إن لم تقم بخوض غمار لعبة كوجيما الرئيسية الجديدة على بلايستيشن 4 أو منصة الحاسب سابقا، فربما هذه فرصة مناسبة لك لتجربة اللعبة على جهاز سوني للجيل الجديد بلايستيشن 5، بنسخة محملة بالإضافات الجديدة و الرسوم المحسنة، مع اللعب بدقة 4K و بسرعة 60 إطارا. و كما يحدث مع مراجعاتنا للنسخ المطورة، يمكنكم الوصول للمراجعة الأصلية في هذه الصفحة للحصول على رأينا الكامل عن اللعبة الأصلية، بينما في الأسطر التالية سنركز كثيرا على التغييرات الجديدة و تأثيرها على اللعبة.

أحد أهم الإضافات الجديدة هو مركز التدريب، و الذي يمكن الوصول إليه في مراحل مبكرة من اللعبة عبر منصات التوصيل. أحد الخيارات التي يقدمها مركز التدريب هي التدريب على التصويب، حيث تستطيع اختيار أي من أسلحة اللعبة و التدريب عليه عبر التصويب على أهداف مختلفة. تعتبر هذه إضافة مفيدة لمن يريد التدريب بأريحية دون التفكير بما قد يحدث في الساحة الخارجية. الخيار الثاني و هو المألوف لجمهور كوجيما عبارة عن مهمات قصيرة، بعضها سيكون ضد أهداف وهمية، و بعضه سيكون ضد بشر آخرين من المتمردين، و بعضها الآخر سيكون أمام شخصيات الـBT السوداء. سيكون هناك تنوع في هذه المهمات عبر نوع الأعداء و نوع الأدوات المتاحة، و هناك أيضا تحدي الحصول على أفضل وقت في كل مهمة.

إضافة أخرى جانبية تم إضافتها لبعض التسلية الخارجة عن النص هي مضمار السباق. باختصار يمكنك بناء مضمار كما تبني بعض الطرق في اللعبة، ثم تحضر مركبتك لتقوم ببعض الجولات الفردية فقط للأسف حيث تحاول تحطيم رقمك الشخصي. مشكلة المضمار الأخرى هو أن مركبات اللعبة فعليا ليس ممتعة في القيادة داخل مضمار (أو خارجه) ، مما لا يساعد في تحفيز زيارة هذا المكان البعيد للقيام بالدوران في الفضاء المفتوح.

اللعبة تقدم عدة أدوات جديدة للعب ستحصل عليها في مراحل متعددة، بعضها لن تحصل عليها حتى بعد منتصف اللعبة. أحد هذه الأدوات منجنيق يسمح لك بإطلاق الطرود عبر السماء الى أماكن وصولها اختصارا للوقت. ثم هنالك الجسر الجديد الذي يسمح لك بالعبور عبره لكن لن يكون متاحا للأعداء، و في نفس الوقت سيختفي في حال هطول المطر. و هناك منصات القفز التي ستتيح لك القفز عاليا بالمركبة فوق بعض المرتفعات كبديل للجسور. و أخيرا هناك الإضافة التي يمكن أن نقول أنها الأكثر تأثيرا و أهمية، و هي الروبوت الآلي المرافق لك. يستطيع هذا الروبوت عمل أشياء ستختصر عليك الكثير من الجهد، حيث يستطيع نقل الطرود لك الى وجهتها القادمة، أو حتى يستطيع حملك أنت بما تملك و توصيلك الى هدفك القادم، لكن ذلك سيحدك على تقييم A بشكل أقصى. في الحقيقة لا أعرف الهدف من هذا الروبوت، فهو يكسر مفهوم اللعبة بالكامل.

هناك منطقة إضافية في اللعبة و جديدة و هي الوحيدة كجزء من القصة، و تدعى “المصنع”، و فيها نظام اللعب سيكون مختلفا قليلا و فيه عودة لذكريات ميتل جير، حيث تتجسس للمكان و تواجه بعض الأعداء البشر. المنطقة صغيرة و مكافئة زيارتها هي الحصول على بعض التفاصيل الإضافية عن قصة اللعبة و تفسيرها اذا لم تكتفي بنهاية كوجيما متعددة الساعات و الأشبه بالفلم السينمائي الطويل.

بعض الإضافات الأخرى الشكلية تتضمن تلوين حاوية الطفل BB ، و تزين شنطة حمل الطرود الخاصة بسام، و سلاح جديد يطلق شحنة كهربائية سيساعدك في مواجهة الأعداء من البشر. هناك أيضا دعم خاصية الصوت ثلاثي الأبعاد في جهاز بلايستيشن 5 و الذي سيكون مفيدا إن لم يكن لديك نظام إحاطة صوتية خاص بك، و أخيرا دعم يد PS5 مثل مقاومة أزرار الكتف و كون اليد تهتز مع المسطحات و تصدر أصواتا تحاكي المشي على الصخور و ما شابه.

حسنا أعتقد أننا شرحنا الإضافات الجديدة بشكل كافي، و حان الوقت لنستنتج تأثيرها على اللعبة النهائية. الإضافات ستجعل تنفيذ بعض المهمات أسهل بكل تأكيد، بل بعض الأحيان ستقوم بالجهد كاملا عنك كما في حال الروبوت، و ستبقى حقا في النهاية مع لعبة عبارة عن مجموعة من المقاطع السينمائية المتتالية. و إن كنت لا تريد الإختصار حقا و لن تستخدم الروبوت، فالحصول على تقييم S سيكون شبه مضمون و سهل مع أغلب مهمات التوصيل. كما قلنا سابقا في مراجعة النسخة الأصلية، إن كانت مهمات التوصيل الجانبية في الألعاب بشكل عام تستهويك، فقد صنع كوجيما لك لعبة كاملة مكونة من مهمات التوصيل، و ملغمة بالعديد من مقاطع القصة السينمائية عن قصة خيال علمي ستروق لمن يحب القصص شديدة الغرابة.

تم مراجعة اللعبة على جهاز PS5 عبر نسخة رقمية وفرها مطور اللعبة.

شارك هذا المقال ()
Death Stranding Director’s Cut
بعض الإضافات الجديدة التي ستسهل اللعبة على من وجد في جزئها الأصلي صعوبة تذكر
لا زالت اللعبة تعاني من عيوبها الأصلية و الإضافات لا تقوم حقا بمعالجة أي منها
ديث ستراندنج "نسخة المخرج" تقوم بتقديم بعض الإضافات للعبة التي ستلقى استحسان من أعجبتهم الأصلية ، لكنها لن تقدم شيئا لمن لم يعجب بمبدأ اللعبة من الأساس
تاريخ النشر: 24-9-2021
طورت بواسطة: Kojima Productions
الناشر: SIE