أطلقت روكستار العرض الأولي للعبة وكشفت عن بعض التفاصيل خلال الفترة الماضية ولكن مازال يشوبها الكثير من الغموض. بالعرض السابق ظهرت عدة تلميحات لعودة بعض الأمور في GTA V و “عودتها” بمعنى أشياء كانت موجودة بأجزاء ماضية وربما تتواجد باللعبة وأيضاً أمور آخرى يُحتمل عودتها بهذا الجزء ولكن لايوجد مايشير لها بالعرض.

1- بناء العضلات أو السمنة والتدرب على الفنون القتالية
واحدة من الأشياء التي قدمتها GTA San Andreas حرية الأختيار في ما إذا كنت تريد أن تكون سميناً عن طريق الإكثار من تناول الطعام بأستمرار خلال مدة من الزمن أو البقاء نحيفاً مع المحافظة على لياقتك وعدم الإكثار بتناول الطعام والتقليل بشكل دائم من الدهون عن طريق المشي بالشوارع و إستخدام ألة المشي الرياضية أو الدراجة الهوائية والدراجة الألية الرياضية أو يمكنك بناء عضلاتك بالتدرب على حمل الأثقال بالنوادي بداية بما تقدر عليه إلى حين إستطاعتك بحمل أعلى الأوزان وبروز عضلاتك، إضافة لذلك التدرب على الفنون القتالية بالنوادي وكانت في GTA SA محصورة على ثلاثة فنون فقط وهي الكاراتيه والملاكمة وقتال الشوارع حيث لكل منها حركاتها الخاصة بجانب إلى قوتها المختلفة والتي منها من يملك حركات قاتلة، لاننسى أيضاً تأثير قوة عضلاتك أو سمنتك على قوة ضرباتك ولياقتك البدنية من حيث إمكانية الركض لمسافة أبعد بدون أن تتعب وإزدياد أو بطئ سرعتك عن السابق وغيرها من الأمور الأخرى التي تؤثر عليك عندما تكون سمين أو معضل أو نحيف. في GTA V يمكن تقديم هذه الأمور بشكل أكثر واقعية مع ظهور أثر سمنتك و نمو عضلاتك رويداً رويداً بجانب لإضافة العديد من الألات الرياضية والفنون القتالية التي يمكنك التدرب عليها مع قتال يدوي سلس وأكثر عمقاً مما مضى سيكون الأمر رائعاً بالفعل!

2- قصات الشعر والوشوم وشراء الملابس
أيضاً من الأمور التي قدمتها GTA San Andreas حرية بإختيار قصات الشعر المناسبة وذلك بالذهاب لصالون الحلاقة وجعله يستعرض القصات المتوفرة لديه ومن ثم إختيار منها مايعجبك من ناحية شكل الشعر واللحية والشنب وما إلى ذلك، كما يتوفر لك العديد من الموضات المختلفة من الكدش إلى الحلاقة على الصفر وإزالة كل شعر رأسك مع الحرية بترك اللحية. الحلاقة يمكن تقديمها في GTA V بشكل أفضل وأكثر واقعية عن طريق نمو شعرك مع مرور الوقت ومن ثم الذهاب للحلاق لرؤية مايمكن عمله عوضاً عن إزالة كامل الشعر وإذا أردت إعادته والتغيير يقوم الحلاق بزرع شعر إصطناعي برأسك! الوشوم كانت إضافتها أمر ممتع في GTA SA وأضافت بعض التغيير والزينة على الجسم مع وجود العديد من الأشكال المتوفرة بمتاجر متعددة يختلف الموجود فيها عن الأخرى مما يجعلك تسافر لأبعد الأماكن للحصول على الأفضل ولايختلف الأمر مع شراء الملابس التي كانت موجودة في GTA SA و GTA IV إلا إن الأولى كانت توفر تشكيلة أكبر بكثير من الأخيرة فمن القبعات الكثيرة والنظارات الفاخرة والتزين بأغلى الساعات إلى وجود تشكيلة ضخمة من البناطيل و الأحذية والأقمصة والجاكيتات وغيرها الكثير، لكل منها أسعارها الخاصة مما يجعلك تصرف أموالاً طائلة عليها وعلى التزين بشكل عام. تشكيلة كبيرة من الملابس كما في سان أندريس والتبديل بينها بكل سرعة وسهولة كما في GTA IV سيكون الأمر مدهشاً دمجهم معاً بشكل أفضل في GTA V مع إضافة وتعديل الكثير.

3- السباحة
تواجدت السباحة لأول مرة بالسلسلة في GTA San Andreas ومن ثم تبعها Vice City Stories و الإصدارات اللاحقة ولكن الجزء الرابع كان يعيبه شيء ما ربما لم يلاحظه الكثيرين وهو الغرق عند البقاء لمدة طويلة في البحر! في Vice City Stories أيضاً حصل نفس الشيء ولكن عندما تقوم بإتمام أحد المهام الفرعية سيمكنك السباحة لمدة لانهائية ونتمنى أن لايتكرر هذا الأمر بالجزء الخامس وإن حصل فعلى الأقل يمكن عمل شيء ما مثل فاي سيتي ستوريز بإتمام أحد المهام أو فعل شيء آخر على هذا النحو، بغض النظر عن حاجيتك لها يمكن إستخدامها كأحد الرياضات للتخلص من الدهون الزائدة. تكتمل السباحة بالغوص داخل الأعماق وإستكشاف عالم البحر الواسع مع وجود الكثير من المخلوقات الحية من أسماك وغيرها من التي ستزين عالم البحر في GTA V كما يمكن إستخدامهم بطرق آخرى بحيث وضع مناطق خطرة لوجود أسماك متوحشة كالقروش وغيرها من مخلوقات البحر الخطيرة التي ستهجم عليك أثناء وجودك بتلك المنطقة، مع إتقان وإحترافية بعمل كل ذلك سيكون الأمر رائعاً ولكن السؤال هل يمكن أن نرى هذا ؟ أو على الأقل وجود عالم مهيء بشكل متقن تحت البحار يجعلك تستمتع بإستكشافه!

4- المظلة
ظهرت المظلة لأول مرة بالسلسلة في GTA San Andreas وتبعها إضافة The Ballad of Gay Tony وكانت مفيدة جداً خاصة عندما تتعطل عليك طائرتك وأنت محلق بالجو فعوضاً عن إنتظار حتفك أو ترك ذلك للحظ فيما إذا كنت ستخرج منها سالماً أم ستجد نفسك مباشرة عند باب المشفى وقت إصطدام الطائرة بالأرض كما في GTA IV يمكنك بإستخدام المظلة التحليق في الهواء بأمان دون إنتظار مصيرك بالأسفل. التحليق بالجو وفتح المظلة ورؤية الطيور تطير أمامك وناطحات السحاب من حولك من الأشياء التي تمنحك شعور رائع وتجعلك تود تكرار فعل ذلك أكثر من مرة والقفز من مسافات آعلى ليطيل بقائك بالهواء لمدة أطول، بغض النظر عن المتعة التي ستحصل عليها بإستخدامك للمظلة يمكن الإستفادة منها ببعض المهمات الرئيسية للأبتعاد عن التكرار وبجانب لإستخدامها بالمهام الفرعية والأنشطة بشكل عام مثل الصعود على أحد المباني والهبوط بالموقع المطلوب أو السباق عبر الجو بحيث يكون الفائز الذي يمس الأرض أولاً كل ذلك سيضيف الكثير من المتعة والتنوع وإضافة للأشياء التي يمكنك عملها بعد إنهاء طور القصة.

5- تنمية مهاراتك
تنمية المهارات تنقسم لقسمين مهمين وهما القيادة بحيث يمكنك تنميتها عن طريق التدرب على سياقة المركبات أو الذهاب لمركز الإختبارات ليقوموا بتدريبك على بعض الحركات وبهذه الفترة ستنموى مهاراتك بالقيادة أكثر وأكثر وهذا سيعود عليك بشكل إيجابي بحيث ستكون السياقة أسهل وستكتسب أنت بنفسك الخبرة بالقيادة ومع التدريب المستمر يمكن الوصول لدرجة الإحتراف، و المهارة الأخرى التصويب وهي تعتبر من الأمور المهمة التي ستساعدك بالتقدم في اللعبة وتسهل عليك معاركك الطاحنة، مع إكتساب الخبرة من التصويب بدقة على مناطق صعبة مثل مكان الوقود بالسيارة وهي تسير أو إطلاق النار على رأس أحد الأشخاص عن بعد كل ذلك سيكسبك الخبرة ومع تنمية هذه المهارة سيكون التصويب أكثر دقة وسيمكن إصابة رؤوس الأشخاص من بعد بالإضافة لحمل سلاحين خفيفين مثل المسدس العادي والماجنوم والرشاش الصغير وغيرها من أسلحة آخرى خفيفة. بإضافة The Lost and Damned يمكنك إستخدام الشوتجن الصغير أثناء قيادة الدراجات النارية ويمكن إتاحة هذا الشيء مع تنمية المهارات الخاصة بك في GTA V وغيرها من أشياء آخرى يمكن إضافتها باللعبة.

شارك هذا المقال