Battlefield 2042

بعد مزيج من الإنتظار الطويل و الحماس ، اقترب تاريخ صدور لعبة Battlefield 2042 التي تأخذنا إلى عصر الحروب الحديثة من جديد ، و حصلت لنا الفرصة الجميلة بأن نجرب اللعبة بنسخة الحاسب الشخصي قبل إبتداء البيتا المفتوحة.

كانت التجربة متوفرة على طور Conquest الذي يصل فيه عدد اللاعبين إلى 128 لاعب على أجهزة الجيل الجديد و الحاسب الشخصي و 64 لاعب على أجهزة الجيل السابق، و الجدير بالذكر بأن خرائط اللعبة ستكون بنفس حجمها العملاق على كل المنصات بلا إستثناء، علما بأن الخرائط مقسمة إلى عدة مناطق، تحتوي على نقطة سيطرة أو أكثر، و لكي تسيطر على كامل المنطقة ، لا بد من السيطرة على جميع نقاط المنطقة بالخريطة.

التجربة أتاحت لنا الوصول الى خريطة واحدة، وهي خريطة Orbital التي يوجد بها قاعدة صاروخية ينطلق منها صاروخ بعد فترة معينة من اللعب، و الصاروخ الفضائي قابل للتدمير قبل إنطلاقه وذلك سيغير من أسلوب اللعب إذا تم تدميره، حيث يغير من تضاريس المنطقة و سقوط أشلاء كبيرة من الصاروخ. إضافة لذلك ، الطقس قد يتغير خلال اللعب حيث هناك إحتمالية هطول أمطار غزيرة مع مؤثرات ضبابية تحد من مدى الرؤية، أو حتى تكون إعصار قوي قادر على تدمير ما بطريقه. و كل خريطة باللعبة سيكون لها طقوسها المميزة.

من المميزات التي أعجبتني للغاية في أسلوب اللعب هي قابلية التعديل على الأسلحة فورا بضغطة زر خلال اللعب، و لا يتطلب أن تنتظر حتى تموت أو تعود إلى قائمة الأسلحة، خلال ذلك يمكنكم الإضطلاع على تأثير التعديلات مثل تغيير الـ scope إلى نوع معين قد يرفع من فعالية دقة و مدى السلاح، و كلما أستخدمت نفس السلاح مدة أطول و رفع Level السلاح، كلما فتحت تعديلات إضافية عليه.

واجهة الأسلحة في لعبة Battlefield 2042

بالإضافة إلى إمكانية طلب مركبة أرضية أو دبابة من أي مكان على الخريطة و في أي وقت عبر جهاز محمول بحوزتكم، و سيتم التوصيل جويا بالمظلات و ذلك يستغرق بعضا من الوقت.

واجهة المركبات في لعبة Battlefield 2042

تلك المميزات جزء من الإبتكارت الجديدة التي قام بها المطورين لتسهيل تجربة اللاعب. و من أهم المميزات الملفتة للنظر على عكس الأجزاء السابقة الأسلحة لن تكون حصرية للإختصاصات. فعلى سبيل المثال إختصاص الـ Engineer يمكنه إستخدام جميع الأسلحة المتوفرة (باستثناء أداة الإختصاص المميزة لكل إختصاص) باللعبة بدل من الإلتزام بتشكيلة من أسلحة معينة متوفرة فقط لإختصاص الـ Assault. و بالفعل كانت قرارات تصميمية ممتازة خصوصا إذا كنت من النوع الذي تحب وضعية معينة من الأسلحة و ليس مجبر على استخدام أنواع أخرى.

لعبة Battlefield 2042 تحتوي على 10 إختصاصات و كان متاح لنا 4 منهم و كل إختصاص لديه أدوات خاصة به لتعطي أسلوب لعب مميز عن الإختصاصات الأخرى. كما ذكرت سابقأ ، إختصاص الـ Assault لديه مسدس خطاف يساعده على الإنتقال من مكان إلى آخر بشكل أسرع أو الوصول إلى أماكن مرتفعة عن طريق إطلاق الخطاف على حائط ليسحب نفسه إلى الأعلى ، نعم يمكن إطلاق الخطاف على العدو!

الإختصاص الثاني هو Engineer و لديه Sentry Gun الذي يمكن وضعه في أماكن إستراتيجية مثلا لكي يطلق النار على العدو تلقائيا، و يمكن تغيير مكانه في أي وقت إن أراد. الإختصاص الثالث هو Support ، و مثل الأجزاء السابقة من Battlefield لديه القابلية لإنعاش اعضاء الفريق اذا سقطوا قبل أن يموتوا و تضميد جروحهم بشكل أسرع. في هذا الجزء بدل من توزيع صناديق تضميد الجروح لإعادة إحياء أعضاء الفريق، لديه مسدس صغير يطلق على شخص بالقرب منه ليستعيد الحياة التي فقدها.

الإختصاص الرابع هو الـ Recon و هو قادر على استخدام طائرة مسيرة “درون” صغيرة للتحري و كشف أماكن إختباء العدو و القابلية لبعث إنفجار كهربائي لإبطال الأجهزة الإلكترونية. طبعا كل الإختصاصات ستلعب دور في أرض المعركة و الإستفادة من أدواته المميزة للإنتصار على الأعداء.

و من الجميل جدا بأن سيكون هناك القابلية لحفظ كل أعمالكم و تقدمكم في اللعبة بغض النظر عن المنصة التي تلعبون عليها، لأن اللعبة تدعم خاصية Cross-Progression التي ستمنح اللاعبين قدرة اللعب على منصات أخرى من غير الحاجة للبدئ من جديد في كل مرة.

هذا غير دعم اللعبة لتقنيات إنفيديا المعروفة مثل Nvidia Reflex التي تخفض و بشكل كبير من سرعة زمن الإستجابة الخاصة بجهازك و هي إحدى الإضافات التي تحصل عليها مع بطاقات الـ RTX بالإضافة لدعمها لتقنية اللأـ DLSS التي سبق و تعرفنا عليها في السابق ( شرح تقنية DLSS: الحل السحري لزيادة الأداء في الألعاب دون التضحية بجودة الصورة) و تدعمها اللعبة فور صدورها من اليوم الأول و التي ستدفع بمعدل الإطارات بشكل ملحوظ من دون التضحية بجودة الرسوميات.

حقا كانت تجربة حماسية جدا للعبة مع جزيل الشكر إلى EA لمنحنا هذه الفرصة المميزة، و شخصيا أنا من محبي عصر الحروب الحديثة و الأسلحة و المعدات المتقدمة أكثر من عصر الحروب التاريخية مثل الجزئين السابقين حيث كانا في فترة الحرب العالمية الأولى و الثانية. و أتطلع بحماس للجميع بأن يحظوا بفرصة لتجربة اللعبة من 6 إلى 7 أكتوبر لمن قاموا بالطلب المسبق أو لمشتركي Xbox Game Pass Ultimate ، و ستفتح التجربة لبقية اللاعبين من 8 إلى 9 أكتوبر. و ستصدر لعبة Battlefield 2042 بمشيئة الله تعالى بتاريخ 19 نوفمبر من هذا العام.

شارك هذا المقال ()