لعبة Ghostwire: Tokyo هي العنوان الجديد من مخرج العاب الرعب Shinji Mikami الشهير خلف سلسلة العاب ريزدنت ايفل سابقا بشركة كابكوم ومن فريقه الخاص Tango Gameworks الذي قدم لنا العاب الرعب The Evil Within بجزأيها قبل هذه اللعبة، اللعبة هي عبارة عن خليط بين العاب الرعب والمغامرات والاستكشاف واليوم نقدم لكم مراجعة اللعبة بعد إنهائها ونتعرف على ما قدمه لنا ميكامي وفريقه بهذه التجربة الفريدة من نوعها وأفكارها.

تبدأ اللعبة بشخصيتك وهو شاب اسمه “اكيتو” و هو يحتضر في موقع حادث سيارة حينها يحصل على فرصة ثانية مع ظهور روح أسمه KKK و وتندمج معه وتبدأ الحياة بالعودة لأكيتو وتصبح هذه الروح هي صديقه بالرحلة، في مدينة طوكيو اختفى كل السكان فجأة وانتشر فيها الوحوش والعفاريت والذي يعرفون باسم الزائرون وتبدأ رحلتك لمحاولة معرفة ماحل بأهل المدينة و دور هذه الروح المساعدة لك بالأحداث.

Ghostwire: Tokyo ستدعم تقنيات DLSS و AMD FSR على الحاسب الشخصي

Ghostwire: Tokyo تقدم أسلوب لعب بالمنظور الأول وهذا الامر يبدو غريبا في البداية ولكن سرعان ما تتعود عليه وخصوصا بكون الحديث عن مطور ياباني، رسوم اللعبة جميلة وفيها تركيز كبير على التفاصيل بعالمها و شخصياتها. عالم اللعبة هو مدينة طوكيو في اليابان والرسوم تعكس الأجواء اليابانية الليلية من انوار النيون ولافتات المحلات الى الشوارع والمباني المتنوعة، اما من ناحية الموسيقى فلا بأس بها ولكن الغريب في ذلك خلال اللعب لن تسمع موسيقى في الخلفية بل ستسمعها في كل مكان في مدينة طوكيو حيث كل محل تجاري له موسيقى خاصة فيه من أغاني صاخبة و حتى موسيقى هادئة، اللعبة تقدم العديد من خيارات الأداء على جهاز بلايستيشن 5 ففيها الـ Quality والـPerformance واضافة الى ذلك يمكنك أن تجعل معدل الإطارات مفتوح وهذا كان خياري حيث لعبت في Quality بمعدل إطارات مفتوحة وكان جدا ممتاز ولا يوجد أي تباطئ او مشاكل في الأداء.

في بداية اللعبة سلاح اكيتو الوحيد هو طاقة الرياح والذي يستخدمها في القتال ضد الأعداء وضربهم الى أن يكشف عن الكرة الداخلية للعدو وبعدها عليك بضغط زر لتدمير الكرة والتي تعتبر روحهم وتفيد الكرة انها تزيد من عداد الطاقة وإذا امتلأت تستطيع تفعيل خاصية اسمها Wire و التي تمنحك قوة أكبر ضد الأعداء و تستطيع الكشف عن الكرة التي بداخلهم اسرع من العادة لوقت محدود.

وتكتشف بعدها أن اكيتو له اخت وهي موجودة في المستشفى وعلينا الذهاب إلى هناك لرؤيتها. التنقل في مدينة طوكيو نوعا ما يعتبر مفتوح ولكن توجد مناطق مغمورة بالضباب. اذا حاولت الدخول، سوف تسلب منك طاقتك الى ان تموت وعليك عدم الاقتراب منهم، وتستطيع التخلص من الضباب وسنتحدث عن ذلك لاحقا، حسنا، وصلت الى المستشفى ودخلتها وهنا تحول جو اللعبة الى الرعب. أثناء تجوالك في المستشفى سترى ملابس كثيرة منتشرة لأشخاص اختفوا فجأة وهو أشبه بأجواء أفلام الرعب اليابانية و تحدث أمور غريبة من حولك. مثل أسرة بالمستشفى تترتب فوقها البعض امامك ثم تختفي أو الجدران يخرج منها الدماء. فالمؤثرات البصرية المرعبة في اللعبة مثيرة للإعجاب.

عند وصولك الى الأخت سيحدث امر يجعلك تبدأ رحلتك في مدينة طوكيو وأول مهمة هي ان تفتح مناطق جديدة للاستكشاف، ومعنى ذلك إزالة الضباب، وللقيام بذلك، يجب عليك التوجه الى معبد موجود في الخريطة ومن ثم تطهيره. وبعدها ينقشع الضباب من حول منطقة المعبد وستكشف مناطق جديدة في الخريطة وكل معبد أيضا يعطيك اداة او سلاح جديد تستخدمه، المعبد الأول يعطيك اداة ال الكاتاشيرو وهي عبارة عن أوراق على شكل انسان تستخدمها للحصول على أرواح الناس في اللعبة . دعوني اشرح لكم ، يوجد في المدينة أرواح ناس منتشرة في كل مكان وعليك أن تسحب الروح باستخدام ورقة الكاتاشيرو وبعدها سوف تحصل على نقاط ويمكنك الذهاب بعدها إلى أقرب هاتف عمومي وعن طريقها سوف تستخدم أوراق الكاتاشيرو التي تحوي الأرواح التي حصلت عليها وتبدليها بنقاط خبرة. وهذه أفضل طريقة لتطوير شخصيتك.

لدى اكيتو قدرة تفعلها في أي وقت والتي تبعث موجة من حولك لتخبرك عما هو موجود من أدوات وأعداء قريبين منك وهذه مهمة جدا في البحث عن الأدوات او أماكن التطوير والاسرار. فعندما تستخدمها ستسمع صوت جرس من الجهة التي يكون فيها السر وأيضا ستشعر اهتزاز بالموقع أيضا، تطوير الشخصية يتم عبر صرف نقاط الـ Skill والتي تحصل عليها بعد كل level up لشخصيتك وتستخدمها في شجرة التطويرات. فهناك تطويرات تجعل شخصيتك اسرع أثناء التسلل وهناك تطويرات تزيد من شحنات سلاحك وقوته، يوجد في اللعبة أسلحة مختلفة مثل طاقة الرياح والماء والنار وكل طاقة يكون لها استخدام مميز فالرياح هو الطاقة العادية والماء هو القاطع مثل السيف والنار يفجر مثل البازوكا ،ويوجد أيضا سلاح القوس والسهم والذي يستخدم لقتل الأعداء من بعيد بضربة واحدة وأيضا ورقة طلاسم تجعل العدو يتكهرب في مكانه.

الأسلحة تستهلك طاقات للاستخدام، وتستطيع شراء تلك الأسلحة من المتاجر المنتشرة في الخريطة للسهم. اما أسلحة الطاقات فتحصل عليها عن طريق تدمير اجسام شبحية منتشرة في كل مكان مثل شكل سيارة أو ثلاجة وغيرها، ويجود اكسسوارات تساعد على تقوية لاعبك فمثل حصلت على سوارة تزيد قدرة الرياح بنسبة 20% وهنالك أيضا الطريقة التي تسترجع فيها الـHP أو طاقة الصحة هي عن طريق الاكل. وكلما تأكل او تشرب عصير تزداد طاقة صحة لاعبك بنسبة 40%.

توجد في الخريطة مناطق كثيرة للاستكشاف فمثلا تبحث عن تماثيل لزيادة العدد الكلي للطاقات المختلفة التي تملكها وأيضا توجد مهمات جانبية تكون متنوعة وبسيطة ولا يوجد فيها أي عمق وتعقيد، حول الخريطة ينتشر فيها القطط والكلاب، وتستطيع التحدث معهم و أيضا اطعامهم وهم سيحفرون الأرض ويعطونك نقودا، وأحيانا في وسط تقاطع الشارع تظلم الدنيا فجأة وترى مسيرة من الشيطان امامك وتستطيع ان تقترب منهم وتدخل في دوامة تأخذك الى منطقة مغلقة تحارب فيها الشياطين وبعد فوزك عليهم ستعود الى تقاطع الشارع ومعك الكثير من نقاط الخبرة، اللعبة أيضا تقدم نمط التنقل السريع فيها حيث تستطيع التنقل الى المعابد التي تفتحها و وبعض المتاجر.

يوجد نوع من المتاجر يكون رمزه مختلف في الخريطة وفكرتها انها عبارة عن مهمات بحث عن أدوات أثرية ضائعة في الخريطة فعندما تضع المؤشر على الاداة يعطيك تلميح عن مكانها وإذا حصلت عليها سيعطيك القط جائزة نقدية. وإذا حصلت على مجموعة منهم ستحصل على جوائز مختلفة، اللعبة استخدمت يد الدوال سينس بشكل جدا ممتاز ، يمكنك التبديل بين القدرات عن طريق لمس الـ Touch pad وأيضا اللعبة ستجعلك تشعر في كل حدث يحصل لك في اللعبة من خلال الاهتزاز، وتدعم أيضا نظام الصوت ثلاثي الأبعاد والذي تم توظيفه بشكل ممتاز بحيث تستطيع سماع اتجاه الأعداء وأيضا الأدوات المخفية عندما تبحث عنهم، استخدام اللغة العربية فيها ممتاز من ناحية القوائم والنصوص.

تم مراجعة لعبة Ghostwire: Tokyo عبر نسخة مراجعة تم توفيرها من ناشر اللعبة على جهاز البلايستيشن5.

شارك هذا المقال ()
Ghostwire: Tokyo
تجسيد رائع لمدينة طوكيو ونظام قتال ممتع وتنوع كبير بأنواع الاشباح في اللعبة واستخدام الخرافات اليابانية، توظيف رائع لخصائص الدوال سينس و الصوت الثلاثي الابعاد.
الضباب المضر ليس واضحا وبعض المهمات الجانبية مملة والقصة لا تقدم معها أي عمق.
لعبة Ghostwire: Tokyo تقدم معها تجربة ممتعة لعشاق العاب الرعب والاشباح وخصوصا محبي الخرافات اليابانية مع وجود قصة ممتعة ولكن سرعان ما ننساها لغياب العلاقة الخاصة التي تربطك مع شخصيات القصة وعالمها.
تاريخ النشر: 25-03-2022
طورت بواسطة: Tango Gameworks
الناشر: Bethesda Softworks