تأتينا لعبة سباقات الفورملا ون هذا العام تحت شعار شركة Electronic Arts الأمريكية بألعابها الرياضية EA Sports بعد أن استحوذت على شركة Codemasters البريطانية المتخصصة في ألعاب السباقات، والتي تعمل على سلاسل أخرى وجميعها تنتمي إلى هذا الصنف من الألعاب، والحقيقة أنّ لعبة F1 22 قد تكون اللعبة الأكثر واقعية من بين جميع إصدارات كودماسترز، إن هذه اللعبة موجهة للمحترفين وعشاق الرياضة في المقام الأول، إلا أنها تُرحب بالجميع.

فورملا ون

في الحقيقة ليس هناك ألعاب سباقات كثيرة تتحلى بدرجة الواقعية الموجودة في F1 22، والتي تتأرجح بين المحاكاة المُطلقة وبين اللعب الآركيدي، العديد من ألعاب السباقات تخشى من تصوير التصادم والضرر على السيارة مثلًا، إلا أن فورملا ون 22 تقدم خيارات واقعية في السباق تتضمن تعرض مكونات السيارة للضرر وتحملها للسباقات والجولات، ويطبق إصدار هذا العام القواعد الجديدة التي جرى فرضها على رياضة الفورملا ون مثل وزن السيارات الذي بات أثقل من السابق في هذا الموسم وبالطبع فإن هذا انعكس على قيادة السيارات في إصدار هذا العام التي تستعمل إطارات أكبر حجمًا من السابق.

الخيار الرئيسي في فورملا ون 22 هو خيار طور المهنة والذي يُمكن للاعب خوضه كمدير لفريق الفورملا وسائق في ذات الوقت أو سائق فحسب، ويحاول طور المهنة الالتزام بالرياضة بصورة واقعية ومخلصة لهذه الرياضة تتضمن خوض الجولات التدريبية من أجل حفظ المضامير والاعتياد عليها قبل السباقات والاعتناء بأجزاء السيارة والإطارات والتطوير المستمر للمركبة، حتى المقتطفات التصويرية قبل السباقات تحاول محاكاة فورملا ون بإخلاص.

النقطة التي تبرع فيها اللعبة هي تقديم نفسها إلى شريحة واسعة من اللاعبين، بمقدور اللاعبين تبسيط التجربة بطرق عديدة، مثل تفعيل وسائل المساعدة للقيادة والتحكم بمستوى الذكاء الاصطناعي للمنافسين وحتى إمكانية تسريع التدريب على المضامير بدون القيادة فيها قبل السباقات الرئيسية، هناك خيارات كثيرة جدًا ويستطيع اللاعب أن يخصص التجربة وأن يبسطها أو يزيد عمقها وصعوبتها كما يشاء. تجلب اللعبة أيضًا خاصية جديدة F1 Life تُركز على أسلوب الحياة من خلال خيارات التخصيص مثل ملابس السائق، إلا أنها لا تضيف الكثير للتجربة.

فورملا ون

تضيف اللعبة هذا العام أيضًا السيارات الخارقة “سوبركارز” من علامات مثل “فيراري” و “AMG” وغيرها و التي يمكن للاعبين أن يجمعوها وهي سيارات أبطأ من سيارات الفورملا وأثقل وزنًا إلا أنها ما زالت بالطبع سريعة جدًا ويُمكن استخدامها مع خوض تحديات Pirelli وتحطيم الأرقام، ولكنها تبقى إضافة هامشية أيضًا على الأقل بشكلها الحالي وربما يكون هناك خطط لشيءٍ أكبر في إصدارات مستقبلية.

اللعبة جيدة للغاية على المستوى البصري، وعلى الرغم من أننا لعبناها باستخدام جهاز Xbox Series S مع دقة عرض منخفضة بعض الشيء إلا أن المضامير تملك تفاصيل جيدة وكذلك السيارات ولكن لا يجب توقع الكثير في هذا الجانب فهي ليست بمستوى الرسوم المتطورة في ألعاب أخرى، إلا ان لاعبي الحواسيب بمقدورهم الاستمتاع بمؤثرات تتبع الشعاع Ray Tracing لزيادة الواقعية في الإضاءة.

F1 22 هي لعبة فورملا ون أخرى من كودماسترز و EA إلا انها لعبة ممتازة وتتحلى بقيادة رائعة ولا يعيبها سوى قلة التجديد والشعور بأن السلسلة باتت بحاجة إلى المزيد من الإضافات ومن يدري، ربما يحصل ذلك في الإصدارات المستقبلية بعد أن باتت كودماسترز تحت جناح EA. على أية حال، عشاق القيادة الواقعية لن يجدوا ألعابًا كثيرة أفضل من فورملا ون 22 وهي بحق واحدة من أفضل تجارب القيادة المتوفرة حتى الآن.

حصلنا على نسخة اللعبة من الناشر وراجعناها على جهاز Xbox Series S

شارك هذا المقال
F1 22
طور المهنة، واقعية اللعبة في كل الجوانب وإخلاصها لرياضة الفورملا ون، قيادة رائعة.
القليل من التجديد والسلسلة بدأت تعاني من التكرار.
تقدم F1 22 تجربة قيادة رائعة وواقعية لعب كبيرة، اللعبة رائعة لعشاق السباقات وعشاق رياضة فورملا ون المخلصين وهي تملك خيارات عديدة لتبسيط التجربة في ذات الوقت إلا أنها باتت تعاني من التكرار وبحاجة للتجديد.
تاريخ النشر: June 2022
طورت بواسطة: Codemasters
الناشر: Electronic Arts