مثل بقية مناطق العالم، لم يتوفر جهاز سوني المنزلي Playstation 5 بصورة منتظمة في متاجر دول الشرق الأوسط منذ أواخر العام 2020، عانى الجهاز من مشاكل في الإنتاج مع أزمة وباء COVID-19 الذي تسبب بإغلاق مصانع في الصين، وتعطيل السلسلة اللوجستية، كما انفجر الطلب على الأجهزة في الوقت ذاته مع قضاء الناس لأوقات أطول في منازلهم، والنتيجة أن المستخدمين الذين أرادوا الحصول على الجهاز، لم يتمكنوا من ذلك لفتراتٍ طويلة. سوني لم تحقق توقعاتها لمبيعات الجهاز في 2021 بسبب هذه المشاكل، إذ انتهى بها المطاف آنذاك لتبيع 11.5 مليون جهاز عوضًا عن 14.8 مليون، و بفارق 3.3 مليون جهاز. بالتأكيد هذا لا يخدم تطلعات سوني العالية، والتي كانت ترغب من البداية في أن يكون البلايستيشن الخامس هو الأسرع مبيعًا في تاريخ العلامة الزرقاء.

حسنًا، هذا كان في السابق، أما في الوقت الحالي تبدو الأمور مختلفة تمامًا، سوني عملت جاهدة على حل مشاكل شحنات البلايستيشن5 وزيادة توفيره في الأسواق، بل و رفعت الشركة توقعاتها ببيع 18 مليون جهاز في العام المالي الحالي، إلى 19 مليون جهاز، وهذا يعني أن سوني تحتاج إلى بيع 6.2 مليون جهاز في الربع الأول للوصول إلى هذا الرقم، و هو إنجاز تاريخي لجهاز منزلي إن تحقق، إلا أنه في ذات الوقت يعكس ثقة و طموح سوني. في الوقت الحالي، لدى سوني أسلحة متعددة تعمل على إرضاء كافة شرائح اللاعبين من خلالها: أداة التحكّم DualSense Edge، و طرفية PS VR2، زيادة شحنات البلايستيشن5 ذاته، استمرارية ألعاب الطرف الأول ذات الجودة المرتفعة و توطينها للمنطقة العربية والشرق الأوسط، و كذلك التعاون لإنتاج مسلسلات وأفلام مبنية على ألعاب وسلاسل البلايستيشن.

دبي بلايستيشن
من حدث Live from PS5 الذي تواجدنا فيه في دبي

من خلال حدث Live from PS5 الذي عقدته سوني في مدينة دبي، قابلتُ Robert Fisser نائب رئيس البلايستيشن في الشرق الأوسط و إفريقيا و تركيا و الهند، و خُضنا معه هذا الحوار الساخن الذي تناول إعادة إطلاق البلايستيشن5 والشحنات المتوقعة للجهاز في منطقة الشرق الأوسط، وأهمية تعريب ألعاب الطرف الأول للبلايستيشن، بالإضافة إلى الجيل الجديد من الواقع الافتراضي PS VR2. المقابلة كانت مُثيرة و أعطتنا لمحات على خطط سوني للمنطقة و ما يُمكن للاعبين توقعه منها هذا العام.

نحن مسرورون بحضورك معنا اليوم روبرت، لدينا العديد من الأسئلة التي هي ليست سهلة، ونرجو أن نتمكن من الحصول على إجابات شافية اليوم.

روبرت: “إنه لمن دواعي سروري أن ألتقي بكم شخصيًا، مرحبًا بكم في موقعنا وأرحب بلقائكم من جديد وخوض هذه المحادثة.”

شعورنا متبادل، أعرف أن هذا عام كبير و هام للغاية للبلايستيشن وبالتالي هو أيضًا هام جدًا للاعبين خصوصًا في منطقتنا في الشرق الأوسط مع الشعبية الكبيرة التي يتحلى بها البلايستيشن هنا.

أرجو أن تُخبرنا روبرت عن مدى التوفر المتوقع لجهاز البلايستيشن 5 في منطقة الشرق الأوسط هذا العام، خصوصًا في السعودية و الإمارات، هل سيكون الناس قادرون على شراء جهازٍ متى ما أرادوا ذلك طيلة العام؟

روبرت: “شكرًا على هذا السؤال. نحن الآن في موضع جيد، قدرتنا على توفير الأجهزة (supply) ارتفعت بشكل كبير جدًا. أي شخص يريد شراء البلايستيشن5 سيكون قادرًا على ذلك، سواء في المملكة أو في المنطقة ككل.”

إذن الجواب هو نعم، بكل تأكيد؟

روبرت: “نعم بالتأكيد.”

حتى لو ازداد الطلب إلى مستويات تصاعدية للغاية؟

روبرت: “نعم، سنكون قادرين على تلبية طلبات هؤلاء الأشخاص أيضًا.”

مع زيادة السعر مقارنة مع الجيل الأول، هل يمكن القول أن طرفية PS VR2 هي موجهة للمستخدمين المحترفين مقارنة مع الطرفية الأولى؟

روبرت: “إن PS VR2 هي منتج متكامل، حديث، وجيل جديد من المُنتَج، ونحن ننظر قدمًا لهذه التقنية حتى ننقل اللاعبين إلى عوالم حماسية ولندع اللاعبين يخوضون تجارب واقع افتراضي أخّاذة. أيضًا لدينا في نافذة الإطلاق نحو ثلاثين لعبة ستكون متوفرة في هذه الفترة الزمنية، ولذلك نحن نؤمن بأنه سيكون هناك شيءٌ مناسبٌ لكل شخص.”

شارك هذا المقال