6- تعديل المركبات
تعديل المركبات ليست بالشيء المهم بقدر ما إنها ستضيف بعض المتعة للعبة وإطالة من عمرها بإضاعة الكثير من الوقت على تزيين وتحسين مستوى مركبتك ولاننسى أيضاً وجودها كشيء إضافي يمكن صرف الكثير من المال عليها فما فائدة النقود إذا لم يوجد مايتم صرفها عليه! تعديل المركبات لاينحصر على تغيير اللون مع كامل الحرية بإختيار ماتحب وتزيين السيارة بالرسومات بل يمكن إضافة وتغيير العديد من الأشياء بها مثل تركيب جناح أو تغيير الموجود وتبديل غطاء السيارة الأمامي و الإطارات وتركيب أو تبديل الجنوط وغيرها الكثير من التي يمكن إضافتها وإستبدالها، كما يمكن إضافة النيترو وتنزيل السيارة ورفع من مستواها لتحسين الأداء وغيرها من أمور يمكن إتاحتها في GTA V لتقديم نظام تعديل مركبات أكثر عمقاً من السابق وينافس ألعاب سباق السيارات المتخصصة بهذه الأمور كما فعلت GTA IV عندما قدمت قيادة مركبات بمستوى عالي ينافس أفضل ألعاب سباق السيارات.

7- تجارة المخدرات
تجارة المخدرات تواجدت لأول مرة بالسلسلة في GTA Vice City Stories بطريقة عادية مملة لاتجلب الكثير من المال ومن ثم تم تقديمها بالجزء الجديد Chinatown Wars بشكل أفضل وأكثر عمقاً من السابق فعوضاً عن إستلام المهمة من مبنى المخدرات التابع لك لمقابلة التجار دون معرفة محتوى البضاعة تمتلك كامل الحرية بالشراء والبيع وقتما تشاء وعلى تجار مختلفين من عصابات مختلفة منتشرين بأنحاء المدينة، عند الشراء يمكنك إختيار النوع الذي تريده من الهروين (الأبر) والحشيش والحبوب وغيرها حيث يوجد 6 أنواع من المخدرات مقتبسة من الواقع ولكل منها أسعارها الخاصة وتختلف قليلاً أو كثيراً من شخص لأخر عند شرائها وبيعها، لا ننسى أيضاً إمكانية حفظها بالمنزل لكونك غير قادر على حمل الكثير منها والمحافظة عليها عندما تلقي الشرطة القبض عليك هذا إن لم ينصبوا لك كمين مع التاجر أثناء الصفقة ويقبضوا عليكم! في GTA Chinatown Wars كان هناك طريقة أخرى للحصول على المخدرات وهي سرقتها من العصابات الأخرين بحيث يتم نقل بعضها عن طريق شاحنة صغيرة ومن ثم تقوم بالإستيلاء عليها وسرقة مافيها كما يوجد البعض منها بمخابئ العصابات التي يمكنك الهجوم عليها وسرقتها منهم. تجارة المخدرات في شاينز تون هي أفضل وأمتع وأسرع طريقة لجمع المال بتاريخ السلسلة وسيكون من الرائع عودتها في GTA V مع وجود الكثير من الأشياء التي يمكن صرف مالك عليها.

8- الإستيلاء على مباني الأعداء أو على مناطقهم
الإستيلاء على مباني الأعداء كانت موجودة في GTA Vice City Stories مع إعطائك الحرية بإختيار نوع المبنى من المتاح لديك ويوجد أنواع متعددة كل منها يختص ببعض الأعمال مثل المخدرات وتهريب الأسلحة والسرقة من المحلات الصغيرة وغيرها، بالإضافة لسيطرة عصابتك على المنطقة المحيطة بالمبنى التابع لك وعند الإستحواذ على جميع المباني تسيطر بشكل كامل على المدينة وتتخلص من العصابات الأخرى ومن تهديداتهم وهجماتهم على أبنيتك. هذا الشيء مشابهاً للسيطرة على المناطق في GTA San Andreas بعد القضاء على العصابة المسيطرة والموجودة بتلك المنطقة إلا إن الأولى تتيح لك السيطرة على المدينة بأكملها وطرد جميع العصابات منها ماعدى عصابة واحدة متشردة لاتملك أي مآوى وبينما في سان أندريس المناطق التي يمكن السيطرة عليها محدودة جداً وبمدينة واحدة فقط! يمكن دمج الأثنين أو إختيار أحداهم مع بعض التعديلات المرضية في GTA V وبنفس الوقت يمكن إستلام مهام جانبية لانهائية كما في فاي سيتي ستوريز سواء كنت رئيساً على العصابة أو أحد أفرادهم.

9- السطو على البنوك والمتاجر وسرقة المنازل
السطو على البنوك هي بالحقيقة أحد المهام الرئيسية في GTA Vice City و GTA IV إلا أن الأولى أتاحت الدخول للبنك مرة أخرى بعد إنهاء المهمة وسرقة المال عند المخزن بدون أي عناء يذكر كما حصل بالمهمات! لو يتم تعديل هذا الشيء وجعله أكثر واقعية ومتعة كما في لعبة The Godfather وإضافته للجزء الخامس سيكون الأمر بغاية الروعة. ظهر بعرض GTA V بطل اللعبة مع مجموعة من الأشخاص وهم على الأرجح يقومون بإقتحام البنك لسرقته وعلى مايبدوا ستكون أحد المهام الرئيسية ولكن ربما بعد ذلك سيكون بمقدورك العودة للسطو على البنك مرة آخرى وبالطبع ليس بمستوى ومتعة وواقعية المهمة الرئيسية. بينما سرقة المتاجر فكانت موجودة أيضاً في GTA Vice City وذلك بالتصويب على العامل في المتجر وإجباره على إخراج مالديه من مال وكنت أعتمد عليها بشكل رئيسي بجمع النقود باللعبة وإستطعت جمع الكثير، سرقة المتاجر موجودة كذلك في Vice City Stories ولكن كمية المال الذي تحصل عليه منهم لايستحق أبداً الدخول بمأزق مع الشرطة من أجله. سرقة المنازل وهي آخر الأمور التي يمكن حصرها بهذه الفقرة تواجدت لأول وآخر مرة في GTA San Andreas وهي بالأصل أحد المهام الرئيسية ولكن بعد إنهائها يمكنك السرقة متى ما أردت بشرط الإنتظار ريثما يسدل الليل ستاره والخروج من المنازل قبل طلوع الضوء، وهي بالطبع لم تكن بتلك السهولة بحيث عليك سرقة الأغراض دون إحداث ضجيج بالمنزل ومن ثم الهرب لاننسى أيضاً وجود بعض المنازل يسهر فيها أصحابها والبعض منها يسكنها العصابات المنافسة ستتورط معهم وما إلى ذلك من مشاكل محتملة الحدوث أضافت بعض المتعة والواقعية لسرقة المنازل. مع توفر كل هذه الأعمال الإجرامية في GTA V يمكن الخروج بلعبة تصور بقرب أكثر لحياة العصابات الحقيقية.

10- قرارات متعددة تغير مجرى القصة وأكثر من نهاية
مع وجود قصة أكثر عمقاً مما مضى سيكون من الجيد وجود قرارات تتخدها بموجبها تغيير مجرى القصة على خلاف GTA IV والتي تعطيك الحرية بين الحين والأخر في إتخاذ القرارات ولكن دون تأثيرها بأي شكل كان على مجرى القصة لو إستثنينا بالطبع مهمة ماقبل الأخيرة والتي تحدد نهاية اللعبة مع إنقاذ واحد من الأشخاص العزيزين على البطل وترك الأخر يقع ضحية قرارك. في GTA V يمكن الحصول على قصة تفاعلية عميقة مع الكثير من الأحداث المتنوعة والمشوقة وإعداد مجموعة من السيناريوات بحين خرجنا عن المسار الصحيح لنشاهد فيها نتائج قراراتنا وأخطائنا! بمجرد التفكير بالأمر أعتقد بإني أطلب الكثير ولكن نتمنى بأية حال وجود قصة عميقة مع إخراج متقن لإن كل ذلك سيعوضنا عن النهايات المتعددة والقرارات المغيرة للأحداث (رغم إحتمالية وجودها).

جميع هذه الأمور يُحتمل عودتها بشكل أفضل في GTA V، حتى الأن رأينا خلال العرض الأول بعض التلميحات عن عودة البعض منها مثل بناء العضلات بالتدريب على حمل الأثقال وذلك لظهور أدوات التدريب الخاصة بها بالعرض عند الشاطئ وبجانب إلى تجارة المخدرات لظهور أحد التجار على مايبدوا مع شخص أخر مر بجانبه بحيث أشار التاجر للأمر بعمل حركة يلمح فيها لذلك ولكن قابله الشخص الأخر بالرفض وغيرها من تلميحات والتي من المُحتمل أيضاً عدم الإستفادة منها بأي شكل كان لا بإستخدام أثقال الحديد ولا التجارة مع تاجر المخدرات! أياً كان لا أريد إطالة الحديث هنا لإني أثق تماماً بإن روكستار ستقدم لنا منتج ترفيهي ضخم ليس له مثيل وستفاجئنا بالعديد من الأمور التي لم نفكر فيها حتى كما عملتها مسبقاً مع GTA San Andreas (صعوبة التطوير ومحدودية أقراص الدي في دي كانت تقف عائقاً أمام تطوير GTA IV ببداية هذا الجيل).

شارك هذا المقال