عندما نتذكر أهم إنتاجات عالم ألعاب السيارات تأتي في تخيلاتنا ألعاب تقدم التجربة الجديدة دوماً . نبحث في تلك الألعاب عن المتعة و نتذكر دائماً أن تلك الألعاب قد أبتعدت عن الواقع . فئة من تلك الألعاب بقية تغرد خارج السرب لما تقدمه من جديد دائماً وهي فئة ألعاب محاكاة السيارات ، فالمجهود المبذول على إنتاج تلك الألعاب وما يرافقه من تقديم لمنتج نهائي يرضي المعجب بتلك السلسة أو اللاعب الذي يريد التجربة قد يأتي في النهاية بنتيجة كبيرة جداً . هنا يأتي حديثنا عن ما سيقدمه إستديو Turn 10 في عودتهم لعالم ألعاب السيارات ومحاكاتها . هل كانت الفترة و التي أمتدت لسنتين لتجني ثمارها أما كانت النتيجة عكس ذلك ؟

بساطة التقديم و جمال الإستعراض ..
عندما تبدأ في تشغيل اللعبة لأول مرة ستجد أمامك قائمة بسيطة جداً تبعدك عن التفاصيل المملة التي لن تقدم لك الجديد في لعبة سيارات تعلم أنت مسبقاً ما فيها . القوائم قدمت بطريقة تترك مساحة كبيرة في شاشة العرض لتستعرض فيها Forza عضلاتها ، خلف كل شاشة إنتظار ستجد المركبة التي إخترتها في قيادتك تظهر أمامك بحلتها الرائعة وتصميمها الجذاب و الذي سيرافقك من تلك القائمة إلى مضمار التحدي دون أي نقصٍ يذكر . و عندما نتحدث عن بساطة تلك القوائم لابد أن نذكر ونحن نتحدث عن لعبة سيارات أن القوائم الطويلة و المليئة بالتعديلات التي يحب أن يجربها دائماً عاشقوا ألعاب السيارات ستتواجد هي الأخرى بطريقة بسيطة و ملفتة في نفس الوقت تجعل اللاعب يستمتع وهو يغير شيء في سياراته أو يضيف عليها قطعاً جديدة ليثري بها قوة مركبته . استعراض السيارات قبل شرائها أو في الأوقات التي تريد الإبتعاد فيها عن إزعاج الحلبات و الإستمتاع في أخذ الصور و عمل مالم يعمله غيرك لمركبتهم من إضافات سيبقيك هو الأخر لساعات طويلة قد لا تشعر بها . و بما أننا نتحدث عن المظهر و التقديم دعوني أذكر لكم أحد أكثر الأمور لفتاً للنظر بعد السيارات طبعاً ، ذلك الأمر يتمثل في حلبات أو مضامير السباق المختلفة و المليئة بالتفاصيل و التنوع . الحلبات التي تواجدت في اللعبة تم نقلها من حلباتٍ واقعية و كثيرة جداً و تم تقديمها بطريقة رائعة تحسسك بشعور القيادة داخل تلك الحلبة بواقيعة تميزت فيها Forza عن منافسيها الكُثر هذا العام .

قيادة سلسة و شعورٌ بالواقع .
Forza Motorsport 3 هي لعبة محاكاة بالمقام الأول و وجدت لتنافس من يتحدها في هذا المجال ، وهنا نجد أنها إستطاعت أن تقدم الكثير و الكثير في ذلك المجال بإتقان . فمحاكاة واقع السيارات من بطيئها إلى سريعها تواجد هنا وكان ذلك جلياً في أول سباقٍ تخوضه برمز هذا الجزء من اللعبة Audi R8 والتي ستشعرك بالقوة التي تقدمها لك اللعبة في سياراتها و السرعة التي تحاكيها في عالمها . ما يجعل محاكاة Forza Motorsport 3 مختلفةً عن منافسيها أنها حاول إبراز أهم صفات المركبات التي تقدمها في اللعبة بطريقة تجعل لكل لاعب ميوله الخاص في إختيار مركبته ، و دعوني أذكركم بشعار اللعبة في جزئها الحالي “عندما تقاد الأحلام” وهنا تكمن صعوبة التحدي الذي قدمة فريق Turn 10 لنفسه و إستطاع بجدارة تنفيذة ، من سيارات سيتيرون الصغيرة و البطيئة إلى وحوش الطرق الأمريكية مثل Ford GT إلى مركبات السرعة اللامنتهية في Le Mans عودة Forza كانت كبيرة و 400 سيارة تشهد على ذلك . أحد عناصر المحاكاة المهمة ترتكز في محاكاة التأثيرات الخارجية التي تتعرض لها المركبة و أقصد بها هنا “الحوادث” و أضرارها ، Forza 3 إستطاعت قديم تغير ملموس عن ما شهدناه في جزئها السابق ولكن هل هو الأفضل ؟ أثر تلك الحوادث يختلف حسب نوع الإصطدام فمنها الطفيف ومنها ما قد يؤثر بشكل قوي على مظهر المركبة و ذلك كله يتم حسب إعدادت الصعوبة و تأثير الحوادث الذي يختاره اللاعب . إضافة ميزة rewind التي تواجدت في ألعاب أخرى مثل GRID تعد ذكية جداً من حيث أنها لم تكن محدودة ولكن تسمح للاعب بإستخداماها بالقدر الذي يريده للحصول على أفضل أداء يستطيع الوصول له دون حوادث أو إنعطافات خاطئة . القيادة في اللعبة ترتكزُ أيضاً على أسلوب قيادة اللاعب فمنا من يرغب بالقيادة و التصوير يكون من خارج مركبته و بعضاً الأخر يفضل القيادة من داخل المركبة و هنا تأتي أحد نقط تميز Forza والتي إستطاعت تقديم القيادة من داخل المركبة سلساً و ممتعاً . قيادتك من داخل السيارة تجعلك تمر بنقطتين أولهما هو الشعور بالسيارة و دورانها و إنحرافاتها كانت بسيطة أو خطرة مما سيعطيك شعوراً واقعياً يكتمل بالمظهر الداخلي للمركبة و الذي حاول المطورون جعله قريباً جداً من الواقع في الأربعمائة مركبة المتواجدة في اللعبة . إنه شعوراً رائع عندما تذهب لإختيار أحد إبداعات كاديلاك مثل CTS-V وتجد نفسك و كأنك تقود المركبة الحقيقة . نتحول الأن و بما أننا نتكلم عن الواقعية إلى أصوات السيارات فخلال ركوبك لأي مركبة كانت سيأتيك شعور بأنك بداخلها تسمع هدير محركها و أصوات التبديل في غيارات السرعة و الأصوات لا تنتهي هنا فتوزيع موسيقي رائع يتماشى مع أجواء اللعبة إضافةً إلى التركيز على توضيح أصوات السيارات من حولك لإدخالك جو السباق ستتذكر دائماً تجربتك في سباقات فورزا الكثيرة و الممتعة دائماً .

FM3_Ferrari_F430

تحديات كثيرة ، إضافات أكثر و أنت الرابح الأكبر ..
أحد أهم الأطوار في Forza 3 هو طور الـSeason Play و الذي سيقدم للاعب تجربة واسعة في خيارات متعددة . أكثر من 200 تحدي أمام اللاعب و تلك التحديات بيديه هو وحده ، لن تجبر على الذهاب في تسلسلٍ ثابت بين السباقات لأن السيارة التي تختارها ستقودك إلى التحدي الذي تستطيع المنافسة فيه . هذا يجعل الأمر أكثر متعة و في نفس الوقت سيجعل اللاعب يتمسك بمركبةٍ معينة لفترة مما سيجعله يحصل على مرتبةٍ خاصة به كلما إستمر في قيادة مركبته و عند فوزك بها ستقابل هذا الفوز بجوائز مُرضية جداً ، مثل التعديلات المُخفضة أو التطويرات التي ستجعل من سياراتك قابلة لتحديات أقوى من ذي قبل . لكل تحدي تخوضه هناك مرتبة معينة تبدأ من فئة F ذات السيارات البطئية و إمتدادٍ إلى فئة R1 ذات المحركات الخارقة . تلك التحديات لن تكتمل إلا عندما تذهب لقيادة مركبتك مع أصدقائك في الشبكة في تحديات ممتعة و منوعة قدمت ببساطة لن ينقصها إلا الإثارة التي تبدأ مع إنتهاء العد التنازلي في بداية السباق ، الذكاء الإصطناعي للمنافسين يتمحور في إتجاهين أولهم أن الصعوبة المختارة ستجعل السيارات التي تلعب ضدك أكثر تفكير ومحاولةً لتجاوزك و لكن نأتي للمحور الثاني وهو أن المنافسين لن يهدفوا لإيقافك كثيراً فبمجرد تخطيك لهم لن ترى السيارات بخلفك بأقصى قوتها للحاق بك و إنما سيستمر اللاعب الإفتراضي بإنهاء السباق فقط دون عناء مطاردتك . قسم التعديلات حصل على بعض الإضافات الجديدة و واجهة أفضل تجعل اللاعب يقدم فيها إبداعاته الرسومية بإستخدام الأدوات المقدمة له و التي رأينا كيف إستطاع اللاعبون تقديم المثير و الملفت بإستخدامها . نظام إلتقاط الصور عاد مجدداً ببعض الإضافات البسيطة و نظام تسجيل مقاطع الفيديو يعود بالسماح للاعب بأخراج مقاطع تصويرية بجودة عالية تصل إلى وضوح 720p ورفعها في شبكة اللعبة ليشاركها مع اللاعبين و أصدقائه .

متعة تحدي الشبكة و مجتمع Forza
قد يعلم الكثيرين أن أكثر الأمور التي زادت من نجاح Forza في جزئها السابق هو التحدي المتواجد بين اللاعبين عبر الشبكة و الذي أعطى للعبة عمراً طويلاً ، و نجده يمتد مرة أخرى في Forza Motorsport 3 بإضافة التحديات المختلفة بين اللاعبين من سباقات point-to-pointإلى تحديات الـdrag racing . إضافة أخرى هي الـstorefront و التي تضفي متعة أخرى للاعبين الذين يبحثون عن التميز و التفرد فهنا تستطيع عرض أخر إبداعاتك التي استطعت تقديمها في قسم التعديل الخاص بالسيارات و الذي يسمح لك بتغير الكثير و إضافة مالا يستطيع غيرك تنفيذه من رسوماتٍ على سيارتك الخاصة و عرضها للبيع و بعدها يقوم اللاعبون بتصنيفك و تقييم و شراء تلك الإضافات منك .

بقائمة سيارات طويلة و تعدد كبير في خيارات القيادة و السباقات المتعددة و المتنوعة ، Forza في جزئها الثالث تقدم للاعب تجربة فريدة من نوعها تجعل اللعبة تعتلي مرتبةً عالية في قائمة أفضل ألعاب المحاكاة على مر الأجيال.

شارك هذا المقال
Forza Motorsport 3
تصاميم سيارات عالية الجودة و بتفاصيل رائعة . تنوع كبير في الحلبات . أدوات تعديل و تصميم مذهلة .
فترات طويلة للتحميل قبل بدأ السباقات . تأثيرات الحوادث كان بالإمكان إظهارها بشكل أفضل .
ساعات كثيرة ستقضيها أمام الشاشة و أنت تلعب Forza 3 وقد لا تعلم بمرورها ، سواءاً كنت في سباق طويل و مثير أو كنت تصمم تصميمك الخاص لسيارة أحلامك . Forza Motorsport 3 هي المكان المناسب لكل هذا و أكثر .
تاريخ النشر: 2009-10-23
طورت بواسطة: Turn 10 Studios
الناشر: Microsoft