تعود لنا ألعاب سلسلة الأنمي المشهور One Piece بحلة جديدة باسم One Piece Odyssey فعلى عكس الألعاب السابقة والتي كانت ألعاب مغامرات بتركيز على الإثارة فنحن نحصل على لعبة مغامرات وتبادل أدوار او لعبة RPG.

اللعبة تقدم رسوم جميلة وبيئة رائعة فكل منطقة لها نمط معين ينعكس على الأحداث التي تحصل في اللعبة، تصميم العوالم في اللعبة جميل وتوجد أماكن كثيرة للاستكشاف فعالم ارابستا يتكون من قرى وصحراء كبيرة وكهوف وجبال في عالم كبير جدا! واللعبة توفر ترحال سريع يسهل عليك عملية التنقل فيه.

قصة اللعبة تدور حول تحطم سفينة طاقم قبعة القش على جزيرة مجهولة وفي البداية سوف تلعب بلوفي وتجمع بقية أفراد الطاقم اثناء استكشافك في الجزيرة ولكن الأمر ينتهي بسرعة وتجدهم جميعا في أقل من نصف ساعة، في الحقيقة اعتقدت انك سوف تستمر في البحث عن افراد الطاقم لفترة طويلة عبر مراحل مختلفة ولكن لا، جميعهم موجدون على بعد مسافة قصيرة من لوفي وهذا نوعا ما أحبطني والغريب في الأمر أن كل الشخصيات في مستوى 40 من بداية اللعبة.

بعد أن تحصل على أفراد الطاقم تقابل شخصية مجهولة جديدة اسمها Adio وسوف يساعدكم في تخطي الحاجز الأول في اللعبة وفجأة تظهر فتاة اسمها Lim وتضع يدها على كل فرد من طاقم قبعة القشة وتخرج مكعبات صغيرة منهم وتنتشر حول الجزيرة ويفقد جميع الطاقم قدراتهم وينخفض مستوى الشخصيات الى 1 وتختفي جميع القدرات والمهارات الخاصة بهم وهذا أعجبني جدا فكأنه الشارة لبداية اللعبة الحقيقية وهدفك في اللعبة هو تجميع المكعبات المفقودة فبعضهم يكون صغير ومخصص لكل شخصية وبعضها يكون كبير وعليك هزيمة زعيم للحصول عليه وبعضها يفتح لك عوالم جديدة تمثلّ اركات أو فصول من ماضي ون بيس فأول عالم تذهب اليه هو ارابستا ومن ثمّ تعيد الأحداث التي حصلت هناك ويجب عليك العثور على كروكو دايل وهزيمته.

بالحديث عن أهم نقطة وهي عنصر اللعب فهو ينقسم الى قسمين: الاستكشاف في الخريطة و القتال، الاستكشاف يكون عبر استخدام خواص كل من طاقم قبعة القش في الخريطة لفتح مناطق جديدة أو الحصول على موارد نادرة، فمثلا تستخدم زورو لقطع الأبواب المغلقة وتستخدم تشوبر للدخول الى الممرات الضيقة وتستخدم سانجي للبحث عن موارد طبخ نادرة وهكذا، وطريقة التبديل بين الشخصيات سريعة جداً فعندما تصغط على زر السهم الأيمن أو الأيسر ستُفتح لك نافذة فيها صور الشخصيات وتختار منهم ثم تضغط عليه وتتحول الى الشخصية المختارة واللعبة ستخبرك عندما تمر من عند موارد نادرة فسانجي سوف يتكلم ويقول لك: هناك شي جيد حولنا.

لنتكلم الأن عن نظام القتال وهو نظام تبادل الأدوار المعروف في جميع الألعاب ولكن تم إضافة خواص جديدة له فيعتمد القتال على ثلاثة أنواع (القوة، السرعة، التكنيك) وكل فرد من طاقم قبعة القشة ينتمي إلى نوع معين فمثلاً لوفي وسانجي وتشوبر ينتمون الى القوة واوسوب ونامي ينتمون إلى السرعة وزورو وروبين ينتمون إلى التكنيك، وكل نوع أقوى من النوع الأخر بأسلوب الحجر والورق والمقص فالأعداء ينتمون لأحد هذه الأنواع.

حسناً لنبدأ الحديث عن الغرابة في نظام القتال ولا أعتقد أني سأستطيع أن أشرحها لكم بشكل ممتاز فالأفضل تحميل النسخة التجريبية وتجربته بأنفسكم ولكني سأحاول إعطاء نبذة، لنقل أن القتال بدأ وسترى شخصيات قبعة القش والأعداء متفرقين، سيكون هناك مناطق (Zone) منفصلة عن بعضها فمثلا في المنطقة الأولى يوجد زورو وأمامه ٣ أعداء وفي المنطقة الثانية يوجد سانجي وتشوبر وأمامهم عدو واحد وفي المنطقة الثالثة يوجد لوفي وأمامه عدوّان وفي وفي المنطقة الرابعة يوجد اوسوب، الأعداء في المنطقة الأولى ينتمون إلى نوع التكنيك وسانجي وتشوبر ضعيفان أمامهم وكل ما عليك فعله هو ضغط زر المثلث واستبدال سانجي بنامي لأنها من نوع السرعة الذي يتغلب على نوع التكنيك وسوف تستطيع تبديل الشخصيات في أي وقت تريده ولن يضيع عليك الدور! ويجب على الشخصية إنهاء جميع الاعداء في المنطقة الخاصة بهم قبل أن يذهبو لمساعدة الأخرين في المناطق الأخرى، تصميم الأعداء في اللعبة محدود فهم يقدّمون بنفس الشكل ولكن بألوان وأسماء مختلفة مع خواص مختلفة أيضاً وهو أمر معتاد في العاب الـRPG.

أحيانا يكون هنالك حدث في وسط القتال، مثلاً سانجي وزورو يتقاتلون بين بعضهم البعض ويتحدون أي منهم يقتل أكبر عدد من الأعداء وعندما تنجح في مثل هذه المهام ستحصل على نقاط خبرة اضافية وعندما تتقدم في اللعبة سوف تتعلم ضربات جماعية تدعى Bond moves وفكرتها تعاون طاقم قبعة القش في ضربة جماعية قوية فمثلا زورو وتشوبر وأوسوب يضربون ضربة واحدة جماعية وسوف تتعلم المزيد من هذه الضربات والجميل أنّ رسوم اللعبة والتحريك في ضربات القتال مثل الأنمي ويوجد نمط تسريع القتال أيضاً.

حسناً، لنتحدث عن محتوى اللعبة ففيها محتوى ضخم جدا ففيها مهمات أساسية وفرعية ومهمات الـBounty التي تقبل فيها عقود القضاء على أعداء مختلفين وتحصل على نقود مقابل ذلك أما المهمات الجانبية فهي مثل الموجودة في جميع الألعاب والتي اعتدنا عليها من قتل عدد معين من الأعداء و احضار موارد أو أداوات معينة ويجود ايضا نقاط متوزعة في الخريطة تدعى Hysteria وفكرتها هي أخذ عدد محدد من طاقم قبعة القش وارسالهم إلى نسخة أخرى من المنطقة في مغامرة قصيرة وفي النهاية يحصلون على ضربة تعاونية جديدة.

من أكثر ما أعجبني في اللعبة هو حديث الشخصيات بين بعضها البعض كثيرا وحديثهم عن معظم الأحداث والأماكن التي تمرون بها مع التعليق على أحداث حصلت في الأنمي عندما كانوا في الارك الذي تلعب فيه فمثلا في ارك ارابستا اول ماوصلت إلى كازينو كروكودايل ركض لوفي وصرخ باسم كروكودايل مثل الذي فعله في الأنمي وهنا قام جميع أفراد الطاقم بتوبيخ لوفي وقالو له ألم تتعلم من المرة الماضية ايها الكابتن الغبي! كان الأمر مضحكاً جداً، وطبعاً سوف تقاتلون زعماء من الماضي مثل كروكو دايل ولوتشي وزعماء جدد أيضاً وقتال الزعماء يكون حماسياً وعليك استخدام استراتيجيات خاصة لتنتصر عليهم.

حسنا وصلنا الى نهاية المراجعة وأستطيع القول بأن لعبة One Piece Odyssey هي أفضل لعبة أحضرت عالم الانمي لنظام ألعاب الـRPG فستقضي ساعات طويلة مع هذه اللعبة التي سنخوض فيها الذكريات مجدداً مع طاقم قبعة القش مع مرورنا بمغامرة جديدة في نفس الوقت.

حصلنا على نسخة من الناشر على جهاز PS5

شارك هذا المقال ()
One Piece Odyssey
نظام القتال عميق وممتع جدا، تصميم مناطق رائع ويعكس احساس الانمي، حركيات القتال جميلة جدا، محتوى ضخم، حوارات الشخصيات بين بعضها مسلي، موسيقى رائعة تعكس كل منطقة تنتقل إليها.
مهمات جانبية مكررة ومملة، عدم الحصول على التنقل السريع إلا في وقت بعيد في اللعبة، تكرار تصميم الاعداء.
One Piece Odyssey هي أفضل لعبة جلبت عالم الأنمي إلى ألعاب الـRPG مع تقديمها لتجربة ممتعة مليئة بالمحتويات والذكريات الجديدة والقديمة التي سنعيشها مع طاقم قبعة القش.
تاريخ النشر: 2023 - 01 - 13
طورت بواسطة: ILCA, Inc
الناشر: Bandai Namco Entertainment