مايمكن قوله حول صوتيات اللعبة.

إن كنت قد جربت الجزء السادس من سلسلة العاب تكن فالحديث عن نظام اللعب هنا لن يكون مجديا لأن اللعبة لاتقدم أي شئ جديد بنظام اللعب سوى بشاشة اللمس السفلية حيث أصبح بإمكانك وضع بعض الأوامر للتنفيذ مباشرة من ضربات متتالية صعبة أو غير ذلك وهذا يجعل اللعب اسهل للمبتدئين بالسلسلة، ماعدا ذلك لايوجد أي شئ جديد بنظام اللعب وستختلف المباريات بين مهارة لاعب وحظ لاعب آخر داخل حلبة القتال.

أيضا نشير أن تأثيرات الـ3D لايمكن تشغيلها عند اللعب على الشبكة، بالتأكيد ذلك للحفاظ على سرعة معدل الإطارات الذي تركز عليه اللعبة كثيرا.

تقدم اللعبة عددا من الأطوار منها المبارة السريعة و طور البقاء وغير ذلك ولكن واحدة من أهم عيوب اللعبة هو غياب طور القصة أو الـArcade، أدرك تماما أن الكثير من اللاعبن لايريدون مشاهدة عروض الـCG المعتادة (عندما يرمي كازويا والده بالبركان أو عندما يرمي هايهاتشي مشيما ولده بالبركان أو عندما يرمي البركان هيهاتشي وولده في البركان!) ولكن شخصيا كنت أحب هذه العروض وهذا الطور كثيراً منذ عرض البداية باللعبة وحتى مشاهدة عروض النهائي لكل الشخصيات وهذا الشئ يغيب تماما هنا.

تقدم أيضا اللعبة طور اللعب على الشبكة وبسرعة 60 إطار وبالتأكيد سيتأثر لعبك بمدى قوة الإتصال ومن خلال تجربة بسيطة تمكنا من الحصول على مبارة ممتازة من حيث السرعة ومبارة أخرة غير قابلة للعب، الجديد الذي تقدمه اللعبة هو نظام البطاقات حيث تحصل على بطاقات تستعرضها عند إنهائك لأيٍ من أطوار اللعبة وبإمكانك مشاهدة البطاقات التي جمعتها أو المتبقية لك بطور “بطاقات تكن” وأيضا تقدم اللعبة فيلم Blood Vengeance 3D كإضافة لمحبي السلسلة وهذا الفيلم أصدرته نامكو العام الماضي وشاهدناه أيضا مع لعبة تكن الاخيرة على البلايستيشن3 ولا أعتقد أنه الإضافة التي تعتبر ميزة باللعبة حقيقية لأنه سئ جدا (تأثيرات الـ3D تكاد تكون معدومة للأسف).

شارك هذا المقال
Tekken 3D Prime Edition
جرافيكس جميل و 60 إطار بالثانية ثابته حتى مع الـ3D واللعب على الشبكة
غياب طور الـAracde ومحدودية الأطوار مقارنة بألعاب السلسلة والخلفيات الثابتة المملة
Tekken 3D Prime Edition لعبة مسلية لمحبي تكن ولكنها تفتقد لطور الـArcade المهم جدا بالنسبة لي مع السلسلة وكذلك الأطوار الفرعية المعتادة بألعاب تكن ومع ذلك اللعبة مسلية لمحبي العاب القتال لسرعتها ولرسوم اللعبة المميزة.
تاريخ النشر: 2012-02-14
طورت بواسطة: Namco Bandai
الناشر: Namco Bandai