جوجوتسو كايزن

انفجرت شعبية أنمي Jujutsu kaisen مؤخرا بسبب نجاح الموسم الاول لها وأيضا تم الانتهاء من عرض الموسم الثاني وحظي بشعبية كبيرة أيضا، من الطبيعي عنوان بهذه الشعبية ان يحظى على لعبة قتالية له اليس كذلك؟ سنقول نعم لو كانت اللعبة مصقولة وجميلة من جميع النواحي كالعاب سلسلة ناروتو و دراجون بول، ولا اذا كانت اللعبة مثل لعبة Jujutsu Kaisen Cursed Clash التي نراجعها اليوم، والتي نبدأ المراجعة لنؤكد أنها كانت محبطة جدًا.

دعني اختصر لك الموضوع من البداية ، اللعبة لاتستحق قيمة ال 60$ ولا حتى تستحق قيمة اقل من ذلك، كوني من عشاق الانمي والمانجا لجوجوتسو كايسين فقد أُصبت باحباط كبير جدا من اللعبة! أولا قائمة البداية تبدو كلعبة من بداية عام 2000 فلا يوجد اي تصميم مميز لها وانما مشاهد من الانمي مدتها ٣ ثواني تعاد كل لحظة، ثانيا اسلوب اللعب سطحي للغاية فاللعبة تعطيك الخيار بين 1 ضد 1 او 2 ضد 2 في القتال ولكن المشكلة الاكبر ان معظم الحركات تعتمد على نظام 2 ضد 2 وهذا يجعل النظام الاول عديم الفائدة، وهنا نأتي للمصيبة الاكبر وهو نظام اللعب نفسه.

حركات اللاعبين تنقسم الى قسمين :ضربات عادية لكي ترفع من عداد القدرات لك وبهذا تستطيع استخدام ضربات اللعنات صد الخصم، وضربات اللعنات والتي تسبب ضرر للخصم؛ المشكلة هنا أن الضربات العادية معظمها لاتسبب اي ضرر للخصم بتاتا! وفائدتها لكي ترفع من عداد القدرات لفعل ضربات اللعنات وهذا أمر جدا مزعج ويسبب الكثير من الملل لان ضرباتك المتلاحقة (كومبو) لن يكون لها فائدة، طبعا اقول هنا كومبو ولكن في الحقيقة خي تضغيط زر واحد متتالي في كل مرة، وحاولت ان انوع بين الضربات ولكن دون فائدة.

اما الاستيقاظ في اللعبة فهو عبارة عن عمل ضربة خارقة بتحريك مكرر في كل مرة تسنخدمه ، وخصوصا ال Domain Exapnsion فهذا النظام في الانمي يميزه عن باقي الانميات وفكرته تتمثل في أن يجلب الخصم الي مكان منعزل يكون فيه نقطة ضعف كبيرة.. في اللعبة المكان عبارة عن انيمشن قصير لضربة قاضية فقط، لا أستطيع أن أفهم لماذا لم يجعلوه عبارة عن تغيير كامل للمرحلة لوقت معين مثل الانمي ؟!

حسنا لنتكلم الان عن نظام القصة فاللعبة تقتبس قصة الموسم الاول والفلم 0 فقط، وسرد الاحداث من أكسل مارأيت! فهو عبار عن صور ثابتة من الانمي وإضافة أصوات في الخلفية؟! أحسست انها لعبة للجوال وطبعا لأني شاهدت الأنمي واعرف القصة فقط قمت ب Skip لكل مشاهد القصة المصورة لأنها تضيع وقتي فبعكس ألعاب سلسلة Naruto و Dragon ball لا يوجد إعادة لأهم الأحداث برسوم جدا جميلة وهذا شي احبطني كثيرا. تستمر سلسة الاحباطات بنظام الاونلاين فهو من أتعس ما رأيت لأنه يستغرق دهرا للعثور على خصوم للقتال وأيضا يعاني كثيرًا في جودة الاتصال و فقدت الامل فيه سريعا.

الموسيقى في اللعبة جميلة لانها من الانمي مباشرة، ونظام العلاقات يعتبر نوع مميز من الانظمة لكي تحصل على ملابس للشخصيات وأيضا شخصيات جديدة تلعب بها ففي كل مرة تنهي فصل في طور القصة يتم تحديث قائمة العلاقات وبناء على ذلك تحصل على المحتويات فيها.

للاسف اللعبة عبارة عن استغلال لاسم الأنمي في تطوير لعبة مستواها متدني كلعبة في جيل بلايسيتشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس فقد خضت تجارب في جيل PlayStation 2 أفضل منها في كل النواحي. خلاصة الامر: اذا كنت عاشقا للسلسلة ابتعد عن اللعبة هذه تمامًا واذا كنت تعشق العاب الانمي بشكل عام ابتعد عنها ايضا.

(راجعنا اللعبة على البلايستيشن5 بنسخة حصلنا عليها من الناشر)

شارك هذا المقال
Jujutsu Kaisen Cursed Clash
موسيقى اللعبة جميلة من الانمي مباشرة، نظام العلاقات وطريقته في فتح محتويات اللعبة.
نظام اللعب سطحي جدًا، تضييع فرصة استخدام ال Domain expansion بشكل ممتاز، طور ال 1 ضد 1 بلا فائدة، طور القصة ممل ويفتقر للمشاهد السينمائية.
لا أستطيع التفكير في سبب يدعوك لدفع المبلغ الكامل لهذه اللعبة الا إذا كنت شخصا يريد ان يجرب الاحباط الذي مررنا فيه.
تاريخ النشر: February 2024
طورت بواسطة: Byking Inc. and Gemdrops, Inc.
الناشر: Bandai Namco