اليوم نضع أيدينا على لعبة عربية بالكامل من تطوير ياسر الدوسري و STON Games، اللعبة هي من النوع الجماعي وقد بدأ ياسر بتطويرها على منصة Steam أولًا ولكن الهدف الحقيقي له كان دائمًا أن يقوم بإصدارها على أجهزة البلايستيشن التي يرى أنها خير مكان لمثل هذه الألعاب الجماعية. سبق وأن صدرت اللعبة بهيئة محدودة ثم جرى تنقيحها مع العديد من المزايا الإضافية و وصلت منصة البلايستيشن أيضًا وها نحن اليوم نراجعها على منصة الحاسب الشخصي ومتجر Steam.

Nebulas Lasso

Nebulas Lasso هي لعبة جماعية وحركية مُصممة بمحرّك التطوير Unreal Engine 4 بُنيت فكرتها على رياضة… اختطاف البشر! نعم لم تخطىء القراءة عزيزي القارىء تتمحور فكرة اللعبة على المنافسة بين مجموعة من ملاحي السفن الفضائية على اختطاف البشر. دعونا نتحدث في البداية عن طريقة اللعب، يدور اللعب بأكمله في شاشة واحدة تشهد ساحة المنافسة بين لاعبين إلى أربعة لاعبين يتحكم كل منهم بمركبته الفضائية الخاصة التي يختارها من بين ثماني شخصيات موجودة في اللعبة، لكل شخصية مزايا مختلفة عن الأخرى فمنها من يتميز بالسرعة ومنها من يتميز بقوّة الدرع أو سهولة التحكّم أو قوّة إطلاق النيران. هناك شخصيات متوازنة وهناك شخصيات أخرى تملك نقاط قوة/ضعف أكثر بروزًا.

تعتمد مهارات اللعب الأساسية على إطلاق النار على مركبة الخصم لإسقاطها وإخراجها من المكان مؤقتًا من جهة، وعلى اختطاف البشري عن طريق جذبه إلى السفينة ثم الوصول به إلى المكان المحدد وتخليصه هناك. إطلاق النار بشكل متواصل سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المدفع ويجب عليكم الانتظار إن حصل ذلك حتى يبرد، وبمقدور اللاعبين الدفاع عن مركبتهم وصد هجمات الخصم عن طريق مدفع آخر يطلق شعاعًا أحمر اللون أمام المركبة. أخيرًا هناك الضربة الخاصة التي تختلف من شخصية إلى أخرى، وعند اللعب بشخصية “قاسم” على سبيل المثال فإن هذه الضربة هي طلقة شعاع ضخمة تشفي الغليل.

طريقة اللعب ممتعة في جوهرها، المتعة الحقيقية في رأينا تتمثل عند اللعب ب4 شخصيات ضد بعضها البعض والفوضى العارمة على الشاشة في محاولة لاختطاف البشري والتخلص من الخصوم. رغم ذلك كان لدينا بعض الإشكاليات تجاه وزنية اللعب، فإن عداد الضربات الخاصة يمتلىء بسرعة كبيرة على سبيل المثال مما يجعل استخدامها قليل الاستراتيجية، كما إن الشعاع الواقي ذا اللون الأحمر لا نهائي مما يجعل اللعب دفاعيًا جدًا في بعض الأحيان، ويُمكن له أيضًا أن يردّ بعض الهجمات الخاصة مما يُفقدها الكثير من قيمتها في هذه الحالة. الذكاء الاصطناعي كان نقطة الضعف الأكبر في اللعبة عند مواجهة الكمبيوتر، عندما تدافع بالمدفع الأحمر على سبيل المثال لا يستطيع الذكاء الاصطناعي مناورتك وإيجاد الحلول فسلوكه يبدو بدائيًا جدًا، وهو أيضًا غير ذكي عند الدخول في منافسة جماعية فهو لا يعطي الأولوية للهجوم على المركبة التي اختطفت البشري على سبيل المثال. أيضًا، ليس هناك مستويات صعوبة متعددة.

نيبولا لاسو

تضم اللعبة طور آركيد بطابع قصصي بسيط للغاية لكنه مسل رغم قصره، هناك الطور الكلاسيكي الذي يسمح لكم بالمنافسة وهناك أطوار أخرى تركز على القتال بين اللاعبين مثل طور Stock Battle الذي يخسر فيه اللاعب بعد عدد محدد من الأدوار وهناك طور Time Battle الذي ينتهي بنهاية الوقت المحدد ويفوز اللاعب الذي قام بتدمير مركبة المنافس لأكبر عدد من المرات. هناك أيضًا خيار اللعب عبر الشبكة الذي يمثل نقطة جذب رئيسية للعبة لمن يرغب في خوض التجربة مع أصدقائه. بالنسبة لنا كان الطور الكلاسيكي هو الأفضل خاصة وأن محاولة اختطاف البشريين وسط المنافسة مع الخصوم تضيف طابعًا استراتيجيًا على اللعب.

تضمّ Nebulas Lasso دعمًا لثلاث لغات من بينها اللغة العربية التي أعطتنا أحيانًا انطباع الترجمة المباشرة من الإنجليزية ولم تكن بالمستوى الذي تأملناه. رسوم اللعبة جيدة و مقبولة وليس هناك مشاكل في نقاط النصادم (collision)، أما الموسيقى فهي جيدة و مقبولة أيضًا وهي تأتي بطابع الألعاب اليابانية. اللعبة تفتقر في منظورنا إلى تحسينات إضافية على جودة الحياة (Quality of Life) وهي مشكلة نواجهها إجمالًا مع معظم الألعاب العربية ربما نظرًا لمحدودية الوقت أو الإمكانيات المتاحة، وعلى سبيل المثال فإن اللعبة تسمح للاعب أن يدخل في منافسة جماعية وأن يبدأ اللعب في أطوارها المختلفة حتى لو كان وحيدًا وسيجد نفسه دون أي خصم، مثل هذه الهفوات البسيطة يجب أن يتم تلافيها وينبغي أن لا تسمح اللعبة ببدء المنافسة في حال كان عدد المتنافسين أقل من اثنين. هناك مشكلة أخرى نشتكي منها بنسخة الحاسب الشخصي وهي أن معدل الإطارات في اللعبة مفتوح بالكامل وبالتالي ستجد بطاقتك الرسومية تعمل بأقصى ما يمكن لها الوصول إليه مع المعالج بمئات الإطارات، وهذه قوة كبيرة مهدرة للبطاقة الرسومية بإضافة خيار لمعدل تحديث الشاشة ومناغمة الإطارات معه (VSync) أو بأن تعمل اللعبة تلقائيًا بسرعة 60 إطار.

Nebulas Lasso هي لعبة بفكرة جذابة وممتعة وهي تقدم تسلية حقيقية لأربعة لاعبين ومحاولة طموحة نفتخر بها من ياسر إلا أن هناك جوانب عديدة لتحسين التجربة والارتقاء بها، اللعبة تقطع نصف الطريق نحو العالمية وما زال أمامها النصف الآخر حتى تكون على قدم المساواة مع الروائع الجماعية في صناعة ألعاب الفيديو.

حصلنا على نسخة اللعبة على Steam من الناشر

شارك هذا المقال ()
Nebulas Lasso
اللعب الجماعي مع 4 شخصيات ممتع
الذكاء الاصطناعي ضعيف، محتوى اللعبة محدود، بحاجة إلى تحسينات جودة الحياة
قمة المتعة التي تستطيع أن تقدمها اللعبة هي عند خوض التجربة بأربعة لاعبين لكن هناك نواقص عديدة بحاجة إلى تحسين.
تاريخ النشر:
طورت بواسطة: STON Games
الناشر: STON Games