تدور قصّة لعبة Steelrising أثناء الحملة الفرنسية في عهد لويس الرابع عشر ويتحكم فيها اللاعب بشخصية آلية اسمها Aegis وهي الحارسة الشخصية للملكة انطوانيت، جرى اطلق آليين أشرار في جميع أنحاء باريس من طرف لويس الرابع عشر وعلى Aegis أن تبحث عن الشخص الذي اخترعها لكي تنهي الكارثة التي حصلت جرّاء انتشار الآليين الأشرار. الفكرة تبدو مثيرة ولكن كيف كانت اللعبة؟

ستيل رايزنج هي لعبة سولزبورن x مترويدفينيا

لعبة Steelrising هي من نوع الSouslbourne إن صحّ التعبير، ولديها خصائص كثيرة من العاب الميترويد فينيا ايضا. اللعبة من تطوير Spiders ونشر Nacon الفرنسية. محرك اللعبة يدعى Silk Engine وهو محرك خاص فيهم. القتال في اللعبة يكون عبر استخدام أسلحة اما خفيفة أو متوسطة أو ثقيلة وكل نوع له مزايا خاصة فيه؛ الأسلحة الخفيفة تكون سريعة في الضرب وتسبب ضررًا يرتفع ويعيق حركة العدو مؤقتًا، الأسلحة المتوسطة سريعة وتسبب ضرر ممتاز، الأسلحة الثقيلة تكون بطيئة ولكن الضرر كبير جدا، وكل سلاح يكون له استخدام ثانوي له فمثلا توجد مطرقة تتحول الى بندقية (شوتجن) قوية جدا و سلسلة تتحول الى سلسلة نارية، وتوجد أيضا أسلحة تستخدم خواص الطبيعة مثل الجليد والنار وسلاح الجليد. الأخير أكثر سلاح أفادني ضد الزعماء لأنني كنت قادرًا على تجميد العدو وضربه بالمطرقة الثقيلة، ولكن استخدام الاسلحة الثانوية محدود ويحتاج إلى بلورات كيميائية.

ستيلرايزنج

بالنسبة للقتال نفسه لايوجد زر للصد ولكن توجد بعض الاسلحة مع خاصية ثانوية مثل الصد او الرد (الباري) وتستطيع المراوغة خلف العدو أيضا بكل سهولة. الأعداء يختلفون من صغير الى كبير الحجم ولكن يوجد تكرار في التصميم فتجد نفس العدو تصميمًا ولكن مع عناصر مختلفة ما بين قوة الثلج أو الكهرباء أو النار. الزعماء الرئيسون في اللعبة في غاية السهولة خصوصا إذا استخدمت سلاح الثلج ضدهم، ولم أجد زعيم أتعبني كثيرا بل إن بعض الاعداء العاديين كانوا أكثر صعوبة من الزعماء الكبار.

رسوم اللعبة جميلة ولكن يعيقها المشاكل التقنية الرسومية مثل بعض الأسطح التي تستغرق وقتا لكي تقوم بتحميل الأصول الرسومية إضافة إلى بعض المشاكل التقنية والتي تؤثر على طريقة اللعب نفسها.

تجعلك اللعبة تذهب إلى مناطق مختلفة في باريس وتستطيع التنقل عبر المناطق عن طريق التنقل السريع بالعربة، وكل منطقة يكون فيها مهمات قصة رئيسية ومهمات جانبية وزعيم رئيسي فيها. تصميم المراحل يناسب جو اللعبة و يجعلك تعيش أجواء باريس في تلك الفترة، ولكن مشكلتي هي الطرق الموجود في الخريطة فكثير من الاوقات يكون هناك باب مقفل وعليك الذهاب من طريق اخر لفتحه وبعد أن تفتحه تكتشف وجود طريق أفضل منه، وتنتهي الفائدة من الطريق الذي فتحته بسرعة خصوصًا الاختصارات الكثيرة والتي هي في الأغلب عديمة الفائدة… بعض المراحل يكون فيها منطقة ضبابية وعليك قتال الزعيم الصغير فيها لكي تفتحها لك.

ستيلرايزنج

يتم التطوير في اللعبة عبر استخدام تماثيل منتشرة في الخريطة وكما في ألعاب السولز تستخدم لكي تعيد إحياء الأعداء في الخريطة، التطوير في اللعبة سهل جدا وليس فيه تعقيد كثير وهذا أعجبني كثيرا ، وأيضا الاسلحة تستطيع تطويرها عبر الحصول على موارد أثناء استكشاف الخريطة ومن الأعداء.

ستيل رايزنج غير مصقولة بما يكفي

إلقاء القصة يتم عبر مشاهد سينمائية والحوارات مع الشخصيات وتستطيع الحصول على مهمات جانبية أيضا. في كل مرحلة توجد اماكن تطلب منك الحصول على بعض الادوات في القصة لكي ترجع لها لاحقا وتستكشفها وهذه الجزئية اعجبتني جدا. في الختام أستطيع القول أن لعبة Steelrising تعتبر لعبة طموحة بشكل مبالغ فيه، وهذا في الواقع أدى إلى ضعف كبير في الكثير من الخصائص الأساسية في اللعبة بحيث حاول المطورون أن يضيفو عناصر كثيرة في اللعبة مما تسبب بضعف في العناصر الأساسية وعدم صقلها.

راجعنا اللعبة على جهاز PS5 بنسخة وفرها الناشر قبل موعد الإصدار

شارك هذا المقال ()
Steelrising
نظام تطوير مبسط وفعال، سرد قصة جميل، عناصر المترويدفينيا، تنوع في الأسلحة.
مشاكل تقنية متفاوتة، تصميم مراحل معقد، تكرار في الأعداء، قتال زعماء ممل وسهل.
محاولة طموحة وجيدة على صعيدي اللعب و القصة ولكنها غير مصقولة بما يكفي.
تاريخ النشر: September 2022
طورت بواسطة: Spiders
الناشر: Nacon, BIGBEN INTERACTIVE