كنت أتحكم بلاعبي نادي بايرن ميونيخ الألماني وأنقلُ الكرة بين اللاعبين بيُسر وسلاسة، قبل أن تصل الكرة إلى اللاعب صاحب القامة الطويلة ليون غوريتسكا، وعند ضغط زري R1 + L1 مع زر التسديد، اقتربت الكاميرا على اللاعب الذي أخذ يتهيأ، ومن ثم ركل الكرة بكل قوة، لتهتز شباكُ الفريق المنافس إثرَ هذه التسديدة القوية… صوتُ الاهتزاز، صياحُ الجمهور، واحتفاليةُ اللاعب، كل هذا يبدو كما لو كانت مباراة كرة قدمٍ حقيقية. هذه التسديدة هي Power Shot، واحدة من الإضافات الجديدة على Fifa 23، لعبة كرة القدم الأكثر شعبية وشهرة على الإطلاق.

فيفا 23

فيفا 23 هي لعبة ذكية، وقد أراد مصمموها بوضوح إثارة حماس اللاعبين بهذه التسديدات، مع الاحتفاظ بواقعية اللعبة وعدم اللجوء إلى عنصر الخيال أو الطابع الآركيدي، فما زالت اللعبة تتحلى بدرجة كبيرة من الواقعية، بل يُمكننا القول… لم تكن فيفا أقرب يومًا على مباريات كرة القدم الحقيقية مما هي عليه اليوم، إن تسديدات Power Shot قوية لكن تسجيل الأهداف عن طريقها ليس مؤكدًا، كما إن بطء اللاعب في تنفيذها يمنح مدافعي الخصم فرصة كبيرة لقطعها. على أية حال، في جُعبة فيفا 23 لعشاق كرة القدم الكثير.

فيفا 23 هي أفضل لعبة فيفا صنعت حتى الآن

كأحد عشاق هذه الرياضة القدامى، وكأحد محبي ألعاب فيفا منذ تسعينات القرن الماضي، أعتقدُ أن فيفا 23 هي أفضل لعبة فيفا بل وأفضل لعبة كرة قدم صُنِعَت حتى الآن، بل و أعتقد أن هذه السلسلة ككل قد حققت نقلة كبيرة في المستوى عندما قامت بتدشين نظام الفيزيائية والحركة Hypermotion منذ العام الماضي، والذي حصل على نسخته الثانية بلعبة هذا العام Hypermotion 2، فمنذ تدشين هذا النظام وتحريك اللاعبين يبدو أكثر واقعية، وفيزيائية الكرة أكبر قابلة للتصديق، بل دعوني أؤكد أن فيفا مع الهايبرموشن باتت قادرة على استبدال الإحساس الجميل الذي كانت تقدمه ألعاب Pro Evolution Soccer في الماضي بالكامل. ستشعر فعلًا أنك “مبابي” أو “هالاند” كما لم تشعر من قبل.

فيفا 23

النقلة في لعبتي فيفا 23 و فيفا 22 عما سبقهما من ألعاب السلسلة هي كبيرة حقًا، إذ بات بمقدورنا أن نشعر بانزلاقة المدافع، وتسارع الأجنحة، وارتماء المهاجم على الكرة في الضربات الرأسية، وأضحى بناءُ اللعب ملموسًا ومحسوسًا بطريقة لم نعهدها في فيفا من قبل، حتى تصرفات الحارس و ردود أفعاله باتت أكثر واقعية من كل ما سبق. عندما نُضيف إلى هذا حقيقة أن فيفا لعبة غنية حقًا، ومليئة بعدد هائل من الكؤوس والدوريات المرخصة والتي تشمل دوري أبطال أوروبا ودوريات الدرجة الأولى الممتازة في أوروبا، فإن المُنتَج النهائي يبدو متكاملًا حقًا، و لا يعيبه سوى ما يعيبُ الألعاب السنوية عادة، و ما تعانيه من إحساس في التكرار وقلة التطوير من عامٍ إلى آخر.

حصلت فيفا 23 على دورياتٍ نسائية هي الدوري الإنجليزي و الفرنسي، وعلى ذكر العنصر النسائي فإن مباريات الجنس اللطيف في اللعبة لها طابعها الخاص وتحريكها الخاص الذي يُقدم تجربة مختلفة عن كرة الذكور، وهذا بحد ذاته نجاح للعبة و نظام الفيزيائية الخاص بها. هناك تحسينات على أطوار اللعب وإضافات، مثل مزج التقدم بين الفولتا Volta والأندية المحترفة Pro Clubs من خلال إمكانية تخصيص الأفاتار الخاص باللاعب لكلا الطورين، وإضافة مقاطع سينمائية و خواص إضافية للاعبين في طور المهنة، إلا أن هذه الإضافات لا تبدو جوهرية، ولا يُمكن لطور المهنة في اللعبة أن ينافس ذلك الموجود في لعبة Football Manager على سبيل المثال، ولكن طور المهنة هو جزء فقط من تجربة فيفا 23 الكاملة، وربما ذهبت أكبر الجهود إلى تطوير Fifa Ultimate Team، مع إضافات مثل FUT Moments.

فيفا 23

حصلت فيفا هذا العام على تطويرٍ بارزٍ في الرسوم لتصبح لعبة لائقة حقًا بأجهزة الجيل الجديد، جرى تحسين الملاعب والعشب و ازداد تنوع الجماهير، كما حصلت الشبكة على تطوير في الفيزيائية وبات اهتزازها رائعًا جدًا، ولكن وكما جرت العادة في ألعاب فيفا، فإن هناك مجهودًا أكبر في تجسيد اللاعبين الأكثر شهرة من غيرهم، واهتمام أكبر في تحريكهم أيضًا. حصلت اللعبة على أهازيج جديدة ومؤثرات صوتية رائعة أيضًا، لتقديم مباريات مثيرة.

فيفا 23 تقدم ما يُريده عشاق كرة القدم في نهاية المطاف

سيشعر لاعبو فيفا القدامى، وبالأخص ممن فوتوا تجربة إصدار فيفا 22، بحجم النقلة أكثر من غيرهم، فهناك فرقٌ كبيرٌ في إحساس التجربة واللعب بين فيفا 23 و بين فيفا 21 على سبيل المثال. في هذه اللحظات نتساءل فيما إن كانت فيفا تقدم عددًا أكبر من اللازم من أطوار اللعب، والذي ربما يُعيق المطورين قليلًا عن تطويرها جميعًا، كما إن تدشين اللعب المشترك بين المنصات ليس مثاليًا ولا يجمع كافة أطوار اللعب، ولكن من جهة أخرى، علينا أن لا نغفل عن هذه الحقيقة البسيطة؛ عشاق كرة القدم يُريدون تجربة لعب تحاكي أفضل لحظات رياضتهم المفضلة، وفيفا 23 تقومُ بهذا أفضلَ من أي لعبة كرة قدم أخرى. لعشاق هذه الرياضة، فيفا 23 تستحق الشراء.

حصلنا على اللعبة من الناشر قبل موعد الإطلاق وراجعناها على البلايستيشن5

شارك هذا المقال ()
FIFA 23
فيزيائية الكرة وتحريك اللاعبين هو الأفضل، تطويرات ملحوظة على الرسوم خصوصًا الشبك واهتزازه، المحتوى الضخم والمتنوع جدًا مع الأطقم والتشكيلات الرسمية لعدد هائل من البطولات والدوريات بما يتضمن البطولات النسائية.
طبيعة الإصدارات السنوية كفيلة بمنح اللاعب شعورًا بعدم التجديد بالقدر الكافي وتكرار الكثير من المحتويات. تدشين اللعب المشترك بين المنصات يقتصر على خيارات الواحد-ضد-واحد.
مع التحسينات التي جلبها هايبرموشن2 على تحريك اللاعبين وفيزيائيتهم بات بمقدورنا الإحساس ببناء اللعب أكثر من أي لعبة كرة قدم أخرى، دعنا نضف إلى هذا المحتوى الضخم وأطوار اللعب الكثيرة، والنتيجة أن فيفا 23 هي تجربة كرة القدم الأفضل والأكثر واقعية حتى الآن ولعبة لا تُفوّت لعشاق المستديرة.
تاريخ النشر: September 2022
طورت بواسطة: Electronic Arts, EA Vancouver, EA Romania, EA Canada & EA Romania
الناشر: Electronic Arts, EA Sports