South of the Circle هي تجربة قصصية يقدّمها لنا فريق التطوير State of Play وقد صدرت كتجربة حصرية لخدمة Apple Arcade في أكتوبر من العام 2020، اللعبة حصلت مؤخراً على نسخة خاصة بالأجهزة المنزلية ونسخة الحاسب الشخصي التي نقدّم لكم اليوم مراجعتنا بناءً عليها.

اللعبة تقدّم توجهاً فنياً بسيطاً وبعيداً عن التكلّف ولكنّه ممزوج بتصوير ممتاز للمشاهد المختلفة والبيئات الخاصة بها مع عناية لم نكن نتوقّعها من المؤثّرات خاصةً المؤثّرات الخاصة بتساقط الثلج كما أنّ المطوّر قد أحسن في اختيار الموسيقى التصويرية الملائمة للأحداث.

قصة اللعبة تركّز على Peter الذي يستيقظ بعد الهبوط الإضطراري للطائرة التي كان يستقلّها إلى القطب الجنوبي، بالرغم من وصوله إلى هدفه إلّا أنّ رفيقه Floyd قائد الطائرة قد كسر رجله وموقع هبوطهم بعيد عن القاعدة التي كانوا ذاهبين إليها وهنا تبدأ معاناة Peter للبحث عمّن يساعده ورفيقه على النجاة في هذه الظروف المناخية العصيبة.

قصة اللعبة ستبدأ بالانتقال ما بين الماضي والحاضر لنتعرّف على تاريخ Peter كمحاضر في جامعة Cambridge المرموقة وعمله على ورقته البحثية التي قادت إلى الرحلة إلى القطب الجنوبي، أحداث القصة تدور خلال فترة الحرب الباردة والتوترات ما بين الإتحاد السوفييتي وبريطانيا وأمريكا وتمزج القصة ما بين هذه التوترات السياسية وحياة Peter الأكاديمية والعاطفية وتُظهر بعض الجوانب السلبية للوسط الأكاديمي وطريقة تفكيره والنتيجة مثيرة للاهتمام وتجذب الانتباه طوال التجربة.

تركيز اللعبة على الجانب القصصي وصدورها أوّلاً للهواتف الذكية يفسّر محدودية تجربة اللعب، ما عدى بعض الجزئيات التي تستخدمون فيها عصى التحكّم للسير ومعاينة بعض عناصر البيئة فالتجربة تركّز بشكل كبير على الحوارات ما بين الشخصيات وكيفية تعامل Peter مع هذه الحوارات وهنالك 5 خيارات يتوفّر بعضها في العادة للتفاعل مع الحوارات وهو الرد القلق أو الخجول أو الجدي وهنالك أيضاً الرد الحماسي وأخيراً الرد المتعاطف.

أحداث القصة تتطوّر بشكل ممتاز وتقوّي تعلّقكم بشخصية Peter وتعاطفكم معه ومع ما يحدث له ولكنّ المحبط في نهاية المطاف هو أنّ خياراتكم للتفاعل مع الحوارات لا تؤثّر على أحداث القصة كما أنّ بعض التفاصيل التي ستُبنى على قراراتكم والتي تأملون بأنّها مؤثّرة سيتم رميها من النافذة في نهاية المطاف وهي علامة استفاهم كبيرة، في النهاية فاللعبة توهمكم بأنّكم قمتم بتحديد خيارات Peter وقيمه الخاصة ولكنّها ستجبركم على سيناريو محدّد.

عدم تأثير قراراتكم على أحداث القصة يقتل قابلية إعادة التجربة وهي سلبية كبيرة والسلبية الأخرى هي نهاية القصة والتي شعرنا بأنّها لم تكن مدروسة ومتقنة بقدر الأحداث الماضية ويبدو بأنّه قد تمّ كتابتها على عجلة فقد تمّ إهمال العديد من التفاصيل وإعطاؤنا نهاية مثيرة للحيرة وهو أمر مؤسف جداً، قمنا بإنهاء اللعبة خلال 4 ساعات وكما ذكرنا فلا توجد قيمة فعلية لإعادة التجربة كما أنّ نهاية القصة لم تكن مُرضية، التجربة كانت جيدة مجملاً ولكنّ قرارات المطوّر التي تبرز نهاية التجربة هي التي حرمتنا من النهاية التي كنا نترقبها.

تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر.

شارك هذا المقال ()
South of the Circle
توجّه فنّي جميل مصحوب بتصوير مميّز للأحداث - اختيار ممتاز للموسيقى - بناء ممتاز للقصة وشخصيات عميقة.
خياراتكم خلال الحوارات لا تؤثّر على الأحداث ممّا يقتل قيمة التجربة لإعادة اللعب - القصة تنتهي بشكل مثير للحيرة مع إهمال العديد من التفاصيل.
South of the Circle هي تجربة قصصية قصيرة مع شخصيات عميقة وأحداث مثيرة للاهتمام ولكنّها تنتهي بشكل محبط ومحيّر، أضف إلى ذلك عمر التجربة القصيرة وغياب قيمة إعادة اللعب.
تاريخ النشر: 2022 - 08 - 03
طورت بواسطة: State of Play
الناشر: 11 bit studios