ما أحلى الحصول على لعبة مميزة بحق عند صدور أحد الأجهزة الحديثة، حسنا سأخبركم من وجهة نظر شخصية فأنا أرى العاب الإطلاق على مر العقد الماضي لم تكن مرضية بل كانت محاولة بسطية من الشركات التواجد في وقت الإطلاق فقط لا غير و لكن مع إطلاق الفيتا سنجد واحدة من الألعاب القابلة للتحميل تجذبنا لتجربتها و هي Escape Plan في هذه المراجعة سنتحدث عن اللعبة و عن مستواها نظرا لكونها لعبة إطلاق.

Escape Plan هي لعبة الغاز، حيث ستواجه مراحل سريعة و خفيفة تقوم بها بحل اللغز بشكل سريع و تتوجه نحو اللغز التالي. قصة اللعبة كما يقال عنها فهي مقتبسة من قصة واقعية و هي تدور عن سجينان يخططان للهروب، الأول يدعي Lil و الأخر هو .Laarg حاول هذان الإثنان الهروب من السجن كما ذكرنا و سيواجهان الكثير من المشاكل سوأ كانت من الحراسة المشددة أو بعض الألغاز التي تطلب القليل من الإنتباه لحلها.

لوحة فنية
تقدم اللعبة رسوميات ممتازة نظرا للعبة تحميل فهي تبدو كاللوحة الفنية متقنة  التفاصيل و رغم كونها محدودة، تملك اللعبة طابع غامض و كئيب و السبب يعود لألوان اللعبة الداكنة و الشخصيات العبارة عن كتلة سوداء و رأس مدور في أعلى أجسادهم “أكياس سانيتا؟” قد يثير إهتمامك ما قد تراه في اللعبة من تصاميم للمراحل، و ستلاحظ بأنها لم تكن بشكل عرضي فقط بل عبارة عدة أقسام كل منها يملك مفتاح و طريقة لحل اللغز مما يجعلها لوحة فنية بحق، حقيقتا لم تكن المراحل منوعة بالشكل الكافي، لا أنكر مدى جمالها و إتقانها و لكنني و صلت لمنطقة متقدمة من اللعبة و لم ألحظ تغير كبير في تصاميم المراحل.

كلعبة تحميل مثل Escape Plan لم أتوقع الكثير منها من ناحية محتوى اللعبة، غالبا الألعاب المشابهة تملك فكرة بسيطة تم بناء لعبة تحميل من خلالها و الأمر ذاته ينطبق على Escape Plan و لكن لن تشعر بأن اللعبة ينقصها بعض الكامليات لتصبح أفضل. لم أنتهي عن الحديث عن الفن التي تقدمه اللعبة فبجانب روعة تصميم و رسوميات اللعبة نجد بأن الألحان الموسيقية تقدم لمستها المهمة، هل أنت مستعد للإدعاء بلعب اللعبة و لكنك بالحقيقة تستمع لألحانها الجميلة؟ تقدم اللعبة الحان موسيقية منوعة منها اللذي يعكس طابع اللعبة الحزين و الكئيب و هي متقنة بالشكل المطلوب، و أيضا بجانب الألحان الهادية ستجد نفسك في بعض الألغاز تستمع لألحان أكثر حماسة و بها لمسات من الهيب هوب.

شغل مخك و حل لغزك!
الشخصيات التي ذكرتها ستتحكم بهم هما الأثنين فقط و هنالك الغاز ستجمعكم و ستتحكم بالأثنين و كل منهما سيقوم بمهمته لتنجح بالحل، الجميل بالأمر هنالك الغاز ستحلها بشخصية واحدة فقط و لم يكن التفريق بينهما بغرض التنويع بل السبب يعود لقدرات الشخصيات، فعلى سبيل المثال اشخصية السمينة هي Laarg  و اللتي تستطيع تحطيم بعض الأبواب أو إختراق الأرضية عبر قفزة بسيطة، أما الأخر يستطيع تعبئة جسده بالهواء للوصول للأماكن بالأعلى أيضا يملك Lil قدرة أخرى و هي شرب من بير ما مما يجعله أسرع من السابق و تستطيع المرور فوق الحفر بشكل أسرع من قبل و الطريقة بسيطة و هي الضغط على الشخصية من الجهتين “الشاشة الأمامية و الخلفية”، الضغط من الجهة الخلفية و الأمامية تسبب نوعا ما عملية لم أفهم معناها حقيقتا، ستجد نفسك تضع أكثر من أربعة أصابع موزعة بشكل كامل على الشاشة مما يجعل مظهر يديك شبيهة للرموز الفرعونية، ما أقصده بأنك في بعض الألغاز يتوجب عليك إستمرار الضغط على الشاشة بشكل مطول و بنفس الوقت يتطلب منك لمس جهات أخرى من الشاشةو سيزيد الطين بله لمسها من الخلف!

تتنوع الألغاز قليلا رغم قلة أنواعها، هنالك التي يتطلب منك مجرد الوصول للمخرج لإستكمال هروبك من السجن و النوع الأخر هو هزيمة بعض الأعداء و الأمر ذاته مرة أخرى الخروج من الباب لتجد نفسك في لغز أخر. لن تستطيع التحكم بشخصيات عبر ضغط أية زر من جهاز الفيتا بل ستتحكم بشكل كلي عبر شاشة اللمس الأمامية و الخلفية، لتحريك الشخصية يجب عليك لمس الشخصية بشكل عرضي لتوجيهها على الطريق الصحيح و إذا كنت تريد منها التوقف يجب عليك الضغط عليها أثناء تحركها و الأمر مزعج بعد الشيء إذا كانت الشخصيات تتحرك الى نفس الوجهة و ستجد العريض يغطي على الأخر.

واجهت القليل من الصعوبة في التحكم بالشخصيات ستلاحظ بأنهم يستجيبون بشكل متأخر نوعا ما مما يؤدي لسقوطهم أو حتى دهسهم عبر مكونات الألغاز من أبواب أو أدراج متحركة و ستشعر بأنهم لا يملكون السرعة و السلاسة المتطلبة. في بعض الحالات سيتوجب علي إستخدام شاشة اللمس الخلفية و لكن دعوني أخبركم من الآن إن طريقة التحكم ممتعة بحق، على سبيل المثال هنالك بعض الألغاز تتطلب منك إخراج درج لتستطيع العبور دون السقوط في الحفرة و لكن الفكرة هي كالتالي ستبدأ بالضغط من الخلف لدفع الدرج للخارج بعد أن كانت في الجدار بشكل كامل و تستطيع إرجاعهم عبر الضغط من الشاشة الأمامية. لا أنكر بأن الألغاز رائعة في اللعبة و هي ستأخذك بعيدا مع الحانها المتقنة و لكن في بعض الأحيان ستجد الألغاز عبارة عن شيء بسيط و ستستطيع حله بثواني معدودة، حسنا إن كانت السهولة في بداية اللعبة فأنا أتفهم ذلك و لكن بعد حل لغز صعب تأتي أحد الألغاز بسهولة مفرطة و ستشعر و كأن مستوى التحدي متفاوت قليلا.

لعبة Escape Plan قدمت أفكار رائعة و هي لا شك واحدة من أفضل العاب الإطلاق و أضيف على ذلك سعرها الزهيد مقارنتا بباقي العاب الإطلاق، إن كنت من محبي الألغاز و تريد تجربة فريدة توجه للعبة و دعها خيارك الأول.

شارك هذا المقال
Escape Plan
تصميم مراحل بغاية الجمال و رسوميات ممتازة، الغاز رائعة و منوعة، الحان موسيقية جميلة.
صعوبة التحكم في بعض الحالات و إستجابة بطيئة، محدودية تصميم المراحل و قلة التحدي في بعض الألغاز.
لعبة اسكيب بلان تنقلك الى عالم مختلف عالم مليء بالغموض و أجواء هادية و مثيرة، و ستجعلك بحل ألغاز منوعة و لكن كانت اللعبة ستصبح أفضل بالتأكيد إن تم تطوير التحكم و تصميم المراحل بشكل أوسع.
تاريخ النشر: 2012-02-22
طورت بواسطة: Fun Bits Interactive
الناشر: Sony Computer Entertainment