الإعلان عن لعبة NeverDead كان مثير نوع ما و خصوصاً أنه قدم فكرة شاذة و فريدة من نوعها ألا وهي أن البطل الرئيسي للعبة لا يموت بل يتقطع إلى أجزاء وتعيد تركيبها ، اللعبة من تطوير أستديوهات Rebellion Developments و نشر الشركة اليابانية العريقة Konami و هذا ماجعلنا متحمسين فبمجرد رؤوية إسم هذه الشركة العريقة على الغلاف ستتنبئ بوجود لعبة جيدة أو مقبولة كأقل تقدير ، فريق التطوير Rebellion Developments قدم العديد من الألعاب ذات المستوى المتدني و التي إشتهرت بمشاكلها التقنية و ميكانيكاتها السيئة و لعل أكبر مثال على ذلك لعبة Rogue Warrio التي نالت على علامات متدنية للغاية من النقاد و مبيعات قليلة .

لنكن صريحين مُنذ البداية ، لعبة NeverDead كانت تملك إمكانيات كبيرة و مفهوم رائع لتصبح لعبة جيدة جداً كأقل تقدير و لكن للأسف الأستديو الذي إستلم زمام الأمور لم يرتقي للمستوى المطلوب فماضي الأستديو كفيل بإعلامنا و تنبيهنا بمحتوى المنتج الجديد NeverDead .

قصة لعبة NeverDead ركيكة و غير عميقة ، تدور أحداثها حول صائد الشياطين Bryce الذي حلّت عليه لعنة مُنذ 500 عام لتجعله خالد من قِبل ملك الشياطين Astaroth ، في أيامنا الحديثة هذه يقوم بطلنا Bryce بالعمل على صيد الشيطاين و قتلهم من أجل المال أولاً و الإنتقام لمقتل زوجته ثانياً و يرافقه المحققة الخاصة Arcadia Maximille بهدف وقف الغزو الشيطاني الذي قارب على تدمير المدينة ، محادثات الشخصيات بعيده عن الجديه و تعليقات Bryce الكوميدية لا تتأقلم مع الوضع الراهن نهائياً فهنا هو يبحث عن الإنتقام لمقتل زوجته و لكن أين روح الإنتقام في التعليقات الهزلية ، إن كان ينوي فريق التطوير إضافة روح الفكاهه للبطل الرئيسي يجب أن يتأكدوا بأنه لا يحمل الهموم و الإنتقام بداخله و خير مثال على ذلك روح الإنتقام لدى كريتوس بطل لعبة God of War أو شخصية دومنيك في Gears of War اللذان شهدا مقتل أقرب الناس لهم و أستطاعوا تجسيد تلك المشاعر بواقعية .

NeverDead عبارة عن لعبة تصويب من المنظور الثالث تتميز بالبطل الخالد ، سيتسائل الكثير من الاعبين كيف سيكون خالد ؟ بطل اللعبة Bryce عندما يحصل على ضربات من الأعداء ستتقطع أطرافه على حسب قوة الهجمة فأحياناً ستقطع يدك فقط أو ساقك و أحياناً من ضربة واحدة ستتمزق جميع الأطراف و ستتحكم بالرأس فقط و تقوم بدحرجته حتى تصل للجسد و يلتصق تلقائياً و تكمل تجميع باقي أطرافك وعلى هذا المنوال ، هل بالفعل أنا خالد ولا أموت ؟ الجواب هو لا ! Bryce سيموت عندما يتعرض لضربات كثيرة في طور التحكم بالرأس فقط و ستقوم بعض الوحوش بسحبك لداخلها و تخوض لعبة مُصغرة بسيطة mini game يجب أن تفوز فيه لتتمكن من النجاة ، يستخدم بطلنا Bryce نوعين من الأسلحة وهي الأسلحة النارية مثل المسدسات و الرشاشات ويمكنك حملها في كِلتا اليدين و السلاح الآخر هو السيف الكبير الذي يحمله دائماً على ظهره ، نظام التحكم بالسيف جيد جداً فيمكنك توجيهه بالإتجاه الذي تريده عن طريق الأنالوج الأيمن ، الجيم بلاي مكرر في الحقيقة ! لا يوجد تنوع ذو تأثير فعال يضفي للعبة لمسات ممتعة إضافية ، تركيز فريق التطوير كان في مسألة تمزق أطراف الاعب و كيفية الإستفادة منها فأغلب المهام التي ستقابلها يجب عليك أن تقوم بفصل رأسك عن جسدك لتدحرجه داخل فتحات التهوية أو الممرات الصغيرة و الضيقة و شق طريق جديد لجسدك بالكامل ، اللعبة ممتعة في البداية و لكن سرعان ما ستلاحظ إفتقارها للعديد من الأساسيات و خصوصاً مع أحداث القصة المتهالكة و المحادثات الغير مرضية إطلاقاً ، تقدم لك اللعبة نظام تطويرات و ترقيات لقدراتك عن طريق الشراء بنقاط الخبرة التي ستكسبها من قتل الأعداء و جمع الكتل الحمراء المترامية في المراحل .

سأتحدث قليلاً عن الناحية التقنية من اللعبة ، الكاميرا في اللعبة مزعجة للغاية و ستضايقك كثيراً وخصوصاً في المناطق الضيقة و المحدودة وهذا بحد ذاته مشكلة كبيرة لأنك ستقضي فتراة طويلة في مساحات ضيقة كما أن الكاميرا تعاني من بطيء في التحرك بالإتجاهات المختلفة ، التحكم بشكل عام يعاني من نواقص أساسية و ستتضاعف مشاكل التحكم و الكاميرا مع تكاثف أعداد الأعداء في الشاشة والذي سينتج عنه تساقط عنيف للإطارات ، تعاني اللعبة أيضاً من تصاميم باهته للبيئات المحيطة و لكن الإضاءة الجيدة تضيف لمسة جمالية لا بأس بها ، تفاصيل الشخصيات جيد جداً و تملك اللعبة عروض سينمائية في غاية الروعة و لكن الإخراج للعروض التي من داخل اللعبة لم تصل للمستوى المطلوب ، من المشاكل التقنية الكبيرة التي واجهتها في اللعبة هي فقداني لأحد أطرافي و أختفى أمامي ! و المشكلة أنك لا تستطيع إكمال المنطقة حتى تقوم بتجميع جميع أعضاء جسدك مرة أخرى ، من المُفترض أنك ستقاتل الشياطين في NeverDead وذلك يعني مخلوقات بشعة و مرعبة و لكن للأسف تصاميم الوحوش وخصوصاً الموجودة في البداية تبدو لطيفة و مسالمة ، إحتاجت التصاميم بشكل عام في اللعبة إلى لمسة سوداوية تحاكي أسلوب القصة الشيطانية و لكن مانراه هو بيئات فاتحة و منعشة لا تعكس ما تواجهه فعلاً .

كما ذكرت في بداية مراجعتي لعبة NeverDead إمتلكت المقومات و الإمكانيات و المفهوم و لكنها إفتقرت للتطبيق السليم و المناسب و عانت من مشاكل تقنية أثرت كثيراً على متعة اللعبة ، في الحقيقة لا أهتم كثيراً للمشاكل التقنية و لكن التي واجهتني كان لها دور فعال في قتل التجربة مثل الكاميرا البطيئة و القلتشات في إختفاء أطرافك وبذلك لن تستطيع إستكمال المرحلة ميكانيكية التحكم الثقيلة التي لم تساعد في نجاح المفهوم الرئيسي للعبة ، قدمت اللعبة فكرة جديدة ألا وهي تمزق الأطراف وطبقتها بشكل جيد و لكن للأسف هذا هو الشيء الوحيد الذي نجح فريق التطوير بإخراجه لنا بالشكل الممتاز و المتوقع .

شارك هذا المقال
NeverDead
نظام تمزق للأطراف مُبتكر ، عروض سينمائية رائعة ، تحكم جيد جداً بالسيف ، إضاءة جميلة .
الكاميرا مزعجة ، التحكم ثقيل ولا يساعد فكرة اللعبة ، جيم بلاي مكرر ، تصاميم باهته للبيئات ، قصة ضعيفة و تمثيل صوتي غير مقبول .
قدمت اللعبة فكرة جديدة ألا وهي تمزق الأطراف وطبقتها بشكل جيد و لكن للأسف هذا هو الشيء الوحيد الذي نجح فريق التطوير بإخراجه لنا بالشكل الممتاز و المتوقع .
تاريخ النشر: 2012-02-3
طورت بواسطة: Rebellion
الناشر: Konami