كراش

فريق Toys for bob يعود لنا بلعبة جديدة في سلسلة كراش المحبوبة ولكن هذي المرة اصبحت لعبة تعاونية وتنافسية متعددة اللاعبين ، فكرة اللعبة بكل بساطة 4 ضد 4 ويجب على فريق إحراز النقاط والفوز في الجولة وذلك بتجميع فاكهه الومبا واحضارها الى خانة الهدف والبقاء عليها حتى تحسب النقاط وهكذا،حسنا مع ان الفكرة بسيطة إلا أن فيها عمق من ناحية طريقة اللعب ، حيث تنتمي الشخصيات في اللعبة الى واحد من ثلاث انواع:

نوع Scorer ومهمته تجميع فواكه الومبا وتكسير الصناديق لتجميعها ايضا وتسجيل الهدف وينتمي اليه شخصية كراش. نوع Blocker ومهمته أن يعيق الفريق الآخر من تسجيل الاهداف وأيضا القضاء عليهم وينتمي إليه شخصية دينجو دايل. نوع Booster وهذا النوع وظيفته هو أن يفعل الجواهر الموجودة على الخريطة وإن تفعلت سوف تعطي عددا مضاعفا للنقاط التي تسجل في الهدف قبل قضاء وقت التفعيل وتنتمي إليه شخصية كوكو. كما توجد في اللعبة شخصيات عائدة مثل الدكتور كورتكس و تاونا وايضا شخصيات جديدة مثل الخفاش Cat Bat.

كل شخصية تمتاز بقدرات خاصة فيه تساعده كثيرا في وظيفته فمثلا كراش عنده حركة الدوران تسرعه وتجعله يكسر الصناديق بسرعة وايضا التزحلق اما كوكو فعندها قدره على وضع جدار الكتروني يجعلها سريعة و صد الأعداء من التقدم و كات بات لديه قدرة على رفرفة الأجنحة للطيران.

رسوم اللعبة ليست بمستوى رسوم كراش ٤ ولكنها قريبة منها وتعطيك احساس العاب كراش بشكل عام وهي ليست سيئة بأي حال من الأحوال.

توجد خرائط متنوعة وكل منها مصمم على هيئة مرحلة سابقة في العاب كراش السابقة ويختلف في كل مرحلة فيها قدرات المراحل الخاصة والقدرات المساعدة فيتم تفعيل هذه القدرات بتجميع المفاتيح في المرحلة واحضارها الى خانة القدرة وحين يكتمل عدد المفاتيح تتفعل القدرة وطبعا اذا كانت القدرة قوية جدا فستحتاج الى عدد هائل من المفاتيح تقريبا ١٠٠ مفتاح وهنا يأتي دور الفريق في التعاون لتجميعها وتعبئة خانة القدرة تدريجيا.
وايضا الفريق المعادي يستطيع فعل ذلك اذا سبق الفريق الاخر في تفعيل القدرة، ومن أمثلة القدرات العادية كرة شاطئ تغلف شخصيتك وتسبب ضرر كبير لباقي الشخصيات ومثال على قدرة قوية هي قناع اوكا اوكا فالفريق كله سوف يلبسه وستنزل نيازك من السماء على الفريق المعادي.

عند اختيار الشخصية ستحتاج أن تختار الخاصية المساعدة له مثلا ثلاجة تضعها في الخريطة وتسعف كل فرد من فريقك يقترب منها او مثلا حارس قوي تضعه في مرمى العدو وتجعله يمنعهم من الاقتراب، و لتفعيل هذه الخاصية هنا يأتي دور وظيفة كل لاعب فمثلا كراش يتعبأ عداد الخاصية اذا استمر في تجميع فواكه الومبا وكسر الصناديق وتسجيل الاهداف اما عداد خاصية كوكو يتعبأ إذا حصلت على خانة جوهرة في الخريطة وعداد دينجو دايل يتعبأ كل ما هاجم الأعداء وقضى عليهم.

لقد لعبت حوالي ٤ ساعات ضد مراجعين آخرين في الاونلاين وكان الاتصال ممتاز ولم اعاني من اي لاق او بطء فيها. في البداية التحكم نوعا ما كان غريب ولم يكون بسلاسة تحكم كراش ٤ وهذا ما أزعجني ولكن مع اللعب تعودت عليه كثيرا فلا اعلم هل اعتبرها سلبية أم لا؟

أثناء اللعب اخترت جميع الوظائف ففي شخصية كراش كنت اركز على سرعة تجميع فواكه الوومبا وكسر الصناديق والابتعاد عن الأعداء وإحراز الهدف وفي كوكو ركزت على تفعيل الجواهر في الخريطة وايضا الخانات المساعدة فيها وفي شخصية دينجو دايل كنت اذهب الى مكان هدف الفريق الآخر وامنعهم من إحرازه بضربهم ، كنت استمتع كثيرا في اللعب الا أن تم فتح شخصيات جديدة مثل شخصية n tropy فهي شخصية Blocker قوية جدا واللعب فيها ممتع ولكن ليست موزونة بحركتها الخاصة تجعلها تحلق عاليا وتضرب الارض وبعدها تبعد كل من كان قريب من الضربة وتسبب ضرر لهم، المشكلة ان الفريق الآخر اختار ثلاث شخصيات n tropy وجلس عند الهدف وأصبحوا يكررون هذه الحركة وهذا أدى الى ازعاج كبير فلا تستطيع ضربهم لأنهم يحلقون عاليا قبل السقوط، كما جربت باقي الشخصيات ولم ينجح في التعامل معه سوى شخصية n tropy نفسها، هذا لم يكن ممتعا ابدا و لا أعلم كيف هي الوزنية بباقي الشخصيات لانني ارغمت على اللعب ب ntropy لكي نتفادى السبام الذي حصل معي.

الخرائط متنوعة ولكن لاحظت ان الفروق تعتمد على القدرات الخارقة في الخريطة والعقبات فيها ولكن لم احس بفرق كبير بين الخرائط ولا اي تحدي في القفز يجعلك تتعدى أي عائق امامك، في بداية اللعبة سيكون هناك ٣ شخصيات فقط وهم كراش و كوكو و دينجو دايل وعليك الحصول على ميداليات من المباريات التي تلعبها لفتح باقي الشخصيات ، لا اعلم لم يجعلوا جميع الشخصيات متاحة للجميع من بداية اللعبة لانها لعبك تعتمد فقط على الاونلاين فسترى شخصيات لم تفتحها بعد وستأخذ بعض الوقت لفتحها وفي نظري هذا أعتبره مضيعة للوقت فالافضل ان يكون جميع الشخصيات متاحين لك من البداية.

توجد مشتريات داخل اللعبة ولكنها فقط تغير من مظهر الشخصية لكي تتميز فيه عن الآخرين. حسنا في النهاية أستطيع القول أن لعبة Crash team rumble هي لعبة ممتعة لبضع من الساعات ولكن المتعة ستقل لمحدودية اللعب فيها ، والتكرار الذي يجعل الاستراتيجيات عديمة الفائدة بسبب عدم وزنية الشخصيات فيها.

راجعنا اللعبة بنسخة PS5 حصلنا عليها من الناشر قبل الإصدار

شارك هذا المقال
Crash Team Rumble
-رسوم كارتونية جميلة فيها روح العاب كراش موسيقى من جميع العاب كراش السابقة تنوع شخصيات
محدودية التنوع في الخرائط عدم وزنية قدرات الشخصيات وقوتهم بعض الخصائص عديمة الفائدة
في النهاية أستطيع القول أن لعبة Crash team rumble هي لعبة ممتعة لبضع من الساعات ولكن المتعة ستقل لمحدودية اللعب فيها ، والتكرار الذي يجعل الاستراتيجيات عديمة الفائدة بسبب عدم وزنية الشخصيات فيها
تاريخ النشر: June 2023
طورت بواسطة: Toys for Bob
الناشر: Activision