سلسلة ألعاب المحاماة و أحد أشهر عناوين الروايات التفاعلية Ace Attorney تعود من جديد، لكن هذه المرة ستكون في حقبة زمنية مختلفة، و تحمل العديد من العناصر المثيرة و التي ستجذب الكثير منكم للعودة للسلسلة بكل تأكيد. لعل أهم هذه العناصر هي عودة المخرج الأصلي Shu Takumi بعد أن غاب عن أجزاء السلسلة المرقمة في السنوات الأخيرة. أما العنصر الثاني فهو أخذ اللعبة مكانها في العصر الفيكتوري في بريطانيا بتواجد المحقق الشهير صاحب القصص العالمية التي أذهلت الكثيرين، بكل تأكيد أنا أتحدث عن شارلك هولمز!

إذا من سيكون بطل اللعبة هنا بما أنها في الماضي البعيد؟ حسنا، هناك رابط مع القصة الحديثة للسلسلة، حيث أن بطل اللعبة هنا هو أحد أجداد بطلنا في الحاضر فينكس رايت. لكن لا تدع ذلك يحبطك، فاللعبة مليئة بالشخصيات المثيرة التي ستقع في حبها بشكل كبير، من الشخصيات الرئيسية الى الشخصيات الثانوية، و مصمموا الشخصيات أبدعوا كثيرا في رسمها و تقديمها، من الوجه و الملامح الى الأزياء الجميلة التي تحاكي تلك الحقبة الزمنية.

اللعبة تتبع نظام السلسلة المعتاد من ناحية تقسيمها إلى أسلوبي لعب مختلفين، الأول يبدأ ما قبل القضية، و يتضمن فترة التحقيق، و فيها تتعرف على المتهم الرئيسي و تبدأ بجمع الأدلة التي ستستخدمها في المحكمة للدفاع عنه. في مرحلة التحقيق تأخذ اللعبة مسار الأجزاء الحديثة من السلسلة، حيث أن التحقيق سيكون في غالبه عبارة عن محادثات للتعريف بالشخصيات المهمة في القضية، و في مناسبات محدودة ستتمكن من عرض دليل على أحد الشخصيات للحصول على محادثات إضافية. أما الآن حان الوقت للحديث عن الإضافة الأهم لمرحلة التحقيق، و هي استنتاجات شارلوك هولمز الأسطورية. لسبب ما المحقق الشهير شارلوك هولمز سيحاول القيام ببعض الاستنتاجات لشرح بعض المواقف المعقدة، لكن رغم قدراته الأسطورية الا أنه سيرتكب بعض الأخطاء، هنا يأتي بطل اللعبة ناروهودو لكي يقوم بتصحيح المساء. بإختصار شديد عليك أن تقوم بتقديم إقتراح مضاد لما قدمه شارلوك هولمز، عبر إيجاد أدلة مختلفة في مسرح الاستنتاج، ثم تقديمها له.

المرحلة الأخرى هي المرافعة في قاعة المحكمة، و تعتبر هذه هي لب اللعبة و أكثر عناصرها تشويقا. من ناحية أسلوب اللعب هنا فسيكون كالسابق، بحيث أن الفكرة الأساسية هي تقديم دليل يثبت تناقض كلام أحد الشهود أثناء إدلائه بشهادته. و أحيانا فقط عليك الضغط عليهم للحصول على تفاصيل أكثر اذا لم تلمح تناقضا في الأقوال الأولية. لكن هذه المرة اللعبة تستعير أحد أفكار جزء بروفيسور ليتون و ايش أتورني التعاوني، و تحديدا فكرة وجود أكثر من شاهد في نفس الوقت، و فكرة وجود هيئة محلفين، و سنتحدث عن فكرة كل واحدة و مدى فاعليتها.

هاتين الفكرتين تحاولان تقديم تنويع أكثر في أسلوب اللعب. وجود أكثر من شاهد له فائدة واحدة فقط، في بعض الأحيان ستجد أنه أثناء حديث أحد الشهود، سيقوم شاهد آخر بالاستغراب أو إبداء ردة فعل تثير الشك، هنا عليك التوجه اليه و طلب تعليقه على هذا الأمر، من ناحية أسلوب لعب أجدها إضافة محدودة و حقا ستنبهك اللعبة لوجود ردة الفعل الغريبة، فلا يوجد مهارة حقا مطلوبة لحل هذه الجزئية من اللعبة. الفكرة الأخرى و هي هيئة المحلفين أجدها إضافة أفضل للعبة رغم استخدامها المحدود على أرض الواقع. و هنا سيقوم هيئة المحلفين بإبداء رأيهم في القضية، و في حال كان هذا الرأي ضدك، عليك إقناعهم بعكس ذلك. و هذا يحدث عبر إيجاد اثنين من المحلفين تتعارض آرائهم مع بعضها.

اللعبة بشكل عام تعتبر سهلة مقارنة بأجزاء السلسلة الأصلية، لكن سيكون هناك لحظات تجد فيها تحديا ممتعا، بالتحديد خاصية تفحص الأدلة، لأنك ستحتاج أحيانا لإيجاد تفاصيل دقيقة في بعض الأدلة ستدلك على حل ما في لحظة ما أثناء المحاكمة.

بكل تأكيد، و ربما أكثر من أي مثال آخر، في هذا النوع من الألعاب القصة لها وزن أكبر بكثير من العادة. و سأقوم هنا بإيصال الخبر الرائع، اللعبة تقدم قصة رائعة و مشوقة جدا. ربما البداية ستكون بطيئة في الجزء الأول، و الذي سيقوم بدور بناء القصة و الشخصيات و التمهيد لما هو قادم. حيث أن الجزء الثاني ستكون أحداثه حماسية من البداية و حتى آخر لحظة فيه. و ما يكمل روعة هذه القصة هو وجود مقاطع موسيقية تعتبر الأفضل برأيي منذ الثلاثية الأولى.

محبي الروايات التفاعلية و جمهور السلسلة سيجدون الكثير من المتعة هنا، في هذه الحزمة التي ستعطيك لعبتين مع العشرات من الساعات من اللعب المتواصل و الإثارة الكبيرة.

تمت مراجعة اللعبة على جهاز ننتيندو سويتش عبر كود تم توفيره من الشركة الناشرة.

شارك هذا المقال ()
The Great Ace Attorney Chronicles
قصة شيقة، شخصيات قوية، مقاطع موسيقية رائعة، أسلوب تقديم مميز
جزئية التحقيق تفتقد لتحدي الأجزاء الأصلية التي كانت تتطلب بعض الاستنتاجات و الروابط الغير مباشرة بين الأدلة و الشخصيات
هذه السلسلة كانت تحتاج لروح جديدة، و الإنتقال إلى هذه الحقبة الزمنية و تواجد شخصية مثيرة مثل شارلوك هولمز جعل منها تجربة رائعة لا تفوت لعشاقها
تاريخ النشر: 27-07-2021
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom